مفهوم عقد الإيجار Lease ماذا تعرف عنه؟ وهل تملك أية أفكارٍ عن أمثلة على عقد الإيجار؟ لحسن الحظ أنكم وصلتم لمقالنا. منذ الأيام القديمة انتشر مفهوم الإيجار وبرزت أهميته نظرًا لأنه يلبي المهام المؤقتة وبأسعارٍ رمزية وتغنينا عن الشراء. وحتى يومنا الحالي، ما زال الناس يلجؤون إلى الإيجار للقيام بالعديد من الأغراض المؤقتة. ولكن ماذا يعني عقد الإيجار Lease؟ وهل هنالك فرقٌ ما بينه وبين الإيجار بمفهومه العام؟ وما الأسباب التي تدفع الناس للجوء إلى الاستئجار؟ كل ذلك وأكثر سوف نتعرف عليه في هذا المقال. كما أنني سوف أتطرق إلى الحديث عن أنواع عقود الإيجار، وعن مفهوم الملكية أيضًا. ولذلك، إن كنتم ترغبون في التعرف على تفاصيل ما ذكرته لكم هنا، فكل ما سيكون عليكم فعله هو متابعة القراءة معي.

مفهوم الإيجار

إن مصطلح الإيجار يملك اسمين آخرين وهما التأجير والتوظيف، ويقصد به الاتفاق المسدد لقاء الاستخدام المؤقت للسع والخدمات أو العقارات. إذ يتم عقْد الإيجَار Lease عندما يقوم كلٌ من المستأجر والمالك بدفع مبالغ محددة، فيدفع المستأجر الإيجار الثابت. بينما يدفع المالك كافة رسوم ملكيته التي يتكبدها بشكلٍ منتظم. كما تتعدد الأمثلة التي يمكن إعطاؤها لتوضيح معنى الإيجار بشكله العام. على سبيل المثال: تأجير المعدات، تأجير البيوت، تأجير السيارات. بناء على ذلك، يجب أن يكون الإيجار مبنيًا على الاقتصاد التشاركي.

اقرأ أيضًا: العمر الإنتاجي Useful Life التعريف المفهوم الأمثلة.

أسباب اللجوء للاستئجار

أسباب اللجوء للاستئجار

المقصود بأسباب اللجوء إلى الاستئجار (أي توقيع عقد الإيجار Lease) هي الأسباب التي تدفع الناس لاستئجار الأصول المختلفة بدلًا من شرائها. ومن الاسم يمكننا الخلوص إلى أن الأسباب التي تدفع الأفراد للاستئجار كثيرةٌ جدًا، سوف نستعرض بعضها لكم هنا:

  • يعتبر الإيجار المدفوع في الأعمال التجارية في العديد من الدول القضائية معفيًا من الضرائب، مثل: إسبانيا، والهند، وأستراليا، وبريطانيا، وأمريكا.
  • عدم القدرة على الشراء.
  • بحكم الضرورة، أي من أجل العمل أو الدراسة في مكان بعيد عن المكان الذي يسكن فيه المرء.
  • تقليل المخاطر المالية.
  • الحاجة لسكنٍ مؤقت، أو لواسطة نقلٍ مؤقتًا.
  • استئجار الأفلام بدلًا من شرائها.

اقرأ أيضًا: قنوات التسويق الشاملة Omnichannel التعريف المفهوم الأمثلة.

تعريف مفهوم عقد الإيجار Lease

يمكننا تعريف مفهوم عَقد الإيجَار Lease على أنه اتفاقٌ صريحٌ ومكتوبٌ يعقد بين شخصين، ويتضمن بعض الشروط التي تندرج تحت كلمة تأجير. كما تختلف عقود الإيجار من حيث مدتها، فنرى بعضها قصير المدى، وبعضها الآخر طويل المدى، وأيضًا الإيجار الذي ينتهي بالتملك. بينما تختلف أنواع عقود الإيجارات لتشمل العديد من الأنواع، والتي سوف نتطرق إلى الحديث عنها في الفقرة القادمة. بناء على ذلك، يتم عقد الإيجار بين شخصين، فيسمى الشخص (الذي سوف يسكن العقار مثلًا) بالمستأجر، ويدفع المال (المسمى إيجار) لصاحب العقار أو المالك. إذ يتم ذلك وفقًا للمدة التي تم الاتفاق عليها بينهما، فيتم إما إعطاء كامل المبلغ، أو تقسيطه على دفعات.

اقرأ أيضًا: نموذج أدكار adkar model تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أنواع عقود الإيجار Leases

أنواع عقود الإيجار Leases

بعد أن تحدثنا عن عَقد الإيجَار Lease، وما هو مفهوم الإيجار بشكلٍ عام، بات بإمكاننا أن نتعرف معًا على أنواع عقود الإيجار التي تنقسم ما بين العقود طويلة الأمد، والعقود القصيرة الأمد. وعليه، فإن أنواع عقود الإيجار:

  • صافي الإيجار المطلق: أي تولّي المستأجر للعقار لفترة طويلة.
  • صافي الإيجار الثلاثي: تم إطلاق هذا الاسم على هذا المصطلح لأنه يشمل ثلاثة أنواع من المصروفات، وهي:
    • مباني المحفوظات.
    • المصاريف المنقولة.
    • الوحدات العقارية.
  • إجمالي الإيجار المعدل: وهو الإيجار الذي يفسر سبب ارتفاع الإيجارات الشهرية في بعض الأحيان، وذلك لأنه يقبل الضرائب، وشركات التأمين، وخدمات المرافق العامة. كما يتحمل المستأجر كافة تكاليف المنافع الداخلية والحراسة.
  • الإيجار كامل الخدمات: وهو الإيجار الذي يتكفل فيه صاحب العقار بكافة تكاليف الصيانة، والضرائب، والتأمينات، والحراسة، والهاتف، والإنترنت.

أمثلة عن عقد الإيجار Lease

يشمل مفهوم عقد الإيجار Lease العديد من الأمثلة، والتي تختلف وتتنوع وفقًا للعقود الطويلة الأمد أو القصيرة الأمد. ويعود الدور الأكبر في تحديد ما إذا كانت هذه العقود طويلة أو قصيرة الأمد لمالك العقارات أو المعدات. وذلك لأنه يملك كامل الحق في تحديد المدة التي يرغب في التأجير فيها، وتكاليف الإيجار، وطرق دفعه. بناء على ذلك، إليكم أبرز الأمثلة عن عقد الإيجار Lease:

  • تأجير العقارات من أجل السكن.
  • تأجير قسمٍ من العقارات بغية افتتاح المحال التجارية.
  • تَأجير وسائل النقل المختلفة كالسيارات، والباصات، والقوارب، والطائرات.
  • تأجير المعدات، كالمعدات الزراعية أو معدات المكاتب، أو حتى معدات المطابخ.
  • تأجير الأراضي الزراعية للزراعة والاستفادة منها.
  • تَأجير الملابس.
  • تأجير الأفلام.
  • تأجير الأجهزة الإلكترونية المختلفة.

اقرأ أيضًا: التمويل المهيكل Structured Financing تعريف المفهوم مع الأمثلة.

الفرق بين الإيجار وعقد الإيجار

إن الفرق ما بين الإيجار وعقد الإيجَار سوف يكون زبدة الحديث في هذا المقال. إذ أن العديد من الناس يعتقدون أن الإيجار والعقد Lease وجهان لعملةٍ واحدة. في الحقيقة، يمكننا اعتبارهما كذلك، ومع ذلك، لا يزال يوجد اختلافٌ ما بينهما. وهو كالتالي: عقد الإيجار هو عقدٌ طويل الأمد، وبالتالي فإن مالك العقار لن يتمكن من رفع قيمة الإيجار دون حصوله على موافقةٍ كتابيةٍ من المستأجر. علاوة على ذلك، فإن المالك لمدن يتمكن من طرد المستأجر بلا سبب، ولن يستطيع إنهاء العقد ما لم تنتهي مدته كاملةً. بينما الإيجار فهو عقدٌ قصير الأمد، ويتمتع صاحب العقار من خلال هذا العقد بكامل الحق في تغيير شروط العقد عند نهاية كل فترة كرفع سعر الإيجار. بالإضافة إلى ذلك، فإن العقود قصيرة الأمد قابلة للتجديد التلقائي بعد انتهاء كل فترةٍ ما لم يقم أحد الطرفين عكس ذلك.

اقرأ أيضًا: الإدارة Administration تعريف المفهوم مع الأمثلة.

مفهوم الملكية Property

الملكية Property

يمكن تعريف الملكية بأنها أي شيءٍ يملك قيمةً معينةً ويملكه أحدٌ ما، وبالتالي يملك هذا الشخص كل الحرية في التصرف بهذا الشيء. فإما يبيعه أو يؤجره أو يمنحه أو ينقله. كما تنقسم الملكية إلى قسمين: الملكية الملموسة Tangible Property كالعقارات والسيارات والأراضي. والملكية غير الملموسة Intangible Property كالملكية الفكرية. أما قانونيًا: فإن الملكية تعني وضع اليد على شيءٍ محدد وضعًا ماديًا يقترن بنية الامتلاك. كما تعني الاستيلاء الفعلي على أي شيء.

في الختام، فقد تعرفنا في هذا المقال على مفهوم عقد الإيجار Lease والفرق ما بينه وبين الإيجار. بالإضافة إلى ذلك، فقد تعرفنا على أبرز الأمثلة التي تشرح معنى الإيجار والعقد بشكلٍ جيد. كما نأمل أن تكون هذه المعلومات ذات نفعٍ لكم وتساعدكم في بيان المفهوم جيدًا.