كيف يمكن الدخول في سوق تداول السلع

كتابة : رحمة خالد جيد
آخر تحديث : 23 أكتوبر 2020
كيف يمكن الدخول في سوق تداول السلع

أفضل سلعة للتداول

يعرف أي مستثمر ذكي أنه لا يمكنك وضع كل البيض في سلة واحدة، فعلى الرغم من أنه قد لا يقلل المخاطر تمامًا، إلا أن تنويع محفظتك الاستثمارية يمكن أن يساعدك في الوصول إلى أهدافك الاستثمارية من خلال تعظيم عائداتك، هناك الكثير من أدوات الاستثمار المختلفة لتختار من بينها الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المشتركة والعقود الآجلة والعملات، كما أن هناك السلع أيضاً، فهناك عدد من السلع التي يمكن تداولها، وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن أفضل سلعة للتداول

تاريخ التداول في السلع

يعود تداول السلع إلى قرون، حتى قبل أن يتم تبادل الأسهم والسندات، لقد كان عملاً مهماً للغاية، حيث ربط بين مختلف الثقافات والأشخاص معًا، ولا تزال السلع وسيلة استثمارية شائعة.

الدخول في سوق تداول السلع

المستثمرين الذين يأملون في الدخول إلى سوق السلع، هناك عدة طرق مختلفة للقيام بذلك، يمكن للمستثمرين المتعطشين للسلع الأساسية التفكير في الاستثمار مباشرة في السلعة المادية، أو بشكل غير مباشر عن طريق شراء أسهم في شركات السلع الأساسية، أو الصناديق المشتركة، أو الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs).

فوائد التداول في السلع

واحدة من أكبر فوائد الاستثمار في السلع هي حماية المستثمرين من آثار التضخم، فبشكل عام، يميل الطلب على السلع إلى الارتفاع خلال فترات التضخم المرتفع، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

كما أن تداول السلع بمثابة رهان جيد مقابل الدولار الأمريكي، لذلك عندما تنخفض العملة الأمريكية، ترتفع أسعار السلع، وهناك إمكانية لتعظيم العوائد من خلال الاستثمار في السلع الأساسية.

العوامل المؤثرة على سعر السلع:

هناك عدد من العوامل التي تؤثر على سعر السلع وبالتالي تؤثر أيضاً على عملية تداول السلع، وأبرز تلك العوامل هي:

  • تقلبات السوق.
  • أسعار الصرف.
  • أسعار الفائدة.
  • الاقتصاد العالمي.

وبالرغم من أن تلك العوامل تؤثر على أسعار السلع، إلا أنه أحياناً يكون لها تأثير إيجابي عام على أسهم الشركات التي تتعامل بشكل خاص مع السلع، والتي يمكن أن تترجم إلى عوائد إيجابية للمستثمرين.

مخاطر التداول في السلع

  كل ما تستورده البرتغال

شيء واحد يجب أخذه في الاعتبار هو أن السلع تميل إلى أن تكون أكثر تقلبًا من الأنواع الأخرى من الاستثمارات، خاصة الصناديق التي تتبع سلعة واحدة أو قطاعًا معينًا من الاقتصاد.

يجب على المستثمرين الذين يتداولون في العقود الآجلة أن يتذكروا أنها تنطوي على المضاربة، كما أنه تأتي العقود الآجلة أيضًا مع مجموعة المخاطر الفريدة الخاصة بها والتي يجب إدارتها بشكل مستقل عن السلعة الأساسية.

أفضل سلعة للتداول

هناك أكثر من سلعة يمكن التداول بها، ولكن تلك القائمة ستعرض أفضل السلع التي يمكن التداول فيها، حيث:

1. التداول في الزيت الخام

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن للمستثمرين من خلالها اختيار الاستثمار في السلع، إذا كنت تفكر في النفط الخام، فمن المفيد أن تعرف ما الذي يساعد في تشكيل الأسعار، وكيف يمكنك الاستثمار في هذه السلعة.

بعد الإنتاج، يتم تكرير النفط الخام إلى العديد من المنتجات المختلفة بما في ذلك البنزين الذي نستخدمه لتزويد سياراتنا بالوقود،الغاز،المنتجات المصنوعة من البترول، كالبلاستيك، الأدوية ، المشمع،الحبر ،مستحضرات التجميل ،الألياف الاصطناعية ،المذيبات ،الأسمدة ، والأسفلت وآلاف المنتجات الأخرى.

لكن ما الذي يؤثر على الأسعار؟ يتفاعل النفط الخام بشكل عام مع قوانين العرض والطلب، فكلما زاد الطلب، انخفض العرض، وعندما يحدث ذلك، تميل الأسعار إلى الارتفاع.

وعندما يتراجع الطلب، تكون الإمدادات متسقة إلى حد ما، مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار، فعلى سبيل المثال، عندما يرتفع الطلب على الغاز، يرتفع السعر في المضخات، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط الخام.

