السلع الدنيا Inferior Goods التعريف المفهوم الأمثلة تعتبر أحد أنواع السلع التي يعتمد كثير من المستهلكين عليها. على الرغم من عدم معرفتهم لها حيث أن السلع بمفهومها العام عبارة عن كل ما يسبب إشباع لرغبات المستهلكين ويقدم لهم المنفعة. ونتيجة لتعدد أنواع السلع عمل الباحثون والاقتصاديون على وضع هذه السلع ضمن تقسيمات وتصنيفات تختلف بحسب نوعية السلع المستهلكة وحسب الحاجة لها.

ومن أنواع هذه السلع كانت السلع الدنيا أو ما يسمى بالسلع الرديئة. حيث كان تصنيفها يعتمد على الدخل القليل إذ كلما كان الدخل منخفض كلما كانت نسبة الشراء والاعتماد على هذه السلع كبير. والعكس بالتأكيد صحيح حيث أنه كلما ارتفع مستوى الدخل كلما قل الاعتماد على هذه السلع الدنيا. ومن هنا كان لا بد من عرضنا شرح مفصل عن  السلع الدنيا Inferior Goods التعريف المفهوم الأمثلة. كذلك أن نبين العلاقة بين هذه السلع والسلع جيفن التي يعتبرها كثيرون هي نفسها السلع الدنيا. فإذا أردت التعرف أكثر عزيزي القارئ على السلع الدنيا Inferior Goods التعريف المفهوم الأمثلة يمكنك متابعة سطورنا القادمة عبر منصة تجارتنا.

تعريف السلع الدنيا Inferior Goods

نعرف السلع الدنيا Inferior Goods على أنها المنتجات التي يكون الطلب منخفض عليها. حيث أنه كلما ارتفع مستوى الدخل أو ارتفع الناتج الإجمالي المحلي يقل استخدام هذه السلع. إذ أنه في حال تحسن وضع الفرد من خلال تحسن دخله فهو سيعمل على ترك هذه السلع والمنتجات نتيجة لتحسن وضعه. وبالتالي إمكانيته لشراء منتجات أفضل منها حيث أنه أصبح بإمكانه أن يتحمل نفقتها.

شاهد أيضًا:قانون الطلب التعريف المفهوم الأمثلة

مفهوم السلع الدنيا Inferior Goods

مفهوم السلع الدنيا Inferior Goods

مفهوم السلع الدنيا Inferior Goods

لا يعتبر مفهوم السلع الرديئة Inferior Goods من المفاهيم التي ترتبط بشكل مباشر بنوع هذه السلع والمنتجات. على الرغم من أنه يمكننا أن نقول بأن السلع التي تكون جودتها قليلة لا يمكن أن تناسب المستهلكين. إلا أنه يوجد كثير من المستهلكين يفضلونها لأنها تناسب دخلهم القليل كما يمكننا التعبير عنها بعبارة أخرى. كأن نقول بأن هذه البضائع والمنتجات الرديئة تعتبر من البدائل للسلع ذات التكاليف المرتفعة حتى لو ظهر اختلاف في الجودة.

حيث أن السلع الرديئة Inferior Goods لا تتشابه في كثير من أرجاء العالم ويمكننا التعبير عن ذلك من خلال عرض المثال التالي:

  • تعتبر الوجبات السريعة في الولايات المتحدة الأمريكية من السلع الدنيا. إلا أنها في المقابل في الدول النامية تعتبر هذه السلع الدنيا Inferior Goods من الوجبات التي يحلم بها كثير من المستهلكين. لهذا عندما يتحسن الدخل يسعى هؤلاء المستهلكين لشرائها وبالتالي يزيد الطلب عليها في هذه الدول.

شاهد أيضًا: أمر محدد التعريف المفهوم الأمثلة

أهم الأمثلة عن السلع الدنيا Inferior Goods

أهم الأمثلة عن السلع الدنيا Inferior Goods

أهم الأمثلة عن السلع الدنيا Inferior Goods

يمكننا أن نقدم العديد من الأمثلة عن هذه السلع الدنيا ومن أهمها نذكر:

  • وسائل النقل العامة حيث عندما يكون دخل المستهلكين قليل يستخدم الحافلات العامة. لكن عندما يتحسن وضعه فيقوم باستخدام سيارة الأجرة ومع تحسن الحالة والدخل يعتمد هذا المستهلك إلى شراء سيارة خاصة.
  • كذلك كثير من المستهلكين أصحاب الدخول القليلة يعتمدون في شراء حاجاتهم المنزلية بالقطعة الواحدة وعند الحاجة لها. لكن عندما يزيد دخل المستهلك يعتمد إلى شراء كميات من الحاجات والمستلزمات المنزلية ذات النوعية الأفضل والتي تناسب دخلهم الجديد.
  • كما هناك من الأمثلة أيضًا على السلع الدنيا Inferior Goods الخبز والذي يعتبره كثير من المستهلكين أحد المواد الضرورية والرئيسية. لكن في المقابل يعتبره الأغنياء غير ضروري فاستهلاكه قليل جدًا.

