إيرادات هامشية Marginal Revenue – MR التعريف المفهوم الأمثلة والتكلفة الهامشية للإنتاج هي مقاييس اقتصادية مستخدمة لتحديد مقدار الإنتاج وسعر وحدة المنتج التي ستزيد من الأرباح. حيث تسعى الشركة العقلانية دائمًا إلى الضغط على أكبر قدر ممكن من الأرباح، وتساعدها العلاقة بين الإيرادات الهامشية والتكلفة الحدية للإنتاج على تحديد النقطة التي يحدث فيها ذلك. لذلك فإن الهدف في هذه الحالة، هو أن تساوي الإيرادات الهامشية التكلفة الحدية. كما أنه عندما يتعلق الأمر بتشغيل شركة، فإن الأرباح والخسائر الإجمالية مهمة، ولكن ما يحدث على الهامش أمر بالغ الأهمية. والذي يستدعي النظر إلى التكلفة الإضافية مقابل الإيرادات المتكبدة من خلال إنتاج وحدة أخرى فقط. ووفقًا للنظرية الاقتصادية، يجب على الشركة توسيع الإنتاج حتى النقطة التي تكون فيها التكلفة الحدية مساوية للإيرادات الحدية.

شاهد أيضًا: مرونة الطلب التقاطعية Cross Elasticity of Demand المفهوم الأمثلة.

مفهوم إيرادات هامشية

إيرادات هامشية Marginal Revenue – MR هي الإيرادات المكتسبة من بيع وحدة إضافية. كما أنها الإيرادات التي يمكن أن تحققها الشركة لكل وحدة إضافية يتم بيعها، حيث إن هناك تكلفة هامشية مرتبطة بها، والتي يجب حسابها. كما ويمكن للشركة فحص إيراداتها الحدية لتحديد مستوى أرباحها بناءً على وحدات الإنتاج الإضافية المباعة. ومن ثم، فإن الشركة التي تسعى إلى تعظيم الأرباح يجب أن ترفع إنتاجها إلى المستوى الذي تكون فيه الإيرادات الحدية مساوية للتكلفة الحدية. ومع ذلك، قد يجري تحليل للتكلفة والعائد ويوقف الإنتاج إذا انخفضت الإيرادات الحدية إلى أقل من التكلفة الحدية.

شاهد أيضًا: تقلب الأسعار Volatility تعريف المفهوم مع الأمثلة.

منحنى الإيرادات الهامشية

دعونا نفحص مفهوم إيرادات هامشية Marginal Revenue – MR بمزيد من التفصيل. فمنحنى التكلفة الهامشية هو منحنى على شكل “U” لأن التكلفة الحدية للوحدات الإضافية 1-5 ستكون أقل، بينما مع بيع المزيد من الوحدات الإضافية، ستبدأ التكلفة الحدية في الارتفاع. ومن ثم ينحدر منحنى الإيرادات الهامشية إلى أسفل لأنه مع بيع وحدة إضافية واحدة، سنحقق إيرادات قريبة من إيراداتنا العادية، ولكن مع بدء البيع أكثر فأكثر، سنكون مطالبين بتخفيض سعر العنصر الذي نبيعه. خلاف ذلك، لن نتمكن من بيع جميع الوحدات، وهو ما يُعرف أيضًا باسم قانون تناقص الهامش. لذلك، كلما زادت مبيعاتك بعد الحد الطبيعي، كلما انخفض السعر، وبالتالي تنخفض الإيرادات أيضًا.

منحنى متوسط ​​الإيرادات الهامشية

يوجد منحنى متوسط ​​الإيرادات أو منحنى الطلب، وهو ليس منحنى طلب المستهلكين بل هو منحنى طلب المنتجين. حيث يمثل المنحنى متوسط ​​الكمية بسعر متوسط. الآن بعد أن فهمنا ماهية هذه المنحنيات وما هي وظيفتها، دعونا نناقش مفهوم إيرادات هامشية في سياق التكلفة الحدية. على سبيل المثال، افترض أن السيد X يبيع علب الحلوى. يبيع 25 صندوقًا كل يوم مقابل 2 دولار لكل صندوق ويحقق ربحًا قدره 0.50 دولارًا على كل صندوق يبيعه.

