مشروع تجارة الفضة يهتم الكثير من الشباب في الوقت الحالي بالبحث عن معلومات عن تفاصيله، والعثور على نصائح للربح من تجارة الفضة، فمشروع تجارة الفضة يعدُ من المشاريع الصغيرة الرائدة الآخذة في التوسع في العالم، وبشكلٍ خاص بعد ارتفاع أسعار المجوهرات الثمينة، ومنها: الذهب، والألماس بالطبع، وعدم قدرة الكثيرين على اقتنائها، بالإضافة إلى عدم القدرة على العمل على مشاريع تجارية ضخمة توفر الربح الوفير. مما فسح المجال أمام تجارة الفضة لتحتل حيزًا من المشاريع الهامة الآخذة في النمو في الآونة الأخيرة، وتكتسب اهتمام الكثيرين من الباحثين عن أفكارٍ لمشاريع مميزة من الممكن أن تشكلَ فكرةً لبدء مشروعٍ ناجح ومربح. فما هي تجارة الفضة؟ وما هي طريقة العمل في مشروع تجارة الفضة؟ وما هي نصائح للربح من تجارة الفضة؟ للإجابة عن هذا السؤال، والأسئلة التي سبقته. تابع معنا هذا المقال من منصة تجارتنا لنتعرف سويةً على مشروع تجارة الفضة، وكل ما هو متعلق بتجارة الفضة.

اقرأ أيضًا: أشهر مناجم الفضة حول العالم.

مشروع تجارة الفضة

الهدف من مشروع تجارة الفضة هو بيع المنتجات الفضية أي المشغولات الفضية خفيفة الوزن، وذات الاستخدام الشخصي فقط، مثل: الخواتم، والدبل، والقلادات، والسلاسل، والأقراط (الحلق)، والعقود…وغيرها بغرض تحقيق الربح، وزيادة الدخل. وليس المقصود بها المشغولات الفضية ذات الأحجام الكبيرة مثل التحف، والديكورات المنزلية على سبيل المثال.

مشروع تجارة الفضة

مقالات ذات صلة: تجارة الفضة وخصائص الفضة.

مزايا مشروع تجارة الفضة

تصنف تجارة الفضة من المشاريع الرائدة والآخذة في التوسع لما يتمتع به هذا المشروع من مزايا عدة تجعله من المشاريع ذات الإقبال الكبير. وهذه المزايا هي:

  • لا توجد تكاليف تأسيسية لمشروع تجارة الفضة، أو تكاليف تشغيلية. فقط مواد أولية يتم العمل عليها.
  • أيضا يصنف المشروع بأنه من المشاريع المربحة إلى حدٍ كبير. فالعائد المتوقع قد يكون مجزي للغاية بعد اكتساب الخبرة المناسبة.
  • كذلك عنصر المخاطرة في مشروع تجارة الفضة منخفض للغاية. فمن خلال تكاليف قليلة يمكن البدء في المشروع. وفي حال عدم التوفيق يمكنك بيع الكميات التي لديك دون خسارة.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكنك العمل لوحدك في المشروع. وبالتالي ليست هناك حاجة إلى موظفين، أو أي أحد لمساعدتك.
  • كذلك مشروع تجارة الفضة يصنف من المشاريع السهلة. لا عليك سوى عرض بضاعتك بشكلٍ لائق، وبيعها للراغبين في عملية الشراء.
  • وكذلك من خلال مشروع تجارة الفضة يمكنك اكتساب مهارات جديدة تساعدك على التطوير من عملك، وتوسيع نشاطك. وبالتالي زيادة المبيعات، ومنها الربح المحقق.
  • أيضا من خلال مشروع تجارة الفضة يمكنك التوسع في المشروع الخاص بك مستقبلًا. كما ذكرنا سابقًا، فمن خلال مشروع تجارة الفضة ستكتب الخبرة، والمبالغ النقدية، ولن تحتاج لأكثر منها لتطوير نشاطك التجاري.
  • كما يمكنك من ناحيةٍ أخرى إلغاء مشروعك التجاري في أي حين، دون تحمل أية خسائر، وأي التزامات تجاه أحدٍ ما.

