تعد سندات صندوق غرق جزءاً من أصول الشركة أو أسهمها، وهي ليست مخصصة لوضعه جانباً. بل تم تصميمها لتسهيل عمليات سداد الديون بالنسبة للشركات وغيرها. فضلًا عن كونها المساعد الرئيسي لتخفيف أعباء سداد السندات، حين استحقاقها. أي هي بمثابة أداة رائعة تسمح لك بتحقيق الأهداف، والوصول إلى غاياتك التي لطالما كنت تعتبرها عقبة في حياتك المالية. دعنا نخبرك في هذا المقال ما هو غرق سندات الصندوق التعريف مع الأمثلة، وما هي أهميته بالإضافة إلى ذلك سنخبرك بمميزات صندوق غرق وذلك عبر منصة تجارتنا التي دائما ما نسعى من خلالها لتزويدكم بكل ما يتطلب معرفته من اجل الارتقاء بأهدافكم والنجاح في كافة تجاراتكم.

ما هو غرق سندات الصندوق التعريف مع الأمثلة

يعرّف على أنه صندوق تم إنشاؤه عن طريق كيان اقتصادي، من خلال تخصيص الإيرادات على مدى فترات. من أجل تمويل مستقبل نفقات الرأسمالية، أو تسديد ديون طويلة الأمد. حيث من المعلوم أن تقوم شركات عامة وخاصة حول العالم، بجمع الأموال عن طريق إصدار سندات. إذ يكون إصدار السندات بخلاف السندات الحكومية، أمراً غير معتاد حيث تكون عقود الإيجار طويلة الأجل أكثر شيوعاً. ولا يستخدم مصطلح غرق إلا في حال استبدال، أو تجديد الأصول الرأسمالية. كما يعرف اقتراض الأموال عن طريق إصدار السند باسم السند العائم، ويكون الغرق هو نقيضه، لسداد الديون أو الحصول على أصول رأسمالية من غير دين.

على سبيل المثال: لنفترض أنك تستطيع توفير مبلغ 500 دولار كل شهر، كما تملك بعض الأهداف التي تحتاج إلى 5000$ في السنة لتحقيقها. فبدلاً من وضع 5000 دولار في حسابك البنكي دفعة واحدة، يمكن إنشاء صناديق غرق، بحجم الأهداف التي تريد تخصيص الصناديق والاستفادة من فائدتها فمثلاً يمكنك انشاء عدة صناديق على الشكل التالي:

  • 100$ للذهاب في رحلة.
  • و 100$ لتجديد أثاث المنزل.
  • 100$ لتحديث جهاز الكمبيوتر.
  • 150$ إصلاحات للمنزل.
  • 50$ لوازم طبية.
  • ففي هذه الحالة بقي لديك 500$ شهرياً مقسمة على خمسة صناديق غرف، تستخدم كل منها في وقتها. ولست بحاجة إلى استخدام رأس المال كله، في السفر مثلاً. ويبقى بإمكانك متابعة الاشتراك شهريًا.

سندات غرق الصندوق

يعتبر السند صك يتضمن تعهداً من الشركة لحامل السند، بسداد مبلغ معين في تاريخ محدد. بمقابل فائدة يتم تقديرها حسب كمية المبلغ، ومدة الاستثمار فيه. كما تعتبر سندات تصدرها شركة من أجل تمويل مجموعة من الأهداف، مثل العمليات الجارية، أو عمليات الاندماج والاستحواذ، أو لتوسيع الأعمال التجارية. ويطلق مصطلح سندات الصندوق على أدوات الدين طويلة الأجل، والتي يكون استحقاقها بعد عام واحد على الأقل.

اقرأ أيضاً سندات الشركات التعريف الانواع القائمة….

 مميزات غرق سندات الصندوق

يمتلك صندوق غرق عدة ميزات تتمثل في دعم الشركة والعملاء، ومساعدتهم بطرق مختلفة. مثل استدعاء السندات المستحقة، والقابلة للتحويل، وإزالة مدفوعات الفائدة المستقبلية نن المستثمر. مما ينقذ الشركة من دفع أموال إضافية، والحد من الصعوبات التي تتعلق بالدفع حين الاستحقاق. ومن أهم مميزات صندوق غرق هي:

تعويم ديون الشركات

يساعد صندوق الإغراق في تعويم دوين الشركات التي على شكل مستندات، على توفير الأموال بشكل تدريجي، وتجنب دفع المبالغ الكبيرة عند الاستحقاق. حيث يتم إصدار بعض السندات، مع إرفاق ميزة صندوق غرق كما تحدد نشرة إصدار السند من هذا النوع تواريخ يكون فيها خيار الاسترداد مبكراً، باستخدام صندوق غرق. كما أنه يساعد على التأكد من توافر نسبة من الأموال المخصصة، لسداد الديون. إلا أنها قد تستخدم أيضاً في إعادة شراء الأسهم المفضلة، أو السندات المستحقة.

