مشروع تغليف البقوليات ناجح ام فاشل

كتابة : تالا سليمان حايك خبير
آخر تحديث : 2 سبتمبر 2022
مشروع تغليف البقوليات ناجح ام فاشل

مشروع تغليف البقوليات ناجح ام فاشل؟ وهل هناك نفع وجدوى من القيام بمشروع تغليف البقوليات؟ حسنًا، من الطبيعي أن تتعدد التساؤلات قبل القيام بتنفيذ أي مشروع حول مدى توقع نجاح أو فشل أي مشروع، ولكن من الجدير بالذكر أنه هناك معطيات أساسية يجب الأخذ بها والإلمام بتفاصيلها قبل تنفيذ المشروع لضمان نجاحه وبالتالي استبعاد فشله. ومشروع تغليف البقوليات هو إحدى المشاريع مجدية النفع، وكثيرة الطلب، ولا شك أنها مضمونة الأرباح لكون البقوليات من الأغذية الأساسية في أي منزل، لكن على الرغم من ذلك وكغيره من المشاريع يتطلب دراسة جدواه ومعرفة متطلباته الأساسية ومزاياه وعيوبه لنتمكن من الحكم على نجاحه أو فشله، وبالتالي لنتوقع النتيجة النهائية للمشروع. تابعوا معنا لتفاصيل أكثر حول مشروع تعبئة وتغليف البقوليات، ومعرفة مدى نجاحه أو فشله.

مشروع تعبئة وتغليف البقوليات

يرتكز مشروع تغليف البقوليات على شراء كميات كبيرة من البقوليات كالحمص والعدس والفول والكمون والكزبرة والملح وجوز الهند والفلفل والثوم والبصل، ثم تعبئتها في عبوات متنوعة الأحجام، وتغليفها، وبيعها لأصحاب المحال التجارية. وفي حال كان عملك جديرًا بالثقة، ومنظمًا، سيتعاقد معك أصحاب المحال التجارية الكبيرة للشراء منك باستمرار، وتقاسم الأرباح فيما بينكما. وهنا يمكنك أن تحكم من نطاق عملك على مشروع تغليف البقوليات ناجح ام فاشل، كما وتستطيع أن تقيم بجدارة مشروع تغليف البقوليات بأنه سيكون ناجحًا لا محالة بحال كان عملك صحيحًا، ومتقنًا.

مشروع تغليف البقوليات ناجح ام فاشل

مشروع تغليف البقوليات ناجح ام فاشل، يعتبر حقيقة من الأسئلة التي تراود أصحاب المشاريع الذين يرغبون بتنفيذ مشروع تعبئة وتغليف البقوليات على أرض الواقع، لكنهم مترددون حول جدوى المشروع ونتيجته فيما إذا كانت ستنجح أم ستفشل. ومما لاشك فيه أنه من الطبيعي توقع نجاح أو فشل أي مشروع قبل البدء به. لكن من الجدير ذكره أنه في حال تمت دراسة جدوى مشروع تغليف البقوليات بشكل صحيح، ومعرفة التكاليف اللازمة له، والتجهيزات التي يتطلبها المشروع، وأخذها بعين الاعتبار، والعمل بجد على إقامة المشروع بشكل جدي، فلا بد أن تكون الإجابة هنا على مشروع تغليف البقوليات ناجح ام فاشل أنه ناجح بالطبع إذا ما تم تنفيذه بالشكل الصحيح، ولا شك أنه سيفشل إذا لم يأخذ يعمل صاحب المشروع برغبة وثقة كاملة ليضمن نجاحه. لكن لكي نضمن نجاح مشروع تغليف البقوليات، لا بد من دراسة جدوى المشروع، وهذا ما سنبينه في فقرات مقالنا التالي.

شاهد أيضًا: قائمة البقوليات الأكثر مبيعا في العالم.

معطيات دراسة جدوى مشروع تغليف البقوليات

هنالك الكثير من النقاط الهامة التي توضحها دراسة جدوى مشروع تغليف البقوليات قبل الحكم على مشروع تغليف البقوليات ناجح ام فاشل. وفيما يلي سنتعرف على معطيات دراسة مشروع تغليف البقوليات:

  • توضح دراسة جدوى مشروع تغليف البقوليات أنه لا يتطلب عدد كبير من العمال، حيث يكفي شخصين للقيام بذلك، شخص لتعبئة الحبوب، وآخر لتغليفها وتوزيعها. ومن الممكن أن يصل الحد الأقصى للعمالة إلى خمسة أشخاص.
  • كما أنه بإمكان صاحب المشروع أن يقيم مشروع تعبئة وتغليف البقوليات برأس مال صغير من خلال شراء كميات بقوليات كبيرة، وتعبئتها وتغليفها.
  • بإمكان صاحب المشروع أن يقيم مشروع تعبئة وتغليف البقوليات بمساحة صغيرة ضمن منزله، مما يعني أنه سيكون ناجحًا حتمًا لكونه لا يحتاج لشراء أو أجار محل أو مكان خاص للقيام بذلك. لكن هذا لا يمنع من شراء واستجار محل لتنفيذ المشروع بحال كان صاحب المشروع قادرًا على ذلك.
  • من الجدير بالذكر أن مشروع تغليف البقوليات من المشاريع مضمونة الأرباح لا محالة، وذلك لكونها كثيرة الطلب، وحتمًا لا يمكن الاستغناء عنها في أي منزل.
  دراسة جدوى تأسيس مشروع تعبئة وتغليف الحبوب

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف الحبوب.