مزايا مشروع تجارة الفضة

اقرأ أيضًا: الفرق بين معدن الفضة والبلاتين.

نصائح للربح من تجارة الفضة

تذكر المصادر مجموعة من نصائح للربح من تجارة الفضة لا بد من الأخذ بها عند البدء في تجارة الفضة:

  • يجب في بداية مشروع تجارة الفضة العمل على نطاقٍ ضيق، ثم التوسع تدريجيًا بعد اكتساب عنصر الخبرة، والمهارة.
  • أيضا عليك في بداية المشروع العمل على أساس البيع بالعمولة، ثم مع تطور العمل الخاص بك يمكنك التخلي عن البيع على أساس العمولة، والبدء في المشروع الخاص بك.
  • كذلك لا بد من الاهتمام بالدعاية والإعلان عن المنتجات الفضية الخاص بطرق جذابة، ولائقة تجذب الزوار، وبشكلٍ خاص على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، وانستغرام، وتويتر، وما إلى ذلك)، ومواقع البيع المتعددة على شبكة الإنترنت.
  • أيضا العمل على توفير تشكيلة واسعة من أفضل، وأجمل المشغولات الفضية. مما يساعد على جذب عدد كبير من الناس المهتمين باقتناء المشغولات الفضية.

نصائح للربح من تجارة الفضة

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع استخراج الفضة.

كيفية البدء في مشروع تجارة الفضة

هناك طريقتين للبدء في العمل في تجارة الفضة، هما:

  • الطريقة الأولى: هي طريقة تجارية بامتياز، وتقوم تجارة الفضة في هذه الطريقة على قاعدة شراء بعض الفضيات التي يكثر الطلب عليها، مثل: الخواتم، والدبل، والسلاسل، والميداليات، وما إلى ذلك بسعر الجملة. للقيام بإعادة بيعها إلى تجار التجزئة، أو المفرق. ويكون الربح هو الفارق بين السعرين، وعلى الأغلب يكون الربح المكتسب من تجارة الفضة في هذه الطريقة مرضي جدًا.
  • والطريقة الثانية: هي طريقة أسهل من سابقتها، وغير مكلفة على الإطلاق، وتقوم على أساس التسويق بالعمولة. أي أن تقوم بالاتفاق مع تاجر، أو متجر يبيع المنتجات الفضية بيع منتجاته مقابل عمولة تصل حتى 10% من ثمن البيع. ولكن الربح المحقق في هذه الطريقة أقل من سابقه، لأنك في هذه الطريقة ستحصل على جزء من الأرباح. بينما في الطريقة السابقة ستحصل على فرق السعرين (الجملة والمفرق) بالكامل.

كيفية البدء في مشروع تجارة الفضة

اقرأ أيضًا: كيف ابدأ مشروع بيع دبل وخواتم فضة.

كيفية الحصول على المشغولات الفضية

نصل في مشروع تجارة الفضة إلى الجزء الأهم، وهو كيفية الحصول على المشغولات الفضية بقصد التجارة بها، وهنا نميز حالتين أيضًا:

  • إذا كنت تشتري المشغولات الفضية بقصد التجارة بها، فينصح بالتعامل مع متجر كبير يبيع لك المنتجات الفضية بأسعار الجملة.
  • أما إذا كانت الغاية هي من البدء في تجارة الفضة هي التسويق بالعمولة، فما عليك إلا عرض خدماتك على البعض من تجار التجزئة، ومتاجر بيع المشغولات الفضية. ومن يوافق منهم على العرض المقدم من قبلك، بالإضافة إلى نسبة العمولة، فيمكنك العمل معه.

كيفية الحصول على المشغولات الفضية

اقرأ أيضًا: ما هي أهم الفروقات بين الذهب والفضة.

مشروع تجارة الفضة من المنزل

تقوم تجارة الفضة من المنزل على الإنترنت بشكلٍ أساسي، حيث يضم الإنترنت الكثير الكثير من الرجال والنساء على حدٍ سواء المهتمين باقتناء المشغولات الفضية. فعلى سبيل المثال يمكنك الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق للمنتجات الفضية الخاصة بك، مع ضرورة اختيار اسم مستخدم يدل على مجال عملك، ويمكنك كذلك تطوير العمل الخاص بك على الإنترنت بطريقة شبه مجانية على جروبات، وصفحات التواصل الاجتماعي، أو عن طريق الإعلانات المدفوعة على تويتر، وانستغرام، وفيسبوك. كما يمكن العرض في المنتديات النسائية، كذلك يمكنك البيع على مواقع البيع المجانية، مثل: دوبيزل، واولكس، والسوق المفتوح، وغيرها. مما يوفر لك الوصول إلى شريحة كبيرة جدًا من الناس.

مشروع تجارة الفضة من المنزل

اقرأ أيضًا: مشروع تجارة الذهب في مصر.

عوائد مشروع تجارة الفضة

نأتي هنا إلى السبب الرئيسي للبدء في تجارة الفضة، وهو العائد المادي، وهنا نميز حالتين:

  • إذا اعتمدت على أسلوب البيع بالعمولة في تجارة الفضة الخاص بك، فستحصل على نسبة عمولة تتفق عليها مع التاجر، وهي على الأغلب تقارب 10%. فإذا كان سعر السلعة على سبيل المثال 50 دولار، فستكون العمولة الخاصة بك 5 دولارات، وإذا قمت ببيع 200 قطعة شهريًا من جميع الأشكال والأنواع بمتوسط سعر 50 دولار، فسيكون الربح الخاص بك 1000 دولار شهريًا. ولكن حتى تصل إلى هذا القدر من الأرباح تحتاج إلى الخبرة، ولن تحققه في بداية عملك في مشروع تجارة الفضة.
  • أما إذا اعتمدت على أسلوب البيع المباشر. أي الشراء بسعر الجملة، والبيع بسعر التجزئة، فبالتأكيد ستكون الأرباح الخاصة بك أعلى، ولكن عنصر المخاطرة سيزداد أيضًا. لذلك من الأفضل البدء بالتسويق بالعمولة كبداية، ثم مع مرور الوقت تدمج بين الأسلوبين، ثم مع اكتساب الخبرة، وعندما يصبح لك وزنك في السوق، يمكنك التخلي عن البيع بالعمولة، والعمل بأسلوب البيع المباشر لتزيد من أرباحك.

عوائد مشروع تجارة الفضة

اقرأ أيضًا: الفضة أكثر الدول إنتاجا للفضة حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الفضة.

خطوات لاحقة في تجارة الفضة

يمكنك بعد مضي فترة من الزمن في العمل على  تجارة الفضة من المنزل الانتقال إلى العمل الميداني، وشراء فاترينة مخصصة لعرض المنتجات الخاصة  بك، وعرضها في مكان مناسب في متجر خاص بك، أو الاتفاق مع صائغ مالك متجر لبيع الذهب تضع عنده تلك الفاترينة التي تحتوي على المنتجات الفضية الخاصة بك، على أن تعطي صاحب متجر الذهب نسبة بسيطة من الأرباح، أو إيجار شهري في مقابل السماح لك بعرض منتجاتك الفضية لزبائن المحل، وفي مكان آمن مناسب مثل هذا المكان.

اقرأ أيضًا: كيف الربح من تداول الفضة.

في الختام تعرفنا في هذا المقال على بعض المعلومات العامة عن مشروع تجارة الفضة، وتعرفنا أيضا على نصائح للربح من تجارة الفضة. ومن أهم هذه النصائح هي الصبر في بداية المشروع حتى اكتساب الخبرة، وبناء اسمك في سوق بيع وشراء المنتجات الفضية. ومنه بناء مشروع تجارة فضة ناجح بكل المقاييس.