مزايا وعيوب صناديق الاستثمار أكثر المواضيع التي يحتاج المستثمرون ورجال الأعمال لمعرفتها والإطلاع عليها. حيث يمكن من خلالها أن يتعرف المستثمر على أنواع من صناديق الاستثمار وأي منها يمكن أن يحقق أرباح أكثر. لذلك من خلال مقالتنا لهذا اليوم عبر منصة تجارتنا سنبين مزايا وعيوب صناديق الاستثمار.

في الحقيقة إن الهدف الرئيسي لأي مستثمر سواء أكان فردًا أم شركة هو تعظيم العائد الذي يحققه جراء الاستثمار في أصل أو أكثر من الأصول المالية. وذلك في حدود درجة معقولة من المخاطرة. فصندوق الاستثمار يعتبر أحد الوسائل الرئيسية في استثمار المال وتعظيم الأرباح. حيث أنه أحد الوسائل الأكثر شيوعًا لكثير من المستثمرين ومن أجل ذلك كان من الضروري أن نوضح مزايا صناديق الاستثمار وعيوبها. فإذا أردت عزيزي القارئ أن تتعرف على ماهية صناديق الاستثمار مزاياها وعيوبها تابعوا معنا مقالتنا حتى النهاية.

محتوى المقالة

مفهوم صناديق الاستثمار

تعرف صناديق الاستثمار بأنها وعاء مالي لتجميع مدخرات الأفراد واستثمارها في الأوراق المالية. وذلك عن طريق جهة ذات خبرة في إدارة محافظ الأوراق المالية وفق ضوابط مهنية وقانونية حمايةً لأصحاب المدخرات. كما تعتبر صناديق الاستثمار واحدة من الأساليب والطرق الحديثة لإدارة الأموال. وذلك اعتمادًا على رغبات المستثمرين واحتياجاتهم الخدمية ودرجة تقبلهم للمخاطر بما يعود بالفائدة على الجهة التي تؤسس صناديق الاستثمار. كذلك على المدخرين وأيضًا على الاقتصاد الوطني ككل.

شاهد أيضًا: ما هي أهداف صناديق الاستثمار

مفهوم صناديق الاستثمار

مفهوم صناديق الاستثمار

ما هي صناديق الاستثمار

إن من أهم مزايا صناديق الاستثمار  هو اعتمادها على أساليب الاستثمار الجماعي المرتبطة تمامًا بسوق الأوراق المالية. كذلك بدرجة قوة البورصة ونشاطها فهي أحد الوسائل الرئيسية لتأمين عمليات التمويل للاقتصاد الوطني. وذلك من خلال ربط المدخرات الوطنية بأسواق المال بما يتفق مع المستثمرين ويحقق حمايتهم.

شاهد أيضًا:

أنواع صناديق الاستثمار

تتعامل بعض صناديق الاستثمار في أنواع مختلفة من الأوراق المالية. حيث تجد صناديق مخصصة لأنواع محددة من الأوراق المالية وأخرى لا تتعامل إلا بالأوراق الحكومية وأخرى لا تتعامل إلا بالسندات وغيرها يتعامل في الأسهم فقط .ولهذا تم تصنيف صناديق الاستثمار وفق نوعين رئيسيين وهما:

  • صناديق الاستثمار المغلقة
  • وصناديق الاستثمار المفتوحة

شاهد أيضًا: أنواع صناديق الاستثمار

أنواع صناديق الاستثمار

أنواع صناديق الاستثمار

صناديق الاستثمار المغلقة

من أهم مزايا صناديق الاستثمار المغلقة أن رأسمالها ثابت وأيضًا تصدر عدد محدد من الأوراق المالية. كذلك تقتصر على فئة محددة ومختارة من المستثمرين ولها هدف محدد. وبعبارة أخرى لا يجوز طرح حصص أو أسهم إضافية. لكن من جهة ثانية يرى بعض المستثمرين عيوب هذه الصناديق من خلال أنه لا يمكن تخفيض رأس المال. وذلك لعدم السماح للمساهمين بالانسحاب منه إلا عند تصفية الصندوق كما لا بد من الإشارة إلى أن خاصية ثبات رأس المال لا تمنع تداول أو حصص الصندوق في السوق.

وبذلك لا يختلف صندوق الاستثمار عن أي شركة من حيث التأسيس وحقوق المساهمين وتوزيع الأرباح وغير ذلك إلا أن نشاطه محدد بالاستثمار في الأوراق المالية.

