الجدول الزراعي لأهم المزروعات في البحرين عام 2023تسعى معظم الحكومات على تطوير القطاع الزراعي في دولها. كما تشكّل الزراعة عنصرًا هامًا جدًا في تطوير الاقتصاد الدولي. أمّا بالنسبة إلى دولة البحرين: تسعى الحكومة البحرينية بشكلٍ كبير على تطوير القطّاع الزراعي فيها. كما تقّدم إلى الفلاحين وأصحاب الأراضي الكثير من التسهيلات والمساعدات التي تشجعهم على تطوير المجال الزراعي، والاستمرار في الزراعة. نتيجة لذلك أقامت الحكومة العديد من المهرجانات والمؤتمرات التعريفيّة بأهمية الزراعة وتأثيرها على اقتصاد البلاد. ونظرًا إلى أهمية هذا الموضوع، سنتحدث اليوم عبر منصة تجارتنا عن الجدول الزراعي لأهم المزروعات في البحرين عام 2023. بالأخص بعد أن عملت الحكومة البحرينية على توسيع رقعة الأراضي الزراعية. بالتأكيد سنبدأ مقالنا في التعريف عن تاريخ الزراعة في البحرين، مرورًا بذكر الجدول الزراعي لأهم المزروعات في البحرين، بالإضافة إلى ذكر الإجراءات المتبعة لزيادة المساحات الزراعية في المملكة البحرينية.

شاهد أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في العراق.

تاريخ الزراعة في البحرين

تاريخ الزراعة في البحرين

شهدت الزراعة في البحرين تطوّرًا كبيرًا في خمسينيات القرن الماضي. كما عملت الحكومة آنذاك على زيادة المساحات الزراعية بالتعاون بينها وبين رجال الأعمال البحرينيين. حيث حدث هذا التطوّر في عهد الحاكم البحريني الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة بين عامي (1942_ 1961) ميلادي. علاوة على ذلك كان سموّه يقوم بالعديد من المشاريع الحكومية أهمها الإشراف على تنظيم المعارض الزراعية في كل سنتين لكلٍ من التجار والمزارعين. بالإضافةً إلى حرصه على توزيع العديد من الهدايا على الفائزين.

لكن في الفترة الزمنية المتراوحة بين عامي (1961_1999) ميلادي. ازداد الاهتمام في رعاية الزراعة والمشاريع الزراعية. نتيجة لذلك تم تأسيس نادي البحرين للحدائق في العام الميلادي 1965، والذي نال شرف الرئاسة الفخرية من قبل الأمير الشيخ المرحوم عيسى بن سلمان آل خليفة. كما افتتح سموّه المعرض السنوي للخضراوات والزهور. وأشرف عليه بشكلٍ شخصيٍ. وعمل على وضع الجدول الزراعي لأهم المزروعات في البحرين. بينما سعت الأميرة سبيكة بمن إبراهيم آل خليفة إلى تحويل هذا المعرض المحلي إلى معرض دولي، والذي عمل بشكلٍ كبيرٍ على نشر الوعي البيئي بين المواطنين.نتيجة لذلك تم التوسّع في بناء المزيد من الحدائق المشتركة بين القطاعين العام والخاص، ونشرها في كافة أرجاء المملكة البحرينيّة.

وفي شهر نيسان من العام الميلادي 2003 أقيم المعرض السنوي الـ 38 للحدائق والزهور في فندق الشيراتون، حيث عمل المساهمين في المعرض على استثمار هذه الظاهرة في الترويج إلى المنتجات والثروات الزراعية الموجودة في البحرين. كما تم التأكيد على ضرورة تظافر الجهود للنهوض بالقطاع الزراعي البحريني.

ومنذ ذلك التاريخ حتى الآن أصبح معرض البحرين الدولي للزهور والحدائق من أهم المعارض في العالم العربي. إذ يستقطب الآلاف من الزوّار لتقديم العديد من المعلومات والخبرات الزراعية. كما أشاد الزوّار بتنظيم هذا المعرض، بالإضافة إلى أنهم أبدوا إعجابهم بمستوى الورش التعليميّة والدورات التثقيفية المقامة على أراضي دولة البحرين.

شاهد أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في فلسطين.

الجدول الزراعي لأهم المزروعات في البحرين

يتميّز مناح المملكة البحرينية بالمناخ الصحراوي أي أنه حار في فترة النهار وبارد جدًا في الشتاء، لكن لم يؤثر هذا الأمر على الزراعة. كما يعود ذلك إلى كثرة الينابيع الموجودة في المملكة. نتيجة لذلك تميّزت البحرين بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية، ومن أهمها أشجار النخيل التي سدّت حاجة البلاد من التمور. كما أصبحت من الموارد الهامة في رفع مستوى الاقتصاد في البلاد. لذلك سنقدم لكم الآن الجدول الزراعي لأهم المزروعات في البحرين:

المزروعات

موعد الزراعةطبيعة الزراعة

البرسيم

يزرع على مرحلتين في السنة، الأولى بين شهري فبراير ومارس والثانية بين شهري نوفمبر وأكتوبر.شتلة

كما تأتي التمور في المرتبة الثانية

يبدأ موسم جني التمور في البحرين في يوليو ويمتد حتى ديسمبرشجرة

الفجل

في أشهر الصيفشتلة
الجزرمعظم أشهر السنة

شتلة

نوع خاص من اللوز ( أحمر أو أرجواني اللون)فصل الصيف

شجرة

الصباريستمر موسم الصبار من شهر مارس وحتى شهر مايو

شجرة

شاهد أيضًا: التفاح أكثر الدول إنتاجا للتفاح حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج التفاح.

إجراءات زيادة المساحات الزراعية في البحرين

تحرص المملكة البحرينية بشكل دائم بالقيام بتحديث الأساليب المتبعة في القطاع الزراعي. بهدف تطوير القطاع الزراعي في المملكة. نتيجة لذلك تحديث الجدول الزراعي لأهم المزروعات في البحرين. كما تضع جل اهتمامها تحقيق التنمية المستدامة في هذا القطاع.

ومن أهم الإجراءات الزراعية المتبعة لتطوير القطاع الزراعي في البحرين:

  • جعل القطاع الزراعي في مقدمة أولويات الحكومة البحرينية.
  • كذلك تطوير القطاع الزراعي بهدف المحاولة للوصول إلى الاكتفاء الذاتي.
  • نشر الوعي بين المزارعين.
  • كما تعمل على إقامة العديد من الورشات والمعارض التعريفية بطرق وأساليب الزراعة.
  • تعريف المواطنين بالطرق الأمثل للزراعة وكيفية حفظ المزروعات.
  • علاوة على ذلك تقديم مبالغ سنوية لدعم الزراعة.
  • كما تعمل الحكومة على زيادة مساحات البيوت البلاستيكية المبرّدة، وغير المبرّدة أيضًا.
  • تنظيم الجدول الزراعي لأهم المزروعات في البحرين بشكل سنوي.
  • كما يجب التأكيد على ضرورة التعاون بين وزارتي التجارة والاقتصاد مع كامل البلديات الزراعية للنهوض بالواقع الزراعي في المملكة.
  • بالإضافة إلى ضرورة التسويق الجيد للمنتجات والمواد الزراعية.

تحديات القطاع الزراعي في البحرين

"تحديات

يواجه القطاع الزراعي في المملكة البحرينية الكثير من التحديات. كما تبذل الحكومة البحرينية العديد من الجهود لتنظيم الجدول الزراعي لأهم المزروعات في البحرين. بينما تبرز أهم التحديات في:

  • يعتبر المناخ القاسي الحار جدًا في الصيف والبارد جدًا في الشتاء من أهم التحديات التي تواجه قطّاع الزراعة في البحرين.
  • كما يعتبر شح المياه وندرتها في المملكة البحرينية.
  • علاوة على ذلك مشاكل التربة المستمرة أدت إلى صعوبة تنظيم الجدول الزراعي لأهم المزروعات في البحرين.
  • كثرة مشاكل التربة الناتجة عل اختلاف المناخ بين فصلي الصيف والشتاء.
  • اجتياح معظم الخضار والفواكه المستوردة أسواق البحرين.
  • كما تفتقر الكثير من الترب الزراعية في البحرين إلى العناصر الغذائية والعضوية الضرورية للزراعة.

وفي الختام عزيزي القارئ. قدّمنا لكم اليوم أهم المعلومات عن الجدول الزراعي لأهم المزروعات في البحرين. مع ذكر أهم التحديات التي تواجه هذه الزراعة. كما ذكرنا أيضًا أهم الإجراءات المتبعة لزيادة المساحات الخضراء في المملكة.