يسعى الكثير من رجال الأعمال اليوم إلى  شراء، أو استثمار أسهم شركة المراعي في البورصة السعودية. ويعود السبب في ذلك إلى أن شركة المراعي تعد أهم وأكبر الشركات العاملة في إنتاج، وتوزيع المواد الغذائية الحيوانية والزراعية، ليس فقط في السعودية ، بل في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط.

وتعتبر شركة المراعي أحد أفضل 5 فرص لاستثمار الأموال في البورصة السعودية، وذلك نتيجة تطورها المستمر، بالإضافة إلى ذلك توسع مجال توزيع منتجاتها على الدول العربية والعالمية.

تأسست شركة المراعي السعودية في مدينة الرياض عام 1977 بتوجيهات من الأمير سلطان بن محمد آل سعود الذي يعد مؤسس الشركة وصاحب فكرتها ومالك 23.7% من أسهمها، وذلك بهدف تطوير إنتاج الألبان في السعودية، ومن أجل ذلك حصل تعاون مع الشركتين الايرلنديتين الستر ماكجوكيان، وبادي ماكجوان اللتان تعتبران أهم الشركات العاملة في الإنتاج الزراعي على مستوى العالم.

وقد بدأت الشركة في صناعة الألبان بطاقة تشغيلية قدرها ٣٥٠ بقرة فقط، وخلال الأربعة عقود الماضية وصلت طاقتها التشغيلية إلى ١٧٠ ألف بقرة، وذلك نتيجة لتحقيقها الكثير من النجاح، وهذا ما جعلها أهم شركة تعمل في إنتاج الحليب على مستوى العالم.

مفهوم استثمار أسهم الشركات

تمثل الأسهم ملكية الشخص في شركة، أو أصل مالي مملوك من قبل المستثمرين الذين يتبادلون رأس المال مقابل هذه الوحدات. وبالنسبة لبعض الشركات، توجد الأسهم كأصل مالي يوفر توزيعًا متساويًا لأي أرباح متبقية، إن وجدت، في شكل أرباح. ولا يشارك المساهمون في الأسهم التي لا تدفع أرباحًا في توزيع الأرباح. بدلاً من ذلك، يتوقعون المشاركة في نمو سعر السهم مع زيادة أرباح الشركة. كما تمتلك معظم الشركات أسهمًا، ولكن يتم العثور على أسهم الشركات المتداولة علنًا فقط في البورصات. ويوجد نوعين من الأسهم:

  • الأسهم العادية: وهي تتيح حقوق التصويت والعوائد المحتملة من خلال ارتفاع الأسعار وتوزيعات الأرباح.
  • الأسهم الممتازة: تتيح ارتفاعًا في الأسعار، ولكن يمكن استردادها بسعر مغري، وتقدم توزيعات أرباح منتظمة.

أبرز ملاك أسهم شركة المراعي السعودية

طرحت أسهم الشركة في سوق التداول عام 2005، وذلك بعد أن كانت ملكيتها محصورة بشخص واحد. وبالتالي أصبح شراء أسهم من شركة المراعي متاحًا لأي شخص، فقد وصل عدد ملاك الأسهم في الشركة إلى ما يزيد عن 125 ألف مستثمر. وفيما يلي سنذكر أبرز ملاك أسهم الشركة:

  • الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، يملك ٢٣.7٪ من أسهم الشركة.
  • مجموعة من الصناديق الخاصة تمتلك منها ١٦.٥٪ من أسهم الشركة.
  • شركة صافولا، تمتلك ٣7.٥٪ من أسهم الشركة.
  • مؤسسات حكومية، وشبه حكومية تمتلك ٤٪.
  • صناديق استثمارية، تمتلك ٢.٥٪.

القيمة السوقية للسهم في شركة المراعي

بلغت القيمة السوقية للسهم في شركة المراعي57 مليار ريال سعودي، وهذه القيمة تزداد بشكل سنوي نتيجة الأرباح التي تحققها الشركة. حيث أن:

  • رمز السهم في سوق التداول هو: ٢٢٨٠.
  • السهم مدرج في سوق: تداول السعودي.
  • عملة التداول هي: الريال السعودي.
  • مكرر الربحية: ٢٩ ريال سعودي.
  • القيمة الاسمية للسهم هي: 10 ريال سعودي.

خطوات شراء سهم في شركة المراعي

  1. إنشاء حساب في إحدى منصات التداول، عن طريق إدخال البيانات الشخصية الصحيحة للمستثمر.
  2. تأكيد الحساب، وذلك من خلال إرسال صورة عن الهوية الشخصية، أو كشف حساب بنكي يظهر فيه مكان إقامة المستثمر.
  3. شحن الحساب في المنصة بالمبلغ المطلوب لشراء الأسهم.
  4. تحديد عدد الأسهم المطلوبة، والضغط على شراء.
  5. تضاف الأسهم التي تم شرائها إلى حساب المستثمر في منصة التداول بشكل تلقائي.

توزيع أرباح شركة المراعي

من أهم الأمور التي تدفع المستثمرين لشراء أسهم في شركة المراعي، هو توزيعها أرباح تتجاوز 11% من قيمة السهم الاسمية، بالإضافة إلى ذلك توزيعها أرباح منتظمة و بشكل دوري ربع سنوي، ولهذه الأسباب تعتبر شركة المراعي أفضل شركة لتوزيع الأرباح في سوق البورصة السعودية.

كما بلغت توزيعات أرباح الشركة عام ٢٠٢٠، مبلغ ١ ريال لكل سهم، أي ما يساوي ١٠٪ من قيمته الاسمية. ولكن في عام ٢٠١٩، بلغت توزيعات أرباح الشركة ٠.٨٥ ريال سعودي للسهم، بواقع ٨.٥٪ من قيمة السهم الاسمية.

 أداء السهم في شركة المراعي خلال الأعوام السابقة

وصل أعلى سعر لسهم هذه الشركة خلال خمس سنوات الممتدة من ٢٠١٧ وحتى عام ٢٠٢١، إلى ٧٧ ريال سعودي، وكان ذلك في يوم ٢٠ يونيو من عام ٢٠١٧. بينما كان أدنى سعر حققه السهم خلال نفس الفترة هو ٣٧ ريال سعودي، وكان ذلك بتاريخ ٩ مايو من عام2023.

ويعود السبب في تدني سعر السهم، هو جائحة كورونا وما سببته من شلل في عمليات التسويق والإنتاج. ولكن بشكل عام يتجه سعر السهم إلى الصعود على المدى البعيد، وذلك بسبب التوسع المستمر في أعمال الشركة والنجاحات التي تحققها على مستوى العالم.

أهمية استثمار أسهم شركة المراعي في البورصة السعودية

يعتبر شراء أسهم من شركة المراعي، أفضل فرصة استثمارية في سوق البورصة السعودي، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب، وهي:

  • تعد شركة المراعي أول شركة حازت على شهادة الإيزو في الوطن العربي.
  • تلبي الشركة العديد من الاحتياجات الغذائية الأساسية للشعب السعودي.
  • منتجات شركة المراعي مرغوبة في أغلب الدول العربية، وخاصة مصر والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي.
  • يزداد طلب منتجاتها بشكل مستمر، وذلك يعود إلى النمو السكاني، وإلى فتح أسواق جديدة لها خارج حدود المملكة العربية السعودية.
  • وكما ذكرنا سابقًا، تقدم للمستثمرين أرباحًا ربع سنوية بشكل دوري منتظم، وهو ما يطمح إليه كل المستثمرين.

في الختام، نجد أن استثمار أسهم شركة المراعي في البورصة السعودية، دفع الشركة إلى توسيع مجال صناعاتها الغذائية، وهكذا لم يعد إنتاج الشركة يقتصر على الألبان ومشتقاتها، بل أصبحت رائدة في إنتاج أغذية الأطفال والرضع، بالإضافة إلى العصائر المخابز والدواجن.