كل ليلة، خذ خمس دقائق لإلقاء نظرة على ميزانيتك ومعرفة ما إذا كانت متماشية مع إنفاقك الدوري. إن القيام بذلك بانتظام سيعطيك صورة واضحة عن حالتك لهذا الشهر. قد تظن أن المراجعة اليومية أمراً متعباً، لكنها ليست كذلك لأنك تراجع نفقات يوم واحد فقط في كل مرة، وهذا لا يستغرق وقتاً.

وازن حساباتك كل شهر:

إن موازنة حساباتك أمر ضروري. يمكن أن يمنعك ذلك من تجاوز حساباتك ودفع رسوم متأخرة غير ضرورية والتأكد من أنه لا توجد هناك أي أخطاء مالية. إن موازنة حسابك الجاري ليس بالأمر الصعب، ابدأ بالحصول على آخر كشف حسابي وآلة حاسبة، ثم قارن معاملاتك المالية مع قائمة البنك وحدد أي اختلافات. إذا وجدت خطأ، فاتصل بالمصرف الذي تتعامل معه.

حاول استغلال الصفقات الجيدة أثناء التسوق:

هناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها توفير المال على الأشياء التي تشتريها عادةً، مثل الملابس أو منتجات الطعام. يمكنك العثور على طرق للتوفير في كل شيء تشتريه سواءً من محلات البقالة أو الأثاث أو غير ذلك إذا علمت الوقت المناسب لشراء ما تريد. على سبيل المثال، يمكنك شراء الملابس عندما تقدم محلات الألبسة عروضاً عليها في بداية الصيف أو بداية العام. سيمكنك ذلك من الادخار بشكل كبير على مدار حياتك.

تجنب التسوق الغير ضروري:

تحتاج إلى أن تصبح متسوقاً ذكياً وتحدد ما إذا كنت بحاجة إلى السلعة فعلياً قبل شرائها.

هذا لا يعني أنه لا يجب عليك شراء الأشياء التي تريدها. هذا يعني أنه يجب أن تكون لديك القدرة على تصنيف الاحتياجات على حسب أهميتها الحالية، والتأكد من أنه يوجد لديك المال المتاح لتغطية عمليات الشراء.

أنشئ قائمة بما تريده قبل التسوق:

إن واحدة من أسهل الطرق التي يمكنك من خلالها توفير المال أثناء التسوق هي إنشاء قائمة والتمسك بها.

هذه عادة بسيطة للبدء ولا تستغرق سوى بضع دقائق قبل كل رحلة تسوق.

يمكن أن يساعدك وجود قائمة واضحة أمامك على تجنب إنفاقك المفرط، مما يمكن أن يوفر لك الوقت والمال.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد وجود قائمة على تجنب الحاجة إلى القيام برحلة ثانية إلى المتجر لأنك نسيت شيئاً.

خذ الوقت الكافي لإعداد قائمة قبل كل رحلة تسوق وستبدأ في توفير المزيد من المال والوقت.