تعتبر المغرب من الدّول النّامية، والمتحضّرة. ولكن مع زيادة نسبة الكثافة السكانيّة، بدأت البطالة بالازدياد. نتيجةً لذلك، شجّعت الحكومة المغربيّة المستثمرين على استثمار أموالهم في العديد من المجالات المختلفة، وذلك للقضاء على مشكلة البطالة. ومن المؤكّد أنّ عمليّة البحث عن مشروع مربح بالمغرب ليست بالعمليّة السّهلة، فالأمر يتطلّب دقّةً، وحرصًا، وتفكيرًا جيّدًا قبل اتّخاذ الخطوة الأولى. ومن الجدير بالذكر، أنّ الكثير من الشّباب المغربيّ يتطلّع للبدء بمشروع أحلامه في وطنه لضمان حياة مستقرّة، ومستقبل آمن، ولكنّه يواجه صعوبةً في اختيار مشروعه. وفي مقالنا هذا سنستعرض لكم أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في المغرب، مرفقةً ببعض الإرشادات، والتّعليمات الخاصّة بكلّ مشروع لضمان نجاحه.

مميزات الاستثمار في المغرب

قبل البدء بالحديث عن أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في المغرب، دعونا نستعرض لكم أهمّ مميّزات الاستثمار في المغرب المرتبطة بجذب المستثمرين، وهي كالآتي:

  • الإعفاء الضريبي للمشاريع الاستثمارية في بداية نموّها الإنتاجيّ، والذي يكون عادةً 3 سنوات.
  • الإعفاء الضريبيّ للمشاريع الاقتصاديّة المنشأة في أغلب المناطق الفقيرة، والنائية اقتصاديًّا.
  • انخفاض ضرائب الدّخل المرتبطة بالأرباح.
  • تخفيض العبء الضريبيّ، وذلك عبر تقسيم الضرائب حسب طبيعة المشروع الاستثماريّ، ونوعه، وكميّة الأرباح المكتسبة.
  • الحدّ من فرض الضرائب النّاجمة عن شراء الآلات، والمعدّات، والأجهزة الكهربائيّة الأساسيّة المرتبطة بالمصانع، والضّرورة التّصنيعيّة.

مشروع التجارة الإلكترونية من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في المغرب

يطلق على هذا المشروع اسم ايكوم لوكال Ecom Local، وهو أحد أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في المغرب. بالإضافة إلى ذلك، فقد أصبح واقعًا ومستقبلًا لقطّاع التّجارة في المغرب. وبالأخصّ بعد أزمة الكورونا، والحجر الصحيّ، فقد نما هذا القطّاع، وأصبح من أكثر القطّاعات تقدّمًا. والآن سنقدم لكم أهمّ مبادئ، وأساسيّات التّجارة الإلكترونيّة، وهي كالآتي:

  • إيجاد المنتج المربح: أهمّ شروط التّجارة الإلكترونيّة هي وضع لائحة من 5 إلى 8 منتجات من المتوقّع نجاحها. ومن ثم إطلاق حملة إعلانيّة لكلّ منتج. ومن الجدير بالذكر، أنّه بعد إيقاف الحملات الإعلانيّة، وتحليل النتائج، ستحصل على أكثر من منتجين مربحين، ويحرزان عائدات كبيرةً.
  • إنشاء فيديو احترافي لمنتجك: يمثل الفيديو المستعمل في الحملة الإعلانيّة عاملًا مهمًّا، وأساسيًّا في نجاح تلك الحملة. ومن المهم مراعاة جوانب عديدة في الفيديو لجعله احترافيًّا. على سبيل المثال:  جودة التّصوير العالية، والصّوت الخلفيّ في الفيديو، ومقدمة احترافيّة قادرة على إقناع الزّبون.
  • إنشاء حملة إعلانية في فيسبوك: بعد اختيار المنتج، وتصميم الفيديو، ستحتاج إلى تسويق هذا المنتج، للوصول إلى أكبر عدد من المهتمين. ومن الجدير بالذكر، أنّك ستحتاج إلى مهارة تكوين، ومتابعة، وتحسين الحملات الإعلانيّة على فيسبوك.
  • عملية تأكيد الطلبات: بعد إطلاق الحملات الإعلانيّة، ستبدأ في الحصول على الطّلبات عن طريق متجرك الإلكترونيّ، أو صفحتك الفيس بوك، أو رقم هاتفك. ولنجاح عمليّة تأكيد طلبات العملاء، ستحتاج إلى عّدة مهارات. على سبيل المثال: مهارة الحوار، ومهارة التّعامل مع الاعتراضات، والدّراية الشاملة بالمنتج، ومهارة إقناع الزّبون.
  • توصيل المنتج: بعد حصولك على قائمة الطّلبات المؤكّدة، سيتعيّن عليك توصيل المنتج. وفي هذه المرحلة ستكون أمام خيارين هما: استخدام شركة توصيل مغربيّة، أو إنشاء فريق توصيل خاصّ بك.

مشروع محل ملابس من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في المغرب

لا شك أنّنا جميعًا نعلم مدى أهميّة الملابس بالنسبة للمجتمع المغربيّ، سواءً في فترة الأعياد، أو المناسبات، أو عند بداية الموسم المدرسيّ، أو الصيفيّ، وغيرها من الأوقات. نتيجةً لذلك، يعدّ مشروع محل الملابس من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في المغرب. وفي هذه الفقرة سنستعرض لك أهمّ الإرشادات الواجب اتّباعها في هذا المشروع، وهي كالتّالي:

  • تحديد الفئة المستهدفة، أيّ الاختيار بين بيع الملابس النسائيّة، أو الرجاليّة، أو ملابس الأطفال.
  • إنشاء دراسة توضيحيّة للسوق، عن طريق التّعرف على المحلّات التّجاريّة المعروفة، وطرق البيع فيها. بالإضافة إلى ذلك، التّعرف على أسعار السّوق، وذلك للبيع بأسعار أقلّ، وزيادة المنافسة.
  • تعيّين رأس المال المطلوب بناءً على حجم المشروع، بالإضافة إلى نوعيّة الملابس فيما إذا كانت مستوردةً، أو محليّةً.
  • تقديم طلب ترخيص للمجلس المحليّ بالمدينة، يتضمّن عقد الإيجار، والبطاقة الشّخصيّة. بالإضافة إلى ذلك، دفع رسوم التّرخيص، والرّسوم الخاصّة بالمحل.
  • يلعب الديكور دورًا مهمًّا في جذب المزيد من الزبائن، لذلك عليك الاهتمام بتركيب بعض الديكورات المتميّزة، والجذّابة. بالإضافة إلى ذلك، تجهيز واجهات المحل بالزّجاج، وذلك لعرض بعض المنتجات من الملابس.
  • التعاقد مع المصانع المحليّة المشهورة، التي تنتج الملابس بأنواعها، وشراء الملابس بسعر الجملة.

مشروع مطعم سمك من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في المغرب

من المعروف أنّ المغرب بلاد يمتلئ بثروات سمكيّة وبحريّة كبيرة للغاية، لذلك يمكن اعتبار هذا الأمر سببًا مهمًّا للبدء بمشروع ناجح، ألا وهو مطعم سمك في المغرب. والذي يعتبر من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في المغرب. والآن سنقدّم لك بعض النّصائح الهامّة الخاصّة بهذا المشروع، وهي كالتّالي:

  • اختيار منطقة تتضمّن عددًا كبيرًا من السّكان. بالإضافة إلى احتوائها على نشاط تجاريّ، أو صناعيّ، أو سياحيّ.
  • يفضل ألّا تقل مساحة المحل عن 60 مترًا مربعًا.
  • الاتّفاق مع تاجر جملة من سوق السّمك لجلب أسماك طازجة لمحلّك كل يوم. على سبيل المثال: أسماك السّردين الأكثر شهرةً بالمغرب، والصّول، والكلمار، والكروفيت، وغيرها. بالإضافة إلى المواد الخام الثانويّة، مثل: الثّوم، والطّماطم، والبصل، وبهارات السّمك.
  • مراعاة شروط الصّحة والسّلامة. بالإضافة إلى ذلك، توفير أفضل أنواع السّمك، ذات المذاق الرّائع، والجودة الممتازة.
  • للإعلانات والدّعاية أهميّة كبيرة في خلق جزء كبير من نشاطك التّجاريّ. حيث أنّه سيكون لديك الكثير من الطرق للتّسويق لمشروعك. مثال على ذلك: الإعلانات المحليّة، والتّسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وطباعة أوراق على شكل دعوى تتضمّن قائمةً بأهمّ الوجبات التي يقدمها مطعمك، وتوزيعها على سكّان المنطقة.

مشروع بيع مواد التنظيف من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في المغرب

تشهد مواد التّنظيف، ومستلزمات التّعقيم إقبالًا كثيفًا في الآونة الأخيرة، وبالأخصّ بعد انتشار وباء كورونا. حيث ارتفعت أسعار هذه المواد بشكل ملحوظ، وازدهر الدّخل الماديّ لأصحاب محلّات مواد التّنظيف. نتيجةً لذلك، نشأت فكرة البدء بعمل يخصّ هذا المجال لدى العديد من الشباب، وأصبح هذا المشروع أحد أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في المغرب. ولنسهّل عليك كيفيّة البدء بهذا المشروع، جهزّنا لك مجموعة نصائح، وهي كالتّالي:

  • اختيار منطقة ذات تجمع سكنيّ جيّد، وكثافة مروريّة عالية. ويفضل تواجد المحل بالقرب من أحد المعالم الشهيرة بالحي. فهذا يعتبر بمثابة إعلان قويّ يزيد من نجاح المشروع.
  • احتواء المحل على ملحق يوجد به مخزن لوضع البضائع داخله. وفي حال لم يتوفّر، فيفضل اختيار المحل ذي المساحة الكبيرة، لتتمكّن من فصل قسم منه، وجعله مخزنًا داخليًّا للمحل.
  • الحصول على البضائع من الموّردين. حيث أنّهم متواجدون بكل مكان، ومن السّهل الوصول إليهم. بالإضافة إلى ذلك، بإمكانك الحصول على بعض المنتجات عن طريق الشّركات الخاصّة.
  • وضع أسعار ملائمة للمنتجات لتسهيل البيع. بالإضافة إلى ذلك، ترتيب بضائع المحل بشكل مرتّب، ومنظّم، وأنيق، والحفاظ على نظافة المحل.
  • التّسويق للمشروع بعدّة طرق مختلفة. على سبيل المثال: طباعة كميّة كبيرة من الأوراق متضمّنة رقم الهاتف، واسم المشروع، وتضمين أهمّ أنواع المنتجات الموجودة لديك، ومن ثم توزيعها في أماكن التّجمعات. علاوة على ذلك، عمل عروض، وتخفيضات على السّلع بين الحين والآخر.

في ختام مقالنا نكون قد استعرضنا لكم أفضل أفكار المشاريع الصغيرة الناجحة في المغرب بالتّفصيل. وبعد تعرفنا على العديد من المشاريع الحيويّة، والموفّقة، لا بدّ من العمل على استثمار تلك الأفكار، والاستمرار في التّقدم، والنّجاح، وبلوغ أعلى المناصب.