كيف يمكنك شراء علامة تجارية بالخطوات الصحيحة؟ وما هي هذه الخطوات، وكيف يمكن تطبيقها بشكلٍ عملي؟ لا بدّ أن الكثير منكم يرغب في معرفة الإجابة على هذه الأسئلة. ولا بدّ أيضًا أن الغالبية العظمى قد سمعوا بمصطلح العلامة التّجاريّة، وربّما ترغبون بالحصول على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، أو ربّما كنتم تعملون في مجال التجارة، وتريدون افتتاح مشروعٍ أو شركةٍ خاصّةٍ بكم، وشراء علامة تجارية لشركتكم. وكلّ ما يتقصكم هو المزيد من المعلومات. فإن كنتم من هؤلاء الأشخاص، فإنّكم ستحصلون على كلّ المعلومات اللازمة من خلال قراءة هذا المقال.

لا بد من القول، أن الشركات الكثيرة والمتعددة حول العالم، وكثرة العاملين في المجال التجاري، ووفرة المشاريع التي تعمل في مجالاتٍ مشتركة، جعلت أصحاب هذه الشّركات يبحثون عن طريقةٍ مفيدةٍ لتمييز منتجاتهم في السّوق عن غيرها، ولحماية هذه المنتجات من التشويه أو التقليد من قبل شركاتٍ أخرى، أو من قبل أفرادٍ يعملون في المجال التجاري. لذلك كان لا بد من وضع علامة تدلّ على أن هذا المنتج تابعٌ لهذه الشّركة، إذ تدل على أصالته وانتمائه لشركةٍ عن غيرها. وهكذا انتشر ما يسمّى بالعلامة التجارية.

وإنّنا سنقدم لكم في هذا المقال، لمحةً تعريفيةً بالعلامة التجاريّة، وسنتحدّث مطوّلًا عن كيفية شراء علامة تجارية بالخطوات الصحيحة، عبر ثماني خطواتٍ مرتّبة وفق نظامٍ معين، تم اعتماده من قبل أكبر الشّركات وأكثرها شهرةً في العالم. والذي يمكنكم من خلال تطبيقه شراء العلامة التجارية التي تريدونها. تابعوا معنا.

لمحة تعريفية بالعلامة التجارية

شراء علامة تجارية بالخطوات الصحيحة

في البداية، لا بدّ من القول أنّ العلامة التجارية كانت موجودةً منذ القدم بصورةٍ بدائيةٍ مختلفةٍ عن صورتها في الزمن الحاليّ، إذ أنّ الحرفيّين والتّجار وأصحاب الأعمال، كانوا يعطون منتجاتهم وبضائعهم بعض الرّموز والدلالات التي يمكن التّعرف من خلالها إلى مكان تصنيع المنتج وصاحبه.

وهنا يمكننا أن نعرّف أي علامة تجارية بأنها الشيء الذي يميز منتجًا أو سلعةً عن غيره من المنتجات. إذ يمكن تمييز السّلعة أو المنتج من خلال اسمه أو من خلال بعض الرّسومات أو الأشكال التي تدل على اسم هذه السّلعة أو المنتج.

شراء علامة تجارية بالخطوات الصحيحة

شراء علامة تجارية بالخطوات الصحيحة

يرغب الكثير ممن يريدون افتتاح شركةٍ خاصّةٍ بهم، أن يحصلوا على توكيل للعلامات التجارية، على اعتبار أنّ هذه المشاريع والشركات موجودة بشكل حقيقي مسبقًا، وعوضًا عن البدء بمشروعٍ جديدٍ واسمٍ جديد لشركة. فبإمكانهم الاستعانة بخبرة شركاتٍ ومشاريعٍ نموذجية موجودةٍ بالفعل. وعند حصولهم على العلامة التّجاريّة لشركةٍ ما، فهذا يعني أنّهم حصلوا على توكيلٍ من الشّركة الأم. ليكون بوسعهم استغلال اسم هذه الشّركة ومبانيها ومنتجاتها لصالحهم. وتحت إشرافها بالتأكيد.

ولا بدّ من القول أن هناك الكثير من العلامات التجارية التي تمتلكها الشركات حول العالم. وأنّ شراء علامةٍ تجاريةٍ بالخطوات الصحيحة يجب أن يمرّ ضمن المراحل التّالية:

  1. البحث الأوّلي عن علامة تجارية.
  2. اللقاء المبدئي
  3. توقيع الاتّفاقيّة الخاصّة بك.
  4. الحصول على حقّ الفرانشايز أو العلامة التجارية.
  5. اختيار موقع الفرانشايز أو العلامة التجارية.
  6. الحصول على التدريب من الشّركة الأم.
  7. الاستعداد لافتتاح الشّركة
  8. التّخطيط لافتتاح الشّركة.

وسنتعرّف الآن بشرحٍ مفصّلٍ على هذه النّقاط، وكيفيّة تطبيقها والانتقال إلى المرحلة التي تليها. تابعوا معنا.

شاهد أيضًا: إجراءات تسجيل العلامة التجارية

البحث الأولي لشراء علامة تجارية

شراء علامة تجارية بالخطوات الصحيحة

بدايةً، وكخطوةٍ أولى للحصول على علامةٍ تجاريّةٍ لشركةٍ أو منتجٍ ما، فيجب عليك أن تبحث بتأنٍ ورويّةٍ على مواقع الإنترنت عن العلامات التجاريّة المتاحة. والتي ترغب في شرائها فعلًا. وتمكّنك شبكة الإنترنت من العثور على عدد هائلٍ من العلامات التّجاريّة التّابعة لشركاتٍ تجاريةٍ حول العالم. وهناك الكثير من المواقع المختصّة بعرض العلامات التّجارية أو ما يسمّى “الفرانشايز” مثل موقع FranchiseGator. والذي يقدّم لك عددًا كبيرًا من العلامات التّجارية ويحدد لك ميزاتها وخصائصها وعيوبها لتحسم أمرك في الاختيار فيما بينها. وعندما تتخذ قرارك في شراء علامة تجارية فضلًا عن سواها، فستنتقل إلى النقطة التّالية، وهي البحث المكثّف عن هذه العلامة التّجاريّة مع مراعاة بعض النّقاط مثل:

  • تحديد شغفك وحماسك وميولك لامتلاك منتجٍ معين عوضًا عن غيره، على سبيل المثال: هل تفضّل افتتاح مشروعٍ تكنولوجيّ أم غذائي أم صحيّ.. إلخ.
  • معرفة تكلفة شراء العلامة التجاريّة أو الفرانشايز التي اخترتها متضمّنةً رسوم الشّراء. وامتلاك  العقار التجاري أو استئجاره وتكاليف التدريب. وشراء المعدّات والمستلزمات للمشروع والتأمين وما إلى ذلك.
  • المعرفة الدّقيقة بالقواعد والضّوابط للعلامة التجارية التي ترغب بشرائها. بما يتضمن شكل السياسة الدّاخلية للشركة المانحة للعلامة التجارية، واللوائح القانونية للشركة المانحة. وتحديد ما إذا كنت قادرًا على تنفيذها والالتزام بها. ولا بدّ من القول أن بعض الشّركات تحدد سياسات صارمة بخصوص اللوائح القانونية والقواعد الخاصّة بها.
  • بعد اختيارك للعلامة أو الفرانشايز التي تريد شراءها، فيجب أن تدرس بشكلٍ دقيقٍ لكلّ الشّروط والأحكام والقوانين لهذه العلامة التجارية. وقد تحتاج أن تسأل العاملين في هذه العلامة التجارية عن أهم ميزاتها وعيوبها وخصائصها.
  • كخطوةٍ أخيرة من خطوات البحث الأوّلي، عليك أن تراسل الشّركة المانحة، وتعلن عن رغبتك في شراء علامتهم التجارية. ومن جهتهم، فإنهم سيقدمون لك ما يسمّى: “وثيقة التّعميم الموحّد للتقديم UFOC” ، وهي عبارة عن وثيقة إفصاحٍ عن العلامة أو الفرانشايز. والتي تضم جميع القواعد والأسس والأحكام والمعلومات الهامّة الخاصّة بمسؤوليّاتك تجاه حصولك على هذه العلامة التجارية. مثل التاريخ القانوني والمالب لهذه الشركة. والتي عليك أن تدرسها وتراجعها بشكلٍ دقيقٍ ومتّزن.

