الطلب Demand على المنتجات والخدمات المتنوعة هو ما يحدد المنتجات الرئيسية في الأسواق، ويحدد أسعارها وأهميتها. حيث تتنافس الشركات والمؤسسات لمعرفة المنتجات والبضائع المطلوبة في الأسواق قبل منافسيها. كما تحقق العلامات التجارية التي تتنبأ بالطلب قبل غيرها، تحقق الكثير من الأرباح وتتفوق على منافسيها في الأسواق. حيث يعتبر مفهوم الطلب من أهم المفاهيم الاقتصادية التي يجب على جمع رجال الأعمال إتقانها ومعرفتها بشكل جيد. بالإضافة إلى ذلك لقد وضع الكثير من الاقتصاديين والخبراء الماليين العديد من الدراسات والنظريات والقواعد والأبحاث في سبيل معرفة الخط البياني للطلب وكيفية الاستفادة منه بالشكل الأمثل. وفي مقالنا اليوم وعبر منصة تجارتنا نقدم لكم شرحًا مفصلًا عن الطلب Demand التعريف المفهوم الأمثلة، وأنواعه وعناصره وكل ما تحتاجون إلى معرفته عنه.

شاهد أيضًا: قانون الطلب Law of demand تعريف المفهوم مع الأمثلة.

ما هو الطلب Demand

الطلب Demand التعريف المفهوم الأمثلة

الطلب Demand هو مفهوم اقتصادي يدل على رغبة المستهلك في شراء المنتجات أو الخدمات مع موافقته المسبقة على دفع ثمن هذه المنتجات أو لقاء الخدمات المقدمة له. ويعتبر طلب السوق هو إجمالي الكمية المطلوبة من جميع المستهلكين في السوق لمنتج معين. كما أن إجمالي الطلب هو جميع طلبات المنتجات والخدمات في الاقتصاد، حيث تؤدي الزيادة في سعر منتج معين إلى تقليل الطلب على هذا المنتج والعكس صحيح. وفي أغلب الأحيان يتطلب الأمر وجود خطط متعددة لتخزين المنتج، وذلك لتتمكن السوق من التعامل مع الطلب.

شاهد أيضًا: أنواع مرونة الطلب.

سمات الطلب Demand

يتمتع الطلب Demand بسمات رئيسية أهمها:

  • يدل الطلب على رغبة المستهلك في شراء المنتجات والخدمات بأسعار معينة.
  • يتم تحديد سعر وحجم المنتجات من خلال الطلب في الأسواق.
  • يتسم الطلب بنوعين إما طلب السوق على منتج معين أو الطلب الكلي لإجمالي المنتجات في الاقتصاد.

مفهوم الطلب Demand هو مفهوم شمولي لجميع دول العالم. حيث تنفق المؤسسات والشركات مبالغ لا بأس بها من رأس المال وتعيين الكثير من المحللين والخبراء لمعرفة حجم الطلب على علامتها التجارية. كما يعمل هؤلاء الخبراء على تحديد حجم المنتجات التي ستبيعها الشركة وما هي الأسعار المتوقعة للعلامة التجارية بدقة. كما تسهم هذه العملية في إتاحة الخيار للشركة إما لزيادة الإنتاج أو عدمه، مما سيوفر عليها الكثير من مصاريف التخزين وتجنب تعرض البضائع للتلف، في حال تم إغراق السوق بالمنتجات فوق حاجة الطلب. وهو ما يسمى بتغذية الاقتصاد في الأسواق، وبدون ذلك لا يمكن لأي شركة أو مؤسسة أن تنجح في عملها. كما تشمل بعض العوامل التي تؤثر على الطلب جاذبية المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة. وبينما يحاول المستهلك شراء المنتج بأقل الأسعار يسعى صاحب العلامة التجارية أو المورد إلى تحقيق أعلى الأسعار وزيادة الأرباح. فعندما تزداد كمية المنتج عن الطلب اللازم سوف تنخفض الأسعار وتصل إلى أدنى من تكاليف صناعة المنتج مما يعرض شركتك للخسارة.

