بإمكانك معرفة كيفية إعداد دراسة جدوى مشروع مقهى شعبي، ومميزاته، والربح منه بالتّفصيل من خلال مقالنا هذا. حيث تعتبر مميزات مشروع مقهى شعبي عوامل مهمّة تؤدي للنجاح، وكسب الأرباح، كما أنّه من أكثر المشاريع الصغيرة التي تعود بالمنفعة على كل فرد يفكر في إقامته. علاوة على ذلك، يعدّ واحدًا من أكثر المشاريع الفالحة والرائجة بشكل واسع بين الكثير من الدول، وذلك بسبب كلفته المنخفضة، وأرباحه الوافرة. بالإضافة إلى ذلك، لا يحتاج هذا المشروع مهارات خاصّةً أو حرفًا محدّدةً للبدء فيه. كما أنّه يجد إقبالًا كبيرًا بين محيط الشباب بالتّحديد. ولكن هذا لا يعني أنّ الزبائن المستهدفين هم فقط من هذه الفئة حصرًا، بل إنّه يشمل جميع فئات المجتمع تقريبًا لكن بقدر أكبر للشباب بطبيعة الحال.

مشروع مقهى شعبي

إذا كنت من محبي القهوة و رائحتها الفوّاحة، فقد يكون مشروع مقهى شعبي هو الفكرة الملائمة لك للانضمام إلى مجتمع ريادة الأعمال. حيث ستجد للقهوة عشّاق كثيرين يضمنون نجاح مشروعك، كل ما عليك فعله هو تأمين أفضل أدوات تحضير القهوة مع الالتزام بجميع التعليمات، والمستلزمات التي سنقدمها لك في الفقرات القادمة.

في البداية يعدّ مشروع المقهى من المشاريع التّجارية المربحة في كافّة البلدان ولا يحتاج لخبرات محدّدة لنجاحه. كل ما تحتاجه هو خلق فكرة ابداعيّة لجلب مختلف العملاء، وتقديم خدمات ممتازة، ومبدعة لتكون في صف المنافسين. من ناحية أخرى، لا يمكنك الاكتفاء بإحضار أفخر أنواع القهوة، أو اختراع أنواع جديدة من النسكافيه والكابتشينو لأن مشروع المقهى يعتمد على عدد الزبائن. لذلك عليك العمل والاجتهاد في جذب العملاء، وتضخيم المشروع.

ومن الجدير بالذكر أنّ متوّسط تشغيل المقهى الصغير 2.5٪. بمعنى آخر أنّه من المحتمل حصولك على 2.5٪ من كلّ الأموال التي أخذتها من المبيعات، بعد الأخذ بعين الاعتبار كل تكلفة منفردة بالإضافة إلى النّفقات العامة.

مميزات مشروع مقهى شعبي

يعدّ مشروع مقهى شعبي من أكثر المشاريع الرائجة، والتي تتمتّع بالعديد من المميّزات، سنذكر أهمّها:

  • يعتبر من المشاريع البسيطة التي لا تستلزم الكثير من الوقت والمجهود. علاوة على ذلك، فهو لا يحتاج إلى مهارات عالية ومتعددة.
  • يعتمد المقهى على بعض الأسعار المحدّدة. أيّ في كل الأماكن تكون الأسعار فيه موّحدة، وهذا ما يجعله مشروعًا ناجحًا في البلاد العربيّة. بالإضافة إلى اعتباره نشاطًا ترفيهيًّا.
  • يتّسم بسهولة الحصول على المعدّات الضروريّة لإنشائه. بالإضافة إلى ذلك، توّفر المواد الخامّ اللّازمة أيضًا.
  • يعدّ من المشاريع التي تساعد في القضاء على البطالة المنتشرة في البلاد. وذلك من خلال تعيين عدد كبير من العمالة ضمن المقهى.
  • بإمكان أيّ شخص البدء في هذا المشروع بإمكانيّات غير مكلفة، وقليلة جدًّا.
  • إمكانيّة حصول صاحب المشروع على رأس مال كبير وفي أقصر فترة زمنيّة ممكنة. وذلك لأن الأرباح العائدة إلى المنتجات الموجودة داخل أيّ مقهى، تؤدي إلى مضاعفة الأرباح الخاصّة به.
  • يعتبر مشروع المقهى الشعبي من المشاريع الأكثر ربحًا مقارنة بالكثير من المشاريع الأخرى.
  • أهمّ مميزات مشروع مقهى شعبي أنّه لا يتطلّب خبرة كبيرة، أو مؤهلات دراسيّة. حيث بإمكان أيّ شخص أن يُدير هذا المشروع البسيط.

عوامل نجاح مشروع مقهى شعبي

إنّ دراسة جدوى مشروع مقهى شعبي تتضمّن تحديد العوامل التي تساعد على نجاحه في أيّ موقع موجود داخل البلد، وأهمّها:

  • المكان الملائم
  • فريق عمل جيد
  • المعدات والأدوات الجيدة
  • قائمة مشروبات مميزة
  • جودة المواد

اختيار مكان ملائم لمشروع مقهى شعبي

يحتّم على صاحب مشروع مقهى شعبي العمل على اختيار المكان والموقع الأنسب الذي يساعد في الحصول على إقبال جماهيريّ في فترة زمنيّة قصيرة منذ بداية افتتاحه.

بالإضافة إلى ذلك، الحرص على إنشائه في مكان حيويّ، والذي يتوافد إليه أعداد كبيرة من الناس. على سبيل المثال: الأماكن المتواجدة جانب المراكز الحكوميّة، أو المتواجدة بجانب المستشفيات، أو الأماكن الموجودة بالقرب من التّجمعات السكانيّة.