مشروع تغليف البقوليات ناجح ام فاشل

كيف يتم الحصول على رخصة تعبئة وتغليف البقوليات

وهي بدورها من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل الحكم على مشروع تغليف البقوليات ناجح ام فاشل. وذلك لأن القيام بهكذا مشاريع يتطلب رخصة حتى يكون نظاميًا، ولتضمن نجاحه يجب أن تستخرج رخصة  صناعية للقيام بهذا النشاط الصناعي من قبل هيئة التنمية الصناعية، من ثم يستوجب عليك أن تقدم المستخرج الحديث من السجل التجاري. كما وعليك أن تدفع الرسوم الخاصة بإصدار الترخيص لتحصل على دليل موثق بمزاولة نشاطك الصناعي، بالإضافة إلى أنه عليك تقديم مستند لحيازة المكان الذي ترغب بتنفيذ مشروع تغليف البقوليات فيه، أيًا كان موقعه سواء ضمن محل ملكية أو إيجار.

متطلبات مشروع تغليف البقوليات

لا بد من معرفة المتطلبات التي يحتاجها المشروع قبل الحكم على مشروع تغليف البقوليات ناجح ام فاشل، فمن خلال معرفة المتطلبات يمكنك أخذ تكاليفها بحسبانك لتعلم كيفية سير المشروع، وهل سيكون ناجحًا أم فاشلًا بالنسبة لإمكانياتك. على أية حال، يتطلب مشروع تغليف البقوليات المعدات التالية:

  • ماكينة تعبئة.
  • آلة تغليف، وذلك لكي يتم تغليف البقوليات بطريقة آلية. حيث يصل سعر آلة التغليف إلى 30 ألف جنيه مصري. أما في حال كنت تريد التغليف بطريقة يدوية، فإنك قد تحتاج لخمس طاولات من أجل تجهيز الحبوب عليها، والتي يتراوح سعر كل منها بين 800 إلى 1000 جنيه مصري.
  • أدوات مصنوعة من الاستانلس لكي تزين البقوليات، والتي يصل سعرها لحوالي 1000 جنيه.
  • أدوات تقطيع وتنظيف يتراوح سعرها بين 500 إلى 700 جنيه مصري.
  • أكياس بلاستيكية لتغليف البقوليات، بحيث يكون مطبوع عليها تاريخ الإنتاج والانتهاء من خلال ماكينة طباعة يصل سعرها إلى 1000 جنيه.، مع رقم الهاتف للتواصل بحال ورود أي شكوى أو استفسار من المستهلكين.
  • ضرورة كتابة السجل التجاري على كيس التغليف، مع وزنه عند التعبة.
  • ماكينة تغليف نهاية طرفية، والتي يصل سعرها إلى 700 جنيه مصري.
  • ميزان عادي أو إلكتروني، والذي يتراوح سعره بين 500 إلى 700 جنيه بحسب الكمية الموجودة داخله.
  • كراتين فارغة.
  • سيارة أو تروسيكل، وذلك من أجل توزيع البقوليات للمحال التجارية.

شاهد أيضًا: صناعة البقوليات المعلبة.

مشروع تغليف البقوليات ناجح ام فاشل

عدد العمالة المطلوبة لمشروع تغليف البقوليات

من الجيد أن مشروع تعبئة وتغليف البقوليات لا يتطلب الكثير من العمالة، حيث يكفي اثنين، وقد يحتاج الأمر إلى خمسة عمالة كحد أقصى. أما في حال كنت تريد تنفيذ المشروع في منزلك، حينها لا تتردد بالاستعانة بأفراد أسرتك للقيام بالمهام الثانوية، لكونها ليست صعبة أو تحتاج للكثير من المجهود. وحينها ستجد أنه مشروع ناجح بالفعل، بل وستلحظ أن أرباحه مضمونة لا محالة.

المساحة اللازمة لمشروع تغليف البقوليات

في حال كنت ترغب بإقامة المشروع في منزلك، حاول أن تختر مكان مناسب وواسع لتخزين البقوليات من أجل تعبئتها وتغليفها لاحقًا. أما في حال كنت تريد شراء أو استئجار محل، فيجب ألا تقل مساحته عن 200 إلى 300 متر مربع حتى تتمكن من وضع التجهيزات والآلات داخله.

