لقد برزت في الآونةِ الأخيرةِ عددٌ من الدول العربية في مجال الاستثمار، ولعل الاستثمار الآمن في الكويت طرق الاستثمار في الكويت. هي أحد هذه الدول التي سنتناولها في مقالنا هذا. فدولةٌ الكويت هي واحدة من الدول العربية التي جذبت الاستثمار إليها، وعمدت على إزالة الحواجز التي تعيق هذا المجال، سواء أمام المستثمر الأجنبي، أو المستثمر المحلي. ثم أن دولة الكويت احتلت المركز الثالث بين الدول في الضرائب المنخفضة والبيئة المناسبة للاقتصاد العالمي. وذلك برز عندما عمدت على تنويع مصادر الدخل لديها، وعدم اعتمادها على النفط فقط كمصدر أساسي لدخلها. ولذلك وبناءً على ما تقدّم سنتناول الاستثمار الآمن في الكويت، وأفضل الطرق المناسبة للاستثمار في دول الكويت.

ما هو الاستثمار الآمن في الكويت

"ما

يعتبر الاستثمار الآمن في دولة الكويت من أقوى الاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي. وذلك يعودُ إلى توّفر جميع إمكانات وعوامل نجاح الاقتصاد والمشاريع الاستثمارية فيها. ولذلك إذا كنتَ من الأشخاص الذين يرغبون في استثمار أموالهم، وذلك في ظلّ هذه التقلبات التي تشهدها الأسواق المالية. فيجب عليك ألّا تضع المبلغ الذي تملكهُ كاملةً في مشروع استثمارٍ واحدٍ فقط. وإنمّا عليكَ أن تنوّع في مجالات الاستثمار، وذلك تفاديًا لأيةِ خسائر مالية، أو فشلٍ في المشروع. ولعلّ أهم البدائل التي تضمن قيمة الأموال هي أسواق الأسهم، أو الأسواق العقارية، أو سوق الذهب، ومجالات أخرى عديدة ومتنوعة.

أفضل طرق الاستثمار الآمن في الكويت

في مجال الاستثمار الآمن في الكويت فقد تعددت الطرق البديلة التي بإمكانك أن تضمن من خلالها قيمة الأموال التي تملكها. ولكن بالمقابل عليك كمستثمر أن تكون على دراية وخبرة بالمجالات التي ستخوضها، وذلك لكي تتفادى أي خسائر قد تحصل لسببٍ من الأسباب. ولعلّ أهم هذه الطرق:

  • الاستثمار في سوق الأسهم
  • الاستثمار في الأسواق العقارية
  • استثمار الذهب
  • في المشاريع التجارية
  • العقود الآجلة للذهب
  • صناديق الذهب المتداولة في البورصة

الاستثمار الآمن في سوق الأسهم في الكويت

يعدّ الاستثمار الآمن في الكويت في مجال الأسهم، أو المسمّاة بالبورصة من أهم طرق الاستثمار في الكويت. حيث يعتبر استثمار طويل الأمد يحتاج إلى خبرة وطريقًا لتحقيق الربح الكبير. فمبدأ السهم يعني ملكية جزء، أو حصة لشركة مدرجة في البورصة. فإذا كان عمل الشركة جيدًا فسترتفع أسعار الأسهم والعكس بالعكس. ولذلك الأمر من أجل تحقيق الربح عليك سلوك إحدى الطريقتين:

  • الأولى وهي أن تستغل السوق وتشتري أسهم عندما تنخفض أسعارها، ثم تبيع عندما ترتفع أسعارها.
  • والثانية وهي أنّه عندما تشتري أسهم الشركة تحصل على حصة من الأرباح الناتجة، وهذا ما يعرف بتوزيع الأرباح. وهذه الطريقة توّفر دخل منتظم للمستثمرين.

