عند التفكير في إنشاء مشروع صغير أو كبير، يجب الأخذ بعين الاعتبار حاجات السكان للمنتجات أو الخدمات التي يقدمها هذا المشروع، لذلك قد يختلف مفهوم “المشاريع الصغيرة” باختلاف الدول والمناطق، فما قد تراه مشروعًا كبيرًا أو متوسطًا في دولة نامية فقيرة ستجده مشروعًا صغيرًا في دولة غنية ومستقرة نسبيًا مثل الكويت. فتعال معي عزيزي القارئ في رحلة يأخذنا بها هذا المقال، لنتعرف سويةً على دولة الكويت، ومزايا العمل فيها، وأهم أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة فيها.

محتوى المقالة

دولة الكويت

تعد دولةً عربيةً، تقع جنوب غرب آسيا، وتحدها دول الخليج العربي والعراق، وتتميز بقربها من الهند. بالإضافة إلى امتلاكها لسواحل خلابة. ويشهد التاريخ الطويل لدولة الكويت بازدهار تجارتها وخاصةً البحرية، وامتهان أغلب سكانها لمهنة الغوص بحثًا عن اللؤلؤ، ثم استخدامه في الصناعة والتجارة.

وبقيت هذه المهنة المحرك الأساسي لعجلة الاقتصاد الكويتي حتى حقبة اكتشاف النفط واستخراجه والتجارة به. وبالرغم من صغر مساحة دولة الكويت إلا أنها تمتلك احتياطي نفط عالميًا عالي الضخامة. مما جعلها إحدى أغنى الدول العربية حتى يومنا هذا، ويرفع المستوى المعيشي لسكانها والوافدين إليها، ويؤدي لازدهار المشاريع التجارية والصناعية الأخرى فيها.

مزايا العمل في الكويت

  • إن معدل دخل الأفراد في الكويت عالٍ جدًا، حيث تحتل المرتبة الرابعة عالميًا من حيث ارتفاع دخل الفرد. كما تحتل المرتبة الثانية بين دول مجلس التعاون الخليجي من حيث ارتفاع دخل الفرد أيضًا.
  • يعد الدينار الكويتي من أهم العملات العالمية؛ بسبب مساهمة النفط والزراعة والصناعة والعمل بالعقارات والبورصة في رفع مستوى الاقتصاد الكويتي.
  • قرب الكويت من مناطق هامة عالميًا، وسهولة السفر إليها نسبيًا.
  • وجود الكثير من رؤوس الأموال ورجال الأعمال المحليين والعالميين في الكويت.
  • الاستقرار الذي تتمتع به الكويت من جميع النواحي تقريبًا.
  • كثرة المشاريع فيها، وتنوعها ما بين صغيرة وكبيرة. مما يخفض مشاكل البطالة والفقر ويستقطب العديد من الأيدي العاملة والعقول المفكرة.

أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الكويت

وجدت بعد الكثير من البحث أهم وأفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الكويت، وجمعتها في القائمة التالية مع لمحة مختصرة ومفيدة عن كل مشروع:

مشروع مغسلة للسيارات من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الكويت

إنه مشروع مهم جدًا في الكويت. ففي ظل كثرة السيارات بأنواعها، وانشغال الأفراد في الحياة المهنية، وتوجههم نحو سبل الرفاهية خلقت فكرة مغسلة السيارات. لا يتطلب منك هذا المشروع أي خبرة أو مؤهل علمي، ويكفي أن تستأجر المكان المناسب في الموقع المناسب وتشتري المواد اللازمة لتنظيف السيارات. بالإضافة إلى التدرب على غسيلها بشكل جيد وملفت.

مشروع شركة وساطة مالية من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الكويت

إذا كنت تمتلك مؤهلات علميةً وخبرات عمليةً في المجال المالي، ما عليك سوى التوجه إلى افتتاح مشروعك الخاص في الوساطة المالية. وينطوي هذا العمل على جعل شركتك وسيطًا بين المستثمرين والبورصات العالمية. لتؤمن عمليات تداول مالي صحيحةً وآمنةً وقانونيةً. علمًا أن الكويت تمتلك سوقًا فعالًا بشدة وخاصًا بالأوراق المالية، ويحتل المرتبة الثانية كأكبر سوق مالي في الوطن العربي.

مشروع مزرعة سياحية من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الكويت

تطغى الطبيعة الصحراوية على أغلب مناطق الكويت، مما جعل من الزراعة أمرًا صعبًا جدًا منذ قديم الزمان. ولكن ازدهار الدولة بفضل النفط والتجارة ساعد على رفد وتحسين القطاع الزراعي. كما تشجع الدولة الكويتية على الاستصلاح الزراعي للمساحات الصحراوية وتحويلها إلى أراضٍ صالحة للزراعة. فإذا كنت تملك الشغف في مجال الزراعة والإنبات مع المعرفة الجيدة والرغبة في افتتاح مشروع زراعي، ما عليك إلا وضع هذه الفكرة نصب عينيك وضع بحسبانك أنك قد تلقى اهتمامًا ومساعدةً من جهات حكومية غالبًا.

مشروع افتتاح مكتب استثمار عقاري من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الكويت

لا يتطلب هذا المشروع خبرةً أو شهادةً علميةً محددةً، ولكن يجب أن تتمتع بالقدرة على الإقناع. بالإضافة إلى امتلاكك لشبكة جيدة من العلاقات مع أصحاب العقارات والناس الباحثين عن عقارات. حيث تعمل كالوسيط فيما بينهم مقابل مبلغ مادي متفق عليه. كما يجب استئجار مكتب مناسب في منطقة ملائمة، وعمل حملة دعائية للمكتب.

مشروع رياض الأطفال من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الكويت

يعد من المشاريع النسائية الصغيرة الناجحة في الكويت عمومًا. ولكن إذا كنت ذكرًا فيمكنك افتتاح رياض للأطفال وتوظيف كادر من الإناث. إنه من المشاريع الصغيرة المربحة والممتعة جدًا، لكن يتطلب الأمر منك إيجاد المكان المناسب الذي يكون آمنًا وصحيًا للأطفال، وشراء الألعاب والكتب والقصص بالإضافة إلى الأثاث المدرسي كالمقاعد والسبورات وغيرها.

مشروع مخبز من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الكويت

يعد الخبز أهم مطلب غذائي في أغلب دول العالم، ويعتبر وجود مخبز على الأقل في كل منطقة أمرًا لا بد منه. يمكن للأفراد أن يشتروا الخبز الذي تصنعه مباشرةً أو عن طريق محال تجارية وبقاليات. كما يمكن للمطاعم والفنادق أن يكونوا زبائنك المتكررين. يتطلب المشروع استئجار مكان مناسب، وشراء المواد والأدوات اللازمة والعمل بحرفية، والترويج لمنتجاتك بشكل جيد.

مشروع مطعم أو مقهى من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الكويت

يعتبر المطبخ العربي مطبخًا غنيًا بالنكهات والأطباق، ولكن سمحت العديد من العوامل مثل: الحركة التجارية والسياحية، واستقطاب الأيدي العاملة ورؤوس الأموال الأجنبية، بإدخال العديد من الأطباق والمواد الغريبة عن العرب. مما أحدث تنوعًا كبيرًا فيما تقدمه المطاعم والمقاهي، ويتيح الفرصة أمامك لافتتاح مشروعك الخاص وتقديم ما تراه مناسبًا من الأكلات.

مشروع صناعة مسابح يدوية من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الكويت

تكمن ميزة هذا المشروع في توفير المكان، حيث يمكنك البدء من المنزل، ثم بيع منتجاتك من خلال عرضها على صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنه يتألف من مواد بسيطة كالخرز وبعض الحبال، فلا يتطلب رأس مال كبيرًا بل تفكيرًا خلّاقًا ومبدعًا.

مشروع صناعة وبيع العطور من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الكويت

يعتبر من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الكويت، والتي يمكن البدء بها من المنزل أيضًا، اشترِ الأدوات والمواد اللازمة لتركيب العطور واطلع على بعض  المعلومات والأفكار في هذا المجال، ثم ابدأ العمل في مشروعك الخاص.

مشروع توصيل طلبات من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الكويت

إذا كنت شابًا قادرًا وتملك وسيلةً للتنقل بين مناطق الكويت ما عليك سوى التفكير في هذا المشروع، كما يتطلب الأمر منك عرض خدماتك على المحال التجارية، أو الصيدليات، أو حتى المطاعم.

مشروع تدريس اللغات من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الكويت

إذا كنت ممكن يتقنون لغةً أجنبيةً وخاصةً اللغتين الإنكليزية، والفرنسية، فيمكنك أن تقدم دروسًا خصوصيةً في المنزل أو في معاهد محددة.

مشروع تقديم خدمات استشارات الأعمال التجارية من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الكويت

ذكرنا سابقًا فكرة استقطاب رؤوس الأعمال الأجنبية، والتي تعتبر من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الكويت. ولكن عليك أن تضع في الحسبان أن دولة الكويت تمنع الأجانب من الاستثمار وإقامة المشاريع على أراضيها، ويلجأ هؤلاء إلى اتخاذ شريك يحمل الجنسية الكويتية لحل هذه المعضلة، فإذا كنت تتمتع بالخبرة في هذا المجال يمكنك تقديم خدمات استشارية.

مشروع بيع إكسسوارات الهواتف الذكية من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الكويت

تتعدد الأذواق في تزيين الهاتف المحمول، وتعبِّر كل زينة عن شخصية صاحبها، فيمكنك استغلال هذه الفكرة لصالحك، وإنشاء مشروع صغير تصنع فيه أنواعًا مختلفةً من الزينات والإكسسوارات التي ترضي جميع الأذواق.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم أهم وأفضل المشاريع الصغيرة في الكويت، إضافةً إلى لمحة بسيطة لكلٍّ منها، فعسى أن ينال هذا المقال إعجابكم وأن يعود بالفائدة على الجميع.