التكاليف الثابتة Fixed Costs هي الجزء الأول ضمن هيكل التكلفة الإجمالية أو الكلية للشركة والتي تشمل عمومًا كلًا من التكلفة المتغيرة والثابتة. بشكل عام، تعتبر التكاليف من أهم المصطلحات التجارية والاقتصادية، إذ تشكل عاملًا رئيسيًا من العوامل المؤثرة على الربحية الإجمالية للمشروع، فما هو مفهوم التكاليف الثابتة؟

في الواقع، تعرف التكاليف الثابتة في الاقتصاد على أنها نفقات الأعمال التي لا تعتمد على مستوى الإنتاج. أما من وجهة نظر المحاسبة الإدارية فهي المصاريف التي لا تتغير تبعًا لنشاط الأعمال التجارية. على الرغم من اختلاف التعريف بين مجالي الاقتصاد والمحاسبة الإدارية، إلا أن المفهوم العام للتكاليف الثابتة لا يتغير، وهو ما سنتعرف عليه بالتفصيل ضمن الأسطر القليلة القادمة، مع ذكر بعض الأمثلة حول هذا المفهوم.

التكاليف الثابتة Fixed Costs

التكاليف الثابتة هي التكاليف التي لا تتغير باختلاف حجم الإنتاج أو كمية السلع المنتجة أو المباعة. بالتالي، فهي التكاليف المرتبطة بالخدمات والعمليات اللازمة للإنتاج. وبشكل عام، التكلفة الثابتة هي كافة المصاريف التي يتوجب دفعها، بغض النظر عن أي أنشطة تجارية محددة، وسواء كانت كمية الإنتاج قطعة واحدة، مئة، ألف، أو مليون قطعة. بمعنى آخر، التكلفة الثابتة عبارة عن نفقات غير مباشرة يجب أن تُسدد مهما كان حجم الإنتاج وبغض النظر عن الربح أو الخسارة، فهي مصاريف مستقلة عن الإنتاج.

أمثلة على مفهوم التكاليف الثابتة

كما ذكرنا سابقًا، تتمثل التكاليف الثابتة Fixed Costs في النفقات التي لا تتغير بتغير الإنتاج. بالتالي، تتركز أهم أمثلة التكلفة الثابتة فيما يلي:

  • الرواتب أو مصاريف العمالة الدائمة.
  • الإيجار.
  • مدفوعات الرهن العقاري.
  • التأمين سواء التأمين الصحي أو التأمين على الممتلكات.
  • ضرائب الممتلكات.
  • مدفوعات السيارات.
  • فواتير الخدمات العامة.
  • التراخيص.
  • تكلفة معدات التصنيع.

أمثلة على التكاليف الثابتة

شاهد أيضًا: أمثلة على التكاليف الثابتة والمتغيرة.

أنواع التكاليف الثابتة Fixed Costs

بشكل عام، تقسم التكلفة الثابتة إلى ثلاثة أنواع تعرف بالتكلفة القابلة للفصل، التكلفة التقديرية، والتكلفة الملتزم بها.

  • التكلفة الثابتة القابلة للفصل: وهي التكلفة التي يمكن فصلها من قسم إلى آخر، فلنأخذ قسم المبيعات كمثال، على فرض أن هذا القسم يضم أقسامًا متعددة مثل قسم أدوات المطبخ، قسم ألعاب الأطفال، قسم الأثاث، وقسم الأدوات المكتبية. في الحقيقة، تختلف التكلفة الثابتة اللازمة لكل قسم، فعلى سبيل المثال قسم الأدوات المكتبية يتطلب 500 دولار، بينما تبلغ التكلفة الثابتة لقسم أدوات المطبخ 1000 دولار. بالتالي، لا يؤثر أحدهما على الآخر، بمعنى أنه عند إيقاف قسم الأدوات المكتبية، يتم الاستغناء عن دفع التكلفة الثابتة الخاصة به والتي تبلغ 500 دولار.
  • التكلفة الثابتة الملتزمة: وهي التكاليف الواجب دفعها بغض النظر عن الأقسام والفروع، أي تعرف بالتكلفة التي لا يمكن فصلها عن الأقسام الأخرى.
  • التكلفة الثابتة التقديرية: تعرف بالتكلفة التي تزداد أو تنخفض بعد فترة معينة. وتعد تكاليف الإعلان من أهم الأمثلة عن هذا النوع، فمن المعروف أن العمل يتطلب في بدايته مبلغًا ماليًا للإعلان والتسويق. لكن بعد فترة زمنية محددة ولتكن 5 سنوات، لن تحتاج إلى نفس التكلفة للإعلان، فشركتك أصبحت معروفة إلى حد ما.

خصائص التكلفة الثابتة

بشكل عام، تعد الميزة الأساسية لمفهوم التكاليف الثابتة Fixed Costs أن التكلفة ثابتة خلال مدة زمنية معينة. مع ذلك، يتمتع هذا النوع من التكاليف بمجموعة من الخصائص الأخرى، أهمها:

  • تتناسب التكاليف الثابتة لكل وحدة عكسيًا مع الإنتاج. وقد يبدو هذا الأمر غريبًا، لكن في الحقيقة، تزداد التكلفة الثابتة بانخفاض الإنتاج والعكس صحيح. لتوضيح هذه الفكرة: يعد كل من رواتب العمال والإيجار ثابتين، لكن عند زيادة الإنتاج تزداد الأرباح. بالتالي، إذا قمنا بقسمة هذه النفقات على الوحدة، نجد أن التكلفة الثابتة لكل وحدة انخفضت بازدياد الإنتاج.
  • يتحمل موظفو الإدارة العليا (عوضًا عن المشرفين الإداريين) مسؤولية التحكم في هذا النوع من التكاليف.
  • كما أن التكاليف الثابتة ليست ثابتة على المدى الطويل، أليس من الممكن أن تتبدل أسعار الإيجار أو رواتب الموظفين؟

طريقة حساب التكلفة الثابتة

بشكل عام، تحسب التكاليف الثابتة Fixed Costs كمجموع كافة النفقات التي لا تتغير بتغير الإنتاج، فعلى فرض أن تكلفة الإيجار تعادل 300 دولار شهريًا، والضريبة العامة 200 دولار. كما يبلغ عدد العمال 5 أشخاص براتب شهري يعادل 500 دولار. بالتالي، يبلغ مجموع النفقات الثابتة شهريًا: 300 + 200 + 5*500 = 3000 دولار.

بشكل عام، يمكن الاعتماد على المعادلة التالية لوضع تقديرات للتكاليف الثابتة خلال مدة زمنية محددة:

التكاليف الثابتة= التكلفة + الاستهلاك + فوائد الاستثمار + التأمين والضرائب.

  • التكلفة: تشير إلى تكلفة العناصر والمعدات الإجمالية، بالإضافة إلى تكاليف الصيانة الدورية. لتوضيح الفكرة أكثر، فلنفترض أن المشروع يتطلب شراء آلة بقيمة 10000 دولار، لحساب التكلفة، لا بد من إضافة تكاليف الصيانة لثمن الآلة ولتكن 100 دولار سنويًا. بالتالي، تبلغ التكلفة على مدار 10 سنوات: 10000 + 10*100 = 11000 دولار.
  • الاستهلاك: قيمة العناصر عند بيعها، حيث تقل قيمة المعدات بمرور الزمن وقد تظهر آلات جديدة أكثر فعالية من الآلات الموجودة. بالتالي، فإن بيع الآلات القديمة أفضل من الاحتفاظ بها.
  • فوائد الاستثمار: أي الفوائد المدفوعة على الآلات ومعدات الإنتاج على سبيل المثال.
  • التأمين والضرائب مثل التأمين على الممتلكات والضرائب العامة.

كما يجب مراعاة التكاليف الأخرى مثل رواتب العمال، في حال كانت ثابتة وليست كعمولة.

شاهد أيضًا: معادلة تسعير المنتج

الفرق بين مفهومي التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة

في الواقع، تشكل التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة إجمالي تكاليف المشروع. لكن على عكس التكلفة الثابتة، فإن التكلفة المتغيرة تختلف باختلاف الإنتاج سواء بالزيادة أو بالنقصان. بالتالي، يتلخص الفرق بين التكلفة الثابتة والمتغيرة فيما يلي:

  • التكلفة الثابتة تمثل النفقات الأساسية التي لا يمكن تجنبها مهما كان حجم الإنتاج، بينما تختلف التكلفة المتغيرة تبعًا للكمية المنتجة.
  • تحسب التكلفة الثابتة بشكل دائم طالما أن المشروع قائم بغض النظر عن الإنتاج، أما التكلفة المتغيرة فيعتمد حسابها على كمية الإنتاج.
  • يعد الزمن المحدد الأساسي لمفهوم التكاليف الثابتة التي تستمر باستمرار المشروع، أما محدد التكاليف المتغيرة فهو كمية الإنتاج.

الفرق بين التكاليف الثابتة والمتغيرة

هل يمكن أن تكون التكلفة ثابتة ومتغيرة في آن واحد

في الواقع، قد نصادف بعض النفقات التي تحمل صفات وخصائص نوعي التكاليف في نفس الوقت، فلنأخذ المثال التالي:

عادةً ما يتقاضى المسوقون رواتبهم كمبلغ ثابت بالإضافة إلى نسبة عمولة على كل وحدة يبيعها. بالتالي، يدخل المبلغ الثابت الذي يتقاضاه ضمن التكاليف الثابتة، بينما تعتبر العمولة من التكاليف المتغيرة، فضمن أي نوع تندرج هذه الرواتب؟

في الحقيقة، يسمى هذا النوع من التكاليف بالتكاليف شبه المتغيرة. بمعنى آخر، يصنف كتكلفة متغيرة وثابتة في نفس الوقت.

في الختام، تعرف النفقات المستقلة عن حجم الإنتاج باسم التكاليف الثابتة Fixed Costs، وقد حرصنا ضمن هذا المقال على تقديم أهم المعلومات حول هذه التكاليف، أنواعها، وخصائصها. كما عمدنا إلى ذكر أهم الأمثلة حول مفهوم التكاليف الثابتة، بالإضافة إلى الفرق بينها وبين التكاليف المتغيرة. نأمل أن نكون قد وفقنا في تقديم كل ما هو مفيد لك عزيزي القارئ.