تعرف ترتيب الدول العربية من حيث الإنتاج الزراعي

آخر تحديث : 23 يوليو 2022
تعرف ترتيب الدول العربية من حيث الإنتاج الزراعي

تعرف ترتيب الدول العربية من حيث الإنتاج الزراعي. تلعب الزراعة دورا مهما في الاقتصاد العالمي ، ويأتي ترتيب الدول العربية من حيث الإنتاج الزراعي حوالي 4 % من الإنتاج العالمي. ولكي تعرف أكثر تابع معنا مقالانا و تعرف على ترتيب الدول العربية من حيث الإنتاج الزراعي.

بحسب إحصائيات البنك الدولي ، فإن الزراعة توظف 33% من حجم العمالة الموجودة في العالم،

وتعتمد قارة أفريقيا باقتصادها على الإنتاج الزراعي وتمثل الزراعة في الدول الأفريقية أكثر من الثلث في الإنتاج الإجمالي المحلي

ويعمل 70 % منهم في مجال الزراعة، وسنوضح لكم ترتيب الدول العربية من حيث الإنتاج الزراعي.

ترتيب جمهورية مصر

تأتي مصر في المرتبة الأولى في الإنتاج الزراعي ، ويمثل القطاع الزراعي نسبة 15% من الناتج المحلي الإجمالي،

وتبلغ قيمة الزراعة في مصرأفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في مصر 28 مليار دولار سنويا ، وتمثل نسبة العاملين 25% من سكان مصر

  ما هي مشاكل الإنتاج الزراعي

أي 9 مليون عامل ، وتمتاز مصر بكثرة الأراضي الزراعية.

ترتيب جمهورية الجزائر

تعد الجزائر من المرتبة الثانية في مراتب الدول العربية بالانتاج الزراعي ، وتساهم الزراعة بنسبة 12% من إجمالي الدخل ، ويعيش من هذا القطاع أكثر من 21% من سكان الجزائرأفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الجزائر ،وتقدر قيمة الإنتاج الزراعي ب22 مليار دولار سنويا، تقدر المساحة الزراعية الإجمالية بــ 42.4 مليون هكتار و التي تمثل 18% من المساحة الإجمالية للبلاد.

ترتيب المملكة العربية السعودية :

وتحتل المركز الثالث في الإنتاج الزراعي، عملت السعوديةاستثمار أسهم شركة المراعي في البورصة السعودية على تحسين الإنتاج الزراعي بفترة قصيرة واستطاعت أن تتفوق على الكثير من الدول العربية، وتقدر قيمة الإنتاج الزراعي في السعودية ب 16 مليار دولار سنويا.

ترتيب مملكة المغرب

تحظى المغرب بطبيعة خضراء ومناخ مناسب جدا للزراعة، وتلعب الزراعة دورا مهما في إقتصاد المغربأفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في المغرب،  ويتم زراعة مليون هكتار ، وتشكل الزراعة جزءا كبير في صادرات البلد ، وبلغ حجم الإنتاج الزراعي في المغرب 14.2 مليار دولار.

  تداعيات العنّف على التّنمية البشريّة المستدامة في الدّول العربيّة

ترتيب جمهورية السودان

تبلغ مساحه الزراعة في السودانأفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في السودان 2.505.810 كلم وتعتبر الزراعة إحدى ركائز الاقتصاد ، ويساهم 50% من الناتج المحلي الإجمالي، و80% من السودانيين يعملون في الزراعة، وتكلفة الزراعة 12.7 مليار دولار .

ترتيب جمهورية العراق

تحتل العراق المرتبة السادسة في الإنتاج الزراعي العربي ، وأصبح نصيب العراقي من الناتج الزراعي يعادل 1177 دولارا في حين لا يتجاوز نصيب الفرد في الدول العربية 298 دولارا في السنة ،بلغت حجم العمالة السودانية في الزراعة 12,61% من العمالة الكلية، وتصل تكلفة الزراعة7 مليار دولار سنويا.

ترتيب الامارات العربية المتحدة

تعتبر الزراعة في الامارات نشاط قديم عند الإماراتيين، ويتم استخدام التكنولوجيا الحديثة بعمليات الإنتاج ، ويزرع في الامارات 200000 فدان من الأراضي، وتكلفة هذا الإنتاج يصل إلى 4,5 مليار دولار سنويا.

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

37191 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.