يوجد لكل شيء في هذه الحياة بداية؛ فأول الغيث قطرة، وبداية الشجرة العملاقة بذرة صغيرة، ويوضع كل إنسان أمام خيارين لا ثالث لهما أينما كان؛ فإما أن يعيش مهمشًا وغير ملحوظٍ كالقطرة أو البذرة الصغيرة وينتظر الاهتمام والرعاية من غيره، وإما أن يطوِّر نفسه وينمو ليثبت وجوده كالغيث والشجرة العملاقة؛ وستجد في هذا المقال أفكارًا تساعدك على اتخاذ خطوتك الأولى في شق الطريق نحو القمة وإنشاء المشاريع الصغيرة الناجحة في لبنان، وكل ما يتعلق بهذا الموضوع من تفاصيل، فتابعنا.

ما هي المشاريع الصغيرة

كثيرًا ما يتبادر إلى مسامعنا هذا المصطلح، وهو يبدأ بحلم أو رغبة بتغيير الواقع مما يولد فكرة، ثم البحث عن سبل لجعل هذه الفكرة قابلةً للتطبيق على أرض الواقع، وبالتالي الحصول على الفائدة التي تمكن من تحقيق الحلم.

وعند تأملك لبضع دقائق في هذا الكون ستجد أن المشاريع تحيط بنا من كل جانب، فوجودنا على هذه الأرض هو مشروع بحد ذاته، وتستطيع تنفيذ المشروع لوحدك أو بالاشتراك مع أفراد آخرين، ولكن لضمان نجاح مشروعك حتمًا ستحتاج لمساعدة الفئة المستهدفة.

أهمية لبنان بالنسبة للمشاريع الصغيرة

يعد لبنان بلدًا عربيًا توالت عليه الكثير من الأزمات، وتوقع البعض أن ينهار بسببها، ولكنه كان يخرج منتصرًا وناجيًا في كل مرة، كما يمكنك أن تلاحظ ازدهار بعض المشاريع الصغيرة في لبنان أكثر من غيره من دول الجوار، وقد يعزى ذلك للأسباب التالية:

  • الموقع الجغرافي المميز للبنان والجمال الأخاذ لمناطقه على تنوعها؛ مما يجعله مقصدًا للعديد من السياح العرب والأجانب.
  • الانفتاح الثقافي: يعتبر لبنان من أكثر البلدان التي تمتزج في بوتقتها العديد من الثقافات واللغات، مما انعكس على لهجتها المحلية أيضًا؛ فتسمع في الجملة اللبنانية الواحدة بعض الكلمات الفرنسية مع بعض العربية بالإضافة إلى الإنكليزية.
  • النشاط والإبداع والطموح وحب الحياة المغروس في داخل كل لبناني؛ والذي يوسع خياله ويدفعه لتنفيذ مخططاته ومشاريعه.

أهمية المشاريع الصغيرة بالنسبة للبنان

ازدياد النشاط الاقتصادي لا يقتصر على تحسن الاقتصاد الدولي، فأي نجاح على الصعيد الفردي سينعكس بشكل إيجابي على الدولة، فالمشاريع الصغيرة الناجحة في لبنان ستعود بالفائدة للفرد والمجتمع من خلال:

  • زيادة الأنظار نحو البلد والجذب السياحي.
  • رفد اقتصاد الدولة.
  • تخفيف مستوى البطالة، واستثمار العقول واليد العاملة وإعطاء الفرصة لمن لا يملكون رؤوس الأموال أو الإمكانات الاقتصادية لإظهار إبداعاتهم.
  • زيادة حركة التجارة والصناعة واستقطاب الخبرات العربية والأجنبية والمحلية.
  • تأمين المتطلبات المختلفة التي قد لا تكون متوفرةً في لبنان؛ حيث ازدهر مشروع توصيل الطلبات إلى المنازل (ديليفري)؛ في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا وفرض حظر التجول ونتيجة زيادة الحاجة للمعقمات وبعض الأدوية.
  • يعتبر لبنان بلدًا غنيًا بالموارد والثروات البشرية والطبيعية وجميعها يحتاج للاستثمار بالشكل الصحيح.
  • يحتاج لبنان لترميم اقتصاده والنهوض بالعديد من صناعاته ومرافقه، فبالرغم من أنه بلد صامد، إلا أنه يبقى كأي منطقة تعرضت لأزمات ونكسات متوالية.

مفاتيح نجاح المشاريع الصغيرة في لبنان

  • كن على يقين أنك تستطيع فعلها، وأن النجاح مكتوب في قدرك؛ فأنت إنسان، والإنسان مخلوق ذو قدرات هائلة كالجواهر المكنونة التي تحتاج الاكتشاف والصقل والتلميع فقط.
  • سارع إلى تنفيذ فكرتك بعد التخطيط الدقيق ولا تؤجل عملًا؛ فقطار الحياة لا ينتظر أحدًا.
  • اطرد الخوف من الخسارة، واقفز فوق حواجز التحديات لتصل إلى هدفك.
  • خطط لمشروعك خطوةً بخطوة، وضَع خططًا بديلةً، وتخيل المعضلات التي قد تواجهك، وحاول اقتراح حلول مسبقة لها.
  • حدد الفئة المستهدفة بمشروعك؛ فعلى سبيل المثال من غير المنطقي أن تجذب بحملتك الدعائية الأطفال وفكرة مشروعك هو بيع الألبسة النسائية.
  • ضع في حسبانك احتمال المنافسة، واسعَ لتنفيذ وتوسيع مشروعك بحكمة وحنكة بعيدًا عن الغش.
  • نفذ مشروعًا تحبه وتملك معرفة واسعة عنه.