كيف تستثمر في النفط الخام؟

الاستثمار في النفط الخام الفعلي ليس سهلاً مثل السلع الأخرى، فلا يمكنك شراء برميل من النفط فقط، وكمستثمر، يمكنك التفكير في العقود الآجلة، فهي الطريقة الأكثر مباشرة لامتلاك السلعة بشكل مباشر، لكن العقود الآجلة يمكن أن تكون شديدة التقلب وتحتاج إلى قدر كبير من رأس المال، كما أنها تتطلب الكثير من المعرفة، لذا فهي ليست خيارًا جيدًا حقًا للمستثمرين المبتدئين.

قد يفكر المستثمرون في شراء أسهم في شركات النفط أو صناديق الاستثمار في النفط الخام أو حتى

، ويتم تداول المركبات في البورصات تمامًا مثل الأسهم، لذا من السهل الحصول عليها، وصندوق النفط الأمريكي هو أحد الأمثلة

تشمل الخيارات الأخرى شراء الأسهم في الصناديق المشتركة أو صناديق الاستثمار المتداولة في قطاع الطاقة، والتي تستثمر مباشرة في أسهم شركات النفط، وتميل هذه الخيارات إلى أن تأتي بمخاطر أقل لأن لديها عروض أكثر تنوعًا.

  أهمية ولاية تكساس في الولايات المتحدة

2. التداول في سلعة الذهب

يتميز سوق الذهب بالتنوع والنمو، يتم استخدامه في المجوهرات والتكنولوجيا، مما أدى إلى ظهور سوقها في أوقات مختلفة داخل الاقتصاد العالمي، وقد كان المعدن الثمين تقليديًا استثمارًا آمنًا وتحوطًا ضد التضخم، فعندما ينخفض ​​الدولار الأمريكي، يمكنك المراهنة على ارتفاع أسعار الذهب.

تمامًا مثل النفط الخام، عندما يكون هناك زيادة في الطلب، يحدث الشيء نفسه لسعر الذهب، علاوة على ذلك، تتأثر الأسعار عندما تقرر البنوك المركزية – التي تحتفظ بالذهب – تنويع احتياطياتها النقدية عن طريق شراء المزيد من الذهب.

كيف تستثمر في الذهب؟

على عكس النفط الخام، يمكن للمستثمرين الاستحواذ على السلعة المادية، يمكن للمستثمرين الذين يرغبون في الاحتفاظ بالسلعة المادية القيام بذلك عن طريق شراء سبائك الذهب أو العملات المعدنية، و لكن هذا يعني الاضطرار إلى الدفع مقابل مكان لتخزينه مثل صندوق ودائع آمن أو قبو.

هناك خيار آخر، تمامًا مثل النفط الخام، وهو الدخول في العقود الآجلة، وتتطلب العقود من المستثمرين إيداع هامش

مبدئي، لكن هناك خطر على هذا النوع من الاستثمار، حيث أنه إذا ارتفع السعر، فسوف يربح المستثمرون، ومع ذلك،

إذا انخفض السعر، فسيخسر المستثمر أمواله.

كما توفر صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب التعرض للمعدن الثمين أثناء تتبع سعره، على سبيل المثال، يتيح

صندوق SPDR Gold Share ETF للمستثمرين التعرض للسبائك دون الحاجة إلى الاستحواذ عليها.

3. التداول في المعادن الأساسية

المعادن الأساسية هي معادن شائعة تستخدم في التطبيقات التجارية والصناعية، مثل البناء والتصنيع، وأحد أبرز تلك

المعادن هي الألومنيوم والزنك والنحاس، كما أنها غير مكلفة نسبيًا، والإمدادات مستقرة بشكل عام لأنها توجد بشكل

شائع في جميع أنحاء العالم.

ولكن نظرًا لوفرتها، تميل الأسعار إلى أن تكون أقل بكثير من المعادن الثمينة، ومع ذلك، فإن الزيادة في تطبيقات

المعادن الأساسية مقرونة بارتفاع الطلب العالمي – خاصة من الصين والدول النامية الأخرى – لا تزال تؤثر بشكل

إيجابي على الأسعار.

كيف تستثمر في المعادن الأساسية؟

قد لا يكون التمسك بالألمنيوم والزنك والنحاس مثمرًا بالضرورة، وسيتعين على المستثمرين الاحتفاظ بكميات كبيرة

من هذه السلع من أجل الربح، بدلاً من ذلك، يُعَد الاحتفاظ بأسهم في شركات المعادن الأساسية مثل شركة Alcoa

للألمنيوم أو شركة الصلب مثل US Steel طريقة رائعة للتداول في تلك السلع، كما أن امتلاك صناديق الاستثمار

المتداولة مثل SPDR Metals & Mining ETF يوفر التعرض للشركات العاملة في مجال المعادن والتعدين.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

360 مشاهدة