قانون العرض Law of Supply ما تعريفه؟ وما هو مفهوم قانون العرض Law of Supply؟ وما هي أبرز الأمثلة عن قانون العرض Law of Supply؟ جميعنا على اطلاع ولو ببعض المفاهيم عن مصطلحات قانون العرض والطلب. لاسيما في عالم الاقتصاد والتجارة. لمجرد ذكر قانون العرض، فالأمر حتمًا يتعلق بالعروض التي تحصل على المنتجات والسلع في الأسواق الاقتصادية. إذًا فالأمر مرتبط بالأسعار والكميات ومدى الطلب على المنتجات؟ لفهم ذلك، لا بد من معرفة ما هو مفهوم العرض Law of Supply؟ كما ولا بد من الاطلاع على الأمثلة عن قانون العرض Law of Supply؟ وهذا ما سنبينه في مقالنا فتابعوا معنا.

مفهوم قانون العرض Law of Supply

مفهوم قانون العرض Law of Supply  يعرف بأنه قانون الاقتصاد الجزئي “microeconomic” الذي يستند على مفهوم معين، ألا وهو الارتباط بين زيادة كمية السلع المقدمة من المنتجين وبين ارتفاع سعرها. الأمر الذي سيدفع المنتجين إلى زيادة السلع المعروضة من أجل زيادة أرباحهم. ويشكل قانون العرض بحد ذاته نقطة من نقاط توازن السوق، فهو مرتبط بقانون الطلب على السلع. وبالانطلاق من ذلك، يمكن اعتبار السوق متوازنة عند تساوي العرض مع الطلب عند حد معين. بحيث لا يتواجد عند نقطة التوازن نقص أو فائض في العرض، وحينها يزداد نفع المستهلك. كما ويحقق المنتجون النفع الأكبر من الأرباح.

اقرأ ايضًا: الاحتكار Monopoly التعريف المفهوم الأمثلة.

تعريف قانون العرض Law of Supply

لا بد وأن كل من يتعامل في أمور التجارة والاقتصاد، سيكون على دراية بمفهوم قانون العرض Law of Supply، ومدى تأثيره على الاقتصاد اليومي. إذ يشير مفهوم قانون العرض على المبلغ الإجمالي للسلع، أو سعر المخزون المتوافر للمستهلكين. مما يبرهن مدى ارتباط العرض بالطلب بشكل وثيق. فلاشك أنه عندما يزداد الطلب على سلعة ما، سيقل العرض أيضًا، وبالتالي سيزداد سعر السلعة.

ومن الجانب الآخر، يرتبط مفهوم قانون العرض Law of Supply  بالأمور التي عليها طلب تنافسي في السوق الاقتصادية. فعلى سبيل المثال، يزداد العرض على المنتجات مع زيادة أسعارها، مما يؤثر على أسعار المواد الخام وأسعار العمالة. وهنا لا بد من مراعاة موازنة العرض مع الطلب في السوق لضمان استقرار السوق الاقتصادية. لاسيما أن قانون العرض يتأثر بالسوق واللوائح الحكومية، والتضخم.

هذا وينص قانون العرض بشكل أساسي على أن كمية السلعة المشتراة تقل مع زيادة كلفتها، وأن سعر أي سلعة يتناسب عكسيًا مع مقدار الطلب عليها، وأن المستهلكون يفضلون شراء السلع ذات الأسعار الأرخص.

قانون العرض Law Of Supply التعريف المفهوم الأمثلة

 مفهوم العرض في الاقتصاد

يشير قانون العرض Law of Supply  إلى مبدأ هام من المبادئ الأساسية الهامة للنظريات الاقتصادية التي تنص على أن الزيادة في السعر، ستؤدي إلى زيادة الكمية المعروضة بشرط الحفاظ على ثبات كافة العوامل الأخرى. مما يعني وجود علاقة مباشرة ما بين سعر المنتج المعروض وكميته، وأن المنتجين سيكونون على استعداد دائم لبيع المزيد من المنتجات في السوق، وبأسعارٍ أعلى بالاعتماد على زيادة الإنتاج من أجل زيادة الأرباح بالدرجة الأولى. بالتالي يمكن تبيان مفهوم قانون العرض في الاقتصاد بأنه المبلغ الإجمالي لخدمة ما، أو منتج معين. بحيث يكون متاح للشراء وفق سعر محدد وخلال مدة زمنية معينة. وذلك يمكن تبيانه من خلال الأمثلة عن قانون العرض Law of Supply.

