إعادة شراء الأسهم المعجلة Accelerated Share Repurchase – ASR تعريف المفهوم مع الأمثلة من الأمور الهامة التي يجب عليك معرفتها. من المؤكد أنك سمعت بمصطلح إعادة شراء الأسهم، حيث بموجبه تقوم الشركة بإعادة شراء الأسهم الخاصة بها. كما أن استراتيجية إعادة الشراء أصبحت شائعة جدًا، وخاصةً أثناء الانكماش المالي والأزمة الاقتصادية. بالإضافة إلى ذلك تعتبر عوائد وفوائد عملية إعادة شراء الأسهم المعجلة إيجابية ومستمرة. لذلك في مقالنا هذا سنتحدث بشكل عام عن مفهوم إعادة شراء الأسهم المعجلة، وعن أسباب إعادة الشراء. بالإضافة إلى ذلك سنتناول الحديث عن كيفية إعادة شراء الأسهم السريع وأمثلة عنها. فإذا كنت مهتمًا بهذا الموضوع تابعنا.

مفهوم إعادة شراء الأسهم المعجلة

إعادة شراء الأسهم المعجلة أو كما تسمى إعادة الشراء السريع. هي إستراتيجية استثمارية حيث تقوم الشركة بإعادة شراء جزءًا من أسهمها علنًا من السوق بشكل مباشر أو غير مباشر. وذلك بإبرام عقد مع البنك الاستثماري والدفع نقدًا أو على دفعات.أو عن طريق شراء الأسهم الخاصة بها من السوق المفتوحة. أي بعبارةٍ أخرى يجب على الشركة أن تقدم نقدًا مقدمًا للبنك الاستثماري. وبعد ذلك يتم إبرام عقدًا آجلًا بين طرفين لشراء أو بيع الأسهم في تاريخ محدد. وبعد ذلك يأتي دور البنك في اقتراض الأسهم من المستثمرين، ثم توجيهها إلى الشركة المعنية.

إعادة شراء الأسهم المعجلة Accelerated Share Repurchase - ASR تعريف المفهوم مع الأمثلة

إعادة شراء الأسهم المعجلة Accelerated Share Repurchase – ASR تعريف المفهوم مع الأمثلة

أسباب إعادة شراء الأسهم المعجلة

تلجأ شركات عديدة لإعادة شراء أسهمها من السوق وذلك يعود لعدة أسباب ألا وهي :

  • تلجأ الشركة لإعادة شراء أسهمها في حال كان سهمها مقوم بأقل من قيمته الحقيقية. وذلك من مبدأ احتمالية ارتفاع أسعار الأسهم. كما يجدر الذكر بأن هذا الأمر يعتبر ناجحًا في حالة الأزمات الاقتصادية، وغير مقبول أبدًا في حالة الاستقرار الاقتصادي.
  • إيقاف الإتجاه الهابط الذي شهدته أسعار الأسهم.
  • تنمية الحصص السهمية في الشركة.
  • كما أن إعادة شراء الأسهم يقلل من إجمالي أصول الشركة. بالتالي يتحسن العائد والمردود على مستوى الشركة ككل.
  • بالإضافة إلى ذلك تلجأ الشركة لشراء الأسهم في حال كان لديها سيولة مالية إضافية، وكان سوق الأسهم متذبذبًا.
  • وبعض الشركات تلجأ لإعادة شراء أسهمها من أجل منحها كمكأفاة لموظفيها.
  • كما تساعد إعادة شراء الأسهم على تقليل الأسهم القائمة في السوق. بالتالي تحسيين الحصة النسبية من الأرباح، وزيادة عائد الأسهم.

كيفية إعادة شراء الأسهم المعجلة

كما ذكرنا سابقًا أن الشركات تعيد شراء أسهمها من السوق، وذلك من أجل مصالحها الخاصة. ويمكن إعادة شراء الأسهم السريع بطريقتين :

  • الطريقة التقليدية المتمثلة بإعادة شراء الأسهم مباشرة من السوق المفتوحة بشكل دوري. ولكن يجدر الذكر بأن السعر الذي ستدفعه للسهم الواحد سيختلف مقارنةً باليوم الذي أعدت فيه شراء السهم. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تستغرق عملية إعادة شراء الأسهم وقتًا طويلًا قد يصل إلى عدة أشهر. وذلك وفقًا لهيئة الأوراق المالية والبورصة.
  • أما في حال أرادت الشركة شراء كمية كبيرة من الأسهم، فيجب عليها الاعتماد على بنك استثماري كوسيط. حيث يمكن الاتفاق بين الشركة والبنك على شروط محددة تعود بالنفع والربح على الطرفين. كما يجدر الذكر بأن هذه الطريقة تحول المخاطرة إلى البنك دون أن تتأثر الشركة بالخسارة كثيرًا.
إعادة شراء الأسهم المعجلة Accelerated Share Repurchase - ASR تعريف المفهوم مع الأمثلة

