هناك العديد من أنواع الديون التي نتعامل معها، والتي تشمل ديون قرض الطلاب أو بطاقات الائتمان أو أقساط السيارة أو أي نوع آخر من الديون التي تحاول إدارتها. من أجل تحديد مقدار الدين الزائد، يتفق معظم خبراء التخطيط المالي على أنه يجب ألا يتجاوز إجمالي مدفوعات الديون الشهرية 36% من إجمالي دخلك الشهري. بمرور الوقت، إذا تمكنت من تقليل هذا الرقم، فستكون في حالة مالية جيدة جداً. ابحث عن بطاقة ائتمان بفوائد أقل من أجل تقليل المبلغ الذي يتعين عليك سداده.

تحكم في نفقات المنزل:

يعد تحديد مقدار الإنفاق على المنزل قاعدة أخرى مهمة للتخطيط المالي يجب اتباعها. ضع في اعتبارك أن المبلغ الذي يمكن أن تنفقه على دفع الرهن العقاري يجب أن يكون مبلغاً يمكنك تحمله بأريحية. القاعدة الأساسية الأخرى هي أنه عندما تريد شراء منزل، يجب عليك شراء منزل لا يكلفك أكثر من ضعفين ونصف إلى ثلاثة أضعاف دخلك السنوي.

ادخر على الأقل 10% من الدخل:

إن واحدة من القواعد الأكثر أهمية للادخار هي أنه يجب عليك توفير 10% على الأقل من دخلك. ضع في اعتبارك أنه يفترض أن توفر أموالاً إضافية غير هذه النسبة من أجل خطة التقاعد أيضاً. يمكنك استخدام نسبة الادخار هذه من أجل النفقات غير المتوقعة أو التعليم الجامعي أو غير ذلك من الأهداف.

لا تنسَ المصاريف الطارئة:

يستخدم صندوق الطوارئ لتغطية النفقات الطارئة مثل حدوث خسارة مفاجئة في الشركة

أو أي حالة مالية أخرى. يجب أن يكون لدى الأسرة ما بين ثلاثة وستة أشهر من النفقات المتاحة من أجل حالات الطوارئ.

كن واقعياً بشأن مدخرات التقاعد:

يستخدم العديد من الخبراء افتراض أنك ستحتاج إلى ما تبلغ نسبته 75% من دخلك الحالي

من أجل العيش خلال فترة التقاعد.

ولكن قد يختلف هذا الرقم اعتماداً على نوع نمط الحياة الذي تخطط للعيش

فيه عند التقاعد وكمية الديون التي لا تزال تحملها.

يمكن لنفقات الرعاية الصحية أن تأخذ جزءاً كبيراً

من ميزانية التقاعد الخاصة بك إذا لم يكن لديك تأمين صحي كاف للتعامل مع هذه التكاليف.