ما هي الحقوق والامتيازات المساهمون

كتابة : د.ابرار محمد جيد
آخر تحديث : 7 ديسمبر 2020
ما هي الحقوق والامتيازات المساهمون

البحث عن حقوق المساهمين

اذا كنت قد اشتريت للتو أسهمًا في شركة المساهمين ، عليك معرفة كل حقوق المساهمين لضمان حقك،

ما هي الحقوق والامتيازات التي يتمتع بها المساهمون؟

في حين أنه قد لا يحق لهم الحصول على مشاوير مجانية وبيرة ، إلا أن العديد من المستثمرين لا يدركون حقوقهم كمالكين للأسهم . فيما يلي العديد من الامتيازات التي تأتي مع كونك مساهمًا.

المآخذ الرئيسية

  • إذا تم تصفية الشركة ، فإن الدائنين هم أول من يدفع ديونهم من أصول الشركة.
  • حملة السندات هم التالي في الصف لتلقي أي عائدات من التصفية.
  • المساهمون العاديون هم آخر من دفع أي ديون من أصول الشركة التصفية.
  • يُمنح المساهمون العاديون ستة حقوق: حق التصويت ، والملكية ، والحق في نقل الملكية ، وتوزيعات الأرباح ، والحق في فحص مستندات الشركة ، والحق في رفع دعوى على الأفعال غير المشروعة.

مستويات حقوق الملكية

  • كل شركة لديها هيكل هرمي للحقوق للفئات الرئيسية الثلاثة من الأوراق المالية التي تصدرها الشركات: السندات ، والأسهم المفضلة ، والأسهم العادية. بعبارة أخرى ، هناك ترتيب انتقائي للحقوق.
  • من الأفضل فهم أولوية كل فئة من فئات الأمان من خلال النظر إلى ما يحدث عندما تفلس الشركة، قد تعتقد أنه بصفتك مساهمًا مشتركًا له حصة ملكية في الشركة ، ستكون أول من يحصل على جزء من أصول الشركة إذا أفلست. في الواقع ، يكون المساهمون العاديون في أسفل السلسلة الغذائية للشركة عندما يتم تصفية الشركة. أثناء إجراءات الإعسار ، يكون الدائنون أول من يدفع ديونهم المستحقة من أصول الشركة.
  • يأتي حملة السندات في المرتبة التالية يليهم المساهمون المفضلون ، وأخيراً المساهمون العاديون. يتم تحديد هذا التسلسل الهرمي من خلال ما يسمى “الأولوية المطلقة”، وهي القواعد المستخدمة في حالات الإفلاس لتحديد أي جزء من الدفعة سيتم استلامه من قبل المشاركين.
  • بالإضافة إلى قواعد الأولوية المطلقة ، تختلف الحقوق الأخرى لكل فئة من فئات الضمان. على سبيل المثال ، ينص ميثاق الشركة عادةً على أن المساهمين العاديين فقط لديهم امتيازات التصويت ، ويجب أن يتلقى المساهمون المفضلون أرباحًا قبل المساهمين العاديين. يتم تحديد حقوق حملة السندات بشكل مختلف لأن اتفاقية السندات ، أو عقد السندات ، تمثل عقدًا بين المُصدر وحامل السند. تخضع المدفوعات والامتيازات التي يتلقاها حامل السند للتعهدات (مبادئ العقد).

المخاطر والمكافآت

لا يزال المساهمون العاديون يمتلكون جزءًا من الشركة ، وإذا كان بإمكان الشركة تحقيق ربح ، فإن الفائدة العامة للمساهمين. و تصفية تفضيل وصفنا أعلاه معنى منطقي. يتحمل المساهمون مخاطر أكبر لأنهم لا يتلقون شيئًا تقريبًا إذا أفلست الشركة ، ولكن لديهم أيضًا فرصة أكبر للمكافأة من خلال التعرض لارتفاع سعر السهم عندما تنجح الشركة. في المقابل ، تعاني الأسهم الممتازة عمومًا من تقلبات أقل في الأسعار.

الحقوق الرئيسية للمساهمين

قوة التصويت في القضايا الكبرى.  تشمل سلطة التصويت انتخاب أعضاء مجلس الإدارة ومقترحات للتغييرات الأساسية التي تؤثر على الشركة مثل عمليات الدمج أو التصفية. يتم التصويت في الاجتماع السنوي للشركة. إذا لم يتمكن المساهم من الحضور ، فيمكنه القيام بذلك عن طريق التوكيل والبريد في تصويتهم.

تختلف حقوق المساهمين من ولاية إلى أخرى ومن بلد إلى آخر ، لذلك من المهم أن يقوم المستثمرون بمراجعة السلطات المحلية ومجموعات المراقبة العامة.

حوكمة الشركات

بالإضافة إلى الحقوق الأساسية للمساهمين العاديين ، يجب على المستثمرين إجراء بحث شامل عن سياسات حوكمة الشركات التي يستثمرون فيها. تحدد هذه السياسات كيفية تعامل الشركة مع مساهميها وإعلامهم بها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

888 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.