لماذا تحتاج إلى تتبع نفقاتك

كتابة: عبد الرحمن الحيدر - آخر تحديث: 8 مايو 2020
لماذا تحتاج إلى تتبع نفقاتك

يتضمن تتبع نفقاتك تحديد كل ما تصرفه على مدار الشهر. يعد هذا نشاطاً أساسياً يجب عليك القيام به كل يوم على مدار الشهر. قد يبدو أن هناك الكثير من الجهد المطلوب لتصنيف نفقاتك عند البدء لأول مرة، ولكن فهم سبب أهمية تتبع النفقات يمكن أن يساعدك على الالتزام وأن تصبح أكثر وعياً بإنفاقك.

أسباب لتتبع النفقات:

يساعدك ذلك على الالتزام بميزانيتك:

بعد إعداد الميزانية، وهي خطة شهرية للإنفاق تأخذ في الاعتبار دخلك ونفقاتك، يعد تتبع النفقات بشكل يومي ضرورياً لإبقائك على هذه الميزانية. إذا لم تتتبع أموالك، فلن تعرف متى يجب أن تتوقف عن الإنفاق في فئة معينة (على سبيل المثال، الطعام أو الملابس). في نهاية كل شهر، راجع كل ما أنفقته و قارنه مع ما كنت تخطط لإنفاقه وفقاً لميزانيتك. إذا تجاوزت الحد الأعلى من الإنفاق، فابحث عن طرق لخفض الإنفاق في بعض الفئات. إذا كنت تنفق أقل مما خططت إليه، فقد ترغب في تخصيص المزيد من المال للمدخرات وسداد الديون. إن الميزانية هي وثيقة يجب أن تتطور بمرور الوقت لتناسب احتياجاتك وأهدافك. إن إدراك أنك تبالغ في الإنفاق أو نقص الإنفاق باستمرار في فئة معينة في ميزانيتك يمكن أن يساعدك في تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى إجراء تخفيضات أو زيادات في هذه الفئة لميزانية الشهر المقبل.

يمكن أن يكشف ذلك عن مشاكل الإنفاق:

سبب آخر يدفعك إلى تتبع نفقاتك على مدار الشهر هو أن تصبح أكثر وعياً بعادات الإنفاق الخاصة بك. إذا كنت لا تعرف إلى أين تتجه أموالك، فلن تتمكن من التعرف على سلوكيات الإنفاق السلبية التي يمكنك تغييرها بسهولة للتحكم في أموالك. على سبيل المثال، قد يتبين لك أنك تدفع شهرياً مقابل خدمة لا تستخدمها (كعضوية صالة الألعاب الرياضية أو اشتراك التلفاز)، وفي هذه الحالة يمكنك إلغاء الخدمة أو تبديلها إلى خدمة أرخص. أو قد تدرك أن عادتك لتناول الطعام خارج المنزل أو شراء ملابس من ماركات باهظة الثمن تتسبب في نفاد الأموال بنهاية الشهر.

يساعدك ذلك على تحقيق أهدافك المالية:

لا يكفي الالتزام بميزانيتك إذا لم تقم بخطوات نحو أهداف التوفير المستقبلية المهمة.

سواء حددت هدفاً لبناء صندوق طوارئ أو سداد الديون

أو تخصيص أموال للتقاعد أو الادخار للجامعة أو الإجازة

أو غير ذلك من الأهداف، فمن المرجح أن تنجح بتحقيق هذه الأهداف إذا خصصت لها ميزانية.

قم بإنشاء خطة ادخار، ثم تتبع إنفاقك لضمان مطابقة إنفاقك لأولوياتك.

إذا كان من ضمن أولوياتك تسديد الديون عالية الفائدة

على سبيل المثال، قم بتضمين سداد الديون كمصروف ثابت في ميزانيتك.

679 مشاهدة
التالي
أفضل تطبيقات لإنشاء ميزانية لعام
السابق
لماذا يجب عليك إنشاء ميزانية لأموالك