الأعلاف والحبوب:

بحسب قسم ولاية واشنطن للزراعة فإن العلف هو عبارة عن خليط من الحبوب الكاملة أو المصنعة والمركزات والأعلاف التجارية لكل فصائل الحيوانات ليتضمن متطلبات الزبون والأعلاف المصنعة وأعلاف الحيوانات الأليفة، ويُحكم الإنتاج التجاري للأعلاف من قِبل قوانين دولية ووطنية.

حولَ تجارةِ الحبوب والأعلاف:

لاشك أن تجارة الحبوب المختلفة والبقوليات التي يقوم بتناولها فئة كبيرة من المواطنين وأيضا تجارة الأعلاف والحبوب التي تتناولها الماشية والدواجن والأسماك تجارة رائجة جدا، فمع انتشار مزارع الماشية والدواجن ومزارع الأسماك ومع تربية الكثير من الأسر للدواجن والحمام وغيرها من الطيور التي يمكنك تربيتها فى المنازل، فالحاجة للحبوب والأعلاف متزايدة، لهذا وحرصا منا على الاطلاع على كل جديد ومفيد في عالم الاستثمار والتجارة ما سنعرضه في هذا المقال فكرة مشروع يمكنك تنفيذه بسهولة ويمكنك ربح الكثير من خلالها وخاصة مع الحاجة الكبيرة إليه، وإليك فكرة نظراً للإقبال الكبير على الحبوب والأعلاف من قبل الأسر ومربى الدواجن والماشية والأسماك وغيرها من الحيوانات والحاجة الدائمة والمستمرة لتلك الحبوب والأعلاف فإن فكرة التجارة بالحبوب والأعلاف المتنوعة والمختلفة تعد فكرة ناجحة جداً ومربحة في الوقت الراهن وباتجاهك لتنفيذ هذا المشروع فأنت تساعد على:

– توفير المنتجات المطلوبة  بجودة عالية وأسعار مناسبة وبصورة دائمة

– فتح منفذ أمام الراغبين في عرض منتجهم من الحبوب والأعلاف

– انتعاش السوق وحركة البيع والشراء

– توفير بعض فرص العمل والحد من انتشار مشكلة البطالة

– النهوض بالاقتصاد الوطني لبلدك

– بالإضافة إلى الأرباح الوفيرة التي ستعود عليك من استثمارك أموالك  فى هذا المشروع.

متطلبات مشروع تجارة الأعلاف:

أولاً: الموقع والمساحة اللازمة

لتنفيذ مشروع متجر لبيع الحبوب والأعلاف المختلفة والمتنوعة تحتاج إلى استئجار محل بمساحة  حسب المتاح وحسب الإمكانيات المتوفرة ويفضل أن يقع المحل في منطقة ريفية بها الكثير من مربى الدواجن والماشية، والحرص على إمداد المكان بمصادر الطاقة المختلفة و أن تكون الطرق إليه ممهدة.

ثانياً: التجهيزات اللازمة

بعد الحصول على المساحة المناسبة  لتنفيذ المشروع تحتاج لأن تعرف بعض الأمور مثل:

– استخراج التصاريح اللازمة

– عمل بعض الديكورات البسيطة

– توفير منطقة لتخزين البضائع 

– توفير أدوات تعبئة

و توفير أكياس ورقية للتغليف

– توفير ميزان حساس

– عمل لافتة ضخمة باسم المحل

– عمل إضاءة جيدة للمكان.

ثالثاً: كيفية الحصول على الحبوب والأعلاف

يمكنك الحصول على الحبوب والأعلاف المختلفة بأكثر من طريقة منها:

– من تجار الجملة المختلفين

– المستوردين للحبوب والأعلاف

– من المزارعين

– ومن المصانع المنتجة لهذه النوعية من الحبوب والأعلاف.

رابعاً: الأيدي العاملة اللازمة

كل ما تحتاج إليه من عمالة هو عامل واحد فقط يجيد عملية التواصل مع الزبائن والبيع والشراء والأعمال الحسابية البسيطة ويتميز بالأمانة والكفاءة والحماس للعمل ويمكنك انت القيام بالمهمة وإن لم يكن لديك الوقت الكافي عليك بتعيين أحدهم، واحرص على الراتب المناسب بالإضافة إلى المكافئات والإجازات.

خامساً: التسويق

يمكنك التسويق لمشروعك بأكثر من طريقة منها :

– اختيار موقع مناسب للمشروع

– توفير حبوب وأعلاف بحالة جيدة وبصورة دائمة

– توفير حبوب وأعلاف بأسعار مناسبة

– تعيين عامل يجيد التواصل مع الزبائن

– وضع لافتات إعلان.

العوامل التي تساعد على نجاح مشروع تجارة الأعلاف والحبوب:

-اختيار تجّار الجملة:

التعامل مع تجار جملة ذوي سمعة طيبة واكثرهم التزاماً وافضلهم من ناحية المعاملة.

-حساب التكلفة والربح:

في البداية يجب شراء البضاعة من المصنع اولاً وحساب الربح من الحمولة كاملة مقابل التكلفة ثم المقارنة بينهما في حالة الشراء من تاجر الجملة.

-الأسعار:

 يجب أن نضع في عين الاعتبار أن الكسب سيكون بدايةً بقدر بسيط وليس كبير فالمكسب الكبير هو في كمية المبيعات والزبائن وليس في هامش الربح وتذكر ما نقوله في كل مشروع نتحدث عنه بالنسبة للأسعار دائماً هناك من سيقطع ميلاً سيراً على الاقدام لتوفير المال ولا يسمح للأخرين باستغلاله.

يجب توفير كل البضاعة التى تطلب من أنواع الاعلاف المختلفة وإخبار الزبائن بأن طلبهم سيتوفر في ميعاد ما حينما لا يكون لديك وفره فعلياً.

-تنمية العلاقات:

 تنمية العلاقات وتوسيع دائرة المعارف مع الجمهور المستهدف سواء أصحاب المزارع أو من يقومون بالتربية في منازلهم أمرٌ مهمّ للغاية.