تعتبر أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الأردن واحدة من أهم الدعائم الاقتصادية في تعزيز الاقتصاد الوطني في الأردن. لذلك بدأ الشباب الأردني بالبحث عن أفكار جديدة حول مشاريع لا تتطلب رأس مال كبير ولكنها تعود عليهم بالفائدة المالية. ونظرًا للظروف الاقتصادية وزيادة متطلبات الحياة بدأ الشباب يندفعون نحو أسواق العمل في مجالات مختلفة مثل التسويق العقاري وتنظيم المناسبات وغيرها من المشاريع المهمة. علاوة على ذلك، فإنّ نجاح أي مشروع يعتمد على التخطيط الصحيح والاستغلال المنظم للمال والمعدات والأفراد في سبيل تحقيق الهدف المرجو من المشروع. لذلك في مقالنا التالي جمعنا لكم ما تحتاجون معرفته عن اثنان من أهم المشاريع الصغيرة المنتشرة في الأردن وأهم شروطها وما يميزها عن غيرها من المشاريع الرائجة.

أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الأردن

دفعت مشكلة البطالة في الأردن المواطنين للبحث عن مشاريع وحلول تعود عليهم بالفائدة المالية التي لربما تحسن من مستوى معيشتهم. ولكن لا يمكننا أن نحدد بدقة أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الأردن، لأنها تتميز عن بعضها بمجموعة من الإيجابيات والسلبيات والتي تناسب مجموعات مختلفة من الأفراد. وسنعرفكم تباعًا عن اثنان من أهم المشاريع والأكثر طلبًا في الأردن:

مشروع المكتب العقاري

يعتبر مشروع فتح مكتب عقاري من أكثر المشاريع الصغيرة ربحًا في الأردن وهو خيار يفضله أصحاب الفكر التجاري المنفتح لكسب المزيد من الأموال. علاوة على ذلك، فهذا المشروع هو واحد من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الأردن والتي لا تتطلب رأس مال ضخم وبنسبة أرباح مضمونة نسبيًا. يكون دورك كصاحب المشروع أن تصبح وسيطًا بين طرفين أحدهما يرغب ببيع أو تأجير شقته والآخر يرغب بشراء الشقة أو استئجارها. وتحصل على أرباحك مقابل تسهيل عملية البيع أو الاستئجار عن طريق تقاضي قسم من المال من صاحب العقار. ونسبة ربحك تتباين وفق سعر العقار ومساحته وموقعه ورغبة كل من الطرفين.

خطوات مشروع المكتب العقاري في الأردن

قبل البدء بالمشروع يجب وضع خطة عملية لضمان نجاحه. من حيث:

  •  اختيار المكان مناسب: بحيث يكون وسط المدينة حيث لا يوجد أكثر من الشقق السكنية التي تكثر فيها حركات البيع والشراء. فالموقع هو العامل الأهم في نجاح هكذا مشروع يتطلب وجوده ضمن شارع رئيسي مكتظ بالكثافة السكانية. أمّا بالنسبة للمساحة فتستطيع البدء بمكتب صغير وتوسيعه مع تطور العمل.
  • تحديد مصادر التمويل: من الضروري قبل فتح أي مشروع تحديد ممول المشروع والمتكفل بأمور الميزانية المالية. ومن الممكن إشراك أفراد متخصصين في التمويل ولهم تجارب سابقة.
  • اختيار الإدارة: وهنا يجب أن يكون المدير متخصص في مجال التسويق العقاري وأن يملك القدرة على إدارة الأمور في أصعب الأوقات. سواء كنت أنت نفسك المدير أو تفضل توظيف شخص للإدارة.
  • الدعاية: ويمكن أن تكون بوضع لافتات خارجية لجذب المزيد من الزبائن. بالإضافة إلى ضرورة التعاقد مع شركات المقاولات والبناء وأصحاب العقارات السكنية للبيع أو التأجير.

شاهد أيضًا: مشروع بيع طعام منزلي في الاردن

شروط فتح المكتب العقاري في الأردن

  • صاحب المشروع من حاملي الجنسية الأردنية حيث لا يقل عمره عن 20 سنة.
  • على الراغب بالمشروع أن يكون طيب السمعة والسلوك وبريء الذمة من أي جنحة أو جناية تتعلق بالأخلاق العامة.
  •  وصول المقبل على المشروع إلى مستوى تعليمي جيد وعلى الأقل حصوله على شهادة ثانوية عامة.
  • أن يكون موظفًا في القطاع العام في إحدى المؤسسات الحكومية أو البلديات.
  • يجب على الراغب بالمشروع أن يكون ملمًّا بالمعاملات العقارية وعقود البيع والشراء وقراءة الخرائط والمخططات.

نصائح لنجاح مشروع المكتب العقاري 

  • كن صادقًا مع الجميع وابتعد عن الغش والنصب لأنّها أمور ستفشل مشروعك.
  • احرص على توطيد علاقاتك مع أصحاب العقارات وخاصة تلك التي يرغب الجميع بشرائها.
  • كن على اطلاع دائم بأحدث العروض السكنية والفرص التي يسعى إليها الجميع.
  • استعن بمواقع التواصل الاجتماعي لتقديم عروضك وخدماتك وتوصليها إلى أكبر شريحة من الزبائن.

شاهد أيضًا: مشاريع مزارع الأبقار في الأردن

مشروع تنظيم المناسبات في الأردن

يعد الاستثمار في مجال تنظيم المناسبات أمرًا ينجذب إليه أصحاب العقلية المبدعة والمرنة وخصوصًا أولئك الذين يترددوا إلى كورسات الإعداد والتنسيق. لذلك هو واحد من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الأردن. فهناك العديد من المناسبات كحفلات الزفاف والخطوبة وأعياد الميلاد التي تحتاج التنسيق من قبل أشخاص متخصصين ولهم مشاريع ناجحة في السابق من حيث التجهيزات الخاصة بالاحتفال.

خطوات مشروع تنظيم المناسبات

من أجل ضمان نجاح مشروعك يجب أن يخطط له وينفذ بالطريقة الصحيحة خطوة بخطوة. وذلك وفق تسلسل من المراحل:

  • اختيار المكان المناسب: تختلف أذواق الناس الراغبين بإقامة حفلات باختيار المكان الذي ستقام فوقه الحفلة. لذلك كصاحب المشروع يترتب عليك استئجار قاعة أفراح واسعة والبدء بتنسيقها وتجهيزها. أمّا إذا كانت ميزانيتك المالية تسمح بشراء قطعة أرض كبيرة فتستطيع بناء قاعة الأفراح الخاصة بك وتصميمها بشكل يجذب المزيد من الزبائن.
  • توظيف العمالة: فمشروع كهذا يفرض على المشرف توظيف عدد كبير من العمال ولكل منهم دور معين. فالمطبخ لوحده بحاجة إلى شيف ماهر وعمال مرافقين له من أجل إتمام تجهيز لائحة الطعام في الوقت المناسب. وأيضًا عمال للنظافة من أجل المحافظة على نظافة القاعة خلال الحفل بأكبر قدر ممكن. علاوة على ذلك، لا ننسى دور العمال الموزّعين على الطاولات من أجل خدمة المدعوين وتقديم الأطعمة والمشروبات لهم.
  • التسويق للمشروع: وهنا يمكنك الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي من أجل نشر خدماتك وإيصالها إلى المزيد من الناس. أوعن طريق تقديم العروض والحسومات على أسعار تنظيم المناسبات من أجل كسب المزيد من الزبائن مع إمكانية نشر الإعلانات وبثها على المحطات التلفزيونية.

شاهد أيضًا: ما هي مشاريع الناجحة في الأردن

الخدمات التي يقدمها مشروع تنظيم المناسبات

يوفر مشروع تنظيم الأعراس جميع التجهيزات والتفاصيل التي يحرص عليها الراغبين بالاحتفال والذين لا يجدون الوقت الكافي لتنسيقها أو أنّهم لا يملكون الخبرة المناسبة. ومن أهم الخدمات التي يقدمها المشروع نذكر:

  • تحديد طريقة الجلوس للمدعوين وتوزيعهم على طاولات تبعًا لصلة القرابة أو الشراكة في العمل.
  • توفير قوائم خاصة بأصناف الطعام والشراب بالإضافة إلى أشكال الحلويات المنتشرة في منطقة إقامة الحفل. مع ضرورة الاهتمام بتصميم هذه القوائم وألوانها وتقديمها بصورة مرتبة.
  • الاهتمام بديكورات قاعة الاحتفال من حيث باقات الزهور المتنوعة وألوانها
  • توظيف طاقم تصوير محترف من أجل توثيق اللحظات السعيدة للمحتفلين والتقاط الصور التذكارية لهم.
  • الاهتمام بكراج السيارات وزينته وتوظيف عمال للقيام بصف السيارات عن أصحابها والاستقبال اللطيف لهم.

نصائح لنجاح مشروع تنظيم المناسبات

لكي يكون مشروعك من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الأردن عليك الاهتمام ببعض النقاط مثل:

  • الاهتمام الدقيق بالمواعيد وعدم التخلف عنها من أجل الانتهاء من كافة الترتيبات في الوقت المناسب.
  • المحافظة على جو عمل مريح لطاقم العمال الذي قمت بتوظيفه وتقديم المكافآت لهم لتشجيعهم على العمل الناجح.
  • خلق أفكار جديدة للاحتفال ولا سيما في حفلات أعياد ميلاد الأطفال لرفع مستوى المتعة لديهم.
  • إنشاء شبكة علاقات اجتماعية لأنّ التواصل مع الآخرين والوصول إليهم هو أساس نجاح هذا المشروع.
  • القدرة على ضبط النفس والمحافظة على الهدوء والصبر على العقبات التي قد تواجهك أثناء التنظيم.

شاهد أيضًا: مشاريع صغيرة من المنزل في الأردن

وهكذا نجد أنّ أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الأردن كان لها الدور الكبير في المساهمة بجر الاقتصاد الأردني نحو التطور والازدهار. بالإضافة إلى ذلك، قدّمت هذه المشاريع العديد من النتائج الإيجابية في دعم كل من التنمية الاقتصادية والاجتماعية.