علاوة على ذلك، يجب مراعاة وجود مساحة واسعة فارغة أمام الموقع الذي اخترته، لاستيعاب أكبر قدر ممكن من الإقبال الجماهيريّ. ويفضّل أن يكون المكان موجود في الطّابق الأرضيّ، وذلك لسهولة العثور عليه ولجذب انتباه المارّة إليه.

اختيار المكان الملائم

اختيار المكان الملائم

توظيف فريق عمل جيد لمشروع مقهى شعبي

يجب اختيار عدد ملائم من العمالة التي سيُبنى المشروع بالاعتماد عليهم. ومن الجدير بالذكر، أنّ مشروع مقهى شعبي يحتاج على الأقل إلى ما يقارب حوالي 6 عمّال. حيث يُقسم العمل بشكل جزئيّ خلال فترة الصباح والمساء، وذلك بمعدل حوالي 3 أشخاص من طاقم العمل مسؤولين عن كل فترة.

علاوة على ذلك، يجب أن يتميّز هذا الطّاقم بالأدب واللّباقة، والقدرة على تلبية احتياجات العملاء والزبائن من الطّلبات، وغير ذلك من الخدمات الموجودة داخل قائمة المحتوى الخاصّة بالمقهى، والمعروفة باسم المنيو. وبالتّأكيد فإنّ عاتق التّنظيف المتعلّق بالمحل يتكل بشكلٍ كامل على العمالة الموجودة فيه.

شراء معدات وأدوات جيدة لمشروع مقهى شعبي

أي مشروع مقهى شعبي يتطلب الكثير من الخامات، والمعدات التي تُستعمل لتوظيف هذه الخامات، وتقديمها على شكل مشروب مرغوب من أحد العملاء. علاوة على ذلك، العمل على تأمين الآلة التي تصنع الكابتشينو، بالإضافة إلى توفير المكعبات الثلجيّة، والسّخان الكهربائيّ، وبراد كبير الحجم داخل المكان. وذلك لحفظ جميع الخامات المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، الحرص على جلب عدد ضخم من الأكواب والكؤوس مختلفة الأحجام والأشكال، وعدد كبير من الصّواني التي تستعمل في عملية التّقديم. وبالتّأكيد يجب توفير عدد كبير من الكراسي يصل إلى حوالي ضعف عدد الطّاولات الموجودة.

شراء معدات وأدوات جيدة

شراء معدات وأدوات جيدة

اختيار قائمة مشروبات مميزة لمشروع مقهى شعبي

العمل على تقديم قائمة مشروبات فريدة، تتضمّن العديد من المشروبات الشهيّة، سواءً كانت باردة أو ساخنة. وذلك لتتناسب مع كل الأذواق الخاصّة بالزبائن.

بالإضافة إلى ذلك، محاولة تضمين هذه القائمة بمشروبات نادرة غير موجودة في المقاهي بشكلٍ عامّ. وذلك لخلق لغة جذب للعملاء عبر خدمات جديدة تستهدف الشريحة التي ترغب بتجربة أشياء نادرة وغير معتادة.

الاهتمام بجودة المواد في مشروع مقهى شعبي

من أبرز العوامل التي يتوقف عليها نجاح مشروع مقهى شعبي هي جودة ونوعيّة المشروبات التي تُقدم إلى العملاء. ومن الجدير بالذكر، أنّه هناك علاقةً طرديّةً بين كل من عدد الزبائن المتواجدين، وجودة المشروبات المقدّمة. فكلما كانت نوعيّة المشروبات ممتازة، أصبح هناك زيادة في عدد الزبائن الوافدة إلى المقهى.

كيفية التسويق لمشروع مقهى شعبي

لأنّنا مدركين أنّ العامل الذي يحرز الرّبح الكبير لأيّ مشروع هو عامل التّسويق. إليك أهمّ الطّرق التي يمكنك من خلالها التّسويق لمشروع المقهى الخاصّ بك:

  • بإمكانك الإعلان عن مشروعك عن طريق افتتاح بسيط تقوم به في بداية إنشاء المقهى.
  • وضع عروض على المشروبات، أو من خلال تخفيض الأسعار لنصف القيمة.
  • صنع كروت للدعاية، وهي عبارة عن دعوة جديدة للمحل. حيث بإمكانك الإعلان عن المقهى من خلال توزيع هذه الكروت على المارّة، والأقارب، والأصدقاء.
  • الاتفاق مع بعض الأشخاص لتوزيع هذه الكروت إلى مناطق بعيدة. الأمر الذي سيحقق لك ربح أكثر من خلال الدّعاية في المناطق المجاورة والمحيطة.
  • عمل بعض الدعاية من خلال مواقع التّواصل الاجتماعيّ، ونشر الإعلانات والعروض عليها. وتعتبر هذه الطّريقة من طرق الإعلان الجديدة، والتي تعمل على زيادة الدّخل.
  • الاهتمام الكبير بالتّصاميم والديكورات الخاصّة بالمقهى، والاعتناء بالألوان والخدمات التي تقدّمها.

في الختام يمكن القول إنّ المقاهي بشكلٍ عام تتميّز بشهرة واسعة وضخمة. وذلك بسبب التهافت الجماهيريّ الكبير على مختلف أنواعها في جميع أنحاء العالم. وبعد الاطّلاع على مميزات هذا المشروع وأهمّ تفاصيله ومعرفة كيفية إعداد دراسة جدوى مشروع مقهى شعبي، سيصبح لدى الأشخاص الراغبة بإنشائه والربح منه حافزًا على تنفيذ وتحقيق هذه الرغبة من خلال تحويلها إلى واقع.