سندات الشركات التعريف الأنواع القائمة مثال على العلاقة بين السعر والعائد، في نبذة مختصرة عن محتويات مقالنا اليوم، يمكن أن نقول أن الأوراق المالية ذات الدخل الثابت، والتي تصدرها الشركات ذات الدفعات الثابتة، والمرتبة بطريقة دورية، تسمى سندات الشركات. حيث تقبل الشركة من العملاء والمستثمرين، رأس مال معين يريد العميل أن يستثمره في الشركة، ولكن بطريقة آمنة مما يتطلب من الشركات إصدار سند باسمها، يتوافق بقيمته مع المبلغ الموضوع في الاستثمار. والذي قد يكون أكثر أو أقل من السعر الافتراضي حسب ظروف السوق. وتتصف السندات بارتفاع نسبة تداولها، كما أنها تمتلك العديد من الصفات الجيدة، وبالمقابل العديد من المخاطر. تابع معنا لمعرفة كل ما يتعلق بـ سندات الشركات التعريف الأنواع القائمة ومثال على العلاقة بين السعر والعائد.

سندات الشركات التعريف الأنواع القائمة مثال على العلاقة بين السعر والعائد

تعريفها: هي سندات تصدرها الشركات من أجل جمع التمويل لمجموعة متنوعة من الأسباب، مثل العمليات الجارية، أو عمليات الاندماج والاستحواذ، أو لتوسيع الأعمال التجارية. يتم العمل بطريقة السندات عند استخدام طريقة تجميع الأموال لمدة طويلة، لا تقل عن سنة واحدة، تُعرف طريقة جمع المال بأوراق تجارية للشركات. وذلك عندما تكون أدوات الدين بين الشركات مدة استحقاق دفعها أقل من سنة واحدة.

الأنواع القائمة من سندات الشركات

تكون السندات غير خاضعة للضريبة على المستثمر، بالنسبة للشركات التي تستخدم الدولار الأمريكي. بينما تدفع الشركات التي تعمل باليورو ضريبة كل ثلاثة أشهر سنوياً. ومن أهم أنواع السندات القائمة هي:

  • سندات كبار.
  • سندات مؤمن.
  • سند كبير غير مؤمن.
  • سند خاضع.
  • السندات القابلة للتحويل.

سندات الكبار: تعمل هذه السندات على ضمان المطالبة الأولية للمستثمرين بأصول الشركات، في حالة توقف الشركة عن العمل، أي يتم تحصيل مدفوعات المساهمين من قبل حاملي السندات الكبرى، أحياناً قبل أن يدفع المساهمين.

سندات مؤمن: هي سندات تتميز بضمانها، الذي يتمثل برهن ممتلكات، أو أي أصول نظامية. ويحق للمستثمر الحامل لهذه السندات أن يطالب برأس ماله، أو استعادة الممتلكات التي ذكرناها، والتي على أساسها تم إعطاؤه السند المؤمّن. وبالتالي يتصف المستثمرين في هذه السندات بالأولوية على المقرضين الآخرين، في قائمة الانتظار للسداد.

سند كبير غير مؤمن: هي من الأنواع الأكثر خطورة، كونها غير مؤمنة، وغير مضمونة بأي نوع من الممتلكات، أو الأصول النظامية. ولكنها تبقى أفضل من الأنواع الأخرى من السندات الغير مضمونة، والتي تحتل المرتبة الأخيرة في أحقّية الدفع، وبالتالي فهم لهم مرتبة دفع أقرب من المضمونين، في قائمة انتظار السداد.

سند خاضع: هي من الأنواع التي تتيح للمستثمرين إمكانية تلقي المدفوعات، بمجرد دفع حاملي السندات الثلاثة السابق ذكرهم، والأهم من ذلك أن يتلقون مدفوعاتهم قبل الدائنين، والمساهمين، والمقرضين.

السندات القابلة للتحويل: يتيح هذا النوع إمكانية تحويلها إلى عدد معين، وسعر متناسب من أسهم الشركة، والتي تكون مذكورة في شروط السندات القابلة للتحويل. وتمتلك هذه السندات ميزات مزدوجة للمدفوعات الثابتة إلى فترة زمنية محددة. ويتم تقدير رأس المال بمجرد تحويل السندات إلى أسهم.

مثال على العلاقة بين السعر والعائد في سندات الشركات

يتشارك السعر والعوائد بعلاقة عكسية مع بعضهما البعض، وبطريقة بسيطة هي أنه كلما زاد السعر، ينحدر العائد للانخفاض. وكلما انخفض السعر، يرتفع العائد إلى الأعلى. من جهة أُخرى يتم قياس حساسية سعر السند لتطبيق التغيير على العائد، ويتم تعريفه على أنه متوسط التغيير في سعر السند، ليتغير سعر العائد بنسبة 1%، ثم يتم إعطاء صيغة المدة الفعالة على النحو التالي:

المدة الفعالة = (V- – V+) / 2V 0 Δy

  • في هذه المعادلة يمثل الرمز – V  قيمة السند عندما ينخفض العائد.
  • أما قيمة السند مع زيادة في العائد = + V .
  • القيمة الأصلية للسند = V0 .
  • التغيير في العائد= Δy .

للتوضيح انظر الشكل التالي:

سندات الشركات التعريف الأنواع القائمة مثال على العلاقة بين السعر والعائد

 

معلومات عن سندات الشركات

إن القيمة الاسمية للسند هي عبارة عن مبلغ المال الذي ستسدده الشركة للمستثمر، الذي يحتفظ بالسندات حتى تاريخ الاستحقاق. ويمكن لوكالات التصنيف الائتماني، أن تمنح السندات تصنيفات، مما يشير إلى خطورة استثماراتها فيما يتعلق بالتخلف المحتمل، أو التغييرات في القيمة. حيث يمكن شراؤها وبيعها، من خلال أي حساب وساطة مع منصة تداول على الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك ستحتاج حساب تداول على المنصة، فضلاً عن مراجعة التقارير حول عروض السندات القادمة، والبحث في الأسعار الحالية. كما توجد تلك السندات في معظم المؤسسات المالية الكبرى مثل:

  • TD AMERITRADE.
  • E*TRADDE FINANCIAL CORPORATION ETRADE.
  • FIDELITY INVESTMENTS.
  • SWISCOT.

راجع أيضاً أنواع الشركات في الأرجنتين.

ميزات سندات الشركات

تتميز سندات الشركات بعد ميزات نذكر لكم منها:

الانتشار الواسع لسندات الشركات: لذلك فإن العائد المتوقع من قبل المستثمر يكون أكبر، مقارنةً بالسندات الحكومية. والتي تعتبر أكثر أماناً من سندات الشركات، وهو العائد الإضافي المطلوب من قبل المستثمر مقارنةً بالسندات الحكومية.

الخيارات المضمنة في سندات الشركات: حيث تتميز بعض سندات الشركات بمميزات الاتصال، والبيع المضمن، كما هو معلن من قبل مصدر سندات الشركة. ويتم استرداد السند القابل للاستدعاء قبل استحقاق السند، عندما يصل إلى السعر المطلوب في العرض، حيث يكون سعر السند القابل للاستدعاء منخفضاً بشكل عام، مقارنةً بالسند غير القابل للاسترداد، بسبب المخاطر التي يتعرض لها المستثمر من أن السند القابل للاستدعاء، يمكن استدعاؤه قبل الاستحقاق بوقت طويل مثلاً.

يُحكى أن سندات الشركات هي المفضلة لدى الأغلبية، وذلك بسبب توفر ميزات مفيدة لكل من المستثمرين، والمقترضين أثناء تداولهم بنشاط في السوق الثانوية. أيضاً فإنها تشكل عاملاً أساسياً وقوياً في رأس مال الشركات. ولكن هذا لا يعني أنها لا تمتلك بعض المخاطر، والتي سنذكرها فيما يلي.