إعادة شراء الأسهم المعجلة Accelerated Share Repurchase – ASR تعريف المفهوم مع الأمثلة

الأمثلة على إعادة شراء الأسهم المعجلة

هناك عدة أمثلة شائعة عن شركات قامت بإعادة شراء الأسهم الخاصة بها من السوق ومن هذه الأمثلة سنذكر ما يلي :

  • في عام 2023 أبرمت شركة Planet Fitness Inc اتفاقية تنص على إعادة شراء سريع للأسهم الخاصة بها بقيمة 300 مليون دولار، مع بنك JPMorgan Chase bank. ووفقًا لهذه الاتفاقية ستقوم planet بشراء أسهم JPMorgan، كجزء من تفويض إعادة شراء الأسهم بقيمة 500 مليون دولار.
  • كما أبرمت شركة American International Group اتفاقية  إعادة شراء الأسهم بقيمة 500 مليون دولار مع بنك citibank. وذلك كجزء من ترخيص إعادة شراء أسهمها الذي تبلغ قيمته 2  مليار دولار.
  • بالإضافة إلى ذلك أبرمت شركة Intel اتفافية تنص على إعادة شراء للأسهم الخاصة بها بقيمة 10 مليار دولار من أسهمها العادية. مع الاتفاق مع المجموعة المصرفية الدولية Bnb paribas security corp واختصارًا ASR  كمستشار هيكلي لشركة intel. ووفقًا لشروط ASR وافقت Intel على استلام ما يقارب 166 مليون سهم. كما يجدر الذكر بأن الدافع الأساسي لإعادة شراء الأسهم هو اعتقاد الشركة بأن الأسهم كانت تتداول بأقل من قيمتها الحقيقية.

فوائد وسلبيات إعادة شراء الأسهم المعجلة

هناك عدة فوائد مترتبة على عملية إعادة شراء الأسهم ونذكر منها ما يلي :

  • عملية إعادة شراء الأسهم تؤدي لتقليل الأسهم القائمة وبالتالي زيادة عائد السهم.
  • كما تمكن الشركات من تعزير ملكيتها للأسهم بسرعة.
  • كما تدل عملية إعادة شراء الأسهم على أن الشركة تملك مالاً كافيًا يمكنها من مواجهة الحالات الطارئة لتقلب الأسواق والأسعار.

أما بالنسبة لسلبيات هذه العملية فنذكر منها ما يلي :

  • قد تقوم بعض الشركات بعملية إعادة شراء الأسهم في وقت غير مناسب. مثلًا في وقت الاستقرار الاقتصادي، وتوفر السيولة الكافية. كما يجدر الذكر بأنه في مثل هذا الوقت يكون سعر السهم مرتفعًا، ثم ينخفض بعد إعادة شراء الأسهم.
  • كما يمكن أن تعطي انطباع عن الشركة بأنها ضعيفة ولا تملك فرصة أخرى للنمو. كما يجدر الذكر بأن الشركة ليست ملزمة بإعادة شراء الأسهم الخاصة بها كلما انخفضت أسعاره.
  • بالإضافة إلى ذلك عملية إعادة شراء الأسهم تضع الشركة في مأزق وخطر. وخاصةً إذا استمر الوضع الاقتصادي بالتدهور.
إعادة شراء الأسهم المعجلة Accelerated Share Repurchase - ASR تعريف المفهوم مع الأمثلة

إعادة شراء الأسهم المعجلة Accelerated Share Repurchase – ASR تعريف المفهوم مع الأمثلة

وفي نهاية مقالنا إعادة شراء الأسهم المعجلة Accelerated Share Repurchase – ASR تعريف المفهوم مع الأمثلة، نأمل أن نكون قد وفرنا لكم المعلومات الكافية حول مفهوم وأسباب إعادة شراء الأسهم المعجلة. ودعونا نتفق على أن عملية بيع وشراء الأسهم هامة جدًا وتساعد كثيرًا في تطور ونمو أي شركة.