ماذا تعرف عن مفهوم قيمة الإنقاذ Salvage Value؟ هل تبحث عن بعض الأمثلة التي تتعلق بهذا المفهوم؟ حسنًا؛ سيسعدك أن تعرف أننا في هذا المقال سوف نتحدث عن مفهوم قيمة الإنقاذ بشكلٍ عام، وكل ما قد يخبئه هذا العنوان بين طياته. علاوة على ذلك، إن قيمة الإنقاذ ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمفهوم العمر الإنتاجي Useful Life، إذ يتم اتخاذها مباشرةً بعدد انتهاء فترة العمر الإنتاجي. لذلك، دعونا نتعرف سويًا على تعريف مفهوم قيمة الإنقاذ Salvage Value، ومن بعدها سوف نتخذ بعض الأمثلة عن هذه القيمة للتعرف أكثر عليها. بالإضافة إلى ذلك، سوف نتطرق إلى كيفية حساب قيمة الإنقاذ، وإلى العلاقة ما بينها وبين العمر الإنتاجي. فإن كنت ترغب في التعرف على هذه المعلومات، تابع معنا قراءة هذا المقال.

تعريف مفهوم قيمة الإنقاذ Salvage Value

تعريف مفهوم قيمة الإنقاذ Salvage Value

أو كما تعرف أيضًا بقيمة الخردة، وهي القيمة التي يتم تقديرها للأصل مباشرةً بعد انتهاء العمر الإنتاج الخاص بهذا الأصل. وعليه، لن نتمكن من استخدام الأصول من أجل الغرض الأصلي منها. على سبيل المثال، ليكن لدى إحدى الشركات نوع معين من الماكينات التي اشترتها بـ 10 آلاف دولار، والتي تم تقدير عمرها الإنتاجي بخمس سنوات، فسوف تكن قيمتها بعد خمس سنواتٍ 5000$، وعليه فإن قيمة الإنقاذ Salvage Value سوف تكون 5000$، وسوف نوضح لكم في الفقرات القادمة كيف يتم حساب القيمة.

من ناحية أخرى، فإن قيمة الإنقاذ Salvage Value تبقى مجرد تقدير لا أكثر. وذلك نظرًا لأن لا أحد يستطيع معرفة التكاليف الوسطية للقطع أو للمعدات أو الأصول المختلفة بعد عشر سنوات. والمقصود بذلك أن هذه الأصول قد تستمر لما يزيد عن العشر سنوات، أو قد تمسي مجرد خردة.

اقرأ أيضًا: قنوات التسويق الشاملة Omnichannel التعريف المفهوم الأمثلة.

أمثلة على قيمة الإنقاذ Salvage Value

لنأخذ شركة Treat Inc مثالًا لتوضيح مفهوم قيمة الإنقاذ، والتي قد اشترت معداتٍ مختلفةٍ بما قيمتها 100 ألف دولار أمريكي. بعد ذلك قامت الشركة بتقدير العمر الإنتاجي لهذه المعدات بعشر سنوات. بناء على ذلك، ففي نهاية هذه المدة سوف تكون قيمة هذه المعدات حوالي 10آلاف دولار أمريكي. وبالتالي فإن قيمة الإنقاذ Salvage Value ستكون 10 آلاف دولار أمريكي. وعليه، سوف تتم عملية قياس قيم الإهلاك الخاصة بهذه المعدات والتي تبلغ قيمتها 10 آلاف دولار على الشكل التالي:

100000$ – 10000$ = 90000$

مثالٌ آخر على قيمة الإنقاذ Salvage Value، ولتكن هذه المرة شركة Kites Ltd، والتي اشترت أصلًا قيمته مليون دولار أمريكي. ثم قامت هذه الشركة بتقدير العمر الإنتاجي للأصل بعشرين سنة. بينما معدل الإهلاك سيكون 20%. بناء على ذلك، سوف تكون قيمة الإنقاذ 20$.

اقرأ أيضًا: الإيرادات غير المكتسبة Unearned Revenue تعريف المفهوم مع الأمثلة.

