يقول صاحب شركةٍ صغيرة بلا مبالاة. “لدي عمل صغير، ولدي شعار، فماذا أحتاج؟، لستُ بحاجة إلى أي كتاب عن العلامة التجارية.” هؤلاء من المرجح جدًا أن تظل أعمالهم صغيرة، وهذا إن لم تختف تمامًا ذات يوم. فهم لا يعرفون حقًا ما هو كتاب العلامة التجارية ولا يعرفون ما هي أهميته.

فربما يفتقرون إلى التفكير الاستراتيجي أو لا يعتقدون أنه سيساعد شركتهم الصغيرة على المضي قدمًا والتطور إلى مستوى أكبر، أو ربما أخبرهم شخصٌ ما أن الشركات الكبيرة فقط هي التي تحتاج إليه. كما قد يكون البعض مشغولاً جدًا بالعمليات اليومية بحيث يتعذر عليه التوقف وتقييم الشكل والمظهر العامين لعلامته التّجارية، وبالتالي فمن الممكن أن يكون ترميز الهوية المرئية في كتاب علامة تجارية أمرًا صعبًا. لكن أعتقد أنها تستحق بعض الوقت والجهد. فوجود مجموعة من إرشادات العلامة التجارية يمكن أن يحقق مكاسب كبيرة، حيث يمكن أن يكسب الشركة المزيد من المشاركة والمزيد من العملاء، وبالتالي يحقق عائدات أفضل على الجهود التسويقية.

ما هو كتاب العلامة التجارية

كتاب العلامةِ التّجارية (brand book) هو دليل كامل يشرح هوية العَلامة التّجارية ويغطي جميع تفاصيلها ومعاييرها. ويبدأ عادةً بتقديم رسالة العلامة التجارية، والقيم الأساسية، ويمتد عبر جوانب التصميم مثل الشعار، والألوان، والطباعة، والصور. حيث سيسمح للجميع بمعرفة كيف تقدم علامتك التجارية نفسها للعالم. فهو يعتبر الحمض النووي لعلامتك التجارية أو الكتاب المقدس لعلامتك التجارية.
وتُعرف كتب العلامات التجارية أيضًا باسم:

  • دليل العلامة التجارية.
  • دليل نمط العلامة التجارية.
  • إرشادات الهوية المرئية.
  • دليل الأسلوب.
  • دفتر هوية العلامة التجارية.
  • مجموعة أدوات العلامة التجارية.

بغض النظر عن الاسم، ليس بالضرورة أن يكون كتاب العَلامة التّجارية كتابًا شاملًا. فبعضها تركز حصريًا على جانب التصميم، بينما يتضمن البعض الآخر نظرةً عامة على الشركة وإرشادات الاتصال. فالأمر يعتمد بشكل أساسي على الغرض من كتاب علامتك التجارية. لكن أعتقد أنه من المفيد جدًا الحصول على جميع المعلومات الضرورية في مكان واحد.
خاصة وأنك تنشئ كتاب العلامة التجارية ليس للعملاء فقط بل لموظفيك والمتعاونين والموظفين المستقبليين. وذلك من خلال منحهم كتابًا كاملًا للعلامة التجارية، حيث تقدم جميع قيم وإرشادات علامتك التجارية. وبالتالي سيعرفون منذ البداية لغة العَلامة التّجارية التي يجب استخدامها، وقواعد التصميم التي يجب اتباعها، والمبادئ والقيم التي تمارسها في شركتك.

أهمية كتاب العلامة التجارية

السبب الرئيسي لامتلاك كتاب العَلامة التّجارية هو الاتساق. فعندما لا يكون لديك مجموعة من القواعد المحددة بوضوح، يمكن لأي شخص داخل مؤسستك وضع وتقديم ما يعتقد أنه مناسب. نتيجة لذلك، سيعبرون عن شخصيتهم بدلًا من إظهار هوية العلامة التجارية.
وهناك نقاط إذا كان فيها الاختلاف أكثر من اللازم ستجعل العَلامة التّجارية تبدو مشوشة. وبالتالي يمكن أن تؤثر الرسائل المشوهة على المدى الطويل على قيمة العلامة التجارية وسمعتها. وسيؤدي ذلك أيضًا إلى إضعاف هوية العلامة التجارية وتقليل مصداقيتها. لذا، فإن وجود إرشادات محددة للعلامة التجارية يضمن أن كل جزء من شركتك قد تم تعيينه بشكل صحيح. والجميع يتبع الإرشادات المتفق عليها بشكل مشترك من قبل مجلس التوجيه الرئيسي.
أيضًا، يمكن أن يسهل كتاب العَلامة التّجارية عملية تسجيل الموظفين الجدد. حيث يمكن أن يكون تقريبًا بمثابة دليل توجيه الموظف الجديد. فستساعدهم قراءة كتاب العلامة التجارية على التعود على قواعد العَلامة التّجارية بشكل أسرع وفهم أفضل لرؤية الشركة، والتواصل الداخلي، واللوائح، وما إلى ذلك، من خلال التجربة والخطأ. وهي أكثر احترافية من وجود شخص يصحح موظفين جدد لأنهم خالفوا قاعدة لم يعرفوا بوجودها.
يعد ضمان تناسق العَلامة التّجارية خطوة حيوية في نجاح شركتك.
فكر فقط في مصمم جديد انضم إلى فريقك ويحتاج إلى استخدام خط معين أو وضع الشعار في موضع معين.  سيساعدهم الحصول على كتاب العَلامة التّجارية في معرفة تفاصيل التصميم الجوهرية المطلوب تطبيقها. سيعرف فريق التسويق الخاص بك نبرة الصوت التي يجب استخدامها، وسيعرف فريق الإدارة الخاص بك بدقة اللوائح التي يجب اتباعها والأمور التي يجب تجنبها.