شاهد أيضًا: مستويات الإنتاج الثلاث التعريف المفهوم الأمثلة

ما هي السلع جيفن

يعتمد قانون الطلب للسلع المختلفة والخدمات حسب سلع جيفن على الزيادة عند انخفاض السعر. كما أنه ينخفض الطلب كلما ارتفع السعر إذ تختلف كمية الشراء من قبل المستهلكين حسب السعر. فإذا كانت الأسعار مرتفعة كان الطلب أقل والعكس صحيح كلما كانت الأسعار منخفضة كان الشراء مرتفع. وفي الحالة الأولى يعتمد المستهلك على شراء السلع البديلة والتي تنخفض أسعارها عن السلع الرئيسية. وبذلك تكون السلع جيفن عبارة عن أنواع محددة من السلع التي لا تعتمد على تطبيق القوانين التقليدية وبذلك يعمل المستهلك بدلًا من أن يشتري السلع ذات السعر الأقل يقوم بشراء السلع الجاهزة.

شاهد أيضًا: العائد على الأصول Return on Assets – ROA تعريف المفهوم مع الأمثلة

أهم الأمثلة عن السلع جيفن

من أهم الأمثلة عن هذه السلع:

  • الأرز عند عرضه في الصين حيث تعتبر الصين من أكثر الدول استهلاكًا له وبالأخص إذا كان معروض بأسعار مرتفعة. لكن في حال انخفض سعر الأرز في الصين فسينخفض الاستهلاك نتيجة لأن الناس سيتمكنون من شراء منتجات أخرى. مثل الألبان واللحوم وغيرها إذ أن الأرز وعلى الرغم من انخفاض سعره فإن المستهلكين يعملون على الانتقال لمنتجات وسلع تضاهي دخولهم. لكن عند ارتفاع سعر الأرز مرة أخرى سيعمل بذلك المستهلك للعودة وشراء مادة الأرز.

شاهد أيضًا: اتفاقية التأجير الرئيسي Master Lease التعريف المفهوم الأمثلة

العلاقة بين السلع الدنيا Inferior Goods وسلع جيفن

  • تتشابه السلع الدنيا Inferior Goods مع سلع جيفن كثيرًا حيث تعتبر سلع جيفن أحد أنواع السلع الدنيا Inferior Goods. إذ أن نوعي السلع سواء السلع الدنيا أم السلع جيفن لا يعتمدان على قانون الطلب والتي يبنى على أساس الاقتصاد. وبذلك تكون هذه السلع من أنواع السلع الخاصة التي يتعامل بها المستهلكين بطريقة مختلفة تعتمد على تغيرات الأسعار في السوق بالإضافة إلى مستوى الدخل. لكن بالنسبة للسلع جيفن فإن الطلب ينخفض كلما انخفض السعر لكن كلما كان الإنفاق كبير كلما اعتمد المستهلكين على السلع الدنيا.
  • والنتيجة مما سبق أن كلا أنواع السلع متشابهة إلا أن جيفن هي أحد الأنواع والتي تتميز بخصوصيتها من السلع الدنيا. حيث أنها لا تعتمد على قانون الطلب العام في عالم الاقتصاد.
  • وفي حالة السلع الرديئة سيعتمد المستهلكين على شراء كميات قليلة من المنتجات في حال ارتفع الدخل ومنتجات أكثر عند انخفاض الدخل
  • وبذلك فإن المستهلك يفضل أن يعتمد كميات أكبر من سلع جيفن عند ارتفاع السعر وكميات أقل عند انخفاض السعر بدلًا من أن يعتمد على بدائل أخرى.

وفي الختام نكون بينا من خلال مقالتنا لهذا اليوم أهم المعلومات المتعلقة بالسلع الدنيا Inferior Goods التعريف المفهوم الأمثلة. كما نكون بينا سلع جيفن والعلاقة بين السلع الدنيا وسلع جيفن نتمنى أن نكون قدمنا الفائدة للجميع وبالتوفيق الدائم.