الفرق بين العرض والطلب Demand

الطلب Demand التعريف المفهوم الأمثلة

هناك جدلًا دائمًا وواسع حول العرض والطلب Demand وقد تناول هذا البحث الكثير من الاقتصاديين والأكاديميين حتى أخذ حيزًا كبيرًا في عالم الاقتصاد والتجارة. كما أن نظرية العرض والطلب تفترض عادةً بأن الأسواق تنافسية جدًا، وهذا يدل على تواجد الكثير من المستهلكين والمنتجين ولا يستطيع أحدًا منهم تحديد أسعار البضائع والمنتجات. وفيما يلي نبيّن لكم الفرق بين العرض والطلب Demand:

  • العرض: هو عبارة عن حجم المنتجات والبضائع التي يهدف التجار والمنتجين لبيعها بكميات معينة ووقت محدد. مع العلم بأن المتغيرات الأخرى تبقى ثابتة مثل المستوى التقني أو أسعار السلع  أو حتى مستوى الإعانة التي تقدمها الدول للمنتجين. مع الأخذ بعين الاعتبار الضرائب والرسوم المفروضة على المنتجات والمواد الأولية المكونة للمنتج.
  • الطلب: هو العلاقة بين الكمية المطلوبة في الأسواق من خدمات ومنتجات. مع وجود زبائن حقيقيين راغبين بشراء هذه المنتجات وقادرين على دفع ثمنها في الفترة المحددة التي يطرحها المنتج في الأسواق. مع الأخذ بعين الاعتبار أن الطلب لا يكون بالحالة المثالية دائمًا، وذلك لوجود عوامل مؤثرة أهمها الأسعار والمنتجات الأخرى بالإضافة إلى قيمة دخل المستهلك.

شاهد أيضًا: الفرق بين نظرية العرض والطلب.

عناصر الطلب Demand

يتم دراسة عناصر الطلب Demand عادةً من قبل مدير المبيعات في الشركات والمؤسسات. ويعتمد على بيانات السوق في الفترة السابقة مبنيًا على الفترات الزمنية، والتي تقسم إلى ما يلي:

  • أولًا المتوسط: يتعبر المتوسط في عناصر الطلب هو إجمالي قيمة الطلب موزعًا على فترات محددة مثل إجمالي المبيعات في الأسبوعية خلال العام موزعة على اثنان وخمسون أسبوعًا.
  • الاتجاه: يدل الاتجاه على الزيادة المضاعفة أو التناقص المضاعف في الحركة الزمنية العامة، وتتمثل في التغير في دخل المستهلك أو الكثافة السكانية للأسواق وكميات استهلاك الطاقة على سبيل المثال.
  • الطلب الموسمي: ويتمثل في الطلب على منتجات معينة في مواسم محددة وتتكرر في كل عام. مثال ازدياد الطلب على المثلجات في فصل الصيف، وتعتبر من المنتجات الموسمية. بينما يصل نقل المسافرين في القاهرة مثلًا إلى ذروته في يوم الخميس من كل أسبوع وهو طلب أسبوعي.
  • الطلب الدوري: ويدل هذا النوع من عناصر الطلب على المنتجات التي تطلب بشكل دوري كل مدة زمنية مثل الطلب على منتجات، ومستلزمات العالم لكرة القدم مثلًا وتحدث كل أربع سنوات.
  • الطلب العشوائي: يتميز هذا النوع من عناصر الطلب بعدم القدرة على التكهن بوقت حدوثه. حيث يظهر فجأةً الطلب علة منتج أو خدمة معينة بسرعة كبيرة لدرجة فقدان هذا المنتج من الأسواق. وخير مثال على ذلك هو الطلب على المستلزمات الطبية والوقائية لفيروس كورنا.

ما هو قانون الطلب Demand

قانون الطلب أو Law of demand  وهو قانون ينص على أن كمية الطلب مرتبطة عكسيًا بالسعر، وذلك عندما تتساوى جميع المؤثرات الأخرى. حيث تقل كمية الطلبات على منتج معين عند زيادة سعر هذا المنتج أو الخدمة، ومن أهم الأسباب المؤدية لهذا القانون هو وجود بديل للمنتج أو الخدمة. فمثلًا عندما ترتفع أسعار الشحن الجوي يقل الطلب على هذه الخدمة، ويلجأ رجال الأعمال إلى الشحن البحري كونه أقل تكلفة.

منحنى الطلب Demand

يعتبر منحنى الطلب هو الرسم البياني لقانون الطلب Demand. كما يفسر على أنه العلاقة بين السعر والكمية المطلوبة في الأسواق ومن أهم الأمور المساعدة على هذا القانون هو وجود العديد من المنتجين والمستهلكين في نفس الوقت. الأمر الذي يسهل على المنتج والمستهلك عملية البيع والشراء وبالتالي خلق القانون. كما يبين مخطط منحنى لطلب العلاقة العكسية بين السعر والكمية المطلوبة، حيث يشر إلى أن ارتفاع الأسعار يقابلها انخفاض في الطلب.

شاهد أيضًا: مصطلحات تجارية يجب معرفتها.

أنواع الطلب في الاقتصاد

تختلف أنواع الطلب Demand في الاقتصاد، ويعد إدراك مفهوم الطلب وأنواعه أمرًا مهًا جدًا للشركات والمؤسسات. بغية النمو السليم للسوق والتسويق الصحيح للمنتجات، وفيما يلي نذكر لكم أهم أنواع الطلب Demand:

  • أولًا الطلب السلبي: وهو دفع المال مقابل منتجات أو خدمات وقائية مثل خدمات التأمين أو الطلب منتجات الوقاية من أشعة الشمس مثلًا.
  • طلب كامن: وهو الطلب على المنتج غير المتوفر أو الذي لم يتم إنتاجه بعد.
  • الطلب المباشر: وهو الطلب على المنتجات ذات الاستخدام المباشر مثل الطعام واللباس.
  • الطلب الأساسي: يستهدف الطلب الأساسي منتجات أو خدمات معينة. ومن غير الضروري أن يكون لعلامة تجارية مستهدفة بل يتم هذا الطلب من أجل الصالح العام. وخير مثال على ذلك هو تشجيع الطلب على منتجات الطاقة البديلة الصديقة للبيئة بغض النظر عن الشركة المنتجة وذلك للحفاظ على المناخ السليم.
  • الطلب المتمم: وهو الطلب على منتجات متممة لمنتجات رئيسية مثال أن يشتري المزارع الأعلاف للحيوانات.
  • الطَلب التاريخي: ويشير هذا المصطلح من الطلب إلى المنتجات التي يحتاجها الأشخاص الذين اشتروا منتجات سابقًا، مثل خدمة ما بعد البيع للسيارات من قطع تبدل وخدمات.
  • الطلب المحتمل: ويدل على الطلب على المنتجات المحتملة وتقدير كميتها وسعرها في الأسواق. حيث يتوفر المنتج ويتوفر المشتري مع إمكانية الشراء، ولكنه متردد في الشراء بانتظار اللحظة المناسبة.

أمثلة على الطلب Demand

تتعدد الأمثلة على الطلب Demand وتختلف باختلاف المنتجات والخدمات. وهناك الآلاف من الأمثلة على الطلب من المنتجات التي نستخدمه بشكل يومي إلى ما لا يعد ولا يحصى. وسنقدم مثال على ذلك الطلب على الدم في الصين. حيث قدمت الحكومة الصينية تقريرًا حول سلامة الدم في العام  2016 لجميع الفئات العمرية. وكان التقرير يشمل أيضًا دراسة عن الإمداد العام بالدم واستخدامه، والتكوين العمري للمتبرعين بالدم والاستخدام السريري بين التخصصات.

وأوضح التقرير أن الفئة العمرية الأصغر للتبرع وهي من عام 18، وحتى العام 24 تبرعت بمقدار 91.8 وحدة لكل ألف شخص. ثم الفئة العمرية من عمر 35 سنة وحتى عمر 44 سنة تبرعت بمقدار 53.2 وحدة عن كل ألف شخص. ثم الفئة العمرية من عمر 25 سنة وحتى عمر 34 سنة تبرعت بمقدار 49.9 وحدة عن كل ألف شخص. بينما تبرعت الفئة العمرية الأكثر من 55 سنة بمعدل 5.4 وحدة عن كل ألف شخص. وبالمقابل زاد استهلاك الدم حسب للفئات العمرية المستهلكة حسب البيانات التي أجرتها الحكومة الصينية. حيث زاد استهلاك الفئات العمرية من عمر يوم إلى عمر 9 سنين إلى 43.9 وحدة لكل ألف شخص. وبلغ استهلاك من يزيد أعمارهم عن 79 سنة 115.3 وحدة لكل ألف شخص.

وفي ختام مقالنا وبعد أن تحدثنا عن الطلب Demand التعريف المفهوم الأمثلة. نذكر بضرورة دراسة مفهوم الطلب بشكل جيد والاطلاع على أنواع الطلب والعرض. وننوه إلى أن التخطيط الجيد لعناصر الطلب يحقق لك مزيدًا من الأرباح ويجعلك من علامتك التجارية منافس قوي في السوق.