نظرة على واردات دولة الكويت

كتابة: نوران نجار - آخر تحديث: 4 مايو 2020
نظرة على واردات دولة الكويت

أدّت طبيعة البيئة الصّحراوية في الكويت، وغير الصّالحة للزّراعة إلى استيراد معظم المواد، وتقدّر قيمة الواردات في الكويت سنوياً 50 مليار دولارٍ.

الواردات الغذائية:

تستورد الكويت سنوياً 98% من احتياجاتها الأساسية من المنتجات الغذائية، حيث تقدّر وارداتها سنوياً من المواد الغذائية 2،3 مليار دولارٍ ، وتستورد الكويت جميع المواد الأوليّة الغذائية، حيث تستورد سنوياً من احتياجاتها للّحوم الحمراء سنوياً 30%، و75% من احتياجاتها للحوم الدّواجن و90% من احتياجاتها من الخضروات والفواكه، و95% من احتياجاتها للحبوب، و تستورد من استراليا القمح سنوياً بقيمة 100 مليون دولارٍ، وبلغت قيمة وارداتها للخضار والفواكه عام 2012م 164 مليون دولارٍ ،حيث تستورد الكويت يومياً من الفواكه والخضروات أكثر من 4 آلاف طنٍ، وتستورد منتجاتها من أكثر من 50 دولةً كمصر والأردن ولبنان واليمن والسّودان وسوريا وإيران وباكستان ، وأبرز المنتجات المستوردة القمح والشّعير والسّكر والملوخية والبامية والبصل والبطاطا والجزر والقرنبيط والحمضيات والخس والنّعناع والتّفاح والموز والكيوي والفراولة ومنتجات الحليب من ألبانٍ وأجبانٍ والقهوة والشّاي والبقوليات والتّوابل.

واردات الكويت من المواشي:

سجلت الكويت أكبر الواردات من الأغنام الاسترالية لعام 2019م حيث استوردت 385،1 ألف رأسٍ ،وتستورد الكويت كلاً من الأبقار والماعز والأغنام من أكثر من 10دول سنوياً منها السّودان والصّومال وجيبوتي والأردن وأمريكا.

استيراد الأدوية والمعدات الطّبية:

تستورد الكويت سنوياً أكثر من 75% من احتياجاتها من الأدوية ،حيث تستورد معظم الأدوية ،وقدّر قيمة ما استوردته من الأدوية لعام 2013م 374 مليون دولارٍ ،ومن الدّول المصدرة لها الأردن وأوروبا ،كما تستورد معظم المعدات الطّبية من الأجهزة كالإيكو وأجهزة تخطيط القلب وأجهزة لقياس نسبة الضّغط والسّكر.

الآلات الكهربائية:

تستورد الكويت معظم الآلات الكهربائية من ثلاجاتٍ وبراداتٍ ومكيفاتٍ وشاشاتٍ للعرض وموبايلاتٍ وحواسيبٍ ،كما تستورد كابلات للكهرباء.

استيراد مواد البناء:

تستورد الكويت مواد البناء كالحديد والإسمنت والحجارة كما تستورد رمال السّليكا والكوارتز.

استيراد الشوكولا:

يعتبر أهل الكويت من عشاق الشّوكولا، حيث يستهلك أهلها سنوياً بقيمة 100 مليون دينارٍ ،واستوردت عام 2015م من الشّوكولا بقيمة 47 مليون دينارٍ

كما تستورد الكاكاو بكمياتٍ كبيرةٍ لصنع الشّوكولا.

استيراد مواد التّجميل ومواد التّنظيف:

تستورد الكويت مواد التّجميل من كريماتٍ وعطورٍ وزيوت عطريّة وطلاءٍ للأظافر

كما تستورد مواد التّنظيف من شامبوهاتٍ وصابونٍ لليدين والجسم ومعطراتٍ وكلورٍ للتّنظيف.

562 مشاهدة
التالي
تعرف على مبادئ المسؤولية المالية الشخصية
السابق
كيف تزيد ميزانية المدخرات الشهرية