مخاطر سندات الشركات

بعد تحليل المخاطر نستنتج أن سندات الشركات لديها مخاطر أكبر من السندات الحكومية، من ناحية التخلف عن السداد. وتعتمد هذه المخاطر على الشركة التي تصدر السند، وظروف السوق، والحكومات التي تتم مقارنة مصدر السندات بها، وتصنيفات الشركة. إذ يتم تعويض المستثمرين عن هذه المخاطر، بعائدات أعلى من الحكومية. حيث يعكس الفرق في العائد، أو كما يسمى انتشار الائتمان الاحتمال الأكبر للتخلف عن السداد، والخسارة المتوقعة في حالة التخلف عن السداد، وقد يعكس أيضا السيولة وأقساط المخاطرة. ومن أبرز الأخطار الأُخرى في سوق أسعار سندات الشركات هي:

أخطار انتشار الائتمان حيث يصبح العائد تعويض غير كافٍ لمخاطر التخلف عن السداد، التي تدهورت لاحقاً، نظراً لأن سعر القسيمة ثابت. ولا يمكن أن يتكيف انتشار الائتمان إلى في حالة انخفاض سعر السوق للسند، وارتفاع العائد إلى نفس المستوى الذي يتم فيه تقديم فارق ائتماني مناسب.

أخطار أسعار الفائدة يمكن لمستوى العوائد أن يتغير بشكل عام في سوق السندات، كما تم التعبير عنه من خلال عوائد السندات الحكومية. إذ يؤدي بعدها إلى تغييرات في القيمة الشرائية للسندات، بحيث يتم تعديل العائد حتى الاستحقاق، وفقًا للمستويات المناسبة الحديثة.

أخطار السيولة قد يواجه المستثمر صعوبة في بيع سنداته، في ظل عدم تواجد سوق ثانوية مستمرة للسندات. وبالتالي يمكن أن يصبح هذا الخطر أكثر حدة، وصعوبة في الأسواق النامية، بسبب وجود كمية كبيرة من السندات غير المطلوبة، مثل في أسواق الهند وإندونيسيا.

أخطار العرض من الممكن أن ينخفض سعر السندات، بسبب طرح سندات بكمية كبيرة مماثلة للمحتفظ بها.

أخطار التضخم يقلل التضخم من القيمة الواقعية للتدفق المالي الثابت. وبالتالي إن أي إشاعة عن حالة تضخم، أو ارتفاع في قيمته الحالية، يخفّض من سعر السندات بسرعة كبيرة.

أخطار التغيير الضريبي إن التغييرات غير المتوقعة في الضرائب، تعمل على التأثير سلباً بشكل كبير على قيمة السندات. وبالتالي يؤثر سلباً على أسعارها وبسرعة.

أهم مؤشرات سندات الشركات في سوق البورصة

تشمل سندات الشركات عدة مؤشرات وأهمها:

  • مؤشر باركليز.
  • مؤشر سندات الشركات من الدرجة الاستثمارية الصادرة عن ستاندرد آند بورز.
  • مُؤشر سيتي جروب الائتماني.
  • مؤشر مورغان الأمريكي السائل.
  • مُؤشر داو جونز للسندات التجارية.

للمزيد من المعلومات حول أسعار تلك المؤشرات من هنا.

العوامل المؤثرة على سعر سندات الشركات

هناك ثلاث عوامل تعلب دوراً هامًا في تحديد أسعار سندات الشركات نذكر لكم منها:

  • الطلب على السند من قبل المستثمرين. انظر الفرق بين نظرية العرض والطلب.
  • عمر السند، أي السنوات المتبقية حتى الاستحقاق في الدفع.
  • العائد المقابل للسند، أي السعر المعروض والمستخدم لخصم التدفقات النقدية المستقبلية.

في ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن سندات الشركات التعريف الأنواع القائمة مثال على العلاقة بين السعر والعائد، ننصح بضرورة قراءة كل ما يتعلق بالاستثمار في سندات الشركات، والاطلاع على المخاطر قبل حساب الأرباح. وذلك للتمكن من مجاراة المستثمرين الناجحين، وتفادياً للخسارات التي قد تصل إلى حد الإفلاس في الاستثمارات.