الاستثمار الآمن في الأسواق العقارية في الكويت

تعتبر الاستثمارات العقارية من أهم مجالات استثمار الأموال وأقلهُ تعقيدًا ولا يحتاج لخبرة كبيرة. ولكن الاستثمار العقاري يتوقف على استراتيجية معينة، مثل طبيعة بلد الكويت المراد الاستثمار فيه وطبيعة اقتصاده من ناحية السياحة والتصدير والاستيراد… الخ. ثم تأتي المعايير والقوانين الناظمة لمبدأ الاستثمار في الكويت، وكذلك درجة التسهيلات التي تقدّمها الدولة أمام المستثمر الأجنبي. كل هذه الأمور يجب دراستها ومعرفتها لكي تستطيع تحقيق الربح والنجاح في مجال الاستثمار. ومن الجدير بالذكر بأن المستثمرين يجدون في الاستثمار العقاري مجالًا آمنًا لهم في العمل، وذلك لخلوّه من المخاطر التي ترافق الأسواق المالية.

الاستثمار الآمن للذهب في الكويت

استثمار الذهب في الكويت

استثمار الذهب في الكويت

أصبح الذهب مؤخرَا من أهم طرق الاستثمار الآمن في الكويت، وذلك يعود لتقلبات سوق المال ومخاوف الحرب وعدم الثقة بالنظام المالي. فلذلك لجأ المستثمرين إلى الذهب كخيارٍ مضمونٍ لأموالهم. حيث تجلّى هذا الاستثمار في شراء سبائك من الذهب، أو عملات ذهبية، أو شراء أسهم في شركات تعمل في مجال الذهب، أو عن طريق العقود الآجلة الذي يكون بمثابة اتفاق بين البائع والمشتري على تسليم كمية معيّنة من الذهب في زمنٍ محددٍ في المستقبل. ومن الجدير بالذكر بأن هناك علاقة بين الدولار الأمريكي وأسعار الذهب عالميًا، فكلما كان الدولار غير مستقرًا ارتفعت أسعار الذهب.

المشاريع التجارية في الكويت

تعتبر دولة الكويت من أهم الدول الداعمة للمشاريع والتي يمكن الاستثمار فيها، وذلك يعود لاقتصادها القوي المتماسك. فالمشاريع التجارية هي الطريق لتحقيق نجاحًا كبير وأرباحًا كبيرة. ومن الجدير بالذكر بأنه في 2013 تمّ تعديل قانون الاستثمار لرؤوس الأموال الأجنبية. حيث أصبح بالإمكان تملّك شركة بنسبة 100%، ثم أنه خُفّضت ضرائب الدخل من صافي الأرباح بنسبة 15%.

العقود الآجلة للذهب في الكويت

تعدّ هذه العقود من أهم طرق الاستثمار الآمن في الكويت، فهي عبارة عن عقد بين البائع والمستثمر يستمرُّ لمدة زمنية متفق عليها. حيث يلتزم من خلاله المستثمر بتسليم المتفق عليه من ذهب بسعرٍ محددٍ في المستقبل. وهذه العقود تنقسم إلى نوعين عقود آجلة قصيرة الأمد للبيع، وعقود آجلة طويلة الأمد للشراء.

صناديق الذهب المتداولة في البورصة في الكويت

يمكن الاستثمار في صناديق الذهب المتداولة في البورصة (Gold ETFs)، أو من خلال صناديق الذهب المتبادلة (Gold Mutual Funds). وأهم ما يميّز هذا المجال هو أنّه لا تشتري الذهب، وإنمّا تشتري حصص في صناديق الاستثمار بما يعادل حصة معينة من الذهب. حيث يمكنك بيع حصتك مقابل مبلغًا من المال، ثم أن يجب عليك أن تنوّع في محفظتك الاستثمارية ولا تعتمد على نوع محدد من الاستثمار.

