شراء وبيع الاسهم بهدف الربح

كتابة : احمد سليمان
آخر تحديث : 13 يناير 2022
شراء وبيع الاسهم بهدف الربح

تستمر طرق الاستثمار في سوق الأوراق المالية بالتطور، إذ أصبح شراء وبيع الاسهم بهدف الربح من الأمور الرائجة والمطلوبة، والتي لا تحتاج إلى خبرة عميقة. بل يكفي فهم القوانين الأساسية، ومتابعة حركة الأسعار، وتقلبات البورصة، لتحقيق الربح. مما يبني من خبرتك المتواضعة خبرة عظيمة في وقت قصير نتيجة هذه التقلبات، إن الهدف من الاستثمار هو رفع رأس المال، أو زيادة الإنتاجية بالنسبة للشركات، أو لزيادة الدخل بالنسبة للمستثمرين. فما هي عملية بيع وشراء الأسهم؟ وماهي قواعد هذه العملية؟ بالإضافة إلى أننا سنقدم لكم أبرز وأهم الشركات التي تقدم خدمة بيع وشراء الاسهم، والخدمات الأُخرى التي تساعد المستثمرين في تحقيق الربح. وكل ما يبحث عنه المستثمر للبدء في الربح من خلال الأسهم ضمن مقالنا اليوم.

مفهوم شراء وبيع الأسهم بهدف الربح

هي عملية استثمارية تقوم على أساس بيع وامتلاك أسهم الشركات العالمية، مثل أمازون وفيسبوك وغيرها. ولكن يجب ألا تنفق أكثر مما يمكنك أن تتحمل خسارته، ويجب عليك التأكد من فهمك التام للمخاطر التي ينطوي عليها التداول. في غضون ذلك إن الاستثمار في الأسهم هو من أهم الاستثمارات في السوق الاقتصادية، كونها الطريقة الأسرع لجني المال في سوق التداولات المالية، علاوةً على ذلك إن وجود استراتيجية خاصة بالمستثمر، ومدى قدرته على استغلال الأدوات التحليلية للأسعار، هي ما يشكل الدعامة الأساسية للربح، في حين أن بعض المستثمرين الخبراء يستطيعون جني الأرباح حتى من الأسهم الهابطة! من خلال التداول عن طريق فتح مركز بيع لعقود الفروقات. حيث يمكن لأي شخص شراء الأسهم، ولكن بعد الدراسة الجيدة للسوق وأساسياته أو أساسيات المجال الذي ينشط به، ثم التحليل الجيد للأسهم. حيث أنه يمكن شراء الأسهم إمّا عن طريق الشركة الخاصة بالأسهم نفسها، أو عن طريقة المواقع التي تعمل بهذا المجال والتي سنذكرها في مقالنا.

قواعد عملية شراء وبيع الأسهم بهدف الربح

في الحقيقة إن عملية شراء وبيع الأسهم لن توصلك إلى طريق التداول الحقيقي. فالتداول في سوق الأوراق المالية هو طريق طويل له عدة أنواع وطرق، يجب فهمها جيداً قبل الخوض فيها. يتم ذلك عن طريق عدة قواعد نذكرها لكم:

  • يجب أولًا التخلص من الديون في حال وجودها. لأن الاستثمار في الأسهم يحتاج إلى رأس مال ثابت بدون مديونية وفوائد.
  • اختر طريقة شراء أو وسيط موثوق، واقرأ بنود وقوانين الوسيط للتأكد من أنها تتوافق مع أهدافك وتطلعاتك.
  • افتح حساب تدول تجريبي لاختبار خدمات الوسيط، والتأكد من فعاليته.
  • بعد ذلك يجب فتح حساب تداول حقيقي.
  • ثم إيداع الحد الأدنى المحدد في منصة التداول.
  • ابحث عن الأسهم النشيطة من خلال دراسة عميقة لأنواع الأسهم المتاحة.
  • ابحث عن الصفقات المناسب لك، ولا تتردد في عقدها.
  • قراءة المعلومات وتغذية خبراتك في مجال الاستثمار.
  • تابع حركة الأسعار اليومية.
  • تحديد ميزانياتك التجارية.
  • الاستفادة من الخصم الموجود على الإنترنت من خلال إنشاء حساب خاص للصفقات.
  مميزات موقع يوجوف

أفضل شركات شراء وبيع الاسهم بهدف الربح

إن اختيار الشركة المناسبة لأهدافك هي مهمة صعبة نوعًا ما، تتطلب الجهد في معرفة الخدمات المقدمة من المنصة، بالإضافة إلى جماهريتها التي تحدد فعالية أعمالها وترخيصها القانوني. ومن أبرز هذه الشركات:

شركة evest

تعمل منصة الشركة على توفير فرص الاستثمار والتداول بالعملات الأجنبية بدون أي رسوم. وتعتبر من أهم الشركات في مجال الاستثمار بالأسهم بنسبة إيداع تبلغ 10$ كحد أدنى.

شركة  ava trade

تتميز باهتمامها بالعملاء عن طريق إشعارهم بأبرز أخبار البورصة العالمية، ونصائح لعمليات الشراء والبيع. تبلغ نسبة الحد الأدنى للإيداع 100$.

شركة etoro

تشتهر هذه الشركة بتقديم المكافآت للعملاء البارزين، وهي أيضًا من أهم شركات التداول والاستثمار بالأسهم، ويبلغ حد الإيداع الأدنى فيها 200$.

شركة xtb

هي الخيار المثالي لعدد كبير من المستثمرين الباحثين عن أفضل استثمار، حيث يبلغ أقل مبلغ للإيداع هو 1$. فضلاً عن أنها شركة قانونية تماماً.

بالإضافة إلى عدة شركات أُخرى أهمُّها:

  • accu index
  • axiory
  • trade360
  • marketsx

أهمية تحليل السوق في بيع وشراء الاسهم بهدف الربح

يعتبر تحليل السوق هو أساس التعامل في هذا المجال، ففي حالة التحليل يمكن لك الحصول على كل ما يتعلق بالسوق من أسعار وتقلبات وحركات فجائية أو بديهية. وبالتالي ستستطيع رسم مستقبل استثمارك، وتحديد أهدافك، والأمور التي يجب التركيز عليها عند أي عمليه شراء أو بيع. فضلًا عن وجود أدوات تساعد على التحليل، وتعرفك على نقاط الاستمرار والتوقف، وتغيرات الاتجاه، والتصرف الفوري في حال اختلاف الأسعار والهبوط. وبالتالي تنفيذ عمليات البيع والشراء التي يتطلبها الوضع الراهن.

كيفية شراء الاسهم عبر عقود الفروقات

هي من أهم آليات البيع والشراء للأسهم، وتهدف إلى منح المستثمرين عبر الإنترنت أرباحاً موثوقة. وذلك لأن التداول عبر عقود الفروقات يمنح المستثمرين عدة مميزات وفوائد. مثل أن شراء السهم فيها يعتمد على قيمته السوقية وليس على شراءه بشكل كامل. أي أنها تشبه إلى حدٍ ما الرهان على أسعار الأسهم المحددة. ويتم ذلك من خلال خبرة المستثمر وتوقعاته، فضلًا عن أنها تتيح للمستثمر الاستفادة من حركات السوق جميعها وفق ما يلي:

  • الأسهم ذات السعر المتجه صعوداً: في حال كنت تتوقع أن الأسهم سترتفع فيجب عليك شراء الأسهم حسب توقعاتك. وبالتالي ستجني أرباحاً في حال ارتفع سعره فعلاً.
  • الأسهم ذات السعر المتجه هبوطاً: يمكن الاستفادة من حركة الأسهم السلبية، أي الهابطة عن طريق فتح مركز بيع يسمى مركز بيع على المكشوف، والاستفادة من هبوط الأسعار من خلال فروقاتها.
    علاوةً على ذلك يجب على المستثمر في مجال شراء الأسهم بهدف الربح أن يتعرف على أوامر تتعلق بنظام البيع والشراء للأسهم وهي :
  • التعرف على نظام السوق من أوامر شراء أو بيع سريعة في حال توافرت الأسعار المناسبة لذلك. ولا يؤثر أبدًا على قيمة الأسهم بل على تنفيذ الأوامر السريعة فقط.
  • ينبغي على المستثمر وقف الأسهم أي وقف عمليات الخسارة التي يتعرض لها، في حال كانت أسهمه متجهة للهبوط وهنا يمكن تحقيق الربح أيضاً.
  مميزات موقع يوجوف

الاستثمار بدون امتلاك الاسهم

إن التداول بالأسهم عبر الإنترنت بمبالغ بسيطة يمكن المستثمرين من الربح عن طريق الأسهم بدون امتلاكها. وذلك عن طريق التداول المباشر مما يمنح المستثمرين فرصة الربح عن طريق مبالغ بسيطة تصل إلى 300$ أمريكي. ويمكن زيادتها عن طريق الرافعة المالية. بدون الحاجة إلى نظام الودائع وزيادتها، مما يتفتح المجالات أمامهم بزيادة مخصصات الأسهم وبالتالي زيادة نسبة الأرباح.

معلومات عن شراء الاسهم وبيعها بهدف الربح

في حال المضاربة السريعة يمكن تحقيق أرباح طائلة من خلال صفقات الأسهم في البورصة، من خلال عقود الفروقات أو شراء وبيع الأسهم بشكل حقيقي، ويصنف ضمن الاستثمارات طويلة الأجل والأقل خطورة. نتيجةً لذلك هناك فرق بين شراء الأسهم والمضاربة على سعرها، فعند شراءها تكون استثمار طويل الأجل بينما المضاربة على عقود الفروقات هي استثمار قصير الأجل ومناسبة لمن يبحث عن ربح سريع. ويترتب عليها مخاطرة أعلى من الشراء والبيع، لذلك تحتاج إلى خبرة كبيرة وواسعة بهذا المجال. بالإضافة إلى أن عملية إعادة شراء الأسهم ستحقق لك المزيد من الربح، علاوةً على ذلك عند تمكنك من فهم قواعد الاستفادة من حركات السوق سواءً كانت متجهة للصعود أو الهبوط، يمكنك عند ذلك تحديد نوع الأسهم المناسبة لتطلعاتك من بين أنواع كثيرة من الشركات التي تبيعها والتي تعود بالربح. بالإضافة إلى أنه يوجد طريقتين لتداول الأسهم عبر الإنترنت في عالم البورصة:

طريقة تداول الأسهم بـ الصراخ

إذ كان يتم ممارستها داخل البوصة في قديم الزمان ، حيث يجتمع فيها المتداولين ضمن قاعة البورصة، ويقوم البائع بطرح الأداة المالية محل التداول ويضع لها سعر محدد. حيث يوافق المشتري على السعر المطروح ويشتري الأداة المالية. ولكنها تحتاج للتواجد في القاعة ضمن أوقات العمل الرسمية لها.

طريقة تداول الأسهم عبر الإنترنت

وهي التداول الإلكتروني ويتم فيها لتداول عبر أجهزة الكمبيوتر، أو الموبايل. وهذه الطريقة تمكن الجميع من الاستثمار مهما بلغت درجة خبرتهم أو رأس المال الخاص بتداولهم. فيمكن أن يكونوا متداولين بمبالغ بسيطة، أو بمبالغ ضخمة. ويمكن أن تكون هيئات استثمارية، أو بنوك، أو شركات تأمين، أو أي مؤسسة تريد استثمار أموالها داخل البورصة عن طريق شراء وبيع الأسهم بهدف الربح.

العوامل المؤثرة على أسعار الأسهم

يتأثر سعر السهم بمدى قابلية شراءه والإقبال على طلبه. فضلًا عن اسم الشركة المالكة له ومدى ثقة المستثمرين فيها. لذلك يكون التذبذب في أسعار الأسهم أمر طبيعي جداً ولا خوف منه.

كان هذا كل ما يخص شراء وبيع الأسهم بهدف الربح. نذكّر أنه من الضروري الحفاظ على هدوئك بما يخص تغييرات الأسعار. لأن الربح عن طريق الاستثمار أيضاً، وليس عن طريق البيع والشراء فقط. والإلمام بكل ما يتعلق بعملية الاستثمار والتداول لتحقيق النجاح. والأهم من ذلك كله يجب متابعة أسعار البورصات العالمية ،والصحف المتعلقة بالبورصة، لتتمكن من إصدار الأوامر الفورية عند اللزوم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

175 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *