مشاريع صغيرة من المنزل في الأردن

كتابة : Mariam Jalloul
آخر تحديث : 11 سبتمبر 2021
مشاريع صغيرة من المنزل في الأردن

مشاريع صغيرة من المنزل في الأردن. تعدّ الأردن واحدةً من المدن التي تكثر فيها نسبة البطالة خاصّةً وأنّ عدد سكان المملكة يقرب من 6 مليون نسمة. حيث أصبح موضوع كسب الأموال والأرباح أمرًا صعبًا، في ظلّ الظّروف الاقتصادية السيئة التي تشهدها الأردن. وهذا ما دعا الأردنيين للسّعي الحثيث بحثًا عن مشاريع صغيرة ناجحة في الأردن. وذلك لاستثمار أموالهم بعيدًا عن الأحكام والشّروط التي يفرضها أصحاب المشاريع الكبيرة على من يعمل لديهم.

كما ساهمت البيئة الاقتصادية والنّمو الاقتصادي المتسارع في الأردن في توفير العديد من الفُرص والوسائل المناسبة لدعم المشاريع الصغيرة في المجتمع الأردني. حيث اهتمّت فئة كبيرة من الشّباب الأردني بتطبيق أفكار رياديّة؛ بهدف تحويلها إلى مشاريع صغيرة ناجحة. كما قدّمت هذه المشاريع العديد من المخرجات الإيجابيّة للمجتمع الأردني، بالإضافة إلى مساهمتها في دعم التّنمية الإجتماعية والاقتصاديّة في مختلف مجالاتها وقطاعاتها الزّراعية، والصّناعية، والإلكترونية، والاجتماعية وغيرها؛ مما أدّى إلى تعزيز تطوّر الاقتصاد المحلّي في الأردن.
وها نحن اليوم سنتحدّث من خلال مقالنا التّالي عن مشاريع صغيرة من المنزل في الأردن، فتابع مقالنا للنهاية لتحقّق الغاية.

مشاريع صغيرة من المنزل في الأردن

تعدّ المشاريع الصّغيرة من أهم الوسائل للنّهوض بإقتصاد الدّول؛ كما تدعم هذه المشاريع القطاع الخاصّ في بيئة الأعمال. وذلك عن طريق اعتمادها على تطبيق النّشاطات التي تحتاج رأس مال صغيرًا. حيث ساعدت المشاريع الصّغيرة الأفراد على التّخصّص في مجال عمل معيّن، مثل الصّناعات المتنوّعة، والمشروعات الزّراعية، والحِرف التّقليدية وغيرها من المجالات الأخرى. وعلاوة على ذلك فقد حقّقت هذه المشاريع الصّغيرة من المنزل في الأردن نتائج اقتصاديّةً جبّارةً. كما وقد حقّقت انتعاشًا اقتصاديًّا في الدّول النّامية والمتطوّرة على حدّ سواء.

فإذا كنت تمتلك مبلغًا من المال فمن الأفضل استثماره بدلًا من ادّخاره وتوفيره، وذلك من خلال المشاريع المربحة سواءً كانت صغيرةً أو كبيرةً. ولكن قبل الشّروع بأيّ مشروع عليك أن تطّلع على أكثر المشاريع ربحًا في الأردن، بالإضافة إلى دراسة جدوى المشروع. كما ينبغي اختيار المكان المناسب لبدء مشروعك، إلى جانب توفّر الفئة المستهدفة في منطقة المشروع. فعلى سبيل المثال إذا كان مشروع المكتبة أحد أكثر المشاريع ربحًا في الأردن، فإنّ المكان الأنسب لإنشاء المشروع بالقرب من المدرسة أو الجامعة؛ لتلبية حاجات الطّلاب ولأنّ الطّلبة هم الفئة المستهدفة من المشروع.

  ما هي زراعة مربحة في الأردن

أساسيات نجاح المشاريع الصغيرة في الأردن

يعتمد تحقيق المشاريع الصغيرة من المنزل في الأردن للنجاح على عدة عناصر أساسية تعرف باسم عناصر التشغيل وهي:

  • الإدارة: هي كافّة النشاطات والوظائف التي يُنفّذها أصحاب المشاريع الصّغيرة؛ بهدف ضمان تشغيلها بأسلوب جيّد.
  • القوى العاملة: هم كافّة العاملين والموظّفين في المشروع، الذين يُساهمون في توفير الخدمات والسِّلع.
  • المواد الأولية (الخام): هي الموادّ المُستخدَمة في تقديم الخدمات، أو إنتاج السِّلع الخاصّة بالمشروع.
  • المعدات والآلات: هي كافّة الوسائل التي يستخدمها صاحب المشروع؛ للبدء بتنفيذ العمل الخاصّ به.
  • السوق: هو المكان الذي يضمّ العُملاء المُحتمَلين، أو الأشخاص المُستهدَفين من المشروع.
  • المال: هو رأس المال المُستخدَم لتطبيق كافّة العناصر السّابقة، وإنجاز المُتطلَّبات الخاصّة بالعمل على المشروع.

وهناك الكثير من المشاريع الصّغيرة المربحة من المنزل في الأردن، سنذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

مشروع صناعة الحلويات في الأردن

إنّ فنّ الطبخ يحتاج لذوقٍ عالٍ ومَلَكَة لا يمتلكها أي شخصٍ كان، فإذا كنت تمتلك المهارة في مجال المطبخ وصناعة الحلويات إذًا يمكنك البدء بمشروعك الصّغير من المنزل. حيث أنّ مشروع صناعة الحلويات لا يتطلّب منك سوى العمل في مطبخ منزلك وبأدوات مطبخية بسيطة. كما أنّ هذا المشروع لا يحتاج لرأس مال كبير، بالإضافة غلى أنّ خامات إنتاج الحلويات متوفّرة وفي متناول الجميع، كالدّقيق، والسّكر، والخميرة، والمحسّنات، والمنكّهات، وبعض الملوّنات الغذائية، والمكسرات.