صيغة حساب قيمة الإنقاذ Salvage Value

صيغة حساب قيمة الإنقاذ Salvage Value

في الحقيقة، هنالك قانون تستخدمه كافة الشركات من أجل حساب قيمة الإنقاذ Salvage Value، ألا وهو:

Salvage Value (S) = P (1 – i)y

حيث أن P هي قيمة تكاليف الأصل، أما i فهي معدل الإهلاك. بينما الأس y فيدل على عدد السنوات.

اقرأ أيضًا: زيت الأفعى Snake Oil التعريف المفهوم الأمثلة.

قيمة الإنقاذ الصفرية

في بعض الحالات، قد تكون قيمة الإنقاذ Salvage Value معدومة، نتيجةً لتساوي قيمة الإهلاك مع تكاليف شراء الأصل. فما الذي يتوجب علينا فعله في حالاتٍ كهذه؟. حسبما جاء في لوائح ضرائب الدخل الأمريكية، فإن قيمة الإنقاذ يجب أن تكون معدومة أثناء استهلاك الأصول. بناء على ذلك، يعتبر انعدام قيمة الإنقاذ مكسبًا للشركة، إذ أنهم لن يضطروا لتقدير القيمة مسبقًا، مما يؤدي لعدم وجود الأخطاء التقديرية، وعليه لن يتم استخدام القيم التقديرية كعذر للتغطية على ممارسات الاحتيال.

اقرأ أيضًا: الإيرادات المقدمة Prepaid Revenues تعريف المفهوم مع الأمثلة.

قيمة الإنقاذ في محاسبة التكاليف

من حيث محاسبة التكاليف، فسوف نجد أن تعريف مفهوم قيمة الإنقاذ Salvage Value يختلف عما هو عليه في المحاسبة المالية. والمقصود بذلك أن مفهوم قيمة الإنقاذ في محاسبة التكاليف يعني المادة الخام الخاصة بالمنتج، والتي تقوم الشركات التي صنعت هذا المنتج ببيع كما لو أنها قصاصات. علاوة على ذلك، فإن هذه الحركة لا تعني أن المنتج لا علاقة له بالتقادم، بل هي المواد الخام المنعدمة القيمة في الشركات المصنعة.

اقرأ أيضًا: صافي القيمة الحالية Net Present Value تعريف المفهوم مع الأمثل.

تخفيض قيمة الإنقاذ إلى القيمة الحالية

كما ذكرنا سابقًا، فإن قيمة الإنقاذ Salvage Value تملك اسمًا آخرًا وهو قيمة الخردة، والتي بدورها تعني القيمة المتوقعة لعمل الأصل. والتي لن يتم استعمالها مجددًا لنفس الأغراض، وحتى لو قمنا باستخدام الأصل، فلن يعمل بالكفاءة المطلوبة. مثال على ذلك: لنفترض أنك تشتري سيارة عمل سعرها 100000$، فأنت سوف تتوقع مباشرةً أن قيمة الإنقاذ للسيارة بعد انقضاء عمرها الإنتاجي (15 عام) حوالي 10000$. بناء على ذلك، سوف نتطرق إلى شرح شيئين اثنين:

  • الأول: يمكن بيع السيارة بعد 15 سنة بسعر 10000$
  • الثاني: السيارة لن تقدم نفس الكفاءة التي قدمتها عندما كانت جديدة.

وفي هذه الحالة عند خصم الإهلاك من قيمة الإنقاذ لن يكون التقدير صحيحًا. لذلك سيكون تصرفًا حكيمًا فيما لو تم اعتبار قيمة الإنقاذ معدومة منذ البداية وبالتالي لن نملك أية احتمالاتٍ لانخفاض الاستهلاك.

اقرأ أيضًا: الإيرادات المستحقة Accrued Revenue تعريف المفهوم مع الأمثلة.

إلى هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا الذي تناولنا فيه الحديث عن تعريف مفهوم قيمة الإنقاذ Salvage Value بما يملكه من تعاريف عديدة. كما تطرقنا إلى ذكر الفرق ما بين قيمة الإنقاذ والعمر الإنتاجي أيضًا وأهمية كلٍ منهما بالنسبة للآخر. آملين لكم أعزاءنا أن تستفيدوا من كافة المعلومات التي قدمناها لكم في هذا المقال.