إذا كنت مهتمًّا بالتّعرف على الذرة أكثر البلدان إنتاجا للذرة وقائمة الدول حسب إنتاج الذرة. فإليك عزيزي القارئ مقالنا التالي. لقد انتشرت زراعة النبات في كثيرٍ من بلدان العالم، لما له من فوائد كثيرةٍ على الجسم. فهو غنيٌّ بالفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم. عدا عن كونه غني بالسعرات الحرارية. إضافة إلى أهميته في خفض ضغط الدم. كما أنّه يعتبر من المواد التي تسهم في تنشيط الخلايا العصبية في الدماغ. هذا ويعتبر مضادًا للأكسدة إذ يعمل على تدمير الخلايا السرطانية ووقاية الخلايا السليمة، ويستعمل كغذاء وعلف للحيوانات .كما ويدخل في الكثير من الصناعات. أضف على ذلك أنّه يستخدم للزينة. هذا ويعدّ ثالث أهمّ المحاصيل في العالم بعد القمح والأرز. ففي مقالنا هذا سوف نتعرف على الذرة أكثر البلدان إنتاجا للذرة،وقائمة الدول حسب إنتاج الذرة.فما هو نبات الذرة؟

معلومات هامة عن نبات الذرة

نبات الذرة

قبل التعرف على أكثر الدول إنتاجا للذرة، لا بد من الاطلاع على نبات الذرة، إذ أنه نبات نجيلي أحاديّ المسكن .له أزهار ذكريّة تتوضّع في القمة. وأخرى أنثويّة في إبط الأوراق. يصل ارتفاعه إلى مترين أو أكثر. كما أنه واسع الزراعة. يتميّز بحيويته لاحتوائه على كميّة كبيرة من النشاء. يتراوح عدد الأكواز التي يحملها النبات ما بين كوزٍ واحدٍ إلى ثلاثة أكواز. والعرنوس هو قولحة مغطاة بصفوف من الحبّات يصل عددها إلى ألف حبّة تقريبًا. يغلّف العرنوس بالعديد من الأوراق التي تقوم على حماية الحبّات، التي تحاط كلّ واحدةٍ بدورها بغلاف أو ما يسمى القشرة. هذا وتتألّف كل حبّة من جنين وسويداء غنية بالنشاء.

الذرة أكثر الدول إنتاجا للذرة

تعدّ الولايات المتحدة الأمريكية أكثر البلدان إنتاجا للذرة في العالم. إذ يلعب هذا النبات دورًا مهمًّا في اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية. يبلغ إنتاجها في الولايات المتحدة الأمريكية 346 طن سنويًّا. حيث تبلغ مساحة الذرة مليون فدان من الأراضي المخصصة لزراعتها. ومن الجدير بالذكر أن 50% من الذرة المنتجة في الولايات المتحدة الأمريكية يستخدم كعلف للحيوانات. و 27 % منها في صناعة كحول الإيثانول. و%13 للتصدير. والباقي خصص للاستخدام الآدمي .هذا وتدخل في الولايات المتحدة الأمريكية في العديد من الصناعات، فقد انشرت في أمريكا الشمالية، حيث كانت مصدرًا مهمًّا للغذاء فيها. وقد أقيمت العديد من المحاولات من أجل تحسين أنواع الذرة. فقد عدّت الأصناف المبتكرة أكبر بكثير من حيث الإنتاج، وذلك بسبب الجهود المبذولة في هذا المضمار والبحث العلمي الحثيث.

أمّا الصين فتحتل المركز الثاني بعد الولايات المتحدة الأمريكية في إنتاجها .وذلك بعد أن أحدثت تطورًا في نظامها الغذائي، اقتضى زيادة إنتاج هذا المحصول حتّى تفوق على محصول الأرز. ويعود السبب في الاهتمام بها لعدّة أسباب: أهمها زيادة الطلب على اللحوم، فمن المعروف أنّ هذا النبات يستخدم كعلف للحيوانات والدواجن. بالإضافة الى الحوافز المقدّمة للمزارعين في المناطق القريبة من بكين، تشجعهم فيها على زراعة الذرة لتحسين واقع المياه. فمن المعروف أنّ حاجة الأرز من المياه تفوق الحاجة إليها. بالإضافة إلى تصريف مياه الرّي الذي يعدّ أسرع وأسهل عند الذرة، الأمر الذي قلّل نسبة تلّوث المياه في خزّان المدينة الرئيسي.

قائمة الدول حسب إنتاج الذرة

نبات الذرة

  • تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى من حيث إنتاج الذرة ويبلغ إنتاجها سنويًّا 384777890 طن سنويًّا.
    أمّا الصين فتأتي في المرتبة الثانية، حيث يبلغ إنتاج الذرة 231837497 طن سنويًّا.
  • تحتلّ البرازيل المركز الثالث في إنتاجها. هذا وتعدّ الذرة البرازيلية أهمّ المواد المصدرة. حيث يصل إنتاجها  إلى 64 143414 طن سنويًا.
  • الأرجنتين: أولت الحكومة في الأرجنتين زراعتها أهمية كبيرة، حيث قامت بتأمين إمدادات من الذرة للقطاعات التي تستخدمها كمادة خام لإنتاج البىروتين الحيواني.
  • المكسيك: تأتي المكسيك في المرتبة الثالثة من حيث إنتاجها. فقد وصل إنتاجها سنويا إلى28250783 طن سنويّا. حيث تؤكّد الإحصائيات أنّه في عام 2010 تمكّن مزارعو هذا المحصول التجاريون من زراعة ما يقارب 3,2 مليون فدان، وذلك خلال موسم الأمطار. أما مزارعو العائلات فقد قاموا بزراعة ما يقارب 11,5مليون فدان و138 مليار من أنواعه المختلفة. هذا وقد أكّدت الدراسات أن زراعتها في ظل الظروف المختلفة من حيث الرطوبة والحرارة سمحت بنمو طفراتٍ جديدةٍ ما كانت لتنمو في الظروف العادية.
  • أوكرانيا: تأتي أوكرانيا في المرتبة السادسة في قائمة الدول المنتجة لها. حيث يصل إنتاجها في أوكرانيا إلى 28 074610 طن سنويًّا.
  • الهند: يبلغ إنتاج الهند من الذرة سنويًّا 26260000 . وهذا ما أهّلها لتحتل المركز السابع في قائمة الدول المنتجة لها. الأمر الذي جعلها تصدرها لكثير من البلدان ورفد اقتصاد روسيا بما يسهم في تقدمها وازدهارها.
  • إندونيسيا: تأتي أندونيسيا في المرتبة الثامنة في قائمة الدول المنتجة لها. وبعد أن ضاعفت الحكومة في أندونيسيا الجهود من أجل تحسين واقعه من تأمين البذور والأسمدة .ومن الجدير بالذكر أنّ إنتاج أندونيسيا من النبات 20369551 طن سنويّا.
  • روسيا: تزرع في روسيا ويستفاد منها كحبوب لإنتاج النشاء والدقيق والإيثانول. اضافة إلى استخدامها كأعلاف للحيوانات. هذا ويصل إنتاج روسيا من هذا للنبات سنويًّا 15309813 طن. وعلى هذا تحتلّ روسيا المرتبة التاسعة في قائمة الدول المنتجة لها.

أهم فئات الذرة

بعد التعرف على الذرة أكثر الدول إنتاجا للذرة، لا بد من العلم أن لهذا النبات الكثير من الفئات ولكل فئة استخدامها الخاص، وهي:

  • ذرة الدقيق: تتألف ذرة الدقيق من حبات ملوّنة غنيّة بالنشاء الطري لسهولة طحنه تستخدم كغذاء للإنسان.
  • الذرة المنغوزة: تعتبر هذه الفئة الأكثر زراعة بين الفئات. وتزرع كعلف وتتميّز بوجود انخماص في قمتها يعود الى انكماش السويداء النشوية في تلك المنطقة.
  • الذرة السكرية: تحوي نسبة كبيرة من السكر تستخدم كغذاء مسلوقة للإنسان أو تدخل في السلطات.
  • الذرة الصّوانية: تتميز بألوان حباتها وقساوتها ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الفئة من الذرة تقاوم البرودة والآفات الحشرية لذلك تزرع في الأماكن الباردة.
  • ذرة الفوشار: تتميز حبات ذرة الفوشار بصغر حجمها وصلابتها، أما السويداء فهي قرنية تنفجر عندما تتعرض للحرارة. وذلك بسبب تمدد للرطوبة بداخلها تستخدم هذه الفئة كوجبة غذائية خفيفة.
  • الذرة المغلفة: وتعود هذه التسمية إلى الغلاف الذي يحيط بكلّ حبّة إضافة إلى الغلاف الذي يحيط بالعرنوس بشكل كامل. مع العلم أن أكثر استخداماتها للبحث للعلمي.
  • الذرة الشمعية: تحتوي حبات هذه الفئة سويداء شمعية أمّ للبروتين الذي تتركب منه يدعى أميلو بكتين.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذرة أكثر الدول إنتاجا للذرة، نتمنى أن نكون قد قدمنا فيه ولو القليل عن الذرة أهميتها واستخداماتها، بعد أن ذكرنا فيه أكثر البلدان إنتاجًا لهذا النبات وقائمة الدول حسب إنتاجها.