مخاطر أقل

قد يكون هناك احتمال أقل للتخلف عن سداد الأموال المستحقة، لهذا يضيف صندوق غرق، عنصر الأمان إلى إصدار سندات الشركات للمستثمرين. وذلك بسبب وجود أموال مخصصة لسداد السندات. كما يخفض صندوق غرق من نسبة المبلغ المستحق الدفع، ويساعد بعض المستثمرين في الحصول على بعض الحماية، في حال إفلاس الشركة أو تقصيرها في الدفع، ويساعد الشركة على سداد المستحقات بدون تخلف.

الجدارة الائتمانية

يضفي صندوق غرق صفة الأمان والتقليل من مخاطر التخلف عن السداد، على مظاهر الشركة الاستثمارية. ولذلك تكون أسعار الفائدة فيها منخفضة، وتعتبر حينها الشركة جديرة بالثقة الائتمانية، مما يرفع من تصنيفها الائتماني. وبالتالي زيادة الطلب على سنداتها والاستثمار بها.

التأثير المالي

إن الصفات التي يعطيها صندوق غرق لسندات الشركة، يحسّن من تدفقها النقدي، والربحي، على المدى الطويل. وخصوصًا إذا تابعت الشركة في أعمالها بشكل جيد. وهنا سوف يسعى المستثمرون إلى استثمار سنداتهم، مما يؤدي إلى زيادة شهرة الشركة، وارتفاع نسبة استماراتها، فضلًا عن امكانية زيادة رأس المال الإضافي في حال احتاجت ذلك،

انظر أيضاً ماهي شروط شراء الأسهم.

أهمية غرق سندات الصندوق

هناك عدة أسباب تجعل الشركات تنشئ صندوق غرق وهي:

  • يجعل السندات أكثر جاذبية للمستثمرين.
  • يقلل من عبئ الشركة في الدفع عند الاستحقاق.
  • تقليل معدل الفائدة الثابت.
  • خاصية النداء الخاصة بصندوق الغرق الملحق بالسند الصادر.
  • شراء معدات جديدة دون كسر الشركة.

كيف يعمل غرق سندات الصندوق

يساعد صندوق غرق المستثمرين في تحقيق أهدافهم، على المدى الطويل. من خلال إيداع مبلغ من المال، وتلقي سند شركة مقابله بمعدل فائدة ثابتة، مما يمكّن العميل من توفير المال لتحقيق هدف معين يسعى من أجله. وكذلك الشركات قد تبيع سنداتها بمعدل فائدة معينة، بهدف إعادة شراء الأسهم، أو السندات من الفائدة التي تجنيها سنداتهم. وذلك يعد تخفيفاً من المبلغ المستحق، أو لتطوير الشركة بأقل التكاليف، عن طريق صندوق غرق الذي يتم تخصيص مبلغ ثابت له من كل شهر لتحقيق الغاية المطلوبة.

أهمية امتلاك صندوق غرق للتكاليف الجارية

في حال كنت تبحث عن طريقة لتوفير التكاليف الجارية، وتريد طريقة يمكن إدارتها لتحديد أولويات بعض الأهداف. فستيكون صندوق غرق من الطرق الجيدة للإنفاق، صحيح أنه يتطلب القليل من الصبر، إلا أنه مع القليل من الالتزام، يمكن لصندوق غرق أن يكون المدير الذي لن تستغني عنه لتحقيق أهدافك بسهولة.

للاطلاع على اسعار سوق الاموال من هنا.

في ختام مقالنا اليوم عن ما هو غرق سندات الصندوق التعريف مع الأمثلة. ننصح باستخدام سندات صندوق غرق في حال كان لديك بعض الأهداف، التي تحتار بكيفية تحقيقها. فضلًا عن كونها الطريق الأمثل للاستثمار في الشركات، وشراء الأسهم وزيادة رأس المال.