ما هي عملية إعادة شراء الأسهم

آخر تحديث : 14 أغسطس 2022
ما هي عملية إعادة شراء الأسهم

عملية إعادة شراء الأسهم هي معاملة تقوم بموجبها الشركة بإعادة شراء أسهمها من السوق. قد تقوم الشركة بإعادة شراء أسهمها لأن الإدارة تعتبرها مقومة بأقل من قيمتها. تشتري الشركة الأسهم مباشرة من السوق أو تقدم لمساهميها خيار طرح أسهمهم مباشرة على الشركة بسعر ثابت. يُعرف هذا الإجراء أيضًا باسم إعادة شراء الأسهم، وبالتالي يقلل من عدد الأسهم المعلقة، مما يزيد من الطلب على الأسهم والسعر.

لأن إعادة شراء الأسهم تقلل من عدد الأسهم القائمة، فإنها تزيد من ربحية السهم (EPS). حيث يؤدي ارتفاع العائد على السهم إلى رفع القيمة السوقية للأسهم المتبقية. بعد إعادة الشراء، يتم إلغاء الأسهم أو الاحتفاظ بها كأسهم خزينة، لذلك لم تعد مملوكة للجمهور وليست قائمة.

تؤثر إعادة شراء الأسهم على البيانات المالية للشركة بطرق مختلفة. حيث تقلل إعادة شراء الأسهم من النقد المتاح للشركة، والذي ينعكس بعد ذلك في الميزانية العمومية كتخفيض بالمبلغ الذي أنفقته الشركة في إعادة الشراء. في الوقت نفسه، يقلل إعادة شراء الأسهم من حقوق المساهمين بنفس المقدار على جانب المطلوبات في الميزانية العمومية.

  القيمة الدفترية للسهم Book value per share تعريف المفهوم مع الأمثلة

يمكن للمستثمرين المهتمين بمعرفة مقدار ما أنفقته الشركة على عمليات إعادة شراء الأسهم العثور على المعلومات في تقارير أرباحها ربع السنوية.

أسباب إعادة شراء الأسهم

يقلل إعادة شراء الأسهم من إجمالي أصول الشركة بحيث يتحسن عائدها على الأصول والعائد على حقوق الملكية والمقاييس الأخرى عند مقارنتها بعدم إعادة شراء الأسهم. حيث إن تقليل عدد الأسهم يعني أن أرباح السهم (EPS) والإيرادات والتدفقات النقدية تنمو بسرعة أكبر.

إذا دفعت الشركة نفس المبلغ من إجمالي الأموال للمساهمين سنويًا في توزيعات الأرباح وانخفض إجمالي عدد الأسهم، يتلقى كل مساهم أرباحًا سنوية أكبر. حيث إذا نمت الشركة أرباحها وإجمالي توزيعات الأرباح، فإن خفض العدد الإجمالي للأسهم يزيد من نمو الأرباح. يتوقع المساهمون أن الشركة التي تدفع أرباحًا منتظمة ستستمر في القيام بذلك.

  شرح طريقة الاكتتاب في الاسهم

مساوئ إعادة شراء الأسهم

إن انتقاد عمليات إعادة الشراء هو أنها غالبًا ما تكون في توقيت غير مناسب. ستقوم الشركة بإعادة شراء الأسهم عندما يكون لديها الكثير من النقد أو خلال فترة من الصحة المالية للشركة وسوق الأسهم. من المرجح أن يكون سعر سهم الشركة مرتفعًا في مثل هذه الأوقات، وقد ينخفض السعر بعد إعادة الشراء.

يمكن أن يشير الانخفاض في سعر السهم إلى أن الشركة ليست بصحة جيدة بعد كل شيء. أيضًا، يمكن أن تعطي عملية إعادة شراء الأسهم للمستثمرين انطباعًا بأن الشركة لا تملك فرصًا مربحة أخرى للنمو، وهي مشكلة للمستثمرين الذين يبحثون عن نمو في الإيرادات والأرباح.

حيث ان الشركة ليست ملزمة بإعادة شراء الأسهم بسبب التغيرات في السوق أو الاقتصاد. وبالتالي تضع إعادة شراء الأسهم الشركة في موقف محفوف بالمخاطر إذا تعرض الاقتصاد للانكماش أو واجهت الشركة التزامات مالية لا تستطيع الوفاء بها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2818 مشاهدة