إجراءات تسجيل العلامة التجارية

كتابة: وليد محمد عبدالرحمن شعلان - آخر تحديث: 15 أبريل 2020
إجراءات تسجيل العلامة التجارية

تمر إجراءات التسجيل للعلامة التجارية بأربع مراحل أساسية وكل مرحلة مختلفة عن الثانية ، وفي هذا المقال سنوضح لكم هذا المراحل بالتفاصيل .

1- الإيداع :

  • ملىء النموذج الخاص بالإيداع الذى تم تصميمه من قبل وزارتي التجارة والصناعة
  • إرفاق خمس صور من العلامة التجارية إضافة إلى رخصة الشركة
  • بعد تجهيز ملف الإيداع يتم تسليم هذا الملف إلى مقر وزارتي التجارة والصناعة ويتم إعطاءك رقم إيداع لرجوع إلى الوزارة للمراجعة ويجب أن تكون حافظ تاريخ الطلب للأهمية البالغة.

2- الفحص :

بعد تسليم الأوراق المطلوبة من قبل صاحب العلامة تقوم وزارة الصناعة والتجارة قسم مصلحة التسجيل التجاري بالبحث ، هل هذا العلامة التجارية مقلدة أو مشابهة مع علامات تجارية أخرى ، يوجد لدى الوزارة أجهزة ومواقع مختصة لفحص هذا الإشكاليات ، وبعد الانتهاء من الفحص وتتبع كافة الأمور المختصة بالعلامة التجارية ، يتم إتخاذ ثلاثة قرارات وهم.

  • الموافقة على العلامة التجارية بدون شروط
  • الموافقة على العلامة التجارية بشروط
  • رفض العلامة التجارية
  • وفي حالات الرفض أو الموافقة بشروط يحقق لصاحب العلامة التجارية التقدم بطلب تظلم من قرار مصلحة التسجيل التجاري بالوزارة .

3- النشر :

بعد الموافقة على العلامة التجارية يشترط على الشركة بالاعلان في الصحف الرسمية والمحلية ويهدف هذا الاعلان هو تعريف الغير بأن هذا العلامة ملك للشركة المعلنة وعلى ما لديه اعتراض على ذلك يتقدم إلى الوزارة للمراجعة ويتم تحديد تاريخ المراجعة أقصى حد شهر من الإعلان وإضافة إلى ذلك حماية العلامات التجارية المسجلة لدي وزارة التجارة والصناعة وحماية العلامات المستعملة في الأسواق.

4- التسجيل :

بعد الانتهاء من مرحلة الاعتراض على العلامة التجارية ، إذا لم يتقدم أحد على وزارة الصناعة والتجارة بالاعتراض

بناء على ذلك يتم إصدار شهادة لصاحب العلامة التجارية تتضمن كل البيانات المتعلقة بذلك وهي البيانات الخاصة بالمؤسسة

وصورة للعلامة التجارية ويمنح صاحب هذا العلامة مدة حماية تقدر ب10 سنوات من تاريخ إيداع العلامة

وبعد ذلك يحصل صاحبها على شهادة تثبت ذلك ويقوم صاحبها بالاحتفاظ بهذا الشهادة في مؤسسته واستعلامها بكافة الأمور التجارية الخاصة بالشركة والاستيراد والتصدير كذلك ، وهذا العلامة عبارة عن سند ملكية لا يمكن لأي شخص كان تقليدها أو تزويرها ومن يعمل ذلك يتعرض إلى المساءلة والمحاسبة القانوية لدولة.

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

678 مشاهدة
التالي
القواعد للتعامل مع كوارث الإقتصادية
السابق
بحث حول العلامة التجارية