مشروع مطعم شعبي؛ تتمتع المطاعم الشعبية بالانتشار الكبير والنجاح الهائل في كافة أنحاء العالم العربي والأوروبي، حيث تمتاز الوجبات الشعبية بالسعر البسيط الذي يتماشى مع القدرات المادية المنخفضة لغالبية الناس، لذا يلقى هذا المشروع إقبالاً كبيراً ويحقق الأرباح الهائلة كل شهر. وأهم عامل في هذا المشروع هو أنه لا يحتاج لرأس مال كبير، فهو يتناسب مع أي مبلغ سواء كان كبير أو صغير، حيث يقوم بتقديم كافة الوجبات الشعبية التي يفضلها كل الشعب، وفي هذا المقال سنقدم لكم دراسة جدوى مطعم شعبي بالتفصيل.

دراسة جدوى مشروع مطعم شعبي

في بداية الأمر يجب التنويه أن دراسة الجدوى التي سنقدمها، هي فقط صورة مبسطة يستطيع قارئ المقال من خلالها استيعاب كافة النقاط الأساسية به. وسنقدم لكم دراسة جدوى مطعم شعبي في النقاط التالية:

موقع ملائم للمطعم الشعبي

يجب تحديد مكان مناسب لهذا المشروع، ومن المفضل أن تختار محل في إحدى المناطق الشعبية، وذلك حتى تتكون لدى مالك المشروع الرؤية المستقبلية الواقعية عن حجم الطلبات والوجبات المطلوبة، وكذلك نوعية الأكلات التي ستقدم للناس، وتتميز هذه الأماكن بانتشار الأسواق، والمحلات التجارية، وكل ذلك يساهم في تحقيق النجاح والأرباح العالية. وبعد اختيار المكان المناسب، يجب تقسيمه بمهارة شديدة حتى لو كان المحل صغيرا، وغالباً يتم هذا المشروع في إحدى الأدوار الأرضية.

ويعتبر المطبخ هو العامل الأساسي في المطعم الذي يجب إعطائه مساحة جيدة، حتى يستوعب الأدوات والمعدات اللازمة لطهي الطعام. وكذلك العمال الذين يصنعون الطعام، وبعد ذلك يتم الاهتمام بمساحة المنطقة التي سيجلس بها الزبائن لتناول الوجبات، وفي بداية الأمر يمكنك عمل المحل لبيع الوجبات فقط وليس للجلوس به، وإذا قمت بتوفير ميزة الجلوس في المحل، يجب عليك توفير حمامات خاصة بالرجال والنساء.

الأدوات المستخدمة في المطعم الشعبي

بينما تتمثل أدوات مشروع مطعم شعبي كما يلي:

مواد خام

هي المواد التي سيتم استخدامها في صنع الوجبات. فهي تشمل الخضروات المتنوعة، والعصائر المعلبة والطبيعية، والقهوة والشاي إذا تم تقديم مشروبات في المطعم.

اللوازم والمعدات

وهي كافة المعدات الخاصة بمطبخ المطعم، مثل :(فوط بيضاء، سكاكين، ملاعق، أكواب للمياه، أكواب زجاجية وبلاستيكية، أطباق مختلفة الأحجام، شوك). وكذلك معدات أخرى هامة أيضاً، مثل: (فازات ورد، معطرات للجو، كراسي، طاولات، غلاية للمياه، حوض، بوتاجاز، فرن).

العمالة اللازمة لمشروع مطعم شعبي

يجب على صاحب المشروع أن يبحث عن عدد من العمال الذين يتمتعون بالخبرة الكافية في هذا المجال. ويجب أن يكونوا ذوي سمعة طيبة وأخلاق عالية. وأهم ما في الأمر التأكد من أن صانعي الطعام ليس لديهم أي أمراض.

طريقة التسويق لمشروع مطعم شعبي

  • يمكن عمل عدة مطبوعات ورقية وتوزيعها على الناس في كافة الأماكن، والشوارع، والسيارات.
  • يمكن لصق العديد من الإعلانات على الأماكن المحيطة، والطرق العامة التي تحيط بمكان المطعم.
  • عمل الإعلانات المختلفة في الصحف والجرائد التي تضم الإعلانات المتنوعة للمحلات.
  • يمكنك أن تجعل من الزبائن مسوقين حقيقيين لمطعمك، فهي من القواعد التسويقية الرائعة. وذلك من خلال الوجبات اللذيذة والنظيفة التي ستقدمها لهم، فهذا الطعام الشعبي والشهي سيجعلهم يتحدثون عنك وعن جودة طعامك.
  • يمكنك عمل الصفحات المتعددة على الإنترنت ومواقع السوشيال ميديا. ويمكنك تصوير المكان والوجبات بشكل رائع، مع وضع سعر كل وجبة، والتحدث عن العروض المختلفة المقدمة من المكان.
  • يجب الاهتمام بالزبائن سواء كان المكان يقدم خدمة الجلوس به أو لا. لأن العملاء يأخذون انطباع عن المكان، سواء كان إيجابياً أو سلبياً.

في النهاية تحدثنا عن دراسة جدوى مطعم شعبي، وكذلك طريقة التسويق له، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم.