نموذج The IS-LM Curve Model التعريف المفهوم الأمثلة هو وسيلة لشرح واستخلاص الأفكار الاقتصادية التي طرحها جون ماينارد كينز في الثلاثينيات. حيث تم تطوير النْموذج من قبل الاقتصادي جون هيكس في عام 1937، بعد أن نشر كينز أعظم مؤلفاته النظرية العامة للتوظيف والفائدة والمال (1936). كما يعد نموذج IS-LM طريقةً رائعةً لشرح أفكار كينز حول كيفية عمل الأنظمة النقدية والأسواق والجهات الفاعلة الحكومية معًا لدفع النمو الاقتصادي. بالإضافة إلى ذلك يعد نموذجًا عمليًا لتقديم المشورة بشأن السياسة المالية أو سياسة الإنفاق. ونحن بدورنا من خلال منصة تجارتنا الإلكترونية سنشرح مفهوم نموذج The IS-LM Curve Model مع دعمه بأمثلة توضيحية.

شاهد أيضًا: إيرادات هامشية Marginal Revenue – MR التعريف المفهوم الأمثلة.

مفهوم نموذج نموذج The IS-LM Curve Model

نموذج The IS-LM Curve Model الذي يطلق عليه أحيانًا اسم نْموذج هيكس هانسن. حيث يظهر نموذج IS-LM كرسم بياني يوضح تقاطع السلع وسوق المال. كما إن IS تعني الاستثمار والادخار، وLM تعني السيولة والمال. بالإضافة إلى ذلك يمثل الحرف “r” على المحور الرأسي للرسم البياني معدل الفائدة على السندات الحكومية. كما يحاول مفهوم نموذج IS-LM شرح طريقة للحفاظ على توازن الاقتصاد من خلال توازن عرض النقود مقابل أسعار الفائدة.

فهم نموذج The IS-LM Curve Model

من أجل الحصول على فهم كامل لكيفية عمل المكونات الأربعة التي يتضمنها مفهوم نموذج The IS-LM Curve Model معًا من المهم أولاً فهم ما يعنيه كل مكون بمفرده.

  • الاستثمار: حيث يعرف الاستثمار في الاقتصاد الكلي بأنه كمية البضائع المشتراة في فترة زمنية والتي لم يتم استهلاكها أو استخدامها في ذلك الوقت. حيث يزيد الاستثمار مع انخفاض أسعار الفائدة.
  • المدخرات: التي تُعرف أحيانًا باسم الاستهلاك المؤجل، وهي الدخل الذي لا يتم إنفاقه. فمع انخفاض أسعار الفائدة، تنخفض المدخرات أيضًا، حيث تستفيد معظم الأسر من أسعار الفائدة المنخفضة لإجراء عمليات الشراء.
  • السيولة: تشير السيولة إلى الطلب على المال الحقيقي ومقداره، بجميع أشكاله، في الاقتصاد. كما أن أولئك الذين يتخلون عن السيولة، في شكل ادخار أو استثمار، يكافئون من خلال مدفوعات الفائدة أو أرباح الأسهم.
  • المال: النقود هي أي سجل أو عنصر يمكن التحقق منه يمكن استخدامه كوسيلة للدفع مقابل السلع والخدمات.

شاهد أيضًا: مرونة الطلب التقاطعية Cross Elasticity of Demand المفهوم الأمثلة.

ما هو وضع IS-LM معا

من خلال مفهوم نموذج The IS-LM Curve Model، نستنتج ما يلي:

  • يصف منحنى IS سوق السلع. حيث ينحدر منحنى IS إلى الأسفل وإلى اليمين، وهو ما يمثل حقيقة أنه مع انخفاض أسعار الفائدة، كما يحاول الأفراد والشركات الاستثمار أكثر في السلع طويلة الأمد مثل المنازل والسيارات والمعدات. فعندما تنخفض أسعار الفائدة، تميل العائلات أيضًا إلى تقليل المدخرات وإنفاق المزيد على السلع الاستهلاكية. وبالتالي فإن تأثير انخفاض سعر الفائدة هو زيادة في الناتج المحلي الإجمالي من خلال زيادة الاستثمار وتقليل المدخرات الشخصية.
  • يصف منحنى LM سوق المال. حيث ينحدر LM إلى اليمين. فإنه يمثل ما يسميه الاقتصاديون بسوق المال. ومع توسع الاقتصاد، تحتاج البنوك والمؤسسات المالية الأخرى إلى أموال لدعم الاستثمار الإضافي. وللحصول على هذه الأموال، يودع المستهلكون المزيد من أموالهم في ودائع طويلة الأجل مثل شهادات الإيداع أو تشجيع السندات.

يجدر بنا الإيضاح بأنه تخلق علاقة IS وLM قوى متعارضة. من ناحية أخرى، يميل انخفاض سعر الفائدة إلى التسبب في توسع الاقتصاد. من ناحية أخرى، يؤدي الاقتصاد المتوسع إلى ارتفاع أسعار الفائدة. وعندما يلتقي المنحنيان، تكون القوى متوازنة ويكون الاقتصاد في حالة توازن.

نموذج The IS-LM Curve Model التعريف المفهوم الأمثلة

نموذج The IS-LM Curve Model التعريف المفهوم الأمثلة

شاهد أيضًا: تقلب الأسعار Volatility تعريف المفهوم مع الأمثلة.

كيف يؤثر بنك الاحتياطي الفيدرالي على IS-LM

بعد أن تعرفنا على مفهوم نموذج The IS-LM Curve Model، سنبين كيف يؤثر البنك الفيدرالي عليه. حيث يمكن لمجلس الاحتياطي الفيدرالي تحريك منحنى LM عن طريق طباعة النقود. فكلما زاد عدد الأموال التي يطبعها بنك الاحتياطي الفيدرالي، قل اضطرار البنوك إلى رفع أسعار الفائدة لجذب الودائع. الأمر الذي يؤدي إلى تحول منحنى LM إلى الخارج. وعندما تتقاطع الخطوط عند نقطة جديدة أي نقطة يكون فيها معدل الفائدة أقل والاقتصاد أكبر، سيتمتع الاحتياطي الفيدرالي بسلطة التحكم في مستوى الناتج المحلي الإجمالي.

على الرغم من أن الاحتياطي الفيدرالي يمكنه زيادة قوة الاقتصاد عن طريق طباعة النقود، فإن ذلك يأتي على حساب معدل تضخم أعلى. كما يؤدي ارتفاع التضخم إلى تحول منحنى IS إلى الداخل، الأمر الذي يتسبب في ارتفاع أسعار الفائدة مرة أخرى وتباطؤ الاقتصاد. فإذا لم يكن الاحتياطي الفيدرالي حريصًا، فقد تأتي أفعاله بنتائج عكسية وتؤدي إلى اقتصاد به معدلات تضخم عالية ولكن ليس نموًا مرتفعًا للناتج المحلي الإجمالي.

شاهد أيضًا: إطلاق المنتج في السوق Go-to-market – GTM التعريف المفهوم الأمثلة.فر

لماذا يكون منحنى IS-LM مسطحا عند الصفر

هناك تكتيك آخر يمكن أن يستخدمه الاحتياطي الفيدرالي لزيادة كمية الأموال المتداولة في الاقتصاد وهو خفض أسعار الفائدة. حيث تسهل أسعار الفائدة المنخفضة على الأسر والشركات اقتراض الأموال من البنوك. كما تضخ القروض التي تقدمها البنوك المزيد من الأموال في الاقتصاد وتسمح له بالتعافي من الركود. فعندما تصل أسعار الفائدة إلى الصفر، فإن الزيادات في المعروض النقدي ليس لها أي تأثير. لذلك لم يعد لدى الأسر والشركات حافزًا متزايدًا للحصول على قروض. كما أن الأموال الإضافية تجلس في البنوك دون إنفاقها. وهذا هو السبب في أن منحنى LM مسطح عند الصفر. ويسمي الاقتصاديون عدم قدرة أسعار الفائدة على النزول إلى ما دون الصفر الحد الأدنى للصفر.

إيجابيات نموذج The IS-LM Curve Model

يعتبر مفهوم نموذج The IS-LM Curve Model أداةً اقتصاديةً مثيرةً للجدل. حيث إن لديها عدد من المنتقدين، بما في ذلك المبدع هيكس نفسه، الذي قال إن أفضل استخدام للنموذج هو “كأداة للفصل الدراسي” وليس في أي تطبيق عملي. ومع ذلك، هناك إيجابيات لاستخدام النموذج وهي:

  • يشيع استخدام النموذج لشرح الاقتصاد الكلي الكينزي على المستوى الأساسي.
  • إنها مقدمة جيدة وتقريب أول لعملية صنع السياسات.

سلبيات نموذج The IS-LM Curve Model

على الرغم من الإيجابيات التي يتمتع بها مفهوم نموذج The IS-LM Curve Model، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض السلبيات وهي:

  • لا تأخذ في الاعتبار مجموعةً كبيرةً ومتنوعةً من العوامل التي تلعب دورها في الاقتصاد الحديث، مثل التجارة الدولية والطلب وتدفقات رأس المال.
  • يتخذ نهجا مبسطا للسياسة المالية، وسوق المال، وعرض النقود. تفضل البنوك المركزية اليوم في معظمها تقدمًا التحكم في أسعار الفائدة في السوق المفتوحة. على سبيل المثال، من خلال بيع الأوراق المالية والسندات. لا يمكن لهذا النموذج تفسير ذلك لا ينبغي استخدامه كأداة وحيدة في تحديد السياسة النقدية.
  • لا يكشف عن أي شيء عن التضخم أو التجارة الدولية، ولا يقدم رؤيةً أو توصيات بشأن صياغة معدلات الضرائب والإنفاق الحكومي.

شاهد أيضًا: أسهم الخزينة Treasury Shares تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أمثلة عن نموذج The IS-LM Curve Model

إليك عزيزي القارئ أمثلة عن نمْوذج The IS-LM Curve Model.

لنفكر في الاقتصاد الذي يخضع لتوسع مالي، وزيادة في الإنفاق الحكومي أو انخفاض في الضرائب، والانكماش النقدي ، وانخفاض المعروض النقدي ، في نفس الوقت. حيث يؤدي التوسع المالي إلى تحويل منحنى IS إلى الخارج، أي من IS1 إلى IS2. يعتمد مدى التحول على الإجراء الذي يسبب التحول وأي تأثير مضاعف مرتبط.

من ناحية أخرى، يؤدي الانكماش النقدي إلى إزاحة منحنى LM إلى الداخل، من LM1 إلى LM2.

نموذج The IS-LM Curve Model التعريف المفهوم الأمثلة

نمْوذج The IS-LM Curve Model التعريف المفهوم الأمثلة

بالنظر إلى الرسم البياني أعلاه، يمكننا أن نرى أن التوازن قد انتقل من E1، نقطة تقاطع IS1 وLM1 إلى E2، نقطة تقاطع IS2 وLM2. التوازن الجديد E2 يتوافق مع ارتفاع معدل الفائدة وانخفاض الإنتاج.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح مفهوم نموذج The IS-LM Curve Model التعريف المفهوم الأمثلة. آملين من تقديم المعلومات المطلوبة.