النفقات الرأسمالية Capital Expenditure مصطلحٌ شاع استخدامه للأغراض الضريبية، وتكثر الأمثلة عليه. وهي تكاليف لا يمكن حسمها من خلال سنة واحدة، بل ينبغي استثمارها بشكلٍ مستمر. بينما تتكبدها الشركات التجارية أكثر من غيرها نتيجةً لقيامها بتبديل وصيانة الأصول دوريًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن قيمة النفقات الرأسمالية ترتبط بمفهوم العمر الإنتاجي Useful Life أيضًا، كما هو الحال في قيمة الإنقاذ Salvage Value. ولكن؛ ما هو تعريف مفهوم النفقات الرأسمالية Capital Expenditure؟ وهل يمكننا إيجاد بعض الأمثلة عليه؟ أو حتى كيف يمكننا معرفة استخدام النفقات الرأسمالية؟ كل هذا وأكثر سوف تجدونه في هذا المقال. والأهم من كل ذلك أننا سوف نتطرق إلى الحديث عن الرفيق ما بين مفهوم النفقات الرأسمالية، ومفهوم نفقات التشغيل بشكلٍ مبسط. فإن كنت مهتمًا بمعرفة تفاصيل هذه المعلومات، فتابع عنا القراءة.

تعريف مفهوم النفقات الرأسمالية Capital Expenditure

تعريف مفهوم النفقات الرأسمالية Capital Expenditure – CAPEX

هي عبارة عن الأموال التي تقوم الشركة بإنفاقها من أجل هدفين، الهدف الأول بغية توسيع نطاق عملياتها في الاستثمار والمشاريع الجديدة. على سبيل المثال: الحصول على الأصول الرأسمالية الجديدة (سيارات، معدات، مباني..)، وعليه يتم تقسيم التكلفة محاسبيًا على العمر الإنتاجي. بينما يكمن الهدف الثاني في إنفاق الأموال بغية صيانة الأصول الحالية من أجل الحفاظ عليها عبر إطالة عمرها الإنتاجي ورفع كفاءتها. وفي هذه الحالة، تتم إضافة قيمة النفقات الرأسمالية مباشرةً إلى قيمة الأصول القديمة.

من ناحية أخرى، فإن النّفقات الرّأسمالية Capital Expenditure – CAPEX قد تشمل صيانة أو شراء أي شيء يندرج تحت مفهوم الأصول. على سبيل المثال، ليست المعدات والمباني والسيارات بالمعنى الكبير فقط، بل قد يكون الأصل عبارةً عن سقف، أو حتى مكتب. علاوة على ذلك، فكلما ارتفعت قيمة النّفقات الرّأسمالية كلما زادت من جودة الشركة، لأن ارتفاع النفقات دائمًا ما يعود بالإيجاب على الشركة ويعتبر من المؤشرات الجدية لنموها والاستثمار في أنشطتها الرئيسية ما زال مستمرًا.

اقرأ أيضًا: قنوات التسويق الشاملة Omnichannel التعريف المفهوم الأمثلة.

أمثلة عن النفقات الرأسمالية Capital Expenditure

في الحقيقة، هنالك العديد من الأمثلة عن النفقات الرأسمالية. وهنا سوف نقدم لكم مثالين، أحدهما يتعلق بالصيانة الإضافية والآخر بالصيانة الدورية. بناء على ذلك، ليكن لدينا إحدى الشركات التي تملك شاحنة نقل تم تقدير عمرها الإنتاجي الباقي بـ 4 سنوات. ثم صيانة الشركة إضافية لهذه الشاحنة بما قيمته 2000 دولار أمريكي. بناء على ذلك، فقد ازداد العمر الإنتاجي لهذه الشاحنة، وانتقل من الأربع سنوات إلى الست سنوات. بعد ذلك، تتم رسملة تكاليف الصيانة كاملةً، وتتم إضافة قيمة هذه الشاحنة مع تكاليف صيانتها إلى قائمة المركز المالي تحت بند الأصول الثابتة. بينما لو قامت الشركة بعمل صيانة دورية للشاحنة ذاتها، وذلك بهدف المحافظة على العمر الإنتاجي للشاحنة كما هو. وعليه، تتم إضافة نفقات الصيانة الدورية إلى قائمة الدخل تحت بند مصاريف الصيانة، ثم يتم خصم هذه المصاريف من الإيرادات المستحقة Accrued Revenue.