شاهد أيضًا: تسجيل علامة تجارية عالمية

اللقاء المبدئي مع الشركة الأم لشراء علامة تجارية

بعد تقديم طلب شراء العلامة التجارية، وحدوث موافقة مبدئية من قبل الشركة المانحة للحصول عليها. سيتم تحديد موعد للقاء مع الشخص المسؤول من الشركة الأم. ليتمكن من التعرّف عليك بشكلٍ أفضل، باعتبارك قد تصير شريكًا تجاريًا متوقّعًا في المستقبل. أمّا من جهتك، فيعتبر هذا اللقاء فرصةً جيّدةً للحصول على المزيد من المعلومات عن سياسات الشّركة وقوانينها.

خلال اللقاء المبدئي، سيقرر صاحب الشّركة أو أحد المسؤولين فيها عن رغبته في عقد الشّراكة معك أم لا. وهنا يجب التنويه، إلى أنّ ما يبحث عنه هذا المسؤول يختلف من شركةٍ إلى أخرى، تبعًا لسياساتها وقوانينها مثل: مستوى تعليمك الجامعي أو خبراتك العملية أو شهاداتك التّجارية أو ما إذا كنت تملك رأس المال الكافي للاستثمار في الشّركة. علاوةً على ذلك، فإنّه سيسألُ عن مدى رغبتك واستعدادك لبدء هذا المشروع واتّباع سياسة الشّركة وقوانينها. ومن الجدير بالذّكر أن مثل هذه اللقاءات تتضمن اليوم عروضًا جماعيّةً ولقاءاتٍ فردية. وقد تتضمن زيارةً إلى إحدى الشّركات التي حصلت على علامة تجارية خاصّةٍ بالشّركة المانحة من قبل.

شاهد أيضًا: البحث عن علامة تجارية مسجلة في قطر

توقيع اتفاقيتك الخاصة لشراء علامة تجارية

شراء علامة تجارية بالخطوات الصحيحة

لنفترض أن الأمور جرت على ما يرام. فإن صاحب العلامة التجارية، سيعرض عليك اتفاقيّةً لامتلاك العلامة التجارية. وهذه الاتّفاقيّة هي العقد الرّسمي المتّفق عليه بينك وبين الشركة المانحة للعلامة. والذي سيتضمّن قائمةً طويلةً تحتوي على القواعد والأحكام واللوائح القانونيّة للشركة. وينبغي عليك في ذلك الوقت أن تطلب استشارةً من محامٍ خبير. ليساعدك في وضع النقاط والبنود التي من شأنها أن تضمن لك حقوقك وتحميها. كما يجب عليك أن تدقق في أن الوعود التي يتضمنها لقاؤك مع الشّركة المانحة، مذكورةٌ بشكلٍ صريحٍ في العقد الرّسمي المتّفق عليه. وخاصةً ذلك المتعلق بالأعمال مثل التسعير والتّدريب، ونقل الملكيّة وما إلى ذلك، من الأمور التّابعة بالعلامة التّجاريّة أو الفرانشايز.

بالإضافة إلى ذلك، فيجب عليك أن تتناقش مع صاحب الشّركة المانحة وأن تتحدّث إليه بدقّة حول توقّعاتك خلال الفترة الأولى من العمل. وإذا كان هناك أي تفاوتٍ بين الوعود التي تم الحديث عنها، وتلك المذكورة في العقد الرّسمي، فيجب عليك أن تناقشها لأنه فى حال حصل أي خلاف، فإنّه سيتم إخبارك بأن الشّروط المذكورة شفهيًا كانت خاطئة. وأنّ الشروط التي تم ذكرها في نص العقد هي الشّروط الصحيحة والحقيقية.

