أكثر الدول إنتاجا للتفاح حول العالم. سنضع بين أيديكم اليوم مقالنا التالي للتكلم فيه عن قائمة الدول حسب إنتاج التفاح. كما نعلم أهمية التفاح الغذائية، فيكاد لا يخلو أي بيت من التفاح بشكلٍ يوميٍ. ذلك يعود إلى فوائده الكبيرة، نظرًا لاحتوائه على عددٍ كبيرٍ من العناصر الغذائية. لذلك ونظرًا لضرورة هذا الموضوع، قررنا اليوم عبر منصة تجارتنا أن نقدم لكم قائمة في أكثر الدول إنتاجا للتفاح حول العالم، ذلك حسب إنتاج كل دولة من التفاح. بالإضافة إلى ذكر أهم الفوائد الأساسية للتفاح.

قائمة الدول حسب إنتاج التفاح

قائمة الدول حسب إنتاج التفاح

قائمة الدول حسب إنتاج التفاح

سنقدم لكم الآن قائمة في أكثر الدول انتاجا للتفاح حول العالم، تبعًا لكمية إنتاج هذه الدول من فاكهة التفاح. حيث بلغ إجمالي إنتاج العالم من التفاح حوالي 89565973 طنًا سنويًا. أما أهم الدول المنتجة للتفاح هي:

  • الصين.
  • الولايات المتحدة الأمريكية.
  • ثم تركيا.
  • بولندا.
  • كذلك الهند.
  • إيران.
  • فإيطاليا.
  • روسيا.
  • فرنسا.
  • بالإضافة إلى تشيلي.

شاهد أيضًا: متى تثمر شجرة التفاح.

الصين من أكثر الدول إنتاجا للتفاح

تتصدر الصين قائمة أكثر الدول إنتاجا للتفاح في العالم. كما أن سكان الصين يستهلكون نبات التفاح بشكلٍ كبيرٍ. لكن الإنتاج الكبير من هذه المادة جعل الصين قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من نبات التفاح، كما استطاعت أيضًا تصديره إلى أغلب دول العالم. حيث تتركز زراعته في منطقة شنشي. بينما قارب إنتاج الصين من مادة التفاح حوالي اثنان وأربعون مليونًا وأربعمئة وستة وعشرون ألفًا وخمسمئة وثمانية وسبعون (42,426,578) طنًَا سنويًا. وسخّرت الصين حوالي 2041197 هكتارًا لزراعة التفاح. كما أن الإنتاج الفردي لفاكهة التفاح كاد يصل إلى حوالي30.438 طنًا. ذلك مع عائد سنوي يقارب الـ 20785.1 كيلو غرامًا لكل هكتار.

شاهد أيضًا: كيفية زراعة التفاح المكثف.

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول إنتاجا للتفاح

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المركز الثاني ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجا للتفاح حول العالم. كما أنها تزرع حوالي 25 نوعًا منه. تتركز زراعة هذا النبات في ولاية واشنطن التي تنتج حوالي 70% من إنتاج الولايات المتحدة من التفاح. كذلك استطاعت أمريكا تحقيق اكتفائها الذاتي من فاكهة التفاح، وتصدير الفائض إلى دول الجوار. كما أن إنتاج أمريكا من التفاح يتجاوز أربعة ملايين وتسعمئة وسبع وتسعون ألفُا وستمئة وثمانون (4997680) طنًا سنويًا. بمعدل إنتاج فردي 15.248 طنًا. بينما بلغت مساحة الأراضي المزروعة بالتفاح في أمريكا حوالي 118860 هكتارًا. وبالتالي يكون العائد السنوي من التفاح في أمريكا حوالي 42046.8 كيلو غرامًا للهكتار الواحد.

 تركيا من أكثر الدول إنتاجا للتفاح

تأتي تركيا في المرتبة الثالثة في قائمة أكثر الدول إنتاجا للتفاح في العالم. يسبقها في ذلك الصين ثم الولايات المتحدة الأمريكيّة. بينما يبلغ إنتاج تركيا من مادة التفاح حوالي ثلاثة ملايين وثمانمائة وخمسة وسبعون ألفًا وسبعمئة واثنان وخمسون (3618752) طنًا سنويًا. فهي قادرة بالتالي على تحقيق حاجة شعبها من مادة التفاح، وتصدير باقي الإنتاج إلى الدول الأخرى. فقد سخّرت تركيا حوالي 174439 هكتارًا لزراعة نبات التفاح فقط. كما قد بلغ معدل الإنتاج الفردي من هذه المادة حوالي الـ 44.781 طنًا. وبذلك يكون معدل الدخل السنوي لتركيا من مادة التفاح حوالي 20745.1 كيلو غرامًا لكل هكتار.

شاهد أيضًا: زراعة التفاح في السعودية.

 بولندا من أكثر الدول إنتاجا للتفاح

تحتل دولة بولندا مكانة مميزة بين أهم الدول المنتجة للتفاح فب العالم. مما جعلها تسد حاجة سكّانها من هذه المادة، وتصدير الفائض إلى دول الجوار. حيث يبلغ إنتاج بولندا من فاكهة التفاح حوالي الثلاثة ملايين وثمانون ألفًا وستمئة (3080600) طنًا سنويًا. وحجز لزراعة هذه الفاكهة مئة وستة وستون ألفًا وأربعمئة وأربعون ألف (166,440) هكتارًا. وبالتالي يبلغ معدل الإنتاج الفردي من مادة التفاح ما يقارب الـ 80.154 طنًا. بالإضافة إلى أن الدخل السنوي لبولندا من مادة التفاح حوالي 18508.8 كيلو غرامًا لكل هكتار.

شاهد أيضًا: أكثر الدول إنتاجا لإجاص الأرض حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج إجاص الأرض.

 الهند من أكثر الدول إنتاجا للتفاح

تقع الهند في المرتبة الخامسة ضمن قائمة أكثر الدول انتاجا للتفاح في العالم. فهي تنتج حوالي مليونين وثلاثمئة وستة عشر ألف (2316000) طنًا من نبات التفاح. حيث تم تخصيص الجزء الشمالي من الهند لزراعة هذا النبات، ساعدها على ذلك كثرة المناطق الجبلية في الهند. كما تم تكريس حوالي 308000 هكتارًا لزراعة التفاح. وبالتالي بلغ معدل إنتاج الفرد من هذه المادة حوالي الـ 1733 طنًا. كما يبلغ الدخل السنوي للهند من مادة التفاح حوالي 7519.5 كيلو غرامًا للهكتار الواحد.

شاهد أيضًا: أهم شروط حظائر البقر.

فوائد التفاح

فوائد التفاح

فوائد التفاح

تحتوي ثمرة التفاح على نسب عالية من مضادات الأكسدة، والفيتامينات المتنوعة، والفلافونويدات. مما جعل التفاح مصدر غذائي أساسي ومهم جدًا. وتتجلى فوائده في التالي:

  •  الحفاظ على صحة الجهاز العصبيأثبتت الدراسات أن نبات التفاح يقلل من عدد الخلايا العصبية المتضررة، نتيجةً لاحتوائه على مركب الكويريستين (Quercetin)، والذي يعمل على حماية الخلايا العصبية. كما أن التفاح يخفض من أثر الإصابة بالزهايمر والخرف.
  • تخفيض خطر الإصابة بالجلطةتعمل المواد الغذائية الموجودة في نبات التفاح على خفض نسب الإصابة بالسكتات الدماغية، يرجع ذلك إلى كمية الألياف الغذائية الموجودة فيه. والتي تعمل على حماية الأوعية الدموية، وزيادة تدفق الدم في الأوردة، مما يخفض خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات.
  • المحافظة على صحة القلب: إن الكمية الوافرة من الألياف ومضادات الأكسدة، وفيتامين جيم، والنسبة جيدة من البوتاسيوم الموجودة في التفاح، تساعد في الحفاظ على صحة القلب والتقليل من حدوث المضاعفات عليه. كما أنها تضمن مستوى ضغط طبيعي للدم في الجسم.
  • حماية الجسم من مرض السكرييساعد التفاح بفضل الألياف الغذائية الموجودة فيه على حماية الجسم من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. كما يساعد في الحفاظ على نسب متوازنة من السكر في الدم.
  • تقليل الوزن: يساعد التفاح على فقدان الوزن، نتيجة لاحتوائه على عدد قليل من السعرات الحرارية. بالإضافة إلى خاوّه من الدهون المشبعة والكوليسترول. فهو يعتبر أساسي وخيار مناسب جدًا لكافة الأشخاص الراغبين في تخفيض أوزانهم والحافظة عليها.
  • كما يساعد التفاح أيضًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتدعيم المناعة، والحفاظ على صحة العظام.

ومع هذا كله، نكون قد ختمنا وإياكم مقالنا اليوم. والذي تحدثنا فيه عن أكثر الدول إنتاجا للتفاح حول العالم. كما ذكرنا قائمة الدول المنتجة للتفاح حسب كمية إنتاجها منه. بالإضافة إلى ذكر أهم فوائد التفاح.