اقرأ أيضًا: الإيرادات غير المكتسبة Unearned Revenue تعريف المفهوم مع الأمثلة.

المبالغ المدرجة في النفقات الرأسمالية

المبالغ المدرجة في النفقات الرأسمالية

بعد أن تحدثنا عن تعريف مفهوم النفقات الرأسمالية Capital Expenditure – CAPEX وتطرقنا إلى إعطاء الأمثلة عنه، حان الوقت للانتقال إلى الحديث عن المبالغ المدرجة في النفقات الرأسمالية. والمقصود بذلك، هو المبالغ المالية التي يتم إنفاقها على ما يلي:

  • امتلاك الأصول الثابتة.
  • تحديد المشاكل الموجودة في الأصول قبل اقتنائها.
  • صيانة الأصول لاستخدامها في كافة الأعمال التجارية.
  • استعادة الممتلكات.
  • تكيّف الممتلكات لاستخدامات جديدة ومختلفة.
  • بدء بعض الأعمال التجارية الجديدة.
  • أو حتى التكاليف القانونية المدفوعة لإنشاء أو المحافظة على حقوق الأفراد في امتلاك قطعٍ من الأصول.

اقرأ أيضًا: صافي القيمة الحالية Net Present Value تعريف المفهوم مع الأمثلة.

استخدام النفقات الرأسمالية Capital Expenditure

وهنا لدينا نسبةً مهمة علينا التطرق للحديث عنها، وهي نسبة التدفّق النقدي إلى الإنفاق الرّأسمالي. والتي بدورها تتعلق بقدرة الشركات في الحصول على الأصول الرأسمالية باستخدام التدفق النقدي الحر. بناء على ذلك، فإن معدل التدفق النقدي غالبًا يتذبذب إلى النفقات الرأسمالية، وذلك حسب الإنفاق على الأصل الرأسمالي والتشغيلي. والمقصود بذلك، أن أي قيمة للنسبة أعلى من 1 فتعني أن الشركة تولد النقد اللازم الذي يمكنها من الحصول على الأصول الجديدة للشركة. ومن ناحية أخرى، فإن قيمة النسبة المنخفضة والتي ستكون أصغر من 1، ستشير إلى أن الشركة تواجه المشاكل الاقتصادية في التدفقات النقدية. بناء على ذلك، سوف تحتاج الشركة إلى اقتراض المال من أجل تمويلها بغرض شراء الأصول الرأسمالية الجديدة.

اقرأ أيضًا: الإدارة Administration تعريف المفهوم مع الأمثلة.

الفرق بين النفقات الرأسمالية ونفقات التشغيل

الفرق بين CAPEX وOPEX

دائمًا ما يتم التنويه إلى أهمية التميز ما بين النفقات الرأسمالية CAPEX ونفقات التشغيل OPEX وهي اختصارٌ لـ Operational Expenditure. حيث تتمثل نفقات التشغيل في النفقات قصيرة الأمد من أجل تغطية كل التكاليف التنفيذية الحالية. كما يمكن خصم الضرائب من نفقات التشغيل في السنة نفسها التي تحدث فيها النفقات. بناء على ذلك، يمكننا الخلوص إلى أن نفقات التشغيل هي عكس النفقات الرأسمالية تمامًا.

اقرأ أيضًا: الإيرادات المقدمة Prepaid Revenues تعريف المفهوم مع الأمثلة.

في الختام، سوف يسعدنا لو شاركتمونا آراءكم حول هذه المعلومات التي قدمناها عن مفهوم النفقات الرأسمالية Capital Expenditure، ولن ننسى أن نذكر مجددًا أهمية التفريق ما بين النفقات الرأسمالية CAPEX، ونفقات التشغيل OPEX.