أفضل نيتش مربح من المحتوى للمواقع العربية. يتساءل كافة صناع المحتوى والمواقع العربية في عالمانا العربية عن أفضل المواد لتقديمها في مواقعهم لتحقيق أفضل النتائج والأرباح. في الواقع لايمكن القول أن هذا المحتوى أفضل من ذاك أو بالعكس، بل تتركز القضية حول مدى احترافية إدارة موقعك وتنظيم المحتوى المعروض ليجذب أكبر قدر ممكن من الزوار. ربما تبدو هذه الكلمات مربكة بعض الشيء لكن ستتوضح الصورة أكثر بعد قراءة مقالنا التالي. سنتطرق إلى مفهوم النيتشات وأفضلها لمواقع المحتوى العربية.

ماهو النيتش 

يُقصَد بالنيتش الموقع الإلكتروني المتخصص. باختصار هو مجرد موقع ويب يتناول جزء صغير من منتجات السوق، بمعنى آخر يختار منتج واحد ويتخصص ببيعه. الآن ننتقل للشيء الأهم وهو الربح. هناك طرق كثيرة لجني المال من خلال هذه المواقع، بما في ذلك تنسيق برامج التسويق والإعلانات، ودورات التدريب عبر الإنترنت..إلخ

للأسف يعتقد الكثير من الناس أن مجال نشاط المواقع المتخصصة ضيق وهذا خطأ شائع. على سبيل المثال لنأخذ موقعًا يهتم بأخبار كرة القدم، هذا يعتبر موقع عام. أما إذا تخصص الموقع في أخبار الدوري الإنجليزي مثلًا فهذا يسمى تخصص. لا يتوقف التخصص عند هذا الحد، بل ربما ينتقل لمستوى آخر وهو تغطية أخبار فرق محددة. في هذه الحالة سيلقى كل مستوى من التخصص جمهوره من الناشرين والمعلنين والمستخدمين على حدٍ سواء.

نصائح لنجاح النيتش

من المهم جدًا مراعاة الكثير من الجوانب في حال أردت إنشاء موقع ويب وجعله نيتش مربح. فيما يلي نذكر بعض هذه الجوانب:

  • من الضروري جدًا إنشاء الموقع باستخدام أداة إنشاء مواقع الويب أو WordPress.
  • القيام بإجراء بحث مكثف عن الكلمات الرئيسية الهامة ومراعاة ذلك لكتابة محتوى متميز عالي الجودة طبعًا لاننسى تحقيق مستوى جيد من (SEO).
  • الحصول على روابط خلفية من المواقع الهشيرة الطيبة السمعة والمتخصصة في مجالك.
  • ضروري جدًا التحديث المستمر لمنشوراتك بشكلٍ متكرر بهدف بدء الترتيب على صفحات نتائج محرك بحث Google (SERPs).

مع مراعاة الملاحظات السابقة وبمجرد وصولك إلى مستوى محدد من الزيارات ( لتفكر مثلًا بعدد أكثر من 50000 زيارة شهريًا) ، يمكنك إضافة الإعلانات المصوّرة للحصول على دخل أكبر. نوصي بمراجعة الأنظمة الأساسية الإعلانية ك Mediavine أو AdThrive ، والتي توفر أرباحًا أعلى من Google AdSense.

أفضل نيتش مربح من المحتوى للمواقع العربية

بالنسبة للمحتوى العربي فقد أصبح الكسب عبر المواقع العربية بمثابة وسيلة مثالية للتقدم والتطور. فقد دخلت عشرات المواقع العربية في منافسة كبيرة لتحقيق الجذب الأكبر من الزوار. طبعًا هنا تبرز مسألة هامّة جدًا وهي انتقاء الموضوعات الأكثر بحثًا. نستعرض فيما يلي أفضل النيتشات العربية والتي حققت وماتزال تحقق ربحًا كبيًا لأصحابها:

نيتش الصحة واللياقة

يُعد نيتش الصحة واللياقة البدنية واحدًا من أفضل الخيارات التي تحقق الكثير من الزيارات. بنفس الوقت يحصل هذا النيتش على معدل حركة أو مايسمى “ترافيك” جيّد في حال استخدامه بحكمة . بغض النظر عن اختبارك للموضوع انطلاقًا من الرعاية الصحية، واللياقة البدنية ، وحتى المكملات الغذائية ، وصولًا لاتباع الأنظمة الغذائية، والرفاهية فإن هذه الخيارات المتنوعة والواسعة تجعل من نيتش الصحة واللياقة مكانًا للربح الكبير في مجال التدوين.  الإعلانات هي الخيار الأكبر للربح هنا مثل:

الاشتراك بجوجل ادسنس : يحقق لك ذلك ربح من عدة مصادر كالزيارات والنقرات.

تسويق المنتجات بالعمولة : يمكنك عرض منتجات شركات ضخمة كأمازون بشرط قدرتك على الكتابة بمستوى عالي.

الكتب الالكترونية (E-Book ) : في حال كان لديك الاهتمام الكبير بكتابة الكتب فيمكنك إنشاء نسختك الخاصة وبيعها على مدونتك. وهو نيتتش مربح بشكلٍ كبيرٍ وقد تكسب منه آلاف الدولارات شهريًا .

نيتش مراجعة المنتجات

من المدوانت التي تلقى نجاحات كبيرةً في الفترة الأخيرة. حيث تدفع شركات الإنتاج أموال كبيرة لتسويق منتجاتها على هكذا نيتشات. كما يمكن أن المراجعات المعروضة لأي منتج كالهواتف والملابس. تسويق منتجات أمازون من الخيارات المربحة والمتاحة هنا. فيمكنك اختيار المنتجات الأكثر شيوعًا وكتابة تعليقاتٍ جيدة عنها. طبعا هنا لابد من ترك رابط الشراء بجانب المنتج لضمان حصولك على نسبة من البائع عند كل عملية نقر للشراء. وضع إعلانات الأدسنس خيار آخر يمكن الاستفادة منه.

بالإضافة لما سبق، تعتبر المقالات برعاية (Sponsor Post )  خيارًا آخر في حال كان كان لديك ترافيك جيّد على الموقع. حيث يمكنك كسب أموال كبيرة بنشر بوستات خاصة بشركات معينة والتي يهمها المواقع المتخصصة ذات الترافك الجيّد.

نيتش ربح المال من الإنترنت

تعد عبارة “كيف تكسب المال من الإنترنت” من أكثر الجمل بحثًا عبر محركات البحث حاليًا. حيث يعد هذا النيتش عامل جذبٍ لأعدادٍ كبيرةٍ من الزوار والسبب منطقي فالجميع يريد البحث عن طرق كسب المال. فالكل يرغب بمعرفة الطرق الأسهل لكسب المال والحيل الخاصة بذلك. في حال كنت تعرف طرقًا لربح المال يمكنك مشاركتها مع الزوّار عبر مدونتك .

هل النيتشات العربية سيئة مقارنة بالأجنبية 

ضعف سعر النقرة من أكثر الأمور التي يشكو منها أصحاب المواقع والمدونات العربية المعتمدة في أسلوبها الربحي على إعلانات أدسنس. غالبا ما يصل سعر النقرة فقط إلى 0.01 أو 0.02 سنت وهو رقمٌ قليلٌ جدًا. بالإضافة إلى ذلك، ما يعيب السوق العربي أيضًا ضعف استهداف المعلنين والشركات للمواقع المناسبة لإعلاناتهم. لذلك قد تجد فقرًا وضعفًا في جودة الإعلانات. وهذا ماسيقود لنتائج سلبيةٍ تؤثر على المعلن والناشر معًا.

بالمقارنة، يتفوق السوق الأجنبي بأشواط على السوق العربي. السبب هو أن القوة الشرائية للأجانب أكبر، كما أن معدل الدخل المرتفع للفرد هناك يجعل سوق الإعلانات مرتفع. قد يصل سعر النقرة ومعدل الألف مشاهدة أحيانًا ل 30 دولار و 100 دولار وأكثر في بعض الأسواق الكبيرة.

في نهاية مقالنا نستنتج أهمية التخصص في الموقع لجذب شركات الإعلان الأكبر وتحقيق الربح الكبير. هناك حقيقةٌ صادمةٌ بالمقارنة بين السوقين مفادها أن ما قد تجنيه من 100 زائر أجنبي قد يعادله بالمقابل 1000 زائر عربي أو أكثر! وبهذا نكون قد تحدثنا عن أفضل نيتش مربح من المحتوى للمواقع العربية