مرونة الطلب بالنسبة للدخل The Income Elasticity of Demand هي إحدى المصطلحات المتداولة في عالم التجارة والاقتصاد، إن كانت كمفهوم، أو كأمثلة. كما يتم استخدام هذا المصطلح بكثرة في الشركات الكبرى التي تملك العديد من العلامات التجارية الصالحة للبيع. بناء على ذلك، تقوم الشركات بحساب قيمة مرونة الطلب بسبب الدّخل بهدف زيادة أرباحها ورواج منتجاتها في الأسواق. وعليه، يمكننا الخلوص إلى أن مرونة الطلب بالنسبة للدخل تملك عدة أنواع، وأهميتها كبيرة بالنسبة لدورها الفعال في عمل الشركات. فما هو تعريف مفهوم مرونة الطلب؟ وما علاقته بالدخل؟ إن أردتم التعرف على مفهوم مرونة الطلب بالنسبة للدخل The Income Elasticity of Demand مع بعض الأمثلة عليه، فكل ما سوف تحتاجون للقيام به هو قراءة هذا المقال.

تعريف مرونة الطلب Elasticity of Demand

مرونة الطلب Elasticity of Demand هي عبارة عن مؤشر أو مقياس للعلاقة ما بين التغير في الكميات المطلوبة، والتغير في سعره. على سبيل المثال، إن ترافق تغير السعر الطفيف مع التغير الكبير في كمية المنتجات المطلوبة، فذلك يدل على مرونة المنتج واستجابته لتغير الأسعار. بينما إن كان تغير السعر كبيرًا بالمقارنة مع كمية المنتجات المطلوبة، هنا يكون المنتج غير مرن.

اقرأ أيضًا: النفقات الرأسمالية Capital Expenditure تعريف المفهوم مع الأمثلة.

تعريف مرونة الطلب Elasticity of Demand

مفهوم مرونة الطلب بالنسبة للدخل The Income Elasticity of Demand

مرونة الطلب بالنسبة للدخل The Income Elasticity of Demand أو مرونة الطلب بسبب الدّخل. هي مقدار التغير في طلب السلع والمنتجات المعينة بهدف التغير في دخل المستهلكين الحقيقي، مع المحافظة على بقاء كافة العوامل الأخرى كما هي. بالإضافة إلى ذلك، يتم حساب مرونة الطلب بالنسبة للدّخل بالاعتماد على صيغةٍ محددة، وهي نسبة التغير في كمية المنتجات المطلوبة إلى النسبة المئوية لتغير الدخل. بناء على ذلك، من خلال حساب قيمة مرونة الطلب بالنسبة للدّخل نجد أنه من الممكن معرفة إن كان هناك سلع معينة تعتبر ضرورية للمستهلك أم لا. علاوة على ذلك، كلما زادت قيمة مرونة الطلب بالنسبة للدّخل، زاد الطلب على المنتجات. مما يوصلنا إلى أن العلاقة ما بين مرونة الطلب ودخل المستهلك طرية تمامًا.

أمثلة على مفهوم مرونة الطلب بالنسبة للدخل

الأمثلة على مفهوم مرونة الطلب بالنسبة للدّخل The Income Elasticity of Demand كثيرة جدًا. لذلك سوف نذكر لكم أحدها في هذه الفقرة. على سبيل المثال، ليكن لدينا مستهلك، ازداد دخله من 250$ إلى 300$، فمن المحتمل أن يزيد هذا المستهلك في الطلب على شراء الوجبات الجاهزة. ولنفترض أنه كان يطلب حوالي الـ 5 وجبات في كل شهر عندما كان دخله 250$. بعد أن أصبح دخله 300$، سوف يطلب حوالي الـ 8 وجبات شهريًا. وذلك إن دلّ على شيء، فهو يدل على العلاقة الطردية ما بين نسبة الدّخل ونسبة الطلب على المنتجات التي تترافق مع زيادة الدّخل.

اقرأ أيضًا: عقد الإيجار Lease تعريف المفهوم مع الأمثلة.

طريقة حساب مرونة الطلب بسبب الدخل

طريقة حساب مرونة الطلب بالنسبة للدخل The Income Elasticity of Demand تتم من خلال الطريقة التالية:

مرونة الطلب بالنسبة للدخل = التغير في الطلب على السلعة ÷ التغير في دخل المستهلكين.

كما يتوجب علينا التنويه إلى أن مرونة الطلب بسبب الدّخل عبارة عن نسبة مئوية. على سبيل المثال؛ إن أردنا حساب مرونة الطلب بالنسبة للدّخل للمثال الذي ذكرناه في المثال السابق، سنرى أن مرونة الطّلب بالنسبة للدخل تكون:

The Income Elasticity of Demand = (300 – 250) / (8-5) = 50 / 3 = 0.06 = 6%.

أهمية مرونة الطلب بالنسبة للدخل The Income Elasticity of Demand

تكمن أهمية مرونة الطلب بالنسبة للدّخل في دورها الكبير بعمليات استمرار الشركات وزيادة ربحها. على الرغم من ذلك، فهنالك بعض النقاط التي يجب علينا توضيحها لبيان أهمية مرونة الطلب بالنسبة للدخل، وهي:

  • تساعد الشركات والحكومات في بيان عدد السلع الواجب إنتاجها لتغطية الطلب عليها.
  • تساهم بشكل كبير في عملية تصنيف البضائع، ما بين بضائع عادية وبضائع رديئة. والمقصود بذلك، يتم تصنيف البضائع على أنها بضائع عادية أو إيجابية نتيجة لازدياد الطلب عليها من قبل المستهلكين طالما أن دخلهم في ازدياد. بينما يتم تصنيف البضائع على أنها رديئة أو سلبية نتيجة لنقص الطلب عليها عندما يزداد دخل المستهلك.
  • تدخل في عمليات تحديد أسعار المنتجات، وذلك بعد حساب مرونة الطّلب عليها بالنسبة للدخل.
  • تساعد أيضًا في معرفة طبيعة المنتجات واتخاذ القرارات الصحيحة المتعلقة بالإنتاج والتسعير.

اقرأ أيضًا: قيمة الإنقاذ Salvage Value التعريف المفهوم الأمثلة.

أنواع مرونة الطلب بالنسبة للدخل The Income Elasticity of Demand

في الحقيقة، هنالك الكثير من أنواع مرونة الطلب بالاعتماد على الدّخل، مما يؤكد أهميتها في عالم التجارة والاقتصاد. حيث تتعدد أنواعها في محاولةٍ لتغطية كل أنواع العمليات التجارية والحسابية التي تتعلق بشكل رئيسي بدخل المستهلكين في آنٍ معًا. ولذلك، دعوني أعرفكم على أنواع مرونة الطلب بسبب الدخل:

  • High مرتفع؛ إذ أن ارتفاع الدخل يأتي نتيجة ارتفاع الطلب على السلع.
  • Unitary موحد؛ أي أن ارتفاع الدخل متناسب طرديًا مع زيادة طلب السلع.
  • Low المنخفض؛ حيث يكون ارتفاع الدخل أقل ارتفاع الطلب على السلع.
  • Zero منعدم؛ أي أن الطلب على السلع يبقى ثابتًا حتى لو تغير الدخل.
  • Negative سلبي؛ والمقصود بذلك أن قيمة الدخل تزداد نظرًا لانخفاض الطلب على السلع.

أنواع مرونة الطلب بالنسبة للدخل The Income Elasticity of Demand

تأثير مرونة الطلب بسبب الدخل على أنواع السلع

في الحقيقة، أغلبنا لن نعتقد أن مرونة الطلب قد تؤثر على أنواع السلع. إلا أنها تؤثر وبشكلٍ كبير، وللتوضيح سنشرح لكم الفكرة على الشكل التالي:

  • السلع العادية Normal: والتي تكون مرونتها أكبر من صفر في حال زاد دخل المستهلكين.
  • السلع الرديئة Inferior: تكون مرونتها أصغر من واحد في حال انخفاض الدخل.
  • السّلع الفاخرة Luxury: تكون السلع مرنة ومرونتها أكبر من واحد.
  • السلع غير المرنة: تكون نسبة مرونتها أكبر من صفر وأصغر من واحد.
  • السلع التي لا تتأثر بالدخل: هي السلع التي تكون مرونتها صفر.

وبهذه الكلمات نصل معكم إلى ختام مقالنا، والذي تناولنا فيه أطراف الحديث عن تعريف مرونة الطلب. ثم تحدثنا وتوسعنا في الحديث عن مفهوم مرونة الطلب بالنسبة للدخل The Income Elasticity of Demand مع الأمثلة. كما نأمل أن يكون المحتوى الذي قدمناه كافٍ ليغنيكم عن البحث أكثر.