بورصة الأسهم أو سوق الأوراق المالية؛ تعددت المصطلحات ولكن المقصود واحد. حيث برزت البورصة بشدة في عالم الأعمال. ومن أجل الحديث عن ذلك جا

ء مقالنا التالي.

بورصة الأسهم

بورصة الأسهم أصبحت بورصة الأسهم من أفضل الطرق وأشهرها وأحدثها في التطوير والمساعدة على الازدهار الاقتصادي، والتخلص من الطرق التقليدية في شراء أسهم الشركات وادخار الأموال بلا فائدة، بورصة الأسهم تهدف لرفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي للدولة بأكملها وليس للمستثمرين فقط، وذلك من خلال تمويلها المشاريع الاقتصادية التي تساعد على النمو والرخاء، وأيضاً متاح بها شراء أسهم الشركات بكل سهوله للراغبين في استثمار أموالهم في بورصة الأسهم.

نبذة عن بورصة الأسهم أو سوق الأوراق المالية

بورصة الأسهم هي عبارة عن سوق لكنه لا يورد بضائع، بل يتعامل بالأوراق المالية التي تخص مؤسسات أو شركات أخرى، وتحكم البورصة عدة قواعد محددة في كيفية اختيار الأوراق المالية وكيفية بيعها.

ويجب على الأشخاص المُقبلين في التعامل مع البورصة أن يكونوا على دراية جيدة بالمجال، وذلك لأنه قد يتكبد خسائر فادحة جراء شراء أسهم أو بيعها بدون الاعتماد على معلومات صحيحة.

ونجد أنه قد تعرضت مؤسسات وشركات كبرى لخسائر فادحة مثل الخسائر التي تعرضت لها نيويورك، والكويت التي وصلت خسائرها إلى 22 مليار دولار في عام 1983، وانهيار الأسهم في السعودية حيث فقد السعوديين معظم ثرواتهم وأموالهم.

أهمية بورصة الأسهم

تتمثل أهمية بورصة الأسهم كما يلي:

  • تعمل على تسهيل عملية بيع أسهم الشركات من خلالها بدلاً من الاضطرار للبحث عن أفراد للشراء من خلالهم.
  • تعمل على تمويل المشاريع الاقتصادية ورفع معدلات النمو الاقتصادي لها.
  • تحفز على الاستثمار وزيادة الدخل والاستفادة من الأموال بدلاً من ادخارها بلا فائدة.
  • تسهل عملية الاقتراض للحكومة ومشاريع البنية التحتية.
  • تساعد وتحفز على عملية حوكمة الشركات، حيث أن حوكمة الشركات تؤدي لاستقطاب ثقة المستثمرين فيها.

طرق اختيار الأسهم

يعتمد المستثمرين في عملية اختيار الأسهم على أسلوبين، هما التحليل الفني والتحليل الأساسي

التحليل الفني

يتم هذا النوع من خلال عمل متابعة دقيقة لمعرفة متي يتم شراء الأسهم ومتي يتم بيعه. ومتى يتم تركها كما هي دون تصرف. حيث يتم تحديد كل هذا من خلال دراسة الأوراق المالية دراسة دقيقة ومتابعة الأسعار منذ البداية. ويتم استخدام الرسوم البيانية في هذا النوع من التحليل.

التحليل الأساسي

يتم هذا النوع من التحليل بناءً على عمل مراجعة دقيقة وشاملة للقوائم المالية. لكي يتمكن المستثمر من معرفة السعر الحقيقي للسهم. في النهاية نجد أن البعض قد يستخدم التحليل الفني ويراه الأفضل والبعض قد يستخدم التحليل الأساسي.

مؤشرات الأسهم وعلاقتها بالأداء الاقتصادي

مؤشرات الأسهم دليل قوي على الحركة الاقتصادية في أي دولة. حيث أن أسعار الأسهم ترتبط ارتباط وثيق بالأحداث التي قد تمر بها البلاد. وبناءً على ذلك قد ترتفع أسعار الأسهم وقد تنخفض أسعار تلك الأسهم.

أهم الوظائف التي تؤديها البورصة

تعمل البورصة على عمل ازدهار اقتصادي وذلك من خلال استثمار الأموال في الأوراق المالية أو الأسهم.حيث تساعد جميع الأشخاص الذين لديهم أموال وغير قادرين على استثمارها في استثمار تلك الأموال لهم سواء كانت مبالغ مالية قليلة أو مرتفعة.

تعمل على رفع المستوى المعيشي للمستثمرين في شراء الأوراق المالية بل وللمجتمع بأكمله وذلك من خلال، تيسير عملية القرض. حيث يتم إعطاء الأموال من الشخص المُقرض إلى الشخص المُقترض، ومع مرور الوقت سوف ترتفع قيمة تلك القروض وتحقق مبالغ ودخل أكبر.

توفير خطط بديلة للحكومة في عمليات الاستثمار والنمو الاقتصادي، وذلك من خلال شراء أوراق مالية. كما تعمل على تحسين الرؤية الاستثمارية لأصحاب الشركات والمؤسسات، ويمكنهم تحديد مصير تلك المؤسسة أو الشركة فيما بعد. ويتم ذلك التنبؤ من خلال انخفاض أسعار الأسهم الخاصة بتلك الشركة. وهذه يساعدهم على سرعة التصرف وأخذ الإجراءات لرفع مستوى تلك الشركة أو المؤسسة. 

وصلنا إلى نهاية مقالنا نبذة عن بورصة الأسهم أو سوق الأوراق المالية.