أسباب امتلاك كتب العلامات التجارية

كتاب العَلامة التّجارية هو شيء تحتاجه كل شركة ناجحة لتحقيق نجاح التسويق. وإليك أسباب أهميته:

  • الحفاظ على الاتساق: يجب مشاركة كتاب العلامةِ التّجارية في جميع أنحاء الشركة ومع الشركاء من أجل الحفاظ على التسليم المتسق للعلامة التّجارية. وبالتالي يمكن للمبدعين من الأقسام الأخرى استبعاد الأسئلة، مثل هل الشعار يجب استخدامه على خلفية فاتحة أو داكنة. وإن توفير الإرشادات للأقسام خارج الجناح الإبداعي يعطي غير المبدعين شيئًا للرجوع إليه، ويؤثر على الاتساق في جميع أنحاء الشركة.
  • يساعد في بناء الثقة والمصداقية لعلامتك التجارية: بمجرد وضع كتاب العَلامة التّجارية والحفاظ على تناسق العَلامة التّجارية، ستبدأ في ترسيخ المصداقية لعملائك أو المستخدمين. والمصداقية تؤدي إلى الولاء. لنأخذ المدرسة على سبيل المثال: الأطفال لديهم جدول زمني ثابت لأنه يساعدهم على الشعور بالأمان والتوجيه. المستهلكون هم مجرد أطفال يبحثون عن إرشادات. العلامات التّجارية غير المتسقة تعاني بسبب شعور المستهلكين بالارتباك والخوف، مما يؤدي إلى الافتقار إلى المصداقية.
  • يزيد الكفاءة ويعزز فعالية علامتك التّجارية: سيكون كتاب العَلامة التّجارية في المقام الأول نقطة مرجعية لأولئك في الأقسام الإبداعية. سيتطلب إنشاء كتاب علامةٍ تجارية أو تجديده وقتًا وبحثًا وعملًا. في البداية، قد يبدو هذا غير مريح ومكلف، ولكن عند الانتهاء سيحسن أداء العمل ويزيد من ناتج المشاريع. سيتمكن المبدعون من قضاء وقت أقل في مناقشة الاتجاه الذي يجب اتباعه لأن القرارات الأساسية قد تم اتخاذها. على سبيل المثال، لن يضطر مصمم الرسوم إلى اختبار خطوط مختلفة ولن يضطر مدير الوسائط الاجتماعية إلى معرفة أسلوب الكتابة الذي يجب استخدامه لأنه تم اختياره بالفعل. بشكل عام، ستزداد كفاءة اتصالات العلامة التجارية وأداء العمل.
  • يساعد في تحقيق النمو والنجاح وجني الأرباح: كنتيجة للتكتيكات الثلاثة المذكورة أعلاه، ستبدأ برؤية شخصية علامتك التجارية تنعكس ويتردد صداها مع العميل.

أهداف كتاب العلامة التجارية

كتاب العَلامة التّجارية يمكن أن يكون مفيدًا لعملائك وشركائك في العمل، وكذلك للمصممين. وأهم الأهداف الرئيسية له هي:

  • تنظيم معلومات العَلامة التّجارية في وثيقة واحدة.
  • إعلام الموظفين بأهداف العَلامة التّجارية ورسالتها.
  • زيادة فعالية الأنشطة التسويقية.
  • المساعدة في تكوين صورة العَلامة التّجارية وسمعتها.
  • توحيد عملية استخدام عناصر هوية الشركة.

أخيرًا، في نهاية مقالتنا بعد أن بينا ما هو كتاب العلامةِ التّجارية، أود القول إن كتاب العلامةِ التّجارية هو كتاب حياة شركتك وحاضرها ومستقبلها. إنه ليس مجرد كتاب جميل يتم وضعه على الرف من أجل المظهر والديكور المكتبي. مع أنك بلا شك سترغب في وضعه هناك. لكن الهدف الرئيسي هو أن يكون أداة تسويق عملية. يجب على جميع موظفي الشركة التعرف على قواعده وتطبيقها في العمل. فهو أداة للعمل النشط لتطوير الشركة وتحقيق النجاح.