شاهد ايضًا: التكاليف الثابتة Fixed Costs التعريف المفهوم الأمثلة.

تعريف قانون الطلب

يرتبط قانون الطلب بقانون العرض ارتباط وثيق. ويشكلان معًا مقياسًا هامًا في عالم الاقتصاد، بل وفي توازن السوق الاقتصادية. مما يعني أنه عند زيادة سعر السلعة، ستقل الكمية المطلوبة منها والعكس صحيح، وقد ينتج ذلك بسبب وجود بدائل أخرى عن المنتجات. بينما يشير منحنى الطلب إلى العلاقة التي تربط سعر المنتج مع كميته المطلوبة.

العوامل المؤثرة في قانون العرض

يتأثر مفهوم قانون العرض Law of Supply  بالعديد من العوامل التي تؤدي إما إلى زيادته، أو نقصانه في السوق بحسب طبيعة كل عامل، وفيما يلي سنتعرف على العوامل المؤثرة في قانون العرض:

  • أسعار عوامل الإنتاج: مما يعني أن قانون العرض يتأثر بزيادة أسعار عوامل الإنتاج، أي كلفة المواد التي تستخدم في تصنيع المنتجات. والتي تؤثر على زيادة سعرها لا محالة، والعكس بدوره صحيح. وبالمقابل عند زيادة عدد منتجي سلعة ما، سيزاد معدل العرض عليها، وخلافه صحيح أيضًا.
  • الوسائل التكنولوجية المستخدمة في الإنتاج: يتأثر قانون العرض بنوع التقنية المستخدمة. فعلى سبيل المثال وعند ثبات مستويات التقنيات التي تستخدم في إنتاج سلع معينة سيتحقق قانون العرض، وسيكون العرض ثابتًا. وبالمقابل في حال زيادته سيزداد العرض، والعكس منه صحيح.
  • تكلفة النقل: وهو بدوره من العوامل التي تؤثر بشكل فعلي على مفهوم قانون العرض. فعندما تكون سلسلة العرض معتمدة على الإدارة الفعالة للأصول، والخدمات اللوجستية من أجل نقل المواد الخام والمنتجات وغيرها. لابد أن يتأثر العرض بكلفة النقل حينها. إذ أن ارتفاع كلفة النقل سيرفع سعر الوقود، وسيؤثر حتمًا في قانون العرض.
  • السياسات الحكومية: كالضرائب التي تفرضها الحكومات على السلع، لاشك أنه عندما ترتفع قيمة الضرائب ستنخفض نسبة العرض، أو عندما تجبر الحكومة المنتجين على بيع السلع بالسعر السائد في السوق. بالتالي ستنخفض نسبة العرض، ولن يتمكنوا من زيادة سعر السلع.
  • السلع ذات العلاقة: ويقصد بها السلع المنافسة التي يستوجب أن يكون سعرها ثابتًا ليتحقق قانون العرض، بينما في حال زاد سعرها ستنخفض قيمة السلع الأخرى، وسيختل قانون العرض.
  • سعر المدخلات: المتمثل بسعر مدخلات الصناعة كالمواد الخام والأيدي العاملة ورأس المال التي يجب أن تكون ثابتة حتى يتحقق قانون العرض، وإلا سينخفض العرض في حال زيادتها.
  • المنتجات البديلة: والتي يؤدي توافرها بالسوق إلى انخفاض كمية العرض. وحينها يسعى المنتج لتحويل الموارد المتوافرة لدية لموارد بديلة.
  • التجارة الخارجية: حيث يتحقق قانون العرض ويثبت بثبات مستوى التجارة الخارجية، أي عند استيراد وتصدير السلع بشكل متوازن.
  • ظروف المناخ: يفترض قانون العرض أن ظروف المناخ ثابتة، وذلك لأنه بالطبع في حال تغير ظروف المناخ من جفاف أو فيضانات أو كوارث طبيعية، سيؤثر ذلك على قانون العرض وثباتيته.

