المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في فلسطين. سنخط اليوم مقالنا التالي لنتحدث عن أهم المواد الغذائية الأكثر استهلاكًا في دولة فلسطين. كما من الطبيعي أن تختلف حاجات الشعوب من بلدٍ إلى آخر، يعود ذلك إلى العديد من المقومات والعوامل، التي يستصدرها وضع الشعوب المادي، والقدرة على تأمين مختلف الاحتياجات. ولنتعرف أكثر على أهم احتياجات الشعب الفلسطيني من المواد الغذائية، سنقدم مقالنا التالي عبر منصة تجارتنا والذي سنتحدث فيه عن المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في دولة فلسطين المحتلة.

شاهد أيضًا: .فتح حساب في البنك الأهلي الأردني فلسطين والشروط والوثائق المطلوبة

قائمة المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في فلسطين

من الضروري أن تحتوي لائحة المواد الغذائية المستهلكة في كامل الدول على العناصر الغذائية المتنوعة. كما تأتي في مقدمتها الفيتامينات. أما عن قائمة المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في فلسطين:

  • القمح من أكثر المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في فلسطين.
  • البقوليات من أهم المواد الغذائية التي يستهلكها الشعب الفلسطيني.
  • الحبوب تتصدر قائمة المواد الغذائية الأكثر طلبًا في جمهورية فلسطين.
  • كما تتصدر الخضار والفاكهة قائمة المواد الأكثر استهلاكًا في فلسطين.
  • البيض يأتي في مقدمة أولويات الشعب الفلسطيني من المواد الغذائية.
  • كما يعتبر الحليب ومشتقاته من أهم المواد المستهلكة في فلسطين.
  • الرز والسكر من أهم المواد الغذائية الأكثر طلبا في فلسطين.
  • اللحوم الحمراء من أكثر السلع استهلاكًا في فلسطين.
  • كما يتصدر لحم الدجاج لائحة المواد المطلوبة في فلسطين.

شاهد أيضًا: أسعار الشقق المنازل في فبسطين 2023.

القمح من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في فلسطين

القمح من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في فلسطين

القمح من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في فلسطين

يأتي القمح في المرتبة الأولى في لائحة المواد الغذائية الأكثر استهلاكًا في فلسطين. ومعظم استهلاك الشعب الفلسطيني من هذه المادة يكون في صناعة الخبز، والذي يعتبر المادة الأساسية والأكثر أهمية في المائدة الفلسطينية. كما يرجع ذلك إلى العناصر الغذائية الضرورية والهامة الموجودة فيه. لكن على الرغم من أهميته إلا أن فلسطين تستورد حوالي 90% من حاجتها من دول الخارج. وبالتالي لا يغطى إنتاجها من مادة القمح سوى عشرة بالمئة من حاجة شعبها. يستفيد الشعب الفلسطيني أيضًا من القش الذي يستخرج من نبات القمح، ليستخدموه في إطعام مواشيهم. سيّما أن فلسطين تعتبر دولة زراعية بامتياز.

شاهد أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في لبنان.

الخضار والفاكهة من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في فلسطين

لا يخفى على أحدٍ أهمية الخضار والفواكه الغذائيّة. كونها تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والعناصر الأساسية الهامة في تقوية مناعة الجسم. يستغل الشعب الفلسطيني هذه الفوائد في استهلاكهم الكبير للخضار والفواكه. كما أشارت الإحصائيات الأخيرة أن استهلاك سكان فلسطين من الخضار والفواكه يأتي في المرتبة الثانية ضمن قائمة المواد الأكثر استهلاكًا في فلسطين. يسبقها فقط معدل استهلاك القمح. أما عن أهم الخضار المستخدمة بكثرة في فلسطين: تأتي البطاطا في المقدمة كونها تدخل في معظم الأطعمة الفلسطينية. كما لا تكاد تخلو أي سفرة من مادة البطاطا بشكلٍ يوميٍ. كما يتم استهلاك كميات كبيرة من الباذنجان والكوسا، والسبانخ والسلق. إضافةً إلى البندورة التي تستهلك بكميات كبيرة جدًا في فلسطين. حيث يبلغ استهلاك الفرد الواحد من هذه المادة حوالي 4.3 كيلو غرامًا في الأسبوع الواحد.

أما بالنسبة إلى الفاكهة: يعتمد الشعب الفلسطيني بشكلٍ كبيرٍ على إدراجها ضمن لائحة طعامهم. إذ يبلغ استهلاك الفرد الفلسطيني من الفاكهة ما يقارب الـ 4.5 كيلو غرامًا في كلّ شهرٍ. كما لا يعتمد الشعب الفلسطيني على الفواكه الطازجة فحسب، بل يلجؤون أيضًا إلى الفواكه المعلبة، كذلك الفواكه المجففة. بينما أشارت الإحصائيات إلى أن أكثر الفواكه المستهلكة في فلسطين هي: التفاح، والمشمش، والدرّاق، ثم الموز والكرز.

شاهد أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في سوريا.

اللحوم الحمراء والبيضاء من أهم المواد الغذائية المستهلكة في فلسطين

يستهلك الشعب الفلسطيني كميات كبيرة من اللحوم البيضاء، والحمراء. حيث أشارت آخر الإحصائيات إلى أن استهلاك اللحوم بنوعيها الأحمر والأبيض يأتي في المرتبة الثالثة في قائمة المواد الأكثر استهلاكًا في الجمهورية العربية الفلسطينية. نظرًا إلى اجتوائها على العديد من العناصر الغذائية أهمها البروتين. كما تكون حاجة الفرد الفلسطيني الواحد من مادتي اللحم الأبيض والأحمر حوالي 3.4 كيلو غرامًا في الشهر الواحد. كما يكون إجمالي حاجة فلسطين من هذه المادة حوالي المئة واثني عشرة مليون (112000000) كيلو غرام في السنة. تتنوع مصادر اللحوم الحمراء لتشمل لحوم الأبقار والأغنام والماعز.

شاهد أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في أمريكا.

البيض من أهم المواد الغذائية المستهلكة في فلسطين

البيض من أهم المواد الغذائية المستهلكة في فلسطين

البيض من أهم المواد الغذائية المستهلكة في فلسطين

يعتبر البيض من المواد الغذائية الهامة والأساسية المستهلكة بشكلٍ كبيرٍ جدًا من قبل الشعب الفلسطيني. كما ازداد استهلاكه بنسبة 20% في السنوات الأخيرة. ليحتل المرتبة الرابعة ضمن قائمة المواد الغذائية الأكثر استخداما في فلسطين. حيث يحتاج الشعب الفلسطيني إلى حوالي مئتي مليون (200000000) بيضة في السنة. كما يكون المعدل اليومي لاستهلاك الفلسطينيين من مادة البيض حوالي خمسمئة ألف (500000) بيضة. حيث يستهلك الفرد الواحد حوالي 95 بيضة في السنة الواحدة. والذي يعتبر استهلاكًا طبيعيًّا. كما يسد إنتاج الجمهورية العربية المحتلة من مادة البيض معظم حاجة الفلسطينيين. لكن لا يوجد فائض معد للتصدير. كما إن أغلب مزارع الدجاج الموجودة في فلسطين تعود ملكيّتها إلى الأهالي، حيث تعتبر مزارع الدجاج من المشاريع الصغيرة الرائجة، والتي يديرها الفلسطينيين بشكلٍ فرديٍ، أو بمساعدة بعض أفراد العائلة.

شاهد أيضًا: ما هي خدمات بنك القرض الشعبي الجزائري.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم، والذي تحدّثنا فيه عن أهم المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في فلسطين. لكن يجب ألّا ننسى أن الوضع الراهن الذي تعاني منه المنطقة العربية، أدّى إلى تخفيض قدرة المواطن الشرائية بشكلٍ كبيرٍ.