الآن، وبسبب زيادة الطلب، تمكن من بيع خمسة علب حلوى إضافية بنفس السعر. فقد تكبد نفس التكلفة، مما يترك له نفس القدر من الربح على الصناديق أيضًا، والذي سيضيف ما يصل إلى 2.50 دولار (0.50 دولار × 5). ثم حسب السيد X أنه يمكنه بيع المزيد من علب الحلوى، لذلك طلب 10 علب أخرى. ومع ذلك، نظرًا للقيود الحكومية والإنتاج المحدود، زادت تكلفة كل صندوق بعد الصندوق الثلاثين بنسبة 10٪، مما جعل الصناديق الخمسة الإضافية من الحلوى تكلف 1.65 دولارًا لكل صندوق.

تكلفته الإجمالية = (30 صندوقًا بسعر 1.50 دولارًا = 45 دولارًا و5 مربعات بسعر 1.65 دولارًا = 8.25 دولارًا.

التكلفة الإجمالية = 45 + 8.50 = 53.50 دولارًا.

وبعدها ذهب إلى السوق وباع علب الحلوى بالسعر العادي البالغ 2 دولار لكل صندوق لأول 30 صندوقًا. بعد ذلك، سعر كل علبة حلوى متبقية بمبلغ 2.15 دولارًا لتغطية تكلفته المرتفعة والحفاظ على ربحه لكل صندوق، ثم باع 30 صندوقًا بسهولة لكنه لم يكن قادرًا على بيع الصناديق الخمسة المتبقية بسعر أعلى. لذلك ومن أجل بيع الصناديق المتبقية، كان بحاجة إلى خفض السعر إلى السعر العادي. خلاف ذلك، سيشتري الناس من بائع آخر. لذلك باع علبه الخمسة المتبقية مقابل 2 دولار، وكان له عائد هامشي متناقص على تلك الصناديق الخمسة لأن ربحه كان أقل بمقدار 15 سنتًا لكل صندوق. فهذه هي الطريقة التي تعمل بها التكلفة الحدية وتناقص العوائد الحدية مع مراعاة التكلفة الحدية.

صيغة الإيرادات الهامشية

من السهل حساب إيرادات هامشية Marginal Revenue – MR. كل ما تحتاج إلى تذكره هو أن الإيرادات الحدية هي الإيرادات التي يتم الحصول عليها من الوحدات الإضافية المباعة. ثم تقسم الصيغة أعلاه هذا الحساب إلى جزأين: الأول: التغيير في الإيرادات (إجمالي الإيرادات -الإيرادات القديمة) والثاني: التغيير في الكمية (إجمالي الكمية -الكمية القديمة).

على سبيل المثال: اعتاد السيد A بيع 10 أقلام رصاص يوميًا. الآن يبيع 15. في وقت سابق، كان إجمالي إيراداته 20 دولارًا. إنه الآن 28 دولارًا، ثم وضع القيم في الصيغة، والتغيير في الإيرادات = 8 دولارات والتغيير في الكمية = 5 قطع، لذلك، 8/5 = 1.60 دولارًا، وهي إيراداته الحدية لكل وحدة إضافية يتم بيعها.

إيرادات هامشية Marginal Revenue - MR التعريف المفهوم الأمثلة

إيرادات هامشية Marginal Revenue – MR التعريف المفهوم الأمثلة

الإيرادات الهامشية وأسعار الترميز

تسعير الترميز هو التغيير بين سعر المنتج وتكلفته الحدية. ولكي تحقق الشركة أقصى قدر من الربح، يجب أن يرتفع مستوى الإنتاج إلى النقطة التي تكون فيها الإيرادات الهامشية مساوية للتكلفة الحدية بينما تؤدي المرونة المنخفضة للطلب إلى زيادة الربح في معظمة الربح. لكن لا يستطيع كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركة دائمًا الوصول إلى تكاليفها الهامشية. ومع ذلك، توضح معلومات تعظيم الأرباح قدرة الشركة على تحديد سعر يتجاوز التكلفة الحدية. على سبيل المثال، إذا باعت الشركة خمس وحدات بسعر 10 دولارات لكل منها وست وحدات بسعر 9 دولارات لكل وحدة، فإن العائد الهامشي للوحدة السادسة هو 6 × 9 -5 × 10 = 4 دولارات.

شاهد أيضًا: أسهم الخزينة Treasury Shares تعريف المفهوم مع الأمثلة.