اقرأ ايضًا: الطلب Demand التعريف المفهوم الأمثلة.

الأمثلة عن مفهوم قانون العرض Law of Supply

من خلال ما ذكرناه عن قانون العرض الذي ينص على زيادة سعر الكميات المعروضة للمنتجات مع الحفاظ على ثبوتية العوامل الأخرى لمدة معينة، لابد من ذكر بعض الأمثلة عن قانون العرض Law of Supply:

  • من أبرز الأمثلة عن قانون العرض Law of Supply: على سبيل المثال انخفض سعر الأرز إلى حد كبير، فهذا سيشير إلى زيادة طلب المستهلكين عليه بشكل أكبر من قدرة المنتجين على توفيره في السوق. فهذا بدوره سيؤدي إلى نقصه في السوق وقلة العرض عليه، بل سيؤدي إلى دفع المستهلكين لأموال أكثر لقاء الحصول على الأرز، الأمر الذي سيحتم على منتجو الأرز رفع سعره لأعلى درجة تجعل المستهلكون غير قادرين لشرائه كما في السابق.
  • من الأمثلة عن قانون العرض Law of Supply أيضًا ارتفاع سعر الأرز لدرجة كبيرة، مما يعني أن المستهلكين سيكونون غير قادرين على شرائه أو دفع الأموال للحصول عليه. حينها سيقوم البائعون بعمل عرض عليه، وخفض سعره بغية الوصول لسعر مناسب إلى حد ما للمستهلكين، بحيث يكونوا قادرين على شرائه.

قانون العرض Law Of Supply التعريف المفهوم الأمثلة

ما هو منحني العرض

يدل منحنى قانون العرض على نقاط هامة يكون فيها البائع قادرًا على تحديد عوامل العرض. حيث يشير منحني العرض إلى الكمية المتاحة من البضائع، والمتوافرة للمستهلكين من قبل المنتجين بكميات كبيرة قادرة على تغطية حاجاتهم، لاسيما عند ارتفاع الأسعار خلال مدة زمنية معينة. عادةً يكون اتجاه منحني العرض صاعدًا، بحيث يشير إلى وجود علاقة قوية ومثبتة بين قانون العرض وسعر المنتج. بعبارة أخرى، يعني ذلك أن السعر يزداد عند ازدياد العرض، وينخفض بانخفاضه. ويمكن تبيان ذلك من خلال الاطلاع على الأمثلة عن قانون العرض.

شاهد أيضًا: السلع الدنيا Inferior Goods التعريف المفهوم الأمثلة.

استثناءات مفهوم قانون العرض

حيث يستثنى من قانون العرض كل الحالات التالية:

  • بيع السلع في المزاد العلني: أي عندما يريد البائع أن يحصل على المال بعد وقوعه في أزمة مالية، فيلجأ إلى بيع البضاعة بأي سعر، وفي هذه الحالة لا يرتبط كمية العرض مع السعر، مما يعني أن هذه الحالة مستثناة من قانون العرض.
  • تصفية البضائع: عندما ينوي البائع أن يتخلص من بضاعته القديمة ليجلب سلع جديدة، فيبيع البضاعة القديمة بسعر أقل.
  • تأثر السلع بالرغبة والذوق: عند تغير رغبة الناس بشراء سلع معينة نتيجة تغير ذوقهم أو تغير الموضة، يلجأ البائع لبيع البضاعة بسعر أقل لجلب ما يرضي رغبة الناس.
  • التوقعات المستقبلية لأسعار السلع: مثلًا عندما يقدر البائع سعر السلعة فيما هل سيزداد مستقبلًا أم لا؟ وينتظرون لبيعها بحسب السعر المتوقع في عقولهم.
  • السلع سريعة التلف: ففي حال توقع تلف البضاعة، يضطر البائع لبيعها بأسرع وقت ممكن.

في الختام، وبعد التعرف على قانون العرض Law of Supply، ومفهوم قانون العرض، والأمثلة عن قانون العرض. يتبين لنا أهمية فهم قانون العرض لفهم آلية توازن السوق الاقتصادية بالتزامن مع قانون الطلب.