شروط شراء أسهم؛ ما هي طريقة شراء أسهم ؟ سؤال يبُادر ذهن فئة كبيرة من المُستثمرين. ولكن قبل التطرق إلى الإجابة يجب على أي مُستثمر أن يأخذ في الاعتبار عدة ملاحظات لضمان الوصول أرباح مرتفعة من الأسهم التي سوف يتم شراؤها، ولكي يضمن المستثمر فيما بعد أن الشركة التي سوف يشتري بها الأسهم سوف تكون في تصاعد اقتصادي مستمر. وفي هذا المقال سوف نوضح طرق البحث عن كافة الأمور التي تتعلق بشراء الأسهم لضمان نجاح العملية، وسوف نوضح طريقة الشراء، وبعض المصطلحات الهامة في مجال الأسهم.

ما هي شروط شراء أسهم

ما هي شروط شراء أسهم؛ لكي يتم اللجوء لعملية شراء أسهم من الشركات والمؤسسات، يجب على المستثمر في البداية أن يتوخى الحذر بالنسبة لتلك الشركة أو المؤسسة.

يعتمد توخي الحذر على للمستثمر عن حُسن اختياره الوقت المُناسب لشراء تلك الأسهم، وأن يقوم بجمع معلومات من مصادر موثوقة. ويُفضل أن تكون من أشخاص قد مروا بتجربة مع تلك الشركة. كما أن عملية جمع المعلومات هامة جداً للتأكد من مكانة الشركة وقوتها الاقتصادية في السوق. وإمكانية التنبؤ أيضاً بأحوالها الاقتصادية في الفترات القادمة.

معرفة أرباح الأسهم

عند الاستقرار على شركة لكي يتم شراء أسهم فيها، يجب أن تكون تلك الشركة في تصاعد مستمر ونمو اقتصادي.

وذلك لكي يتم استثمار الأرباح في تطوير ونمو الحالة الاقتصادية بطريقة أكبر.

حيث تعمل الشركة على استغلال الأرباح الفائضة بعد دفع جميع أرباح المستثمرين في عملية النمو الاقتصادي ورفع مستوى الشركة. كذلك يجب على المستثمر قبل الشراء أن يكون متابعاً للسوق وللعملية الاقتصادية ويتنبأ أسعار أسهم تلك الشركة. بعد ذلك إذا كانت سترتفع أم ستنخفض. لأنه إذا ارتفعت سوف يحصل المستثمر على أرباح هائلة، أما إذا انخفضت سوف يتعرض لخسائر كبيرة.

طريقة شراء الأسهم

تتم عملية شراء الأسهم عن طريق البورصة، وقد تتم عملية الشراء من أشخاص ذو ثقة على مواقع الإنترنت، أو من خلال الشركات والمؤسسات والأشخاص. كما يتم تحديد سعر السهم بناءً على عدد المشترين فإذا كان عدد المشترين كبير فإن سعر السهم يرتفع. أما إذا كان عدد بائعي الأسهم أكبر من عدد المشترين فإن السعر ينخفض.

فعند شراء أسهم في الشركة يصبح الشخص لديه السُلطة في التحكم في بيع سهمه، وأيضاً له نسبة من أرباح أسهمه في تلك الشركة.

خطوات شراء الأسهم في الشركة

بعد معرفة شروط شراء الأسهم في الشركة ينبغي اتباع ما يلي عند شراء الأسهم:

  1. يجب متابعة سوق الأوراق المالية 
  2. يجب على المشتري أن يتعرف على المصطلحات الخاصة بعملية الأسهم في البيع والشراء والانخفاض والارتفاع. ومن أهم المصطلحات التي يجب معرفتها والاطلاع عليها، هو:
    • سعر العرض ومعناه عرض السهم للبيع بأعلى سعر.
    • سعر الطلب: ويعني أن يتم الوصول لأقل سعر موجود عند الشراء
    • طلب السوق: معناه هو المتطلبات البيع والشراء للأوراق المالية بالأسعار الموجودة.
    • طلب الحد: معناه ان يتم تحديد سعر الورقة المالية عند بيعها أو شراءها.
    • أمر الإيقاف: هو ارتباط بالسوق والأسعار التي تصل إليه.
  3. يتم شراء صندوق مشترك ومعناه هو شراء مجموعة أسهم مختلفة في مجال الاستثمار.
  4. معرفة قيمة السهم ويتم حساب تلك الطريقة من خلال حساب أرباح الشركة والخسائر. ثم يتم بناءً عليها تحديد سعر سهم الشركة.

عملية بيع الأسهم

شروط شراء أسهم هذا ما أشرنا له مسبقًا. والآن وعند اتخاذ خطوة بيع الأسهم يجب أن يتم تحديد ميعاد لكي يتم بيعها. ويتم اللجوء لعملية بيع الأسهم أحياناً في حين التنبؤ بأن أسعار أسهم تلك الشركة سوف تنخفض.

نصائح عند شراء الأسهم

يجب توخي الحذر من الأسهم المنخفضة والبعد عنها لأنها قد تشير لبدء انهيار المؤسسة أو الشركة. وبعد أن يتم الشراء يجب ترك السهم وعدم بيعة لمدة لا تقل عن خمس سنوات.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن شروط شراء أسهم.