حساب التكلفة الهامشية للإنتاج

تشمل تكاليف الإنتاج كل مصاريف مرتبطة بصنع سلعة أو خدمة. وهي مقسمة إلى قسمين: التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة. التكاليف الثابتة هي التكاليف المستمرة والمستقرة نسبيًا لتشغيل شركة لا تعتمد على مستويات الإنتاج. وهي تشمل النفقات العامة مثل الرواتب والأجور ومدفوعات إيجار المباني أو تكاليف المرافق. وفي الوقت نفسه، فإن التكاليف المتغيرة هي تلك المرتبطة مباشرة بمستويات الإنتاج وتلك التي تختلف باختلاف مستوياتها، مثل تكلفة المواد المستخدمة في الإنتاج أو تكلفة تشغيل الآلات في عملية الإنتاج. كما وتشمل تكاليف الإنتاج الإجمالية جميع نفقات إنتاج المنتجات بالمستويات الحالية. على سبيل المثال، الشركة التي تصنع 150 أداة لها تكاليف إنتاج لجميع الوحدات الـ 150 التي تنتجها. التكلفة الحدية للإنتاج هي تكلفة إنتاج وحدة إضافية واحدة.

على سبيل المثال، لنفترض أن التكلفة الإجمالية لإنتاج 100 وحدة من سلعة ما هي 200 دولار. التكلفة الإجمالية لإنتاج 101 وحدة هي 204 دولار. متوسط ​​تكلفة إنتاج 100 وحدة هو $ 2، أو $ 200 100. ومع ذلك، فإن التكلفة الحدية لإنتاج الوحدة 101 هي $ 4، أو ($ 204 -$ 200) ÷ (101-100).

كيف يمكن زيادة الإيرادات الهامشية

تزداد إيرادات هامشية Marginal Revenue – MR عندما تنمو الإيرادات المتلقاة من إنتاج وحدة إضافية واحدة من السلعة بشكل أسرع أو تتقلص بشكل أبطأ من التكلفة الحدية للإنتاج. كما تعد زيادة الإيرادات الحدية علامةً على أن الشركة تنتج القليل جدًا مقارنة بطلب المستهلك، وأن هناك فرصًا للربح إذا توسع الإنتاج.

لنفترض أن الشركة تصنع لعبة الجنود. بعد بعض الإنتاج، تكلف الشركة 5 دولارات من المواد والعمالة لإنشاء جندي اللعبة رقم 100. يُباع جندي اللعبة رقم 100 مقابل 15 دولارًا، أي أن ربح هذه اللعبة هو 10 دولارات. الآن، لنفترض أن تكلفة الجندي 101 هي 5 دولارات، لكن هذه المرة يمكن أن تبيع 17 دولارًا. ربح جندي اللعبة 101، 12 دولارًا، أكبر من ربح الجندي 100 لعبة. هذا مثال على زيادة الإيرادات الحدية.

إيرادات هامشية Marginal Revenue - MR التعريف المفهوم الأمثلة

إيرادات هامشية Marginal Revenue – MR التعريف المفهوم الأمثلة

شاهد أيضًا: مركز مغلق Closed Position تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أمثلة على إيرادات هامشية

على سبيل المثال، يبيع السيد A 50 علبةً من الرقائق المصنوعة منزليًا كل يوم ويتكبد بعض التكلفة لبيعها وإنتاجها. ثم حدد سعر كل حزمة لتكون 5 دولارات، مضيفًا كل التكلفة وأرباحه، حيث يكون ربحه 1.50 دولارًا لكل حزمة. الآن، أنتج السيد A 55 عبوةً يومًا ما عن طريق الخطأ وأخذها جميعًا إلى السوق. وبدون مفاجأة، تمكن من بيع جميع الحزم البالغ عددها 55 عبوةً مقابل 5 دولارات لكل منها. كما أنه جنى مبلغه المعتاد 250 دولارًا عن طريق بيع 50 عبوة.

بالإضافة إلى ذلك، باع خمس عبوات تم إنتاجها بالخطأ. حيث إنه كان يبيع الحزم مقابل 5 دولارات، وبما أنه باع خمس حزم إضافية، فقد حقق إيرادات هامشية قدرها 25 دولارًا (5 دولارات × 5 دولارات). يجدر الذكر بأنه يعتمد حساب الإيرادات الهامشية على العرض والطلب وعلى نوع السوق أيضًا، مثل المنافسة الكاملة أو الاحتكار.

شاهد أيضًا: البيع الهلعي Panic Selling تعريف المفهوم مع الأمثلة.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح مفهوم إيرادات هامشية Marginal Revenue – MR التعريف المفهوم الأمثلة. ودعمنا المقال بمجموعة أمثلة على إيرادات هامشية آملين من تحقيق الفائدة.