الحساب المعاكس Contra Account التعريف المفهوم الأمثلة الذي يُطلق عليه غالبًا مُخصص الحسابات المشكوك في تحصيلها، وهو حساب أصول مقابل. حيث يمكن أن يسمى هذا النوع من الحساب مخصص الحسابات المشكوك في تحصيلها أو احتياطي الديون المعدومة. حيث تحقق فائدةً في الحفاظ على القيمة التاريخية في الحساب الرئيسي خلال تقديم انخفاضٍ أو شطبٍ في حساب مقابل منفصل والذي يتوافق مع القيمة الدفترية الحالية. كما يتم تقديم مفهوم الحساب المعاكس في نفس البيان المالي مثل الحساب المرتبط، وعادةً ما تظهر أسفله مباشرةً مع سطر ثالث للمبلغ الصافي. كما ويستخدم المحاسبون الحسابات المقابلة بدلًا من تقليل قيمة الحساب الأصلي مباشرةً للحفاظ على نظافة سجلات المحاسبة المالية.

شاهد أيضًا: نموذج The IS-LM Curve Model التعريف المفهوم الأمثلة.

مفهوم الحساب المعاكس Contra Account

الحساب المعاكس Contra Account هو مصطلح إدخال معاكس يمرر لموازنة أرصدة الحسابات الأصلية ذات الصلة في دفتر الأستاذ، ويساعد المؤسسة على استرداد المبلغ الأصلي ومقدار الانخفاض في القيمة، وبالتالي تقديم أرصدة الحساب الصافية. كما يستخدم مفهوم الحساب المعاكس Contra Account في دفتر الأستاذ العام لتقليل قيمة الحساب المرتبط عندما يجمع الاثنين معًا، حيث أن الرصيد الطبيعي للحساب المقابل هو عكس الحساب المرتبط إذا كان الخصم هو الرصيد الطبيعي المسجل في الحساب ذي الصلة، فإن الحساب المقابل يسجل ائتمانًا، مثال الحساب المقابل للأصل الثابت هو الاستهلاك المتراكم.

الحساب المعاكس Contra Account التعريف المفهوم الأمثلة

الحساب المعاكس Contra Account التعريف المفهوم الأمثلة

أهمية الحساب المعاكس Contra Account

تكمن أهمية الحساب المعاكس في الشركة من تسجيل القيمة الأصلية في دفتر الأستاذ العام وأي انخفاض في القيمة. حيث يسمح لنا برؤية القيمة التاريخية الفريدة للأصول والاستهلاك المتراكم المرتبط بها. يسهل استرجاع المبلغ الأصلي والنقصان الفعلي مما يساعد على فهم صافي الرصيد. كما يسمح للشركة بتقديم صافي القيمة بناءً على التخفيض الذي أجري على المبلغ الأصلي حيث إنه حساب تستخدمه الشركات لتقليل قيمة الحساب المرتبط. وعادةً ما تخصم من الحسابات ذات الصلة وتوفر تأثيرًا معاكسًا للرصيد. لذلك، فإن الحسابات المقابلة هي الحسابات العكسية التي تقلل من رصيد حساب معين.

على سبيل المثال، إذا كان الحساب يحتوي على رصيد مدين، فسيكون للحساب المقابل رصيد دائن. وبالتالي، فإن تصفية كليهما سيؤدي إلى المبلغ النهائي للحساب.

شاهد أيضًا: إيرادات هامشية Marginal Revenue – MR التعريف المفهوم الأمثلة.

كيفية تسجيل الحساب المعاكس Contra Account

عندما يسجل حساب الأصل المقابل لأول مرة في إدخال دفتر اليومية، فإن الإزاحة تكون على الحساب مثلًا. كما ويسجل أيضًا زيادةً في شكل الائتمان المخصص للحسابات المشكوك في تحصيلها كخصم لزيادة مصروفات الديون المعدومة. ويشار عند احتساب الأصول إلى الفرق بين رصيد حساب الأصل ورصيد الحساب المقابل بالقيمة الدفترية، وهناك طريقتان رئيسيتان لتحديد ما يجب حجزه في حساب مقابل. حيث تسمح طريقة البدل في المحاسبة للشركة بتقدير المبلغ المعقول للحجز في الحساب المقابل. كما تفترض النسبة المئوية لطريقة البيع أن الشركة لا تستطيع تحصيل مدفوعات لنسبة مئوية ثابتة من السلع أو الخدمات التي باعتها، إضافة إلى أن كلتا الطريقتين تؤدي إلى تعديل القيمة الدفترية.

مثلًا تمتلك شركة ما قيمة 40 ألف دولار من حسابات القبض في نهاية شهر سبتمبر، فتقدر أن 10 ٪ من حساباتها المستحقة القبض ستكون غير قابلة للتحصيل وتتحرك لإنشاء إدخال ائتمان بنسبة 10 ٪ × 40،000 دولار = 4000 دولار في الحساب المقابل، مخصص للحسابات المشكوك في تحصيلها، ومن أجل تحقيق التوازن في إدخال دفتر اليومية، يجري خصم على مصروفات الديون المعدومة بمبلغ 4000 دولار، على الرغم من أن الذمم المدينة ليست مستحقة في سبتمبر، لا يزال يتعين على الشركة الإبلاغ عن خسائر ائتمانية قدرها 4000 دولار كمصاريف ديون معدومة في بيان الدخل الخاص بها لهذا الشهر، فإذا كانت الحسابات المستحقة القبض هي 40000 دولار ومخصص الحسابات المشكوك في تحصيلها هو 4000 دولار، فإن صافي القيمة الدفترية المبلغ عنها في الميزانية العمومية سيكون 36000 دولار.

أمثلة على أنواع الحساب المعاكس Contra Account

هناك عدة أمثلة على أنواع الحساب المعاكس contra Account يمكن إدراجها بناءً على الأصول أو الالتزامات أو حسابات الأسهم الخاصة بها لتقليل رصيدها الأصلي، منها:

الاستهلاك المتراكم من أمثلة الحساب المعاكس

هو النوع الأكثر شيوعًا لحسابات الأصول المقابلة. كما يمثل جميع الإهلاك المرتبط بأصل أو أصول الشركة الإجمالية. عادة، تضيف الشركات إلى حساب الاستهلاك المتراكم بعد كل فترة محاسبية. بالإضافة إلى ذلك يلعب حساب الإهلاك المتراكم دورًا حيويًا في تمثيل القيمة الدقيقة للأصل في البيانات المالية.

شاهد أيضًا: مرونة الطلب التقاطعية Cross Elasticity of Demand المفهوم الأمثلة.

كونترا الأصل من أمثلة الحساب المعاكس

يستخدم الأصل الذي يسجل كرصيد دائن لتقليل رصيد الأصل. حيث إن هذا الحساب يقلل من قيمة الأصول الثابتة، لم يصنف هذا الحساب كأصل لأنه لا يمثل قيمة طويلة الأجل. كما أنها لا تصنف كالتزام لأنها لا تشكل التزامًا مستقبليًا، أما أمثلتها فتتضمن هذه الحسابات المتضاربة:

  • مخصص الحسابات المشكوك في تحصيلها.
  • بدل للديون المشكوك في تحصيلها، وهي النسبة المئوية للديون المعدومة المقدرة من حساب الذمم المدينة. إضافةً إلى أن هذا الحساب يعوض شركة حساب الذمم المدينة.
  • الاستهلاك المتراكم.
  • استهلاك التخفيض في قيمة الأصول الذي يمثل الاستهلاك المتراكم أي المبلغ التراكمي للاستهلاك الذي يتكبده الأصل. حيث يوازن هذا الحساب الأصول العقارية للشركة، بما في ذلك الآلات والأثاث والمباني وما إلى ذلك.
  • الاستهلاك المتراكم الذي يقلل من قيمة الأصول.

كونترا المسؤولية من أمثلة الحساب المعاكس

يستخدم الالتزام المسجل كرصيد مدين لتقليل رصيد الالتزام. كما أن رصيد حساب الخصوم المقابل هو رصيد مدين، فهذا الحساب يقلل من قيمة الالتزام، ولا يستخدم حساب التباين (Contra Liability) بشكل متكرر مثل حسابات الأصول المقابلة. إضافةً إلى أنها لا تصنف كالتزام، لأنها لا تمثل التزامًا مستقبليًا. وإضافة إلى شمولها على أمثلة المقابلة نجسدها فيما يلي:

  • الخصم على السندات مستحقة الدفع.
  • السند عند الاستحقاق.
  • الخصم على السندات مستحقة الدفع يقلل من قيمة السند.
  • خصم على أوراق دفع الخصم المقدم على الالتزامات الناشئة.

شاهد أيضًا: أسهم الخزينة Treasury Shares تعريف المفهوم مع الأمثلة.

حقوق الملكية المقابلة مثال عن الحساب المعاكس

تستعمل حقوق الملكية المسجلة كرصيد مدين لتقليل رصيد حساب حقوق الملكية القياسي. حيث إنه تخفيض من حقوق الملكية، لأنه يمثل المبلغ الذي تدفعه الشركة إليه وإعادة شراء أسهمها، إضافة إلى حساب مقابل حقوق الملكية يقلل من العدد الإجمالي للأسهم المعلقة، والحساب المخزون يخصم منه عندما تشتري الشركة أسهمها من السوق المفتوحة.

الحساب المعاكس Contra Account التعريف المفهوم الأمثلة

الحساب المعاكس Contra Account التعريف المفهوم الأمثلة

شاهد أيضًا: تقلب الأسعار Volatility تعريف المفهوم مع الأمثلة.

وفي الختام تناولنا الحديث عن الحساب المعاكس Contra Account التعريف المفهوم الأمثلة وعدة معلومات عن هذا الحساب، نأمل أن هذا المقال قد نال إعجابكم.