زراعة ذرة الفشار طريقة الزراعة وأوقات الزراعة لهذا النبات من الأمور المهمة الذي يجب أن يعرفها أي مُزارع، حيث يعد ذرة الفشار من أهم المحاصيل للإنسان وللحيوانات أيضًا، بسبب فوائده الكبيرة لصحتنا حيث يزود أجسامنا بالطاقة ويحميها من العديد من الأمراض أبرزها السكري. بالإضافة إلى ذلك يساعد في إنقاص الوزن ولا يمكن أن ننسى طعمه اللذيذ. لذلك تعد زراعة ذرة الفشار من المشاريع ذات الربحية العالية بشكل كبير ومع أن زراعته تعتبر سهلة وانتشاره واسع للغاية حيث قلما نجد دولة لم تُزرَع فيها ذرة الفشار لكن له بعض المتطلبات الهامة. وفي هذا المقال سنتحدث عن ذرة الفشار طريقة الزراعة وأوقات الزراعة، تابع معنا.

لمحة عن ذرة الفشار

ذرة الفشار هو نبات سنوي ينمو في المناطق الاستوائية وهو من فصيلة البقوليات، بالإضافة إلى ذلك يمتاز نبات الفشار بطول قامته حيث يصل ل220 سم ويتكون من السويداء والبيكار. ويعتبر من الناحية الوراثية قريب لأنواع كثيرة من الذرة كالذرة الحلوة. ولا يعتبر صعب زراعته لكن له متطلبات خاصة لإنجاح زراعته أبرز هذه المتطلبات هي سماد التربة. ولذرة الفشار صفات مميزة إليك أبرزها:

  • يتدرج لون الفشار بين اللون الأبيض والبيج الباهت إلى الأصفر.
  • مغلف ذرة الفشار بغلاف كثيف شكله كالشعر الخشن والناعم، كما موضح في الصورة أدناه.

    لمحة عن ذرة الفشار

    لمحة عن ذرة الفشار

  • بذرة نبات ذرة الفشار صغيرة بخلاف الذرة الحلوة.
  • رائحة الفشار المميزة تنبعث من الأوراق وليس الأزهار.
  • وينمو لنبات ذرة الفشار زهور شجيرة ذات لون أصفر مع براعم سوداء.

طريقة زراعة ذرة الفشار

طريقة زراعة ذرة الفشار

طريقة زراعة ذرة الفشار

لزراعة ذرة الفشار بطريقة صحيحة عليك اتباع الخطوات التالية وبشكل دقيق لتضمن محصول جيد، والخطوات هي:

  1. أحضر حبات من الذرة السليمة لتستطيع استخدامها كبذور.
  2. بعدها عليك اختيار تربة زراعية جيدة ومناسبة للتصريف.
  3. احرص على الاعتناء بسماد التربة قبل الزراعة بسماد يجب أن يكون غني بالنيتروجين. بالإضافة إلى ذلك يجب تسميد التربة مرة ثانية لكن في هذه المرة بالكمبوست عند وصول طول الأعواد حوالي 25 سم.
  4. عند زراعة الذرة يجب ترك مسافة بين كل حبة والحبة التي تليها (حوالي 10سنتيمترات).
  5. احفر حفرة في التربة بعمق حوالي خمسة سنتيمترات وضع كل حبة في حُفرتها ويجب تغطيتها بالتراب ثم اسقها بكمية مناسبة من الماء.

أساليب زراعة ذرة الفشار

بعد إتمام تجهيز التربة وتسميدها ووضع بذر الحبوب في حفرة التربة التي جهزناها، تبدأ الآن مرحلة الفعلية من خطوات زراعة  ذرة الفشار، وتتم من خلال عدة أساليب،:

الزراعة الآلية

يتم في هذه الطريقة الزراعة من خلال تقسيم الأرض الزراعية إلى عدد من الأسطر، بحيث تكون هذه الأسطر بشكل متوازي. ويجب أن تكون المسافة بين الأسطر السابقة متساوية. وما يميز هذا الأسلوب من زراعة ذرة الفشار بأنه من الأنواع الموفرة من الناحية المادية، حيث يخفض نسب البذور التي تُستخدم.

الزراعة بالتنقيط

من أساليب الزراعة التي تعتمد بشكل أساسي على تحديد ورسم المسافات الزراعية التي سوف تستخدم في زراعة ذرة الفشار، بناءً على التصاميم الخاصة بشبكات السقاية والري بالإضافة إلى المسافة التي توجد بين السطور الزراعية. وتتميز هذه الطريقة بتوفيرها استخدام كميات الماء الكبيرة.

الزراعة اليدوية

تتشابه هذه الطريقة بالطريقة الآلية حيث يتم تقسم الأرض بأسطر متوازية وذات مسافات متساوية لكن يجب وضع بذور ذرة الفشار على عمق 5 سنتيمترات من سطح الأرض. وبعد ذلك يجب تغطيتها بالتربة وريها بكميات كافية من الماء.

أوقات زراعة ذرة الفشار

أوقات زراعة ذرة الفشار

أوقات زراعة ذرة الفشار

من المهم مراعاة زراعة كل نوع من أنواع الذرة في الأوقات المناسبة لنموها. حيث ذرة الفشار من النبات التي تميل للمناخ الدافئ ودرجات الحرارة العالية، لذلك تمتد زراعتها بين الشهر الرابع نيسان والتاسع أيلول. لذلك يجب الحذر من فترات الصقيع التي تحدث في بداية فصل الخريف. حيث يفضل زراعتها في النصف الثاني من شهر نيسان بعد الانتهاء من حصاد كافة المحاصيل في فصل الشتاء. أو يمكن الزراعة خلال شهر أيار لأن الزراعة بهذا الشهر تساعد على نمو الذرة بسرعة كبيرة، بالإضافة إلى ذلك تساعد الزراعة في هذا الوقت في حماية محصول الذرة من الآفات والحشرات الضارة له.

فوائد ذرة الفشار

يحوي ذرة الفشار على فوائد عديدة، إليك أبرزها:

ذرة الفشار غني بالألياف الغذائية

حيث يحوي كل 100 غرام من ذرة الفشار على حوالي 15 غرام من الألياف الغذائية المتنوعة، فهي مفيدة ومهمة للغاية لأجسامنا، حيث تعمل الألياف الغذائية على:

  • تقليل خطر الإصابة بعدة أمراض كالسمنة والسكري.
  • لها دور في خسارة الوزن الزائد.
  • لها فوائد على الجهاز الهضمي.

ذرة الفشار غني جدًا بمضادات الأكسدة

يعد ذرة الفشار غني بمضادات الأكسدة أبرزها Polyphenol الذي يحمي أجسامنا من زيادة مستويات الجذور الحرة المضرة، حيث تزيد خطر الإصابة بأمراض عديدة كالسكري. بالإضافة إلى ذلك يساعد Polyphenol على تحسين تدفق الدم وذلك وفق دراسة وبحث أجرته University of Scranton. حيث تساهم الذرة بشكل كبير في خفض نسب انسداد الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم والحماية من تصلب الشرايين والسكتات القلبية والدماغية.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساعد الفشار على تقليل الوزن كما تحدثنا آنفًا حيث يساعد على الشعور بالشبع حسب دراسة اثبتت أن تناول 15 سعرة حرارية من الفشار يساعد على الشعور بالشبع أكثر من 150 سعرة حرارية من الشيبس. فغنى الفشار بالألياف هو الذي يعزز الشعور بالشبع. بالإضافة إلى ذلك يحسن الفشار عمل الجهاز الهضمي بشكل عام.

في الختام، تحدثنا عن زراعة ذرة الفشار طريقة الزراعة وأوقات الزراعة بالإضافة إلى فوائد ذرة الفشار وأساليب زراعته نتمنى أن نكون قدمنا نظرة شاملة ومفيدة في هذا المجال.