صناعة البقوليات المعلبة مكونات صناعة البقوليات المعلبة. تعتبر البقوليات بمختلف أنواعها أحد أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان. والتي تحتل مكانة هامة في الهرم الغذائي، فهي البديل الأمثل للحوم لغناها بالبروتينات والفيتامينات المتنوعة. ولمعرفة تفاصيل أكثر عنها وكيفية صناعة البقوليات المعلبة ومكونات صناعة البقول المعلبة تابعنا في مقالنا التالي.

ماهي عملية التعليب

هي عملية حفظ الأغذية وتخزينها لأطول فترة زمنية ممكنة. بهدف الحصول عليها في أي وقت وأي مكان وفي مختلف المواسم والفصول. قبل اكتشاف عملية التعليب لجأ الإنسان القديم إلى العديد من الطرق لحفظ وتخزين الأطعمة. مثل عملية التجفيف التي اعتمدها الهنود لحفظ الفاكهة والأسماك. في حين استفاد سكان المناطق الباردة من طبيعة المناخ لديهم واستعانوا بالمياه المثلجة وبغرف تحت لأرض لتخزين الطعام فيها، من ناحية أخرى اكتشف سكان المناطق الحارة أن تعريض الطعام لدرجات حرارةعالية يبطء ويؤخر من تعفنهُ.

أول من عمل على مشروع حفظ الأغذية بالتعليب هو الطباخ الفرنسي نيكولاس آبيرت حيث قام بتعبئة الماء المغلي في عبوات زجاجية ووضع الأطعمة بداخلها، بعد ذلك تطورت عملية التعليب فاستخدمت علب مصنوعة من صفائح الحديد أو الألمنيوم أو الأكياس بنوعيها المرنة وشبه الصلبة.

مراحل صناعة البقوليات المعلبة مكونات صناعة البقول المعلبة

إن عملية صناعة البقوليات المعلبة  تتضمن عدة شروط يجب الالتزام بها لضمان نجاح عملية التعليب. تتلخص بعدة مراحل بدءًا من إحضار أنواع البقوليات الخام المراد تعليبها وانتهاءً بتخزينها وهذه المراحل هي:

  • مرحلة تجهيز وفرز البقوليات

أولًا لابد من التأكد من نوعية البقول المراد تعليبها ومطابقتها للمعايير المطلوبة، حيث توضع الكميات المطلوبة في غرف ذات تهوية جيدة لضمان عدم ارتفاع درجة حرارتها وبالتالي فسادها،

بعد ذلك تُقشر وتخضع لعمليات فرز وتفتيش للتخلص التالفة منها.

  • مرحلة غسيل البقوليات

بعد فرز البقول وتفتيشها تُفرغ في سير ناقل إلى مكان الغسيل وهناك تُغسل بشكل جيد بالماء النظيف مع إضافة كمية قليلة من الكلور، وتكرر هذه العملية عدة مرات لضمان التخلص قدر الإمكان من الأتربة العالقة والجراثيم وبقايا المبيدات الحشرية العالقة.

يوجد ثلاثة طرق لعملية الغسيل

  • اليدوي تُستخدم في حال كانت الكميات المراد تعليبها قليلة.
  • الغسيل بالتحريك والرج وهي أسهل لكونها تتم بالاستعانة بآلات مناسبة حيث توضع البقوليات في إناء واسع، ويضاف إليها الماء ثم تخضع لسلسلة عمليات تقليب ورج.
  • الغسيل بالرش بعد وضع البقول في إناء يتم تعريضها لتيار مائي قوي بواسطة مرشات أو أنابيب مثقوبة.
  • مرحلة سلق البقوليات

توضع البقوليات في قدور مملوءة بالماء الساخن حتى تنضج حيث تختلف فترة السلق حسب النوع ( فول-حمّص…..)، وتعتبر هذه المرحلة عملية تعقيم أولية فهي تساعد على قتل الأحياء الدقيقة والجراثيم المتبقية، كمتا تشمل عملية السلق في مراحلها النهائية إضافة السكر أو الملح.