كيفية الاستثمار الآمن في الكويت

هناك عدة خطواتٍ يجب اتباعها لتأسيس استثمار آمن في الكويت وهي:

  1. إنشاء شركة: يمكن في دولة الكويت إنشاء عدد من الشركات وأنواعها هي:
    • شركة ذات مسؤولية محدودة: وهي من الشركات التي يكون فيها أهمية للاعتبار الشخصي والمالي، ثم أنه لا يتجاوز شركائها 50 شريك. حيث يكون كلّ واحدٍ مسؤول ديون ورقابة وإدارة الشركة كلٌ بحسبِ حصته.
    • شركة مساهمة مقفلة: وهي من الشركات التي يشترط فيها القانون الكويتي وجود مواطنين كويتيين لتأسيسها. ولكن بالمقابل يمكن للمستثمر الأجنبي أن يتملك بقدرِ 49% من رأس المال بعد موافقة السلطات المعنية.
    • شركة مساهمة: وهي من الشركات التي يُسمح للمستثمر الأجنبي أن يتملك فيها للأسهم. وهي المرة الأولى التي يمنح فيها الأجانب حق التملك بالأسهم.
    • شركة مساهمة محاصة: وهي شركة ذات عقود بسيطة، لا يحتاج تأسيسها لإجراءات رسمية. ثم أنه يمكن لمستثمر واحد أن يتولى مسؤولية العقود. كما أنه إذا كان المستثمر أجنبي فإنه يحتاج لمستثمر كويتي ليضمنه.
  1. تعيين وكيل تجاري محلي: حيث لا يستطيع المستثمر الأجنبي أن يأخذ منصب الوكيل التجاري في دولة الكويت. لأن ذلك يعتبر مخالفة لقانون الاستثمار الكويتي، ولكن بإمكان المستثمر الأجنبي أن يستعين بطرف كويتي.
  2. تعيين ممثل تجاري: حيث يكون هذا الممثل التجاري عبارة عن شخص، أو شركة، أو مؤسسة كويتية. ثم يعيّن من قبل شخص، أو شركة، أو مؤسسة أجنبية لإدارة مصالحها التجارية. وبذلك يحصل المرتب على أتعابه بنسبة مئوية، أو عمولة من الأرباح بحسب الاتفاق.

الإجراءات اللازمة لبدء الاستثمار في الكويت

هناك خطوتين من الإجراءات يجب اتباعها من أجل البدء بالاستثمار الآمن في الكويت وهي:

  • الحصول على رخصة استثمارية: وذلك بتقديم طلبٍ للحصول على ترخيصٍ للاستثمار أمام هيئة الاستثمار المباشر (KDIPA). سواء كان الترخيص لشركة كويتية بغرض الاستثمار المباشر، أو فرع لشركة أجنبية مرّخص لها للعمل داخل الكويت، أو مكتب تمثيل يعمل داخل الكويت بالاستثمار المباشر. وكل هذه الإجراءات تكون خلال 30 يومًا، ثم تحصل على الترخيص.
  • الحصول على ترخيص لتأسيس الشركة: يجب عليك أنت كمستثمر أن تكون على دراية بكيفية تأسيس شركة، وذلك لتتمكن من الحصول على ترخيص للعمل بها. لذلك عليك دراسة طبيعة النشاط الاستثماري الذي تريد العمل به وأهدافه، ثم تحديد طبيعة عمل الشركة ومدى الاحتياجات اللازمة من أيدي عاملة وطاقة وكهرباء ومياه.. الخ. وبعد معرفة هذه النقاط تقدّم الترخيص إلى وزارة الصناعة والتجارة الكويتية، حيث تأخذ 60 يومًا لتحصل على الترخيص.

وفي ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن الاستثمار الآمن في الكويت أفضل طرق الاستثمار في الكويت. نكون قد أغنينا مقالنا بالمعلومات اللازمة لك أنت كمستثمر لكي تبدأ بالعمل وتتمكن من تحقيق الأرباح التي تريدها من هذا المشروع.