شاهد أيضًا: حماية علامة تجارية أو منتج في هولندا

شراء علامة تجارية أو حق الفرانشايز

شراء

هنا نصل إلى مرحلة توقيع العقد. وعليك أن تتأكّد قبل توقيعه من امتلاكك للأموال الكافية التي تغطي كافّة التكاليف المتعلّقة بشراء العلامة التجارية والنّفقات الأخرى. إذ يجب عليك أن ترسل رسوم الوكالة التجارية وتكاليفها مرفقةً بالعقد الذي وقّعته.

اختيار موقع الشركة بعد شراء علامة تجارية

في الغالب، فإن بنود العقد الذي قمت بتوقيعه لشراء العلامة التجارية. سيكون متضمنًا لبعض التّوصيات والإرشادات المتعلّقة باختيار المقر المثالي لشركتك، وفي الكثير من الأحيان، يكون  لصاحب العلامة التّجاريّة متطلباتٍ صارمةً بخصوص هذا الأمر. مثل تحديد المساحة التي ينبغي أن تحققها في مبنى الشّركة. أو أن يكون لديك مساحةً محددةً من علاماتٍ تجارية أخرى. وتزداد صرامة الشّروط المتعلّقة بالمقر. كلّما كانت العلامة التجارية التي اخترتها أكثر شهرة وتميزًا.

وغالبًا، فإنّ الأشخاص الذين يشترون علامة تجارية ما، يميلون عند اختيارهم للمقر الخاص بالشركة، أن يكون ذلك الأخير إيجارًا. بدلًا من التمليك. وذلك لتكون الخسائر الماليّة أقلّ عليهم. لذا فإنّ عليك أن تبحث جيدًا عن وسائط توفير عقارٍ مناسبٍ لمشروعك، كأن تعمل بنظام التّأجير التّمويليّ. أو أن تحصل على قروضٍ مصرفيّة لتتمكن من شراء عقارٍ تجاري.

الحصول على التدريب من الشركة الأم بعد شراء علامة تجارية

إنّ من أكثر الأشياء التي ينبغي أن تولّيها اهتمامك، هي أن تتلقّى برامجًا تدريبيّةً خاصّةً بالعلامة التجارية. وقد يتم ذلك قبل أن توقّع العقد مع الشركة المانحة. أو بعد تمويل المقرّ الخاصّ بشركتك.

ومن الجدير بالذّكر، أن برنانج التّدريب يتيح لك معرفة أساليب التسويق. وكيفية التفاوض مع عملائك، وإدارة موظّفينك. كما يتضمّن إنشاءك للدّفاتر والسّجلات الرسمية المتعلّقة بالضرائب والرّسوم والنفقات. وقد تستغرق مدّة البرامج التّدريبيّة ما يقارب أسبوعًا أو أسبوعين.

الاستعداد لافتتاح الشركة بعد شراء علامة تجارية

إذا سارت الأمور كما يجب، فإن آخر خطوةٍ ستقوم بها، هي فتح العلامة التجارية وبدء العمل الفعليّ. وهذا الأمر يشمل إعادة تصميم الموقع من الدّاخل. وامتلاك المعدّات الأساسيّة اللازمة. بالإضافة إلى الإعلان عن الوظائف المطلوبة في الشّركة، وتدريب الموظّفين وتهيئتهم للعمل.

التخطيط لافتتاح الشّركة بعد شراء علامة تجارية

هنا نقدم لك نصيحةً بالحاجة إلى إنفاقك ما يقارب 20% من الميزانية التي وضعتها للتّسويق على حفل الافتتاح. لأن هذه الخطوة تعتبر الخطوة الأساسيّة نحو تحقيق التّوسّع والانتشار. ونشير هنا إلى إمكانيّة سؤال صاحب العلامة التجارية عمّا فعله الذين اشتروا العلامة التجارية وحققوا نجاحًا في حفلات الافتتاح من قبل.

وختامًا عزيزي القارئ، فإنّ شراء أيّ علامةٍ تجارية يجب أن يبنى على رؤيةٍ واضحةٍ من قبل الرّاغب بامتلاك إحداها. وقد تعرّفنا معًا في هذا المقال، على تعريفٍ واضحٍ للعلامة التجارية، كما تحدّثنا عن شراء علامة تجارية بالخطوات الصحيحة، عبر ثماني خطواتٍ مفصّلةٍ وسهلة التّطبيق