  • مرحلة تعبئة البقوليات

تُعبأ البقول في علب مختلفة الأشكال والأحجام مع إضافة المواد الحافظة والتوابل المطلوبة، ويجب التأكد أن الطبقة الداخلية للعلب مُعالجة وخاملة لا تتفاعل مع المواد الغذائية بداخلها.

يجب التنويه أن قبل عملية التعبئة لابد من تعقيم العبوات الفارغة وذلك بتعرضها لبخار الماء بدرجات حرارة عالية.

  • مرحلة تفريغ العلب من الهواء

وذلك بتعريضها لدرجات حرارة عالية هذه العملية تسهم في قتل الجراثيم والبكتريا العالقة وتوقف أكسدة المواد داخل العلب.

  • مرحلة إغلاق العلب وختمها

بعد تفريغ العلب من الهواء تخضع لعملية إغلاق وختم محكم لضمان عدم دخول الهواء إليها ثانيةً وتجهيزها لعملية الطهي.

  • مرحلة طهي البقوليات

يطهى البقول بداخل العبوات حيث تختلف مدة الطهي  باختلاف نوع المنتج، ويجب التأكد من سلامة العبوات وعدم وجود ثقوب أو تسريب حاصل بعد انتهاء عملية الطهي.

  • مرحلة التعقيم الغذائي

عملية صناعة البقوليات المعلبة  حساسة وتحتاج إلي الكثير من الدقة والانتباه فبعد إغلاق العلب يتم تعريضها ثانيةً لدرجات حرارة بين ( 100 و 121 درجة مئوية ) تكفي للتخلص من الأحياء الدقيقة أو تكاثرها عند التخزين.

بعض أنواع البقوليات المعلبة وفوائدها

الفول Broad beans

يعتبر الفول أحد أهم البقوليات المعلبة. ومن الأطعمة الغنية بالبروتين النباتي وفيتامين أ أهم فوائده هو الوقاية من الإصابة بأمراض الدماغ والحبل الشوكي وتشوهات الأنبوب العصبي في المرحلة الجنينية وذلك لغناه بفيتامين B9، كما يقلل من أعراض فقر الدم لاحتوائه على عنصر الحديد، أيضا يساهم في الحفاظ على كتلة الجسم العظمية لغناه بعنصري النحاس والمنغنيز.

العدس Lentils

له عدة أنواع البني والأحمر والأخضر، من فوائده أنه يحتوي على كميات كبيرة من البروتين الذي يدخل في بناء كتلة الجسم العظمية والعضلية ونظرًا لغناه بالألياف مما يساعد في خفض نسبة الكوليسترول من الدم كما يساهم في تجديد خلايا الدم الحمراء لاحتوائه على عنصر الحديد وفيتامين B9 ( الفولات )، كذلك يسهم في عملية توازن نسبة الصوديوم في الجسم لغناه

بالبوتاسيوم.

الحمّص Chickpeas

يشتهر بنوعيه الأشقر الأكثر استهلاكًا في مناطق الشرق الأوسط وأمريكا والأسود الذي ينتشر في أثيوبيا وباكستان والهند، من فوائده أنه له دور في تعويض الخلايا التالفة لاحتوائه على البروتين و مادة الفولات التي تعمل على تجديد خلايا الدم الحمراء.

البازيلاء Peas

تعتبر أهم مصدر للأحماض الأمينية والكربوهيدرات بالإضافة لغناها بالبروتين وفيتامين ج الذي يسرع عملية التئام الجروح ويساهم في تقوية الجهاز المناعي وأيضا فيتامين B1 الضروري لإنتاج الطاقة كما تعتبر البازلاء من أهم الأغذية التي تساعد في حماية العين وذلك لغناها بفيتامين أ.

ختامًا نتمنى أن يكون المقال قدم كامل المعلومات المتعلقة بصناعة البقوليات المعلبة مكونات صناعة البقول المعلبة.