وفي نفس السّياق، فإنّ كلّ ما تحتاجه لتستقطب الزّبائن هو إنتاج حلويات عالية الجودة وذات مذاق مميّز لتنافس الأسواق. كما يتوجّب عليك تسويق منتجات مشروعات بطرق إعلانية ملفتة، والتّرويج لها عبر وسائل التّواصل الإجتماعي لجذب العملاء ودفعهم للشّراء. والأهم من ذلك كلّه يجب أن تقدّم عروضًا وأسعارًا منافسةً لتجذب الزبائن. كما يمكنك بيع منتجات مشروعك للناس القاطنين في منطقتك وترفق الطّلبات برقم هاتفك للحصول على زبائن قد يتحوّلوا لعملاء إذا راقت لهم منتجات مشروعك.
ويكمن سرّ نجاح مشروع صناعة الحلويات بسحر المذاق المميّز للمنتجات، إضافةً لحسن التعامل والخدمة الجيدة مع الزّبائن وتلبية طلباتهم في الوقت المناسب؛ إلى جانب الأسعار التنافسية التي تقدمها لهم بُغية إرضائهم. وكنتيجة لذلك ستحقق الأرباح العالية من مشروع صناعة الحلويات، وتكتسب عملاء دائمين.

مشروع صالون تجميل في الأردن

وهي فكرة رائجة جدًا في العالم العربي، حيث يمكن ببساطة اقتطاع جزء من المنزل أو حتّى غرفة واحدة، واستغلالها كصالون تجميل. يمكنك أن تبدأ طبعًا بشكل بسيط أيّ باستخدام أدوات بسيطة وبتكاليف منخفضة. كما يمكنك تقديم خدمات محدودة في البداية، وتحديدًا تلك الخدمات التي لا تحتاج الكثير من المعدّات، كقصّ الشعر والسيشوار، والصّبغات، والميك أب، وغيرها.
تستطيع بعد ذلك أن تدّخر جزءًا من العائد الذي تحصله لتوسيع مشروعك، وزيادة خدماتك من خلال شراء المزيد من المعدّات، ودفع مبالغ أكبر من أجل التّسويق وغير ذلك. بالطّبع يمكنك العمل ضمن الحيّ فقط في البداية، وسمعتك الجيدة كفيلة بزيادة شهرتك إلى الأحياء الأخرى حتى تصل لكافّة أنحاء المدينة.

  مواعيد عمل البنك العربي في الأردن

صناعة لعب الأطفال من الكرتون في الأردن

من أحد ألطف المشاريع الصغيرة من المنزل في الأردن. فهناك الكثير من العلب الكرتونية التي يمكن استغلالها في صناعة ألعاب أطفال جذّابة ورائعة. حيث يمكن قصّ العلب الكرتونية وإضافة اللمسات الجمالية إليها، وبعض الخامات والألوان لصنع أشكال تشدّ انتباه الأطفال. كما يجب مراعاة أن يكون الكرتون قويًّا وإمكانية صنع العديد من الألعاب منه، مثل الطّائرات، والبيوت، والسفن، أو مركبات من الكرتون. بالإضافة إلى إمكانيّة تلوينه والرّسم عليه لإخراج بعض المناظر الجمالية التي تجعله مميزًا عن بقية الألعاب. لذلك فإن مشروع لعب الأطفال من المنزل لا يعتمد فقط على شراء بعض اللعب وبيعها. بل يعتمد على الاستفادة من الخامات الموجودة في المنزل وغير المستخدمة، و تحضيرها وتجهيزها لصناعة الألعاب ثم بيعها وتسويقها عبر المنافذ المختلفة.

أفكار مشاريع صغيرة من المنزل في الأردن

  • بيع الإكسسوارات والأحذية والملابس في الأردن: تعد الثّياب والإكسسوارات والأحذية من السّلع التي يكثر عليها الطّلب. حيث يمكنك الحصول على البضائع من الخارج، أو الشراء من محلات تبيع بالجملة بكميات قليلة. وعقد صفقات على البضائع الأكثر رواجًا في السّوق، وبيعها بسعر منافس للعملاء، كما يمكنك التسويق للبضائع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • بيع مستحضرات التجميل في الأردن: قد يبدو الأمر غير مربح للبعيدين عن هذا المجال، ولكن أصحاب الخبرة يدركون مدى الطلب الكبير على هذه المنتجات. كما تتيح الشركات المصنعة عروضًا تمنحك كوسيط بين المنتج والمستهلك الربح بشكل فعال. وإن كل ما تحتاجه في هذا العمل أن تجد لنفسك قائمة جيدة من العملاء.
  • الخياطة المنزلية: للعمل ضمن مجال التطريز والخياطة؛ يكفي وجود آلة خياطة لتبدأ مشروعك. كما يمكنك التوسع في هذا المجال إذا كنت ممن يجيدون التصميم. حيث يمكنك تصميم ملابس للمناسبات وبيعها عبر وسائل التواصل الإجتماعي.

وباختصار، يمكن القول إن المشاريع الصغيرة من المنزل في الأردن كثيرة ومتعددة، وتخوض في كافة المجالات والاختصاصات. كما تتيح لك العمل بمختلف الوسائل والطرق، حيث يكفي أن تمتلك موهبةً واحدةً لتبدأ مشروعك. بالإضافة إلى أن تكون لديك فكرة جديدة ومميزة، وأن تكون حسن التخطيط لتقود مجموعةً من أصحاب الفكر المشترك لعمل ناجح.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

262 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *