مرونة الطلب التقاطعية Cross Elasticity of Demand المفهوم الأمثلة والذي تكمن مهمته في تقييم العلاقة بين منتجين عندما يتغير السعر في أحدهما. حيث يظهر التغير النسبي في الطلب على منتج واحد مع ارتفاع أو انخفاض سعر المنتج الآخر. فمع ارتباط سلوك الاستهلاك، سيؤدي التغيير في سعر السلعة ذات الصلة إلى تغيير في الطلب على سلعة أخرى. كما أن أنواع السلع ذات الصلة بالمصطلح هي السلع البديلة والسلع التكميلية. وفي حالة عدم ارتباط النوعين، يكون معامل المرونة المتقاطعة هو صفر. أما إذا كانت البضاعتان بديلتين لبعضهما البعض مثل الشاي والقهوة، فإن مرونة السعر المتقاطعة ستكون إيجابيةً، أي إذا ارتفع سعر القهوة، يزداد الطلب على الشاي. ومن ناحية أخرى، إذا كانت البضاعة مكملة بطبيعتها مثل القلم والحبر، فإن المرونة المتقاطعة ستكون سلبية، أي أن الطلب على الحبر سينخفض إذا ارتفعت أسعار القلم أو العكس. فهذا مثال بسيطة عن Cross Elasticity of Demand، وبمجرد إكمال قراءة المقال ستتعرف بشكل تفصيلي عن مفهوم مرونة الطلب التقاطعية Cross Elasticity of Demand. بالإضافة إلى أمثلة عن مرونة الطلب التقاطعية.

شاهد أيضًا: أسهم الخزينة Treasury Shares تعريف المفهوم مع الأمثلة.

مفهوم مرونة الطلب التقاطعية Cross Elasticity of Demand

مرونة الطلب التقاطعية Cross Elasticity of Demand أو المرونة المتقاطعة للطلب هي مفهوم اقتصادي يقيس عادةً الاستجابة في الكمية المطلوبة لسلعة واحدة عندما يتغير سعر منتج آخر. كما يشار إليه أيضًا باسم مرونة الطلب السعرية المتقاطعة، ويتم حساب القياس بأخذ النسبة المئوية للفرق في الكمية المطلوبة من سلعة واحدة ثم تقسيمها على النسبة المئوية للفرق في سعر منتج آخر ودائمًا ما تكون المرونة المتقاطعة للطلب على السلع البديلة إيجابية لأن الطلب على سلعة واحدة يزداد عندما يزداد سعر السلعة البديلة. بدلًا من ذلك، تكون المرونة المتقاطعة للطلب على السلع التكميلية سلبية.

فهم مرونة السعر المتقاطع

مفهوم Cross Elasticity of Demand

مفهوم Cross Elasticity of Demand

بعد التعرف على مرونة الطلب التقاطعية Cross Elasticity of Demand. سنتعرف سويً على شرح مرونة السعر المتقاطع. لذلك يتوجب عليك بدايةً أن تكون على دراية بأنواع المنتجات التالية:

  • أولًا، هناك منتجات ترتبط ارتباطًا وثيقًا ببعضها البعض تُعرف أحيانًا بالمنتجات البديلة. حيث تتنافس هذه المنتجات مع نفس العملاء في السوق.
  • ثانيًا، هناك منتجات يتم استهلاكها معًا. حيث يؤثر الطلب على منتج واحد بشكل مباشر على استهلاك المنتجات ذات الصلة. وتُعرف هذه المنتجات بالمنتجات التكميلية.
  • تنتمي المجموعة النهائية إلى المنتجات التي لا علاقة لها ببعضها البعض تمامًا. كما ولا تؤثر هذه المنتجات على استهلاك بعضها البعض.

من خلال فهم واضح للمفاهيم الكامنة وراء علاقات المنتج، يمكن لأصحاب الأعمال التنافس استراتيجيًا في صناعتهم أو تخزين مخزوناتهم وفقًا لذلك. على سبيل المثال، قد يؤدي خفض سعر الطابعات إلى زيادة مشتريات الأحبار والحبر. كلما زاد عدد الطابعات التي يشتريها المستهلكون، زادت الإيرادات المتحققة من بيع المنتجات التكميلية.

كيف يتم استخدام المرونة المتقاطعة للطلب

تقيس المرونة المتقاطعة عند الطلب أيضًا حساسية الطلب على منتج أو خدمة لتغير سعر سلعة أو خدمة مختلفة. على هذا النحو، يسعى الموضوع إلى تحديد مقدار تغير استهلاك المنتج عندما تتغير أيضًا قيمة وتكلفة منتج مختلف. على سبيل المثال، مقدار الزيادة في سعر سيارات البنزين عندما ينخفض ​​سعرها. أو الأفضل من ذلك، مقدار الانخفاض في شراء الطابعات إذا ارتفع سعر حوض الطابعة. يمكن حساب المرونة المتقاطعة للطلب مع أي منتجات أو خدمات. أدناه، ستتعلم المزيد حول كيفية تأثير العلاقة بين المنتجات سواء كانت بدائل أو تكاملية أو مستقلة.

شاهد أيضًا: تقلب الأسعار Volatility تعريف المفهوم مع الأمثلة.

كيفية حساب مرونة الطلب التقاطعية

يتم تقييم المرونة التقاطعية للطلب بالمعادلة التالية:

مرونة الطلب التقاطعية Cross Elasticity of Demand المفهوم الأمثلة

مرونة الطلب التقاطعية Cross Elasticity of Demand المفهوم الأمثلة

  • Qx = متوسط الكمية بين الكمية السابقة والكمية المتغيرة، محسوبة على أنها (الكمية الجديدة X + الكمية السابقة X) / 2
  • Py = متوسط السعر بين السعر السابق والسعر المتغير، محسوبًا على أنه (السعر الجديد + السعر السابق) / 2
  • Δ = تغيير سعر أو كمية المنتج X أو Y.

يجدر بنا الذكر أن في مرونة السعر المتقاطع، على عكس مرونة الدخل، حيث يتم حساب ΔQx وPy من خلال إيجاد المتوسطات بين التغير في السعر أو الكمية المطلوبة.

كيفية حساب المرونة التقاطعية للطلب بالنسبة للبضائع بديلة

بالنسبة للمنتجات البديلة، تؤدي الزيادة في سعر المنتج البديل إلى زيادة الطلب على المنتج المنافس. هذا غالبًا لأن المستهلكين يحاولون دائمًا تعظيم فائدتهم. لذلك كلما قل إنفاقهم على شيء ما، زاد الشعور بالرضا عنهم. وبالمثل، عندما يتم تخفيض سعر المنتج المنافس، يظهر تأثير الانعكاس من خلال زيادة الطلب على المنتج البديل. ففي أي من هذين السيناريوهين، سيؤدي التغيير إما إلى مرونة سلبية أو إيجابية عبر السعر. وبالنسبة لمرونة السعر المتقاطع، حيث توجد زيادة في سعر المنتجات المنافسة، سيكون هناك معامل إيجابي.

كيفية حساب المرونة التقاطعية للطلب بالنسبة للبضائع التكميلية

عندما تكون المرونة التبادلية للطلب سلبية، تكون المنتجات والخدمات مكملة لبعضها البعض. هذا يعني أنهما يستهلكان معًا. على سبيل المثال، الخبز والزبدة. نظرًا لأن معظم الأفراد يحبون استهلاك المنتجات، فإنهم سيقللون من شراء هذه العناصر وبالتالي يقللون من شراء الخبز.

شاهد أيضًا: مركز مغلق Closed Position تعريف المفهوم مع الأمثلة.

كيفية حساب المرونة التقاطعية للطلب بالنسبة للبضائع المستقلة

عندما تكون مرونة الطلب التقاطعية Cross Elasticity of Demand صفرًا، تكون السلع والخدمات مترابطة ومستقلة. هذا يعني أن المشترين لا يعتبرون هذه السلع بدائل أو مكملات. لذلك، مطالبهم مستقلة. إليك هذا المثال. الأحذية والحليب سلع تلبي احتياجات مختلفة تمامًا. فلا يوجد رد فعل متوقع في صناعة الأحذية قبل حدوث اختلاف في صناعة الألبان.

فائدة المرونة المتقاطعة للطلب

تستخدم الشركات مرونة الطلب التقاطعية Cross Elasticity of Demand لتحديد الأسعار لبيع سلعها. حيث إن المنتجات التي لا تحتوي على بدائل لها القدرة على البيع بأسعار أعلى لأنه لا توجد مرونة متقاطعة للطلب يجب مراعاتها. ومع ذلك، يتم تحليل التغيرات المتزايدة في الأسعار للسلع ذات البدائل لتحديد المستوى المناسب للطلب المطلوب والسعر المرتبط بالسلعة. بالإضافة إلى ذلك، يتم تسعير السلع التكميلية بشكل استراتيجي بناءً على مرونة الطلب المتقاطعة. على سبيل المثال، قد يتم بيع الطابعات بخسارة مع إدراك أن الطلب على السلع التكميلية المستقبلية، مثل حبر الطابعة، يجب أن يزداد.

ما الذي تشير إليه المرونة المتقاطعة الإيجابية للطلب

مرونة الطلب التقاطعية

مرونة الطلب التقاطعية

تعني المرونة المتقاطعة الإيجابية للطلب أن الطلب على السلعة A سيرتفع مع ارتفاع سعر السلعة B. هذا يعني أن البضائع A وB هي بدائل جيدة. بحيث إذا زاد سعر B، يسعد الناس بالتحول إلى A مثال على ذلك سعر الحليب. إذا ارتفع سعر الحليب كامل الدسم، فقد يتحول الناس إلى حليب بنسبة 2%. وبالمثل، إذا ارتفع سعر الحليب بنسبة 2% بدلًا من ذلك، يزداد الطلب على الحليب كامل الدسم.

شاهد أيضًا: البيع الهلعي Panic Selling تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أمثلة عن مرونة الطلب التقاطعية Cross Elasticity of Demand

فيما يلي أمثلة عن مرونة الطلب التقاطعية Cross Elasticity of Demand لفهم ما سبق بشكل أكبر. على سبيل المثال:

  • شركتا طيران متنافستان A وB خير مثال على المنتجات البديلة. فإذا قررت شركة الخطوط الجوية (A) زيادة سعر تذكرة الذهاب والعودة لرحلاتها بهامش ضئيل، فمن المحتمل أن يلاحظ المستهلكون الفرق. نتيجة لذلك، سيختار المزيد من الناس شركة الطيران B لأنها أرخص.
  • دعونا نلقي نظرةً فاحصةً على هذا المثال: يمكن للزبدة أن تحل محل المارجرين. هذا على الأقل لكثير من الناس. في هذه الحالة، إذا ارتفع سعر الزبدة، فمن المتوقع أن تزداد كمية المارجرين المطلوبة أيضًا.

شاهد أيضًا: إطلاق المنتج في السوق Go-to-market – GTM التعريف المفهوم الأمثلة.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح مفهوم مرونة الطلب التقاطعية Cross Elasticity of Demand. بالإضافة إلى تدعيم شرحنا باستخدامنا أمثلة عن مرونة الطلب التقاطعية Cross Elasticity of Demand آملين من تحقيق الفائدة.