التسويق لمشروع تغليف البقوليات ناجح ام فاشل

قد يجد البعض أنه ليس من الضروري التسويق لمشروع تغليف البقوليات، وأنه غير مجد نفعًا. لكن في الواقع يعتبر التسويق لمشروعك أيًا كان عامل أساسي بتحديد نجاحه. لذلك، لا بد من اتباع آلية تسويق جيدة لتضمن نجاح مشروعك، وبالتالي لا تحتار حول مشروع تغليف البقوليات سيكون ناجح ام فاشل. حيث يحتاج هذا المشروع لتسويق مباشر وغير مباشر من أجل ضمان حصولك على أعلى نسبة ربح. على سبيل المثال، أن تخفض أسعارك في البداية لتجذب العملاء وتشجع التجار على التعامل معك، أو أن تستعن بمندوبي المبيعات للترويج لمنتجاتك مقابل أجر شهري. كما يمكنك أن تنشئ صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي وتعرض عليها منتجاتك وتروج لها، وهذا يعتبر من أشهر طرق التسويق الحديثة والمجدية، والتي تجعلك تصل لأعلى نسبة مشترين وبشكل مجاني، ودون عناء.

  المشروعات الزراعية الكبرى في مصر

شاهد أيضًا: هل مشروع بقالة في السعودية مربح.

مزايا مشروع تغليف البقوليات

بالطبع هنالك مزايا عديدة لمشروع تغليف البقوليات تجعل الحكم على مشروع تغليف البقوليات ناجح ام فاشل بأنه ناجح لا محالة. ومن أبرز تلك المزايا هي:

  • لا يتطلب رأس مال ضخم.
  • نسبة خسائره محدودة لقلة التكاليف التي يتطلبها تنفيذه.
  • لا يتطلب مساحة كبيرة لإقامته.
  • كما أنه لا يحتاج لعدد كبير من العمالة. وبالتالي لن تتكلف كثيرًا بالأجور الشهرية لهم.
  • كثرة الطلب على البقوليات في أي منزل، وضمن أي محل تجاري.

عيوب مشروع تغليف البقوليات

على الرغم من وجود العديد من المزايا لمشروع تغليف البقوليات، لكن هذا لا يمنع من تخلل بعض العيوب التي يجب أخذها بالاعتبار قبل البدء بتنفيذ المشروع، ألا وهي:

  • كساد البقوليات عند تعبئتها بكميات كبيرة، وعدم التمكن من بيعها بسبب فشل آلية العمل والتسويق لها بالشكل الصحيح.
  • تلف العديد من أنواع البقوليات التي تكون صلاحيتها قصيرة.
  • سوء التخزين قد يسبب بدوره تلف السلع، سواء عند تعرضها للرطوبة أو الحرارة الزائدة، أو حتى للحشرات.
  • التغليف بشكل خاطئ يؤدي إلى تلف المنتج، لاسيما عند التغليف مع عدم سحب الهواء من داخل الكيس بشكل كافي.
  • الاعتماد على عمالة بنقل البقوليات وبيعها، مما يزيد من التكاليف، ويقلل من العائد الربحي.
  • التعرض للمسائلة القانونية بحال عدم استخراج رخصة مزاولة المهنة.

اقرأ أيضًا: الربح من تجارة الحبوب والأعلاف.

أمور يجب أخذها بعين الاعتبار عند الحكم على مشروع تغليف البقوليات ناجح ام فاشل

يمكن ذكر العديد من النقاط لضمان نجاح المشروع، والتأكد من تنفيذ المشروع والسير به بشكل صحيح ومضمون الربح. وفيما يلي سنبين تلك النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار للحكم على مشروع تغليف البقوليات ناجح ام فاشل:

  • التسويق الجيد للمشروع يضمن نجاحه.
  • الاهتمام بجودة البقوليات.
  • طرح سعر تنافسي في السوق، وتقليل هامش الريح لمدة لا تقل عن ستة أشهر. فذلك يزيد من معدلات الإقبال على شراء البقوليات.
  • التحلي بالشفافية والصدق في التعامل.
  • كتابة مواصفات صحيحة وقياسية على الأغلفة.
  • اختيار منتجات البقوليات ذات الصلاحية الطويلة، والإقبال الكبير في السوق.

هل مشروع تغليف البقوليات ناجح ام فاشل

بالتأكيد بعد دراسة جدوى المشروع ومعرفة المساحة التي يتطلبها، والعمالة التي يحتاجها، والأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار لتأسيسه وضمان نجاحه. يمكن القول أنه ناجح بالفعل بحال وجد صاحب المشروع أنه قادر على تأمين متطلبات المشروع، وقادر على الالتزام به، وقادر على التسويق له بالشكل الصحيح.

وفي الختام، وبعد معرفة مشروع تغليف البقوليات ناجح ام فاشل، والتعرف على جدوى مشروع تعبئة وتغليف البقوليات. يتبين لنا أنه من ضمن المشاريع الناجحة حتمًا فيما إذا تم تنفيذها بشكل صحيح، ولا شك أنه سيفشل كسائر المشاريع إذا لم يتم التخطيط له بدقة، وأخذ كافة تكاليفه ومتطلباته بعين الاعتبار.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

345 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.