أفضل نيتش مربح من المحتوى للمواقع لليوتيوب. قبل البدء بإنشاء قناة على YouTube، عليك أولًا تحديد النيتش التي تريد استهدافها. ففي حال أردت نجاح رحلتك على YouTube ، فمن الضروري أن تقرر بوضوح ماهية الغرض من قناتك. اختيار النيتش الذي ستستهدفه هو أساس نجاح نشاطك التجاري على YouTube. وبالتالي، لتقديم محتوى الفيديو المناسب لجمهورك، لابد من التعرف أولاً على هذا الجمهور. قبالطبع لا يمكنك تحميل مقاطع فيديو عشوائية وتأمل في تحقيق الأفضل. يجب أن يكون لكل فيديو غرض وهدف. لنتعرف سوية في هذا المقال على نيتشات اليوتيوب واشهرها.

كيفية اختيار أفضل نيتش مربح من المحتوى للمواقع لليوتيوب YouTube

أغلب من يقومون بإنشاء قنوات يوتيوب يعرفون بالفعل ما هو النيتش المستهدف لأنهم يريدون التركيز على شيء محدد لنشره. على سبيل المثال، في حال كنت فنانًا، سيتمحور محتوى قناتك حول الفن. أو مثلًا إذا كانت لديك مهارات Photoshop ، فسيكون هدفك تعليم الناس كيفية استخدام Photoshop. لكن ربما في بعض الأحيان قد تريد إنشاء قناة على YouTube لمجرد أنك تتخيل فكرة إنشاء مقاطع فيديو، وتريد أن تعرف كيف تبدو حياة مستخدم ال YouTube أو كسب المال منه. الآن لنناقش حالة عدم وجود أفكار في ذهنك حول النيتش المراد، سأقدم لك بعض الأمور التي يمكنك الانتباه لها لدى اتخاذ قرار بشأن التخصص الذي تريده لقناتك:

الشغف

هنا يبرز سؤال أساسي: هل الموضوع الذي تريده يثير إعجابك حقًا؟ من الأهمية أن يكون في داخلك شغف كبير تجاه الموضوع الذي تستهدفه. الأمر مهم لأنه سيتعين عليك ابتكار محتوى ممتع بشكلٍ منتظمٍ لفترة طويلةٍ. لذا إن لم تشعر بمتعة الموضوع، فلن يكون لديك الحافز للمتابعة وسيكون من الصعب للغاية التعامل مع اللحظات التي تشعر فيها بالتعب والملل من العمل. سيقودك هذا لنفاد الأفكار والإحباط السريع. ستشعر بالخيبة والروتين بسهولة إذا لم يكن لديك اهتمام كافٍ بالموضوع وستشعر بأن العمل على قناتك YouTube وكأنه سلسلة من المهام المرعبة. تحلى بالشغف والأمل والنشاط لتحقق مرادك.

كمية الطلب على المحتوى الذي ستقدمه

السؤال الهام في هذا الجانب هو: هل هناك أي طلب على الموضوعات التي ستغطيها في قناتك؟

إذا كنت تفكر في الحديث عن مثلًا عن مداعبة الأسود، فبالتأكيد لن يكون هناك جمهور لمشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك وستفشل على الفور. طبعًا هنا النقاش يحول فيما إذا كان هدفك كسب المال على YouTube ، بدلاً من مشاركة هواياتك مع المشاهدين. بمعنى، إذا كانت لديك هواية أو موهبة معينة تريد التباهي بها عبر قناتك، فلا مانع من ذلك، هنا عليك جعل الناس يقدرونها!

لتحدد موضوع يجذب المتابعين يمكنك البحث في السوق ومعرفة ما إذا كان تشكل المجالات التي فكرت فيها مُتابعة من الجمهور أم لا.

نصيحتي الشخصية لك عزيزي القارئ هي استخدام وسائل متخصصة في ذلك ك Google AdWords Keyword Planner لتكوين فكرة عن عدد مرات البحث التي يتم تُجرَى شهريًا على محتوى معيّن. يمكنك تسجيل الدخول وإنشاء حساب مجاني وإضافة كلماتك الرئيسية هناك. ستظهر لك الأداة السابقة متوسط ​​عدد عمليات البحث الشهرية ومستويات المنافسة عليها. يمكنك التعرف على نافذة النتائج لهذه الأداة بالنظر للصورة أدناه.

 

كما يمكنك أيضًا التحقق من مؤشرات Google لمعرفة مدى شيوع انتشار الموضوعات المختلفة مع مرور الوقت. بمعنى آخرٍ، هل هذا الموضوع موسميّ، أيّ:

  • هل تحدث عمليات البحث عن الموضوع فقط في فترة معينة من العام؟
  • هل يتزايد الطلب على الموضوع بمرور الوقت؟

انظر الصورة أدناه.

 

المنافسة

المنافسة هامة جدًا لدى تفكيرك في إنشاء قناة يوتيوب. السؤال هنا: ما مدى صعوبة الاعتراف بك كمنافس للقنوات التي سبقتك بالحديث عن نفس الموضوع؟

ستجد الإجابة من خلال النظر في عدد مستخدمي YouTube التنشطين في هذا المجال. في حال كان الموضوع فاحش الانتشار بشل كبيرٍ بين صانعي المحتوى فسيكون من الصعب جدًا أن تصبح من مستخدمي YouTube الناجحين في هذا المجال.

إذا لم يكن لديك موضوع محدد للبدء به، فسيكون لديك المزيد من الحرية في اختيار التخصص الذي تريد استهدافه. ويمكنك في هذه الحالة البحث والعثور على نيتش كبير ذو طلب مرتفع ومنافسة قليلة.

حتى لو كان التخصص تنافسيًا لا تيأس، فيمكنك البدء باستهداف الكلمات الرئيسية ذات المنافسة المنخفضة وبناء طريقك الخاصّ. سيكون الأمر أكثر تعقيدًا، إلّا أنه ليس مستحيلًا.

انظر إلى ما يقدمه مستخدمي YouTube الآخرين في هذا المجال

هنا يمكنك البحث عن أجوبة للأسئلة التالية لتكوين صورةٍ أفضل:

  1. ما نوع المحتوى الذي يقدمه الآخرون؟
  2. لماذا ينجذب الناس لمشاهدتهم؟
  3. كيف يحافظون على استمرارية مشاركة جمهورهم وتفاعلهم؟

اقرأ التعليقات التي يتركها المشاهدون على فيديوهاتهم وشاهد ما إذا كان المشاهدون يقترحون تحسينات ويتطلبون المزيد من المعرفة، ثم اسأل نفسك الأسئلة الهامة التالية:

  • ماذا يمكنني أن أضيف لهذا الموضوع لتحسينه؟
  • كيف يمكنني تقديم نفس الموضوعات من منظورٍ مختلفٍ؟
  • كيف يمكنني إضفاء المزيد من القيمة الفنية على المشاهدين؟

ملخص الإجابة على ما سبق هو رؤية العيوب في السوق وتغطيتها. بمعنى آخرٍ، جلب شيء قيّم ذو نوعيةٍ فريدةٍ إلى السوق.

النيتشات الأكثر شعبية على موقع يوتيوب

في ما يلي نستعرض أكثر المجالات شيوعًا وربحًا على YouTube . في حال كنت بحاجة إلى بعض الأفكار لمحتوى قناتك عللى YouTube فإليك بالأفضل:

  1. فيديوهات التكنولوجيا: آخر أخبارها.
  2. مواضيع الألعاب: مراجعة مميزات الألعاب.
  3. تعليقات المنتجات: مراجعة بعض المنتجات.
  4. دروس: كتعليم اللغات.
  5. مدونات الفيديو: نشر مواضيع اجتماعية.
  6. طعام: نشر وصفات طهي المأكولات وفيديوهات تحضريها.
  7. موضة: استعراض أحدث صيحات الموضة والأزياء.
  8. الجمال: تناول مواضيع المكياج ومستحضرات التجميل والعناية بالبشرة وتقييمها.
  9. فقدان الوزن والحياة الصحية: الحديث عن أهم طرق فقدان الوزن والعناية بالصحة واستخدام المنتجات الطبيعية.
  10. السفر: وما يتضمنه من أساليب الحياة وعادات وثقافات الدول المختلفة مع التركيز على الجانب التصويري من الموضوع.
  11. الحيوانات: الحديث عن الحياة البرية مثلًا.
  12. دعابة: إنشاء مقاطع فيديو مضحكة أو البحث عن مصادر  مختلفة وتجميعها في فيديو واحدٍ.

في نهاية مقالتي أفضل نيتش مربح من المحتوى للمواقع لليوتيوب أتمنى أن أكون قد قدمت ولو مساهمة بسيطة في دعم اختيارك للنيتش الأقوى على اليوتيوب بناءً على أسس قوية ومدروسة. فكر جيّدا ثم تحلى بالصبر والشغف وانطلق فالعالم بانتظارك.