شاهد أيضًا: ما هي مخاطر صناديق الاستثمار

صناديق الاستثمار المفتوحة

يعتبر من أهم مزايا صناديق الاستثمار المفتوحة لعدد كبير من المستثمرين أن رأس مالها متغير وليس ثابت وأنها مفتوحة لدخول وخروج المستثمرين. حيث أنها تقدم عروض مستمرة ودون انقطاع للأوراق المالية الجديدة للبيع للجمهور. كما أنه من مزاياها عدد الأوراق التي تحتويها إذ تتصف بأنها غير ثابتة وغير محددة وإنما تكون عملية تقلبه نتيجة لعمليات البيع والشراء. ولا يتم طرح وحدات محددة من الوثائق وإنما يبقى مفتوحًا للدخول والخروج طالما أن نشاط الصندوق ظل قائمًا.

بعبارة أخرى يمكن للصندوق طرح حصص وأسهم جديدة في أي وقت يراه بعد تاريخ انتهاء فترة الاكتتاب الأولي. كما يمكن لأي مساهم فيه أن ينسحب من الصندوق في أي وقت يراه من خلال الاسترشاد بمؤشر القيمة السوقية في تاريخ الانسحاب.

شاهد أيضًا:ما هي أنواع صناديق الاستثمار في مصر

مزايا صناديق الاستثمار

تكثر مزايا صناديق الاستثمار كذلك عيوبها على اختلاف أنواع هذه الصناديق ومن أهم المزايا ما يلي:

  • السيولة
  • التنوع
  • الخبراء في الإدارة
  • تكلفة أقل للمعاملات في الإدارة
  • استثمر في فئات أصغر
  • تناسب الأهداف المالية
  • فعالية التكلفة
  • عملية سريعة وخالية من المتاعب
  • المدفوعات الآلية
  • الأمان
  • استثمار لمرة واحدة

السيولة كأحد مزايا صناديق الاستثمار

إن السيولة من المزايا التي يحصل عليها المستثمر في الصناديق المفتوحة. وهو ما يدفع بالمستثمر على عدم الإكتراس لعيوب هذه الصناديق. حيث يمكن من خلالها إجراء عملية بيع من صناديق الاستثمار المفتوحة للأسهم. حيث عندما يكون السعر المحدد للسهم مرتفع تكون تضاعفت أرباحك إذ كل ما عليك هو مراقبة نسب المصاريف وكذلك عبء الخروج للصناديق المشتركة.

التنوع كأحد مزايا صناديق الاستثمار

كذلك فإن هذه الصناديق لها حجم محدد من المخاطرة حيث يكون أدائها من خلال سعر السهم. وبهذا يعمل المسؤول عن الصندوق على توزيع الاستثمارات الخاصة بك من خلال أسهم عدد كبير من الشركات المختلفة والقطاعات المتعددة. لهذا يعتبر التنوع من أهم مزايا صناديق الاستثمار لكن في نفس الوقت له عيوب.

شاهد أيضًا:ما هي أنواع صناديق الاستثمار المتداولة

الخبراء في الإدارة

تعتبر الصناديق المغلقة محبذة لدى المستثمرين الذين لا يملكون الوقت الكافي للبحث أو حتى تخصيص الأصول. لهذا يعمل مدير الصندوق أو المسؤول عنه بأخذ القرارات بدلًا من المستثمر إلى جانب فريق ذي خبرة من الباحثين في مجال الأوراق المالية. إضافة إلى أن مدير الصندوق يعمل على تحديد مدة الاحتفاظ بالأوراق المالية.

تكلفة أقل للمعاملات في الإدارة

وكما بينا سابقًا أن الأسعار تنخفض مع كل كمية زائدة من عمليات الشراء. فمثلًا إذا أردت شراء منتج يصل حجمه إلى 1000 غرام بسعر 1000 ل. أما عند شرائك لعبوة أخرى من نفس المنتج بحجم 5000 غرام قد تحصل عليها بسعر 4000 ل فرضًا. وهو ما ينطبق بشكل ما أيضًا على الصناديق المغلقة.

استثمر في فئات أصغر

يمكنك عند البدء باستثماراتك أن تبدأ في قيم صغيرة لكي تتمكن من تنظيمها لاحقًا وبالتدريج. حيث أن هذه العملية تساعدك على تخفيض المتوسط المتعلق بتكلفة الاستثمار. كما من خلال إتباعك للاستثمارات المنتظمة يمكن أن تتمتع بميزة “متوسط تكلفة الروبية” بخلاف إتباعك للاستثمارات المجمعة.

تناسب الأهداف المالية

كذلك يعتبر تناسب الأهداف المالية واحدة من أهم مزايا صناديق الاستثمار. حيث أن التنوع في الصناديق يساعد على تلبية مختلف الاحتياجات للمستثمرين على جميع الأصعدة دون النظر إلى الدخل. إذ يمكنك أن تعمل على تحديد مبلغ صغير للاستثمار. كذلك يمكنك أن تصل إلى عدد كبير من الصناديق التي تستثمر في مستوى المبلغ الذي خصصته.

فعالية التكلفة كأحد مزايا صناديق الاستثمار

أيضًا هي واحدة من مزايا صناديق الاستثمار التي يمكنك عن طريقها التأكد من كمية المصروفات الموجودة ضمن مختلف صناديق الاستثمار المشتركة. كذلك يمكنك عن طريقها أن تختار الصندوق الذي يكون نسبة مصروفاته هي الأقل أي ما يدل على رسوم الصندوق. وهو ما يدفع بالمستثمر لتلافي عيوب هذه الصناديق.

شاهد أيضًا: هل صناديق الاستثمار مربحة تجربتي مع صناديق الاستثمار

عملية سريعة وخالية من المتاعب

كما تتميز هذه الصناديق بإمكانية البدء من خلالها بصندوق واحد ثم التوسع فيما بعد واختيار ما يتوافق مع أهدافك الاستثمارية. والقدرة على تحمل نسبة المخاطرة المتوقعة ففي حال كنت منضم لأحد الصناديق المغلقة سيعمل مدير الصندوق وبجانبه فريقه الخبير على تحمل هذه المسؤولية.

المدفوعات الآلية من مزايا صناديق الاستثمار

يمكنك أن تختار وبطريقة إلكترونية أسلوب التعامل غير الورقي من صندوقك أو عن طريق تفوضك لـ SIP. والتي تعمل على إرشاد الحساب المصرفي الخاص بك لخصم مبلغ تعمل على تحديده بشكل تلقائي عند الاستحقاق.

شاهد أيضًا: كيف نشأت صناديق الاستثمار وكيف تعمل

الأمان من مزايا صناديق الاستثمار

تتميز صناديق الاستثمار بكمية الأمان الكبيرة وذلك على اعتبارها خاضعة للهيئات الحكومية والسلطات القانونية. كما تتميز بسهولة الإطلاع على الاعتمادات المالية. كما تتضمن صناديق الاستثمار منصة تمتاز بحيادها بهدف معالجة أي ظلم قد يلحق بالمستثمر.

استثمار لمرة واحدة

يمكنك أن تعتمد في استثمارك على خطة منتظمة من خلال إتباعك الاستثمار المنهجي أي التعامل على أساس شهري أو ربع سنوي ضمن صندوق أسهم مناسب للمستثمرين وبأموال قليلة. حيث إذا كنت تمتلك على مبلغ من المال فيمكنك أن تجد استثمار جماعي مميز ويكون لمرة واحدة ضمن صندوق الديون. مما يزيد من نسبة مزيا صناديق الاستثمار ويقلل من عيوبها.

عيوب صناديق الاستثمار

رغم كل المزايا التي تمتلكها صناديق الاستثمار إلا أنها تواجه مجموعة من العيوب والتي تتمثل بما يلي:

  • تكاليف إدارة الصندوق المشترك
  • تكاليف الخروج
  • التخفيف
  • عوائد متقلبة كأحد عيوب صناديق الاستثمار
  • بدون تحكم كأحد عيوب صناديق الاستثمار
  • تقييم الصندوق
  • معدل النمو السنوي المركب

تكاليف إدارة الصندوق المشترك

على الرغم من كل المزايا السابقة لصناديق الاستثمار إلا أن اعتماد رواتب كل من المحللين ومدير الصندوق والخبراء مقدمة من قبل المستثمرين إضافة إلى تكاليف الصندوق التشغيلية يعتبر أحد عيوبها الرئيسية. كما تعتبر كل الرسوم المتعلقة بإدارة الصندوق من أهم المعايير التي يجب أن تراعى في تحديد صندوق الاستثمار. كذلك عند دفع الرسوم يجب الأخذ بعين الاعتبار أن هذه الرسوم لا تحدد أفضلية الصندوق.

تكاليف الخروج كأحد عيوب صناديق الاستثمار

كما يجب أن تعلم بأنه وعند مغادرتك للصندوق تتقاضى منك إدارة الصناديق مبلغ محدد يساعد المستثمرين في عملية استرجاع الاستثمارات لفترة محددة. كذلك يعتبر هذا المبلغ أداة مساعدة لمدير الصندوق في عملية تجميع الأموال والقيام بشراء الأوراق المختلفة بوقت محدد وسعر مناسب.

شاهد أيضًا: الاستثمار الآمن في الكويت أفضل طرق الاستثمار في الكويت

التخفيف كأحد عيوب صناديق الاستثمار

لقد تحدثنا سابقًا عن التنوع وبأنه أحد مزايا صناديق الاستثمار إلا أنه قد يسبب انخفاض في نسبة الأرباح المحققة. وهو ما قد يكون السبب في عدم التشجيع على استخدام عدد كبير من الصناديق المشتركة خلال وقت واحد وهو ما يجعله أيضًا أحد عيوب صناديق الاستثمار.

عوائد متقلبة كأحد عيوب صناديق الاستثمار

لا تكون الأرباح التي تحققها الصناديق المغلقة ثابتة فهي بذلك غير مضمونة. لهذا عليك الاستعداد في أي وقت لانخفاض مفاجئ في قيمة الصندوق الاستثماري الخاص بك. وعلى الرغم من الاهتمام الكبير من قبل مدير الصندوق والفريق الخبير إلا أنه لا يمكنهم حماية صندوقك من تقلبات الأسعار بشكل مفاجئ.

شاهد أيضًا: ما هي خدمات صناديق الاستثمار

بدون تحكم كأحد عيوب صناديق الاستثمار

أي لا تملك أي سلطة لإدارة الحساب الخاص بك. حيث أنك تعتمد على فريق من الخبراء إلى جانب مدير الصندوق وهو الشخص المسؤول عن إدارة الحساب. وقد كان ذلك أحد مزايا صناديق الاستثمار إلا أن فقدانك السلطة في التحكم أمام مدير الصندوق هو من عيوب هذه الصناديق. إذ كل ما عليك القيام به هو فحص لمعايير الإفصاح وأيضًا إستراتيجية الاستثمار الكاملة.

تقييم الصندوق

رغم كل الصعوبات التي يجدها المستثمرين عند البدء بعملية الاستثمار والاعتماد على مدير الصندوق وغيره من الخبراء. إن هذا المستثمر بحاجة أيضًا لإجراء الدراسات والأبحاث وبالأخص بما في حساب النسب مثل شارب وجينسين إلفا وموديجيلياني وغيرهم في دراسة نسبة المخاطر. لذلك يعتبر تقييم الصندوق في أحد الجوانب من مزايا صندوق الاستثمار. كذلك نتيجة الصعوبات والوقت الطويل فهو أحد عيوب هذه الصناديق.

معدل النمو السنوي المركب

إذا أردنا مقارنة أداء الصندوق المشترك مع المعدل السنوي المركب نلاحظ أنه لا يقدم للمستثمرين كل التفاصيل والمعلومات الضرورية عن نسب المخاطرة التي قد يتعرض لها الصندوق. لهذا السبب يمكننا أن نعتبره أحد المؤشرات لقياس أداء صندوقك لكنه ليس بالدقيق والشامل.

شاهد أيضًا: مالفرق بين صناديق الاستثمار وشهادات الإيداع

أكثر الأسئلة الشائعة حول مزايا وعيوب صناديق الاستثمار

يوجد كثير من الأسئلة الشائعة والتي تخص صناديق الاستثمار ومن أهم هذه الأسئلة ما يلي:

هل الاستثمار في صناديق الاستثمار مربح

تتميز صناديق الاستثمار هذه بالأرباح العالية التي تحققها. إذ تعمل هذه الصناديق على مشاركة المستثمرين في أرباحها من خلال قيامها بتوزيع ما يزيد عن 90% من أرباحها التي تحققه في العام على كل المستثمرين المشتركين في الصندوق. وقد تجد صناديق تعمل على توزيع جميع الأرباح السنوية التي حققتها.

هل صناديق الاستثمار آمنة

تعتبر صناديق الاستثمار آمنة لأنها تعمل على تخفيض نسبة المخاطرة متوقعة الحدوث عن طريق قيامها بتنويع المحافظ وتوزيع الاستثمارات. وهو ما يقلل من حدوث الخسائر المحتملة نتيجة لتنويع الأوراق والمحافظ المالية.

كيف تحسب عوائد صناديق الاستثمار

يمكننا حساب العائد على الاستثمار من خلال قسمة الأرباح التي حققها المستثمر خلال فترة استثماره على المبلغ الذي أودعه في عملية شراء الأوراق المالية.

هل الاستثمار في صناديق الاستثمار حلال

لقد بين الحكم الشرعي فيما يخص صناديق الاستثمار أنها جائزة شرعًا. لكن بشرط هو مراعاتها لكل الأحكام والقوانين الخاصة بالفقه الإسلامي. حيث من الضروري أن يبحث المستثمرين عن الأعمال التي ينشط به الصندوق والتأكد من شرعيتها. فإذا كان مجال عمل الصندوق هو الأسهم لا بد من أن تكون هذه الأسهم مقبولة من الناحية الشرعية.

وفي الختام عزيزي القارئ نكون بينا من خلال سطورنا السابقة ما المقصود بمفهوم الاستثمار وأنواع صناديق الاستثمار. كذلك تحدثنا عن أهم مزايا وعيوب صناديق الاستثمار والتي يمكن من خلالها مساعدة المستثمرين وتشجيعهم على الاستثمار في الأوراق المالية نتمنى أن نكون قدمنا الفائدة للجميع.