أفكار لمشاريع صغيرة ناجحة في لبنان

مشاريع سياحية من أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في لبنان

كما ذكرنا فإن لبنان بلد سياحي، وتعد السياحة ركنًا أساسيًا يرفد اقتصاده، والسائح هو شخص غريب عن المنطقة من الوارد جدًا أن يتملكه إحساس الضياع. لذلك سيحتاج إلى من يرشده ويعرفه على المكان، وبكل بساطة تستطيع أن تعمل كمرشد سياحي أو مترجم أو تساعد السياح في التوجه إلى الفنادق المناسبة بعد استقبالهم في المطار. وتستطيع العمل من خلال افتتاح مكتبك الخاص واستئجار مكان مناسب قريب من المطارات أو المعالم السياحية.

تركيب مواد تجميلية أحد أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في لبنان

تعد فكرةً جيدةً ومربحةً ومناسبةً لذوي الأذواق الراقية، ويفضل أن تتمتع بالخبرة والمعرفة في هذا المجال. فإذا كنت صيدليًا أو عطارًا يمكنك التعرف على نوعية وكمية المواد الأولية اللازمة لكل مستحضر، لتقديمها بشكلها النهائي الذي قد يكون على شكل كريمات، أو مراهم جلدية، أو محاليل، أو غسولات، أو حتى صوابين.

مشروع افتتاح دار للأزياء والخياطة من أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في لبنان

تعد من الأفكار القديمة والمتجددة بنفس الوقت. فقد وجدت مهنة الخياطة منذ قديم الزمان وانتشر التباهي بالملابس والميل نحو ارتداء آخر صيحات الموضة في كل عصر. ولكن لا يمكن إنكار صبغة الحياة والتجديد التي تلون هذا المجال. وإذا كنت من هواة الرسم وممن يتمتعون بخيال واسع، ونظرة متميزة عن الجمال، بالإضافة إلى الخبرة في مجال تجارة الملابس، ما عليك إلا إحضار أدوات الخياطة وبعض الأقمشة والبدء بمشروعك الصغير حتى لو كانت البداية من المنزل.

إنشاء مكتب لتأمين وسائل النقل من أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في لبنان

حيث يمكنك أن تتعامل مع أكثر من سيارة أجرة أو حافلة صغيرة تعود ملكيتها لناس تعرفهم جيدًا، بحيث تؤمن لهم عددًا من الركاب أو الطلبات وتتقاضى عمولةً متفقًا عليها لقاء كل نقلة.

مشروع أكلات لبنانية شعبية من أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في لبنان

للمطبخ اللبناني حصة واسعة من الشهرة العالمية. ولأكلاته لذة مميزة تترك أثرًا لطيفًا في ذاكرة كل من يتذوقها، حتى أن اللبناني المغترب يبحث عن مطاعم شعبية تشبع إحساسه بالحنين للوطن والذكريات القديمة. فيمكن الاستفادة من هذه الفكرة وتقديم أشهى النكهات المحلية للسياح خصوصًا وللبنانيين عمومًا.

افتتاح مكتب عقاري من أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في لبنان

يعتبر مشروعًا مربحًا ومفيدًا على مستوى الفرد والمجتمع. حيث يتطلب منك معرفةً واسعةً بالمناطق وشبكةً من العلاقات لتجمع معلومات عن أراضٍ وعقارات معروضة للاستئجار، أو البيع مثل البيوت، أو الشقق السكنية، أو المتاجر، أو المستودعات أو غيرها، بالإضافة إلى دعاية قوية للمكتب تبدأ باسم مناسب وملفت وسهل الحفظ. وتحتاج لتصبح تاجر عقارات إلى استئجار مكتب في موقع مناسب مع توظيف سكرتيرة أو مساعد فيما بعد.

مشروع افتتاح صالون تجميل نسائي من أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في لبنان

إن أكثر ما يهم الأنثى هو مظهرها الخارجي، وتشتهر المرأة اللبنانية بمظهرها الأنيق والملفت. لذلك من الضروري وجود مراكز تهتم بجمالها على الدوام. كما يوفر هذا المشروع فرصةً ذهبيةً للمزينين الموهوبين ليظهروا موهبتهم وخبراتهم في مختلف النواحي التجميلية كتسريحات وقصات الشعر وأساليب المكياج وتجميل الأظافر وغيرها.

أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في لبنان

يمكن اعتبار جميع الأفكار السابقة مشاريع صغيرة ناجحة في لبنان، ولكن لا يمكن إنكار أن بعضها يتفوق على الآخر. فيعتبر افتتاح مشاريع سياحية وإنشاء مكاتب عقارية وأخرى لتأمين وسائل النقل. بالإضافة إلى مطاعم للأكلات اللبنانية الشعبية من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في لبنان بالنظر إلى حركة السياحة المهمة فيه. كما تنتشر صالونات الحلاقة الرجالية بشكل أقل من انتشار صالونات التجميل النسائية. لذلك ينخفض احتمال المنافسة، كما تعد إمكانية الانطلاق بمشروع كهذا أكثر سهولةً.

وبذلك نكون قد تعرفنا على المشاريع الناجحة في لبنان وأهمها وأهميتها. وأرجو أن تصل الفائدة المرجوة من هذا المقال إلى جميع القراء الأعزاء، وخصوصًا من يستطيعون الاستفادة منها. فسارع بافتتاح مشروعك الخاص، وكن على يقين أنه ناجح إذا خططت له جيدًا وامتلكت